تحضير درس ارخبيل البراكين والعطور

Rate this post

تحضير درس ارخبيل البراكين والعطور

المقطع الرابع:  شعوب العالم
الميدان : قهم المكتوب (قراءة ودرارة نص)
المحتوي المعرفي : أرخبيل البراكين والعطور
اللغة العربية – السنة الثَّـالِثَة متوسط  الجيل الثاني

ارتأينا فِي هَذَا الموضوع بحول الله تعالى تَقْدِيم لكم :

تحضير درس ارخبيل البراكين والعطور

 


مِنْ خِلَالِ تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور للسنة الثَّـالِثَة متوسط الجيل الثاني المِنْهَاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بِالإِضَافَةِ إِلَى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم فِي الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور

تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور للسنة الثَّـالِثَة متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لِضَمَانِ تعلم الطلاب بِشَكْل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور للسنة الثَّـالِثَة متوسط الجيل الثاني إِلَى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لَدَى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

مِنْ خِلَالِ تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور للسنة الثَّـالِثَة متوسط الجيل الثاني بِشَكْل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لَدَى الطلاب ومساعدتهم فِي تحقيق التقدم اللازم فِي رحلتهم التعليمية.

التعريف بالكاتب

أنور الياسين:كاتب ياسين (6 أوت 1929 – 28 أكتوبر 1989)، كاتب وأديب جزائري من أشهر رواياته “نجمة”. ألف مجمل كتاباته باللُّغَةِ الفرنسية،ولد بدائرة زيغود يوسف ولاية قسنطينة فِي 6 أوت 1929. بعد فترة قصيرة تردد أثناءها عَلَى المدرسة القرآنية بسدراتة(سوق اهراس ) التحق بالمدرسة الفرنسية ب بوقاعة سابقا ولاية سطيف سنة 1935 إِلَى غاية سنة 1941 حَيْتُ بدأ تعليمه الثانوي بسطيف حَتَّى الثامن من شهر ماي 1945. شارك فِي مظاهرات 8 ماي 1945، قبض عَلَيْهِ بعد 5 خمسة أيام ببوقاعة فسجن وعمره لَا يتجاوز 16 سنة، وَكَانَ لذلك أبعد الأثر فِي كتاباته. بعدها بعام فَقَطْ نشر مجموعته الشعرية الأُوْلَى “مناجاة”. دخل عالم الصحافة عام 1948 فنشر بجريدة الجزائر الجمهورية (ألجي ريبيبليكان) الَّتِي أسسها رفقة ألبير كامو، وَبعْدَ أن انضم إِلَى الحزب الشيوعي الجزائري قَامَ برحلة إِلَى الاتحاد السوفياتي ثُمَّ إِلَى فرنسا عام 1951. قبل وفاته تقلد عدة مناصب، مِنْهَا منصب مدير المسرح بسيدي بلعباس.نجى من محاولة اغتيال فِي تيزي وزو فِي 1987

النص

عاشُوا عَلَى جُزُرٍ مِن الزُّهُور والصّخُورِ، تَبْرُزُ مِنْ بَيْنِِ أمواجِ المحيطِ الهنديِّ، شيّدوا البيوتَ والمسَاجدَ عَلَى أكتافِ الصُّخورِ
البُركانِيّةِ الدّاكِنَةِ، وأحْيوا أعراسَهم بِإِنشَادِ سيرة الرّسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم.

(مُورُونِي)، لؤُْلُؤَةُ جُزُرِ الْقَمَرِ وَأكْبَرُهَا، راحَتْ تَفْتَحُ لَنَْا ذِراعَيْهَا
فَتَغْمُرُنَا طِيبَةُ الْوُجُوهِ الْمُسْلِمَةِ ورَوْعَةُ الطَّبِيعَةِ الخَ لَاّبةِ. بيُوتٌ بيْضَاءُ
نَاصِعَةٌ مَبْنِيّةٌ مِنْ آجُرٍّ مَعْمُولٍ مِنْ رَمادِ الْبرَاكينِ، تَمْتدُّ عَلَى سَاحلٍ
صَخْرِيٍّ دَاكِنٍ، وَتكَُللّهَُا هَامَاتُ نَخِيلِ جوزِ الْهِنْدِ الْخَضْراءِ. ويبْرُزُ
بيْنَ الْبْنِيَةِ الْبيضَاءِ، مَسْجِدُ (الْجُمُعَةِ) الكَبِيرُ،… وأيْنَمَا امْتَدَّتْ
خطْوَاتُنا كَانَتْ تُطالِعُنا الْوجُوهُ بِابْتِسَاماتٍ .. ومَلامِحَ تَعكِسُ امْتِزَاجَ
الْخَلِيطِ الِْثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِ الْقَمَرِ، وإِنْ سَأَدَّتْ الْقسَماتُ الْعَربيّةُ،
فمُعظَمُ السُّكَّانِ مِنْ أُصُولٍ يَمنِيّةٍ وحَضْرَمِيّةٍ وعُمَانِيّةٍ، مَعَ نِسَبٍ أقَلَّ
من الْمَلاوِيِّينَ والْمَالْجَاشِ والَْفَارِقَةِ والْهُنُودِ.. وَلَِنهَُّم فِي مُجْمَلِهِمْ
مُسْلمونَ فقَدْ تَزَوَّجُوا، وامْتَزَجَتْ عَنَاصِرُهُمْ لِتُكَوِّنَ شَعْبًا عرَبيًّا مُسْلِمًا
بِإِضافَاتٍ إفِْريقِيَّةٍ وآسْيَوِيَّةٍ.
يَدْعُونا خَلِيطُ الْمَلامِحِ… لِنعُودَ إِلَى أَوَْائِلِ الْقرْنِ الثَّانِي الْهِجْرِيِّ
– الْقرْنِ الثّامِنِ المِياَدِيِّ – … حيْثُ هَبَطَ عَلَى سَاحِلِ هَذِهِ الْجُزُرِ
بعَْضٌ مِن الرَّحَّالَةِ الْعَرَبِ … وَلَنَّ الْقَمَرَ كَانَ بَدْرًا يَومَ اكْتِشافِهِمْ لِهَذِه
الْجُزُرِ فقَدْ أسْمَوْها جُزُرَ القَمَر )وعنْها أخَذَ الُْورُبِّيُّونَ الِْسْمَ فِيمَا بَعْدُ
فَأطْلَقُوا عَلَى هذِه الْجُزُرِ اسِْمَ (كُومُورَ) أَوْْ (كُومُورُوسَ).
حَضَرْنَا فِي الْمساءِ عُرْسًا قَمَرِيًّا، وكَانَ لِباسُ الْعرُوسَيْنِ خَلِيطًا مِن
الزَّيِّ الْعَرَبِيِّ وَزَيِّ مُسْلِمِي آسْيَا…وَكَانََت الْحِنَّاءُ الْعَربيَّةُ تُزَيِّنُ بِنُقُوشِها
الدَّقِيقَةِ رَاحَتَيْ الْعَرُوسِ. أمَّا الْعُنْصُرُ الْبَارِزُ فِي حَفْلِ الْعُرْسِ فَهُو
(البرْزَنْجِيُّ) الّذِي يَتَبَرَّكُ بِهِ كُلُّ حَفْلٍ، وَهُوَ إِنْشَادٌ لسِيرَةِ الرّسُولِ صلى الله عَلَيْهِ وسلم.
]أنور الياسين. جزر القمر عرب أرخبيل البراكين والعطور. بتصرّف[

اسئلة فهم النص

  • مَا هُوَ المعنى الدقيق لعبارة “أرخبيل البراكين والعطور”؟
  • تعبر عبارة “أرخبيل البراكين والعطور” عَنْ مجموعة من الجزر المتقاربة فِي البحر، حَيْتُ يشير “أرخبيل” إِلَى تجمع جغرافي للجزر، وترتبط هَذِهِ التسمية بجزر القمر، خاصةً بفعل بركان كارتالا. أَمَّا بِالنِسْبَةِ للعطور، فيعكس ذَلِكَ شهرة الجزر بزراعة مجموعة متنوعة من الزهور الَّتِي تُستخدم فِي إنتاج العطور الفاخرة.
  • مَا هِيَ مميزات جزر القمر؟
  • تتميز جزر القمر بمناظرها الطبيعية الخلابة، حَيْتُ تتنوع المناظر الجغرافية لِتَشْمَل البراكين والمناظر البحرية الساحرة.
  • من قَامَ بالاكتشاف وكيف؟
  • تمَّ اكتشاف جزر القمر عَلَى يد الرحالة العرب، اللَّذِينَ هبطوا عَلَى سواحلها فِي أوائل القرن الثاني الهجري، الموافق للقرن الثامن الميلادي.
  • بماذا يُشبه الكاتب موروني؟
  • يُشبهه الكاتب بلؤلؤة جزر القمر، وَهُوَ تشبيه يُظهر تقديره لجمال ورونق هَذِهِ الجزر.
  • مَا هِيَ بعض مميزات جزر القمر؟
  • تَشْمَلُ مميزات جزر القمر انتشار الديانة الإسلامية، المناظر الطبيعية الخلابة، البيوت الناصعة البياض، وجمال الهامات المتألقة لنخيل جوز الهند. وَمِنْ بَيْنَ هَذِهِ المميزات أيضًا مسجد الجمعة الكبير.
  • مَا هِيَ الأعراق المكونة لشعب جزر القمر؟ وهل هُنَاكَ عبارات فِي النص تشير إِلَى ذَلِكَ؟
  • تتألف معظم سكان جزر القمر من أصول يمنية وحضرمية وعمانية، بالإِضَافَةِ إِلَى نسب أقل من الملاوين والمالجاش والأفارقة والهنود. النص لاحتوى عَلَى عبارات تشير إِلَى هَذَا التنوع العرقي.
  • مَتَى تمَّ اكتشاف جزر القمر؟
  • تمَّ اكتشاف جزر القمر فِي أوائل القرن الثاني الهجري، الموافق للقرن الثامن الميلادي.
  • مَا أصل تسمية جزر القمر؟
  • تسمية جزر القمر جاءت من قبل الرحالة العرب اللَّذِينَ هبطوا عَلَى سواحلها، حَيْتُ كَانَ القمر فِي حالة بدر أثناء اكتشافهم للجزر، ولذا سُميت بجزر القمر.

شرح المفردات

  • هيمنت: اسودت – سيطرت
  • القسمات: سمات وملامح
  • حضرموت: إقليم يمتد شرقاً فِي اليمن.
  • أرخبيل: تجمع للجزر المتجاورة فِي البحر.
  • جزر القمر: دولة تعرف أيضًا بالاتحاد القمري، تقع فِي المحيط الهندي قرب الساحل الشرقي لأفريقيا.

الفكرة العامة

  • العرب المسلمون يكتشفون جزر القمر، وينقلون عاداتهم وتقاليدهم إِلَى هَذَا الجمال الطبيعي العذراء والمذهل.

الأفكار الاساسية

  • فكرة 01:
    • الوصف الساحر لمدينة موروني عاصمة جزر القمر.
    • تفاصيل تصوير المعالم الطبيعية والبشرية فِي موروني.
  • فكرة 02:
    • أصل تسمية جزر القمر والدور الرئيسي الَّذِي لعبته العرب فِي اكتشافها.
    • توضيح لأسباب تسميتها بِهَذَا الاسم من قبل العرب.
  • فكرة 03:
    • تأصيل العادات والتقاليد الإسلامية والعربية فِي حياة سكان جزر القمر.
    • الحفاظ عَلَى العادات والتقاليد العربية والإسلامية فِي شعب جزر القمر.

المغزى العام من النص

  • انتشار الإسلام فِي أقصى أفريقيا بفضل التجارة السامية.
  • ترسيخ العادات والتقاليد الإسلامية فِي حياة سكان جزر القمر.
  • مدينة موروني، أكبر وأجمل جزر القمر، تُظهر جمالها الطبيعي الخلاب.
  • ربط مفهوم الجمال الطبيعي بالآيات القرآنية حول خلق الله.

حل أقوم مكتسباتي ص 73 للسنة الثَّـالِثَة متوسط

حل أقوم مكتسباتي ص 73 للسنة الثالثة متوسط

تتحدث العبارة الموجودة فِي الصورة عَنْ سكان جزر القمر، وتقول أن هَؤُلَاءِ السكان هم مزيج من عناصر عربية وأفريقية وآسيوية. و يشير الكاتب إِلَى أَنَّ هَذَا المزيج الثقافي أَدَّى إِلَى تشكيل هوية فريدة لشعوب جزر القمر.

و يمكن شرح هَذِهِ البارة عَلَى النحو التَّالِي:

  • العناصر العربية: جاءت العناصر العربية إِلَى جزر القمر فِي القرن السابع الميلادي، مَعَ انتشار الإسلام فِي المنطقة. و لعبت العناصر العربية دورًا مهمًا فِي تشكيل الثقافة الإسلامية للشعوب القمرية.
     
  • العناصر الأفريقية: تقع جزر القمر فِي المحيط الهندي، بالقرب من سواحل شرق إفريقيا. و لِهَذَا السبب، فَإِنَّ السكان القمريون لَدَيْهِمْ روابط ثقافية قوية مَعَ الشعوب الأفريقية.
  • العناصر الآسيوية: كَانَت جزر القمر أيضًا مركزًا للتجارة بَيْنَ إفريقيا وآسيا. و لِهَذَا السبب، فَإِنَّ السكان القمريون لَدَيْهِمْ أيضًا روابط ثقافية مَعَ الشعوب الآسيوية.

و يمكن أن نلاحظ هَذَا المزيج الثقافي فِي العديد من جوانب الحياة القمرية، بِمَا فِي ذَلِكَ اللغة والموسيقى والفن والعمارة. عَلَى سبيل المثال، يتحدث السكان القمريون اللغة العربية، وَلَكِن لَدَيْهِمْ أيضًا لهجة خاصة بِهِمْ. و تتميز الموسيقى القمرية بمزيج من العناصر العربية والأفريقية. و تتميز العمارة القمرية بمزيج من العناصر العربية والأفريقية والآسيوية.

وَفِي الختام، يمكن القول أن سكان جزر القمر هم شعب متعدد الثقافات، يجمع بَيْنَ عناصر عربية وأفريقية وآسيوية. و هَذَا المزيج الثقافي أَدَّى إِلَى تشكيل هوية فريدة لشعوب جزر القمر.

حل أتذوق نصي ص 73 للسنة الثَّـالِثَة متوسط

حل أتذوق نصي ص 73 للسنة الثالثة متوسط

س – مَا هُوَ النّمط الغالب عَلَى النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا عَلَى ذَلِكَ.
ج – النّمط الغالب عَلَى النّصّ وصفي.

مؤشرات النمط الوصفي

  • تعيين الشيء الموصوف وتركيز الوصف عَلَيْهِ، مثل وصف المناظر الطبيعية.
  • غلبة الصور البلا غية مَعَ استخدام الاستعارة والكناية.
  • استخدام الجمل الإنشائية التعجب، النداء، والاستفهام.

مثال: “ورَوْعَةُ الطَّبِيعَةِ الخَ لَاّبةِ.”

س – تأمّل العبارة:(مُورُونِي راحَتْ تَفْتَحُ لَنا ذِراعَيْهَا) اشرح الصّورة البيانية، وبيّنْ مَا الّذِي أضافته إِلَى المعنى.
ج – المشبه: موروني، المشبه بِهِ: محذوف، القرينة تفتح ذراعيها.

التفسير:
شبه موروني بالإنسان الَّذِي يفتح ذراعيه لاحتضان أحبته بعد طول غياب. حُذف المشبه بِهِ (الإنسان) واستخدام القرينة (تفتح ذراعيها) يعززان الصورة البيانية بفعالية ويضيفان عمقًا للمعنى. يظهر الفهم العميق للتعبير واستخدام الاستعارة المكنية.

س – قَالَ كاتب المقال: «… تَعكِسُ امْتِزَاجَ الْخَلِيطِ الْأثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِ الْقَمَرِ… » مَا سبب الغموض فِي العبارة؟ كَيْفَ وضّحه وتجاوزه الكاتب؟
ج – الغموض ناشئ عَنْ تكرار الكلمات (الخليط الأثني)، وَقَد وضّحه الكاتب بالإطناب.

التوضيح:
الكاتب وضّح الغموض بإضافة جملة إطنابية: “وإن سادت القسمات العربية… وآسيوية.” حَيْتُ قَامَ بتوسيع المعنى وشرح الخليط الأثني مِنْ خِلَالِ إدراج جملة إطنابية، وهذا يُسمى بالإطناب.

حل أوظف تعلماتي ص 73 للسنة الثَّـالِثَة متوسط

حل أوظف تعلماتي ص 73 للسنة الثالثة متوسط

نَظَّمَتْ مدرستنا رحلة إِلَى الشرق الجزائري، وتحديداً إِلَى مدينة قسنطينة، وَالَّتِي تتمتع بطابع عمراني رائع يعكس تاريخها العريق وتأثير الحضارات المختلفة. يتسم التخطيط العربي الإسلامي بنمط مشابه فِي بناء البيوت، حَيْتُ تظهر البيوت متشابهة ومتلاصقة، وتضم العديد من المحلات التجارية والأسواق. تحتفظ المدينة بالعديد من المعالم والآثار الَّتِي تعكس تاريخها، وتستقطب الآلاف من الزوار يومياً.

تشكل أرضية المدينة صخرة عتيقة عَلَى جانبي وادي الرمال، محاطة بانحدارات وعوائق شديدة من مختلف الاتجاهات. تُلقب قسنطينة بِمَدِينَةِ الجسور بِسَبَبِ وجود سبعة جسور تربط بَيْنَ شقي صخورها العتيقة، وَمِنْ بينها جسر القنطرة وجسر الشلالات.

لَقَدْ أعجبت كَثِيرًاً بتفرّد هَذِهِ المدينة وتاريخها المميز، وتعرّفت عَلَى الطبيعة الساحرة فِيهَا الَّتِي تستعرض يدها لاحتضان زوّارها. أَتَمَنَّى أَنْ نكون قادرين عَلَى زيارة مناطق أُخْرَى فِي الجزائر، وأدعو زملائي جميعًا للمشاركة فِي مثل هَذِهِ الرحلات لأنها تفتح لنا نوافذ لاكتشاف الطبيعة الرائعة فِي بلادنا ولفهم تاريخها وتقاليدها فِي مناطق متنوعة.


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *