تحضير درس اخي التعليمان

تحضير درس اخي التعليمان

موقع تعليم التربوي

ارتأينا فِي هَذَا الموضوع بحول الله تعالى تَقْدِيم لكم :

تحضير درس اخي التعليمان

مادة اللغة العربية

للسنة الثَّـالِثَة 3 متوسط

الجيل الثاني:

تحضير نص أخي الإنسان السنة الثَّـالِثَة متوسط الجيل الثاني

المقطع التعليمي: شعوب العالم

ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد.


 

الوضعية الإنطلاقية

قل الله تعالى : ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [ الحجرات: 10]

  • علام تحث الآية ؟
  • كَيْفَ تتحقق الأخوة ؟
  • أسئلة ستعرف إجاباتها مِنْ خِلَالِ نص : أخي الإنسان عيسى الناعوري

النص

التعريف بالكاتب

عيسى الناعوري أديب و كاتب و باحث أردني ولد فِي ناعور القريبة من العاصمة الأردنية عمان عام 1918 وتوفي عام 1985 ، يعد واحداً مِنْ أَهَمِّ الكتاب الأردنيين فِي القرن العشرين، إِذْ أن شهرته امتدت من فلسطين والأردن إِلَى بقية البلدان العربية وبعض البلدان الغربية وَعَلَى رأسها إيطاليا الَّتِي عمل جاهداً عَلَى تقريب إنجازها الثقافي إِلَى القراء العرب بدءاً من ستينات القرن الماضي.

القراءة

  • القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتع ّلمين إِلَى فتح الكتاب وقراءة النص صامتة .
  • القراءة النموذجية : مِنْ طَرَفِ الأستاذ لتمثيل المعاني.
  • القراءة النموذجية: توزع فجائيا عَلَى التلاميذ لتعويدهم عَلَى المتابعة

مر اقبة الفهم العام

س _ من المخاطب فِي العنوان؟
ج_ الإنسان
س _ عين صلة الشاعر بالإنسان ؟
ج_ صلة أخوة
س هات آيات و أحاديث شريفة استلهم مِنْهَا الشاعر هَذِهِ المعاني السامية.؟
ج_ قَالَ تعالى : ( يا أيها الناس إ ّنا خلقناكم من ذكرو أنثى وجعلنا كم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن
أكرمكم عِنْدَ الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات13
_ حثنا الإسلام عَلَى التآخي ونبذ العصبية فِي قوله تعالى (﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ والشاعر فِي هَذِهِ القصيدة أيضًا دَعَا لنشر المحبة والسلام فِي جميع أنحاء العالم صغ ذَلِكَ فِي فكرة عامة

الفكرة العامة

  • دعوة الشاعرالإنسان فِي كل مكان إِلَى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات
  • تَأْكِيد الشاعر عَلَى مبدأ الأخوة الإنسانية و دعوته إِلَى تحقيق السلام و إشاعته بَيْنَ الناس و نبذ الحرب

قراءات المتعلمين محروسة ومتابعة
تقسيم النص إِلَى فقر اته الأساسية.ـ

الوحدة الأُوْلَى { أخي …..الإنسان }قراءتها وتذليل صعوباتها :

س _ من المنادى فِي البيتين الأولين .؟
ج_ الإنسان فِي شتى بقاع الأرض مهما كَانَ وطنه
س _ ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان .؟
ج_ أن يسارع ويسلم عَلَيْهِ حينما يمد الشاعر يده
س _ لِمَاذَا استخدم الشاعر لفظتي الأبيض والأسود .؟
ج_ ليؤكد رغبته فِي المساواة بَيْنَ البشر وعدم التمييزفيما بينهم بِسَبَبِ اللون والجنس
س _ بم يخفق قلب الشاعر .؟
ج_ بحب البشر جميعا مهما اختلفت أوطانهم .
بَيْنَ الشاعر أن المحبة و السلام و الأخوة لَنْ تتحقق إلَّا بالمساواة بَيْنَ بنى البشردون تفرقة أَوْ
تمييز صغ ذَلِكَ فِي فكرة أساسية

الفكرة الأساسية الأُوْلَى

تَأْكِيد الشاعر عَلَى الغاية من التآخي وَهِيَ السعادة والحب مَدَى الحياة
لَا فرق بَيْنَ بني الإنسان فِي أي مكان فى العالم سَوَاء أكان فِي المشرق أَوْ فِي المَغْرِب أَوْ كَانَ أبيض أَوْ أسود

الوحدة الثَّـانِيَة {لَقَدْ جئنا …..أخي الإنسان}قراءتها وتذليل صعوباتها :

س – بَيْنَ سبب مجيء البشر إِلَى الدنيا حَسَبَ الشاعر .
ج _ كي يعيشوا إخوة متحابين سعداء
س _ مَا الَّذِي سيحدث عِنْدَمَا يعيش البشر متحابين سعداء ؟
ج _ سيحولون دنياهم إِلَى جنة خضراء

أثري لغتي

  • أحلنا : جعلنا _ صرنا
  • جَوْهَرُكَ: آدَمِيَّتُكَ و لبك
  • اَلْعُمْرَانُ: المنازل و البنايات.
  • دَعَةٍ: عَيْش سهل و مترف
  • رُوَيْدَكَ: تمهل – انتظر – تريث

يوضح الشاعر أن الإنسان يحيا مَعَ أخيه الإنسان أي كَانَت الحياة فِي سعادة أوحزن سَوَاء كَانَت المعيشة حزينة أم سعيدة وبالتعاون تصبح الحياة جنة .لخص ذَلِكَ فِي عنوان للفقرة

الفكرة الأساسية الثَّـانِيَة

  • حث الشاعر الناس عَلَى التعاون قصد إقامة حضارة مشتركة تستفيد مِنْهَا البشرية جمعاء
  • بالحب و التعـاون يمكن للناس أن يحولوا عالمهم إِلَى جنة الفردوس

الوحدة الثَّـالِثَة { تعال …..لنسعد يا أخي الإنسان }قراءتها وتذليل صعوباتها :

س .ماذا طلب الشاعر من الإنسان .
ج_ المسارعة لبناء حضارات عَنْ طَرِيقِ البناء والتعمير
س _ كَيْفَ تكون المباهج الَّتِي يخلقها ؟
ج _ حلوة الألوان
س _ بم أمر الإنسان ؟ وما الهدف ؟
ج _ أن يضع يمينه فِي يمناه فِي دعة واطمئنان للعيش فِي سعادة ورخاء

قَالَ َرسول الله” : مثلُ المؤمنين فِي تَوادِّهم ، وتَرَاحُمِهِم ، وتعاطُفِهِمْ . مثلُ الجسَدِ إِذَا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى ” هَذَا مَا أراد الشاعرتجسيده لبناء حضارة يسودها الأمن والسلام ” لخص مَا سبق فِي جملة مفيدة

الفكرة الأساسية الثَّـالِثَة

  • الدعوة إِلَى بناء الحضارة الإنسانية، والاستمتاع بالحياة والإحساس بالسعادة.
  • السعادة والرخاء من دواعي إشاعة السلام بَيْنَ كل الناس.

الوحدةالر ابعة { أحبك …..ونشقى يا أخي الإنسان }قراءتها وتذليل صعوباتها :

س بِمَا اعترف الشاعر لأخيه الإنسان ؟
ج _ أَنَّهُ يحبه دون النظر إِلَى لونه وجنسه ويكره من يسعى لزرع الحقد بَيْنَ الناس
س _ إلام دعاه ؟
ج _ لمساندة بعضهم البعض فِي المحن

بعد قراءة هده الوحدة تذكرت مقطع من حجة الوداع (أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم
لآدم وآدم من تراب أكرمكم عِنْدَ الله اتقاكم، وَلَيْسَ لعربي عَلَى عجمي فضل إلَّا بالتقوى – ألا هل
بلغت. حينها فهمت الفكرة الَّتِي أراد الكاتب ايصالها للناس لخصها فِي عبارة مفيدة

الفكرة الأساسية الر ابعة

  • إبرازه القواسم المشتركة بينه وبين أخيه الإنسان، وما يترتب عَنْ ذَلِكَ من تعاون فِي السراء والضراء
  • الدعوة إِلَى الأخوة ونبذ الفتنة عَنْ طَرِيقِ التعاون فِي السراء والضراء

الوحدةالخامسة { تثير …..رويدك يا أخي الإنسان }قراءتها وتذليل صعوباتها

س- عم تساءل الكاتب ؟
ج_ عَنْ اثارة الحرب دون سبب
س _ للحرب مآسيها ..مَا هِيَ النصيحة الَّتِي أسداها الشاعر للذين ُيشعلون الحروب فِي العالم؟
ج _ التريث وعدم التسرع
س _ كأن الشاعر يقول :نحن فِي سفينة واحدة، استدل بالبيت الَّذِي يشير إِلَى هَذَا المعنى
ج _ و َهل تَرتَاح إِذ تفنِي َ ضميري الحر أَو قَلبِي
الشاعر يَدْعُو الإنسان إِلَى التروي والتريث لِأَنَّ الحرب لَا نجني من ورائها إلَّا البؤس والدمار للطرفين الفكرة الَّتِي أراد الكاتب ايصالها للناس لخصها فِي عبارة مفيدة

الفكرة الأساسية الخَامِسَة

  • نصيحة الشاعر للذين يشعلون نار الفتنة والحروب ودعوته لَهُمْ بالتروي
  • بيان الشاعر أن إنسانيتنا هِيَ الَّتِي تدفع الثمن الأغلى فِي كل هَذِهِ الحروب والصراعات، وقيمنا هِيَ الَّتِي ُتهدرعلى مذبح أصحاب الفتنة

القيم المستفادة من النص

التضامن قيمة إنسانية تسمو بالإنسان فَوْقَ خصوصيته الاقتصادية والاجتماعية والعرقية والدينية وَلَنْ تتحقق هَذِهِ القيمة إلَّا بتضافر الجهود والتآزر والتعاون.

قَالَ عَلَيْهِ الصلاة والسلام
( لَا يؤمن أحدكم حَتَّى يحب لأخيه مَا يحب لنفسه)

قَالَ الشاعر

استكثرن من الاخوان انهم خير لكانزهم من الدهب
كم من اخ لك لو نابتك نائبة وجدته لك خيرا من اخي النسب

أقوم مكتسباتي

فِي مجتمعنا الجز ائري ُصور عديدة للتضامن الاجتماعي

اضرب أمثلة من هَذِهِ النماذج، موظفا ماورد فِي النص من أسماء فعل الأمر

اتدوق النص

س- أعد  قراءة قصيدة( أخي الإنسان ) وتذ ّوق مَا فِيهَا من جمال ال ّتصوير وبراعة ال ّتعبير.
ج – مواطن الجمال والتصوير وبراعة التعبير
فِي المَغْرِب والمشرق تعبيرجميل يدل عَلَى أن الشاعر يخاطب جميع بني الإنسان دون تفرقة أَوْ تميز
الأبيض والأسود تضاد يؤكد عدم التفرقة والتمييزبين البشر عَلَى أساس اللون أَوْ الدين أَوْ الجنس
المطلق كلمة توحي إِلَى المبدأ العام والشامل الَّذِي يعبر عَنْ المساواة بَيْنَ بني البشر
أمد يدي فصافحها :تعبير جميل يعبر عَنْ المبادرة لنشرالحب والسلام
مَعًا لنعيش إخو انا: تعبيرجميل يعبرعن الهدف من من حياة الإنسان عَلَى الأرض وَهُوَ العيش فِي أخوة وسلام
لوشئنا أحلنا : تعبيرجميل يؤكد أن الدنيا يمكنأن تكون جنة إِذَا ساد الحب والسلام بَيْنَ البشر
س _ استخرج ماو رد فِي الأبيات الشعرّية من نداء . ُاذكر غرضه الأدب ّي.
ج يا أخي نداء البعيد تأتي هده العبارة فِي نهاية كل مقطع لتؤكد عَلَى ر ابطة الأخوة الَّتِي تجمع بَيْنَ الناس باعتبارها مرجعا تتأسس عَلَيْهِ القيم الإيجابية من جهة ومرجع يمكن العودة إِلَيْهِ لتصحيح مَا قَد يصيب هده القيم من خلل
س – مَا نوع العاطفة الَّتِي تسري فِي النص؟ ق ّدم مثالا لذلك..
ج – عاطفة صادقة تعليمانية نابعة من طبيعة الأخوة الَّتِي تجري فِي الدم
س _ادكر نوع ال ّصورة البيانية الواردة فِي البيت الثالث من النص .ماذا أضافت إِلَى المعنى؟
ج – كناية عَنْ المبادرة لنشر الحب والسلام أضافت للمعنى دقة وجمالا حَيْتُ اشتملت عَلَى حقيقة
مصحوبة بالدلي
س _ استخرج من القصيدة طباقا وحدد نوعه.
ج – المشرق ≠ المَغْرِب
الأبيض ≠ الأسود
طباق إيجاب

المغزى العام من النص 

– التضامن مِنْ أَهَمِّ القيم التعليمانية يتحقق بتضافر الجهود و التازر و التعاون دون تمييز عَلَى اساس العرق ا و الدين او الفوارق الاجتماعية او الاقتصادية.
– قَالَ الرسول صلى الله عَلَيْهِ و سلم : “ لَا يؤمن أحدكم حَتَّى يحب لأخيه مَا يحب لنفسه”
– قَالَ الشاعر :
استكثرن من الاخوان انهم *** خير لكانزهم كنز من الذهب.
كم من اخ لك لو نابتك نائبة *** وجدته خير لك من اخي النسب.
– – قَالَ معروف الرّصافيّ:
يعيش النّاس فِي حال اجتماع *** فتحدث بينهم طرق انتفاع.
ولو ساروا عَلَى طرق انفراد *** لما كانوا سوى همج رعاع.
رأيت النّاس كالبنيان يسمو *** بأحجار تسيّع بالسّياع.
فيمسك بعضه بعضا فيقوى *** ويمنع جانبيه من التّداعي.

أتذوّق نصّي (الدّراسة الأدبيّة)

– نوع النّصّ: قصيدة شعريّة.
– أسلوبه: مزج الشّاعر بَيْنَ الأسلوبين الخبريّ والإنشائي وَمِنْ بَيْنَ الأساليب البارزة تكراره للنّداء (أخي الإنسان) والغرض مِنْهُ لفت الانتباه والتّأكيد عَلَى مبدأ الأخوّة.
تسود النّصّ عواطف إنسانيّة نبيلة تتجسّد فِي الأخوّة والمحبّة ونشر قيم التّسامح ونبذ الحروب والكراهيّة.
المحسّنات البديعيّة:
الطّباق: (المشرق/المَغْرِب) (الأبيض/الأسود) نوعه طباق إيجاب.

أوظف تعلماتي

انثر المقطع الأَخِير من القصيدة، وّتو ّسع فِيهِ


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

 

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *