تحضير درس الالتزام في الشعر العربي الحديث للسنة الثالثة ثانوي

السنة الثَّـالِثَة ثانوي
اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي
تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي

الوحدة التعليمية الخَامِسَة: الشعر الملتزم وقضايا التحرر والاستقلال فِي الوطن العربي

السند: الكتاب المدرسي الصفحة 84

نص تواصلي : الالتزام فِي الشعر العربي الحديث لـ مفيد محمد قميحة  

– نشأت ذكرى الالتزام فِي العصور الحديثة نتيجة احتكاك الأديب بمشكلات الحياة الَّتِي يعيشها و إدراكه لخطورة الدور الَّذِي يقوم بِهِ إزاءها و من ثُمَّ يتحدد مفهوم الأدب بأنه نقد للحياة أَوْ تفسير لَهَا . و انتشرت هَذِهِ الفكرة حَتَّى شملت الأدب و الدين و السياسة ..الخ
– و هِيَ تعني فلسفيا أن يضع رجل الدين أَوْ الأدب أَوْ السياسة …. جميع قواه المادية و المعنوية و جميع طاقاته العقلية و الفنية لخدمة قضية معينة
– قضايا الالتزام:

 كَانَت قضية الحرية و العدالة الاجتماعية و الوحدة العربية و قضايا التحرر العالمية أهَمُ القضايا الَّتِي التزمها الأدباء العرب مُنْذُ النصف الثاني من القرن العشرين إِلَى اليوم و بِذَلِكَ صارت مهمتهم الحقيقية هِيَ النقد و المعارضة و العمل عَلَى تَغْيير المجتمع و العالم و التقدم بهما نَحْوَ الأفضل و قَد رفض كثير من الرومانسيين فكرة الالتزام و قالوا أَنَّهُمْ عِنْدَمَا يعبرون عَنْ مشاعرهم و أفكارهم الخَاصَّة إنما يعبرون عَنْ كل إنسان و يعطون أمثلة عَنْ الأدب الرومانسي: مسرحية هاملت شكسبير , دون كي شوب لديسر فانتس و عدو المجتمع لموليير و يقولون أن فينا جانبا كَبِيرًا من مأساة هاملت و أحلام دون كي شوب و يخلصون غلى القول إِلَى التزام يفقد التجربة الشعورية حرارتها و هِيَ سر الجمال الفني فِي الأدب
– تَعْرِيف الالتزام: 

وضع سليمان العيسى تعريفا لَهُ بقوله: أَنَّهُ الموقف الصلب المحدد و الواضح الَّذِي يقفه الأديب مِمَّا يجري حوله بِحَيْثُ يدرك مسؤوليته اتجاه قضايا أمته إدراك تام و يعيش تجربة الجماهير العربية فِي تجربته مِنْ خِلَالِ مشاركته الفعالة فِي معارك نضالها و المعاناة الفكرية و الروحية لمشكلاتها الكبرى

التعريف بصاحب النص :

د. مفيد محمد قميحة هُوَ أستاذ الدب العربي فِي الجامعة اللبنانية لَهُ العديد من الكتب مِنْهَا كتاب: لبيد بن البرص السدي – أخباره وأشعاره .كَمَا حقق العديد من الكتب مِنْهَا كتاب المستطرف فِي كل فن مستظرف للبشيهي (شهاب الدين محمد بن أحمد)

اكتشاف معطيات النص:

– هل يختلف الأديب عَنْ باقي الناس فِي تفاعله مَعَ الحياة ؟
– لَا يختلف الأديب عَنْ الناس فهو مثلهم يتشارك مَعَهم فِي الهموم والتطلعات ولكنه يعيش المجتمع الحي فيتأثر بِكُلِّ ألوان الطيف الحياتي فيستوجب عَلَيْهِ بِذَلِكَ أن يرسم الطريق للأجيال، وَأَن يفتش عَنْ الحلول الجذرية لِكُلِّ القضايا والمشاكل. وعليه كَانَ للأدب الوظيفة الفعالة فِي عملية التغيير الَّتِي يسعى إِلَيْهَا الإنسان. وَخَاصَّةً بعد ذَلِكَ الواقع الجديد بعد الحرب العالمية الثَّـانِيَة . فَلَمْ يعد الأدب ترفا فكريا ، بَلْ تحول إِلَى عالم مهم فِي بناء الحياة وبناء الإنسان.

ـ الأديب إنسان يعيش ضمن مجموعة من البشر , يتبادل مَعَهم التأثر والتأثير ويشاركهم الهموم والتطلعات .
ـ ماهي الصفات الَّتِي تميز الأديب عَنْ غيره ؟ وما هِيَ طموحاته ؟

ـ الصفات الَّتِي تميز الأديب عَنْ غيره هِيَ تأثره بِكُلِّ اهتزازات الذبذبة الإنسانية سلبا وإيجابا . وَهُوَ يطمح إِلَى رسم الطريق للأجيال الحاضرة والقادمة عبر أدبه الإنساني الثّر .
– بم تلزم بعض المذاهب الأديب ؟
ـ تلزم بعض المذاهب الأدبية الأديب أن يفتش عَنْ الحلول الجذرية لِكُلِّ القضايا والمشكلات الاجتماعية الَّتِي يعاني مِنْهَا الإنسان .
– مَا معنى الالتزام فِي الأدب حَسَبَ هَذَا النص ؟ 

ـ الالتزام فِي الأدب هُوَ مساهمة الأدب فِي عملية التغيير الَّتِي يسعى إِلَيْهَا الإنسان المعاصر , وَهُوَ يلتزم بِكُلِّ المشكلات والقضايا الَّتِي يعاني مِنْهَا , ويحاول أن يجد لَا الحلول الفاعلة والمؤثرة , الَّتِي تستطيع أن تسهم فِي القضاء عَلَى كل مظاهر البؤس والتخلف .
ـ مَا الواقع الَّذِي طرأ عَلَى الشعوب العربية بعد الحرب العالمية ؟

ـ الواقع الَّذِي طرأ عَلَى الشعوب العربية بعد الحرب العالمية هُوَ استفاقتها عَلَى واقعها المهين الَّذِي أنهكته الأحداث السياسية والخلافات المحلية والمعارك الجانبية , فَضْلًا عَنْ كثير من المعوقات المؤثرة الَّتِي حاولت أن تقهر فِيهِ عزيمة التطلع والتغير نَحْوَ الأفضل .
ـ هل أسهم الأديب العربي فِي تَغْيير هَذَا الواقع ؟

ـ أدرك الشاعر العربي المعاصر أهمية المسؤولية الَّتِي تقع عَلَى عاتقه شعورا مِنْهُ بخطورة المرحلة الَّتِي يمر بِهَا العالم العربي , فحاول أن يشد من أزره ويتخلص من سيرة المستعمر واحتكاراته .

مناقشة معطيات النص :

– هل ترى أن الالتزام فِي الأدب ضروري أم تراه مهمة دخيلة عَلَى الأدب ؟ 

ـ الالتزام فِي الأدب ضروري , لأنه يستطيع أن يُوَجِّهُ الشعوب إِلَى الطريق الصحيح طريق التقدم والازدهار وحل كل المشكلات ومواجهة كل العراقيل.
ـ مَا المذاهب الأدبية الَّتِي تلزم الأديب بإيجاد الحلول الجذرية للقضايا والمشكلات الاجتماعية ؟

ـ المذهب الأدبي الَّذِي يلزم الأديب بإيجاد الحلول الجذرية للقضايا والمشكلات الاجتماعية هُوَ المذهب الواقعي ( الواقعية الجديدة )

ـ هل يقيد الالتزام فِي الأدب عملية الإبداع أم يطلقها ؟ اشرح بالدعم الكافي
ـ نعم يقيد الالتزام فِي الأدب عملية الإبداع , لِأَنَّ الأديب يصبح منشغلا باهتمامات وتطلعات المجتمع السياسية والاجتماعية . وَلَا يعبر عما يختلج فِي نفسه كشخص لَهُ عواطفه واهتماماته الشخصية .

ـ مَا المقصود ” بالترف الفكري ” ؟ وهل تحفظ نماذج أدبية تجسده ؟

ـ المقصود ” بالترف الفكري ” هُوَ أن يتغنى الأديب بآلام الذات وأفراحها ويسترجع الذكريات بوحي مِنْهَا . وَمِنْ النماذج الأدبية الَّتِي تصوره قول الشاعر خليل مطران فِي قصيدة ” المساء “, وَالَّتِي مِنْهَا هَذِهِ الأبيات :

شاك إِلَى البحر اضطراب خواطري      فيجيبنـي برياحـه  الهوجاء

ثاو عَلَى صخر أصم وليـت  لـي      قلـبا كهـذي الصخرة الصماء

ينتابها مـوج  كمـوج  مكـارهي      ويفـتها كالسقـم فِي  أعضائي

والبحر خفاق الجوانب  ضائــق       كمـدا كصدري ساعة الإمساء

ـ هل تعرف من يرى بِأَنَّ الفن للفن ؟ مَا رأيك ؟

ـ الَّذِي يرى بِأَنَّ الفن للفن هُوَ : المذهب البرناسي  الَّذِي يعتبر  الفن غاية فِي ذاته لَا وسيلة للتعبير عَنْ الذات،  وَهُوَ يهدف إِلَى جعل الشعر فناً موضوعيًّا همه استخراج الجمال من مظاهر  الطبيعة أَوْ إضفائه عَلَى تِلْكَ المظاهر، وترفض البرناسية التقيد سلفاً بأية عقيدة  أَوْ فكر أَوْ أخلاق , وَمِنْ روادها شارل بودلير و تيوفيل جوتييه .

ـ رأيي : هَذَا المذهب لَا يصلح إلَّا للبيئة الَّتِي نما فِيهَا .

ـ فِي ظل الظروف الراهنة هل ترى أن عَلَى كل شاعر الالتزام بقضايا الأمة والمجتمع ؟ وضح .

ـ نعم أرى أَنَّهُ عَلَى كل شاعر الالتزام بقضايا الأمة والمجتمع , لِأَنَّ الوطن العربي يواجه تحديات العولمة الَّتِي لَا تعترف بالضعفاء .

الاستخلاص و التسجيل:

ـ مَا دور الشاعر باعتباره القلب النابض للمجتمع ؟
ـ الشاعر مؤهل للتعبير عَنْ قضايا المجتمع وطموحاته وأكثر المخولين معرفة مَا يليق بِهَا من إصلاحات حَتَّى تحسن من أوضاعها وتتقدم إِلَى الأمام
ـ صف الأديب 

ـ الأديب إنسان دائم الانفعال والتوتر , كثير المراجعة والتدقيق والتحقيق يحاول باستمرار أن يتجدد ويستكشف ويطور , وصولا إِلَى الواقع الأفضل والرؤية الصحيحة .

تحضير نصوص اللغة و الادب العربي للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى