تحضير درس الشرط وأركانه السنة الثالثة متوسط

تحضير درس الشرط وأركانه السنة الثَّـالِثَة متوسط

موقع تعليم التربوي

قسم السنة الثَّـالِثَة متوسط – الجيل الثاني

أهلا ومرحبا بكم زوار موقع تعليم التربوي فِي موضوع جديد، وَفِي إِطَارِ تَوْفِير عدة الأساتذة مِنْ أَجْلِ تيسير مهامهم والرفع من أدائهم المهني و تحسين العملية التعليمية فِي الجزائر طيلة الموسم الدراسي

يسرنا أن نُقَدِّم لكم فِي موضوع اليوم:

تحضير درس الشرط وأركانه

كل الشكر موصول لِجَمِيعِ الأساتذة الكرام عَلَى مجهوداهم الجبارة المبذولة لتزويد المحتوى التعليمي لموقع تعليم التربوي، فَلَا تنسوهم بخالص الدعاء والشكر فِي ظهر الغيب

كَمَا نتمنى المساهمة فِي نشر و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة عَلَى الجميع

المقطع السادس:  التلوث البيئي

فهم المكتوب: قواعد اللغة

المحتوي المعرفي :  الشرط وأركانه

اللغة العربية – السنة الثَّـالِثَة متوسط – الجيل الثاني


الأمثلة

  1.  أَيْنَمَا امْتَدَّتْ خُطواتُنا كَانََت تُطالِعُنا الوُجوهُ بابتِساماتٍ…
  2.  وَإنْ سَادَت القسمات العربية،فَمُعْظَمُ السكّان من أصول يمنية وعمانية وحضرمية.
  3.  حَيثمُاَ تَسِرْ فِي شوارع العاصمة موروني تَكتَشِفْ ثراء العادات والتقاليد فِي هَذَا المجتمع.
  4.  كُلَّمَا جُلْتَ بِبَصَرِكَ رأيتَ المآذن تعلو المباني
  5. قَالَ الله تعالى : ( وَمِنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ) النساء الآية 100

الملاحظة والمناقشة

ـ أقرأ الأمثلة ـ أناقشها ـ وأشرحها حَسَبَ سياقها الَّذِي وردت فِيهِ :

س _ تأمل العبارة الأُوْلَى من كم جملة تَتَكَوَّنُ ج _ من جملتين
س _حددهما ؟ ج _الجملة الأُوْلَى : أَيْنَمَا امْتَدَّتْ خُطواتُنا ، الجملة الثَّـانِيَة : كَانََت تُطالِعُنا الوُجوهُ بابتِساماتٍ
س _لو قلنا أَيْنَمَا امْتَدَّتْ خُطواتُنا هل اكتمل المعنى الجملة ؟ ج _ لَا
س_متى يكتمل معنى الجملة الأُوْلَى ؟ ج _ لَا يكتمل معنى الجملة الأُوْلَى إلَّا بوجود الجملة الثَّـانِيَة
س _ماذا نسمي الجملة الأُوْلَى ؟ ج _ لَا جملة الشرط
س _والثانية ؟ ج _ جواب الشرط
س _ما نوع الأسلوب الَّذِي تشكله أداة الشرط وجملة الشرط وجوابها ؟ ج _أسلوب الشرط

أستنتج

تَعْرِيف أسلوب الشرط : هُوَ عبارة عَنْ جملة مركبة تشتمل عَلَى جملتين متلازمتين لَا يتم معنى الأُوْلَى إلَّا بالثانية، وتسمى الأُوْلَى جملة الشرط، و الثَّـانِيَة جملة الجواب.
س _ عد للأمثلة السابقة و املأ الجدول ؟
ج _

أداة الشرط جملة الشرط جواب الشرط
أينما امْتَدَّتْ خُطواتُنا كَانََت تُطالِعُنا الوُجوهُ بابتِساماتٍ
إن سَادَت القسمات العربية فَمُعْظَمُ السكّان من أصول يمنية وعمانية وحضرمية
حيثما تَسِرْ فِي شوارع العاصمة موروني تَكتَشِفْ ثراء العادات والتقاليد فِي هَذَا المجتمع
كلما جُلْتَ بِبَصَرِكَ تَكتَشِفْ ثراء العادات والتقاليد فِي هَذَا المجتمع
من يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً

مِنْ خِلَالِ المخطط أذكر العناصر الَّتِي يتألف مِنْهَا أسلوب الشرط

عناصر أسلوب الشرط: يتألف أسلوب الشرط من ثلاثة عناصر أساسية هِيَ
أداة الشرط – جملة الشرط – جملة جواب. الشرط

س _ لاحظ العبارة ثُمَّ عين أركان الشرط ستنجح إن راجعت دروسك.
ج _ستنجح جواب الشرط _ أن أداة الشرط _ راجعت دروسك جملة الشرط
س _ ماذا تلاحظ؟ ج _تقدم جواب الشرط عَنْ الشرط
س _ لَمْ تقدم الجواب؟ ج _لإبراز النتيجة

ماذا تستنتج ؟

الاستنتاج : الأصل فِي ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط عَلَى الجواب ، و قَد يتقدم الجواب لِإِبْرَازِ النتيجة،وَقَد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب.
س _ مَا هِيَ أدوات الشرط الواردة فِي الأمثلة ؟ ج _أينما _ إن _ حيثما _ كلما _ من

أذكر أدوات أُخْرَى تعرفها

أحرُفُ الشَّرْطِ

وَهِيَ “إنْ وإذْ مَا” الجازمتانِ، و”لَوْ ولولا ولوما وأمّا وَلَمَّْا“. و”لَوْ” عَلَى نوعين

1- أن تكونَ حرفَ شرطٍ لِمَا مضى، فتُفيدُ امتناعَ شيءٍ لامتناعِ غيرهِ وتُسمّى حرفَ امتناع لامتناع، أَوْ حرفاً لِمَا كَانََ سيقعُ لوقوعِ غيره. فَإِنَّ قلتَ “لو جئتَ لأكرمتُكَ”، فالمعنى قَد امتنعَ إكرامي إياكَ لامتناع مجيئك، لِأَنََّّ الإكرامَ مشروطٌ بالمجيءِ ومُعلَّقٌ عَلَيْهِ. وَلَا يَليها إلَّا الفعلُ الماضي صيغةً وزماناً، كقوله تعالى {ولو شاءَ رَبُّكَ لجعلَ الناس أُمةً واحدةً} .

2- أن تكونَ حرفَ شرطٍ للمستقبل، بمعنى “إنْ“. وَهِيَ حينئذٍ لَا تُفيدُ الامتناع، وإنما تكون لمجرَّد ربطِ الجوابِ بالشرط، كإنْ، إلَّاّ أَنَّهَا غيرُ جازمةٍ مثلَها، فَلَا عملَ لَهَا، والأكثرُ أن يَليها فعلٌ مُستقبلٌ معنًى لَا صيغةً، كقوله تعالى {وليَخشَ اللَّذِينََ لو تركوا من خلفهم ذُرِّيَّةً ضعافاً خافوا عَلَيْهِمْ} ، أي “إنْ يَتركوا” وَقَد يَليها فعلٌ مستقبلٌ معنًى وصيغةً “لو تزورُنا لسُرِرنا بِلقائكَ”، أي “إن تَزُرْنا”.

وتحتاجُ “لو” بنوعيها إِلَى جواب، كجميع أجواتِ الشرطِ. ويجوزُ فِي جوابها أن يقترنَ باللام، كقوله تعالى {لو كَانََ فيهما آلهةٌ إلَّا اللهُ لفَسدَتا} ، وَأَن يتجرَّدَ مِنْهَا، كقوله تعالى {ولو نشاءُ جعلناهُ أُجاجاً} ، وقولهِ “ولو شاءَ رَبُّكَ مَا فعَلوهُ”. إلَّا أن يكون مضارعاً منفيّاً، فَلَا يجوزَ اقترانهُ بِهَا، نَحْوَ “لو اجتهدتَ لَمْ تَندَم”.

و”لولا ولوما”، حرفا شرطٍ بَدلانِ عَلَى امتناعِ شيءٍ لوُجودِ غيرهِ. فَإِنَّ قلتَ “لولا رحمةُ اللهِ لَهلَكَ الناسُ” و”لَوما الكتابةُ لَضاعَ أكثرُ العلمِ”، فالمعنى أَنَّهُُ امتنعَ هَلاكُ الناسِ لوجودِ رحمةِ اللهِ تعالى، وامتنعَ ضياعُ أكثرِ العلم لوجود الكتابةِ.
وَهُمَا تَلزَمانِ الدخولَ عَلَى المبتدأ والخبر، كَمَا رأيتَ. غيرَ أَنَّ الخبرَ بعدهما يُحذَفُ وجوباً فِي أكثرِ التراكيبِ. والتقديرُ “لولا رحمةُ اللهِ حاصلةٌ أَوْ موجودةٌ” و”لولا الكتابة حاصلة أَوْ موجودة”.
وتحتاجانِ إِلَى جوابٍ، كَمَا تحتاجُ إِلَيْهِ “لو”. وحكمُ جوابهما كحكم جوابها، فيقترنُ باللام، كَمَا رأيتَ، أَوْ يُجرَّدُ مِنْهَا، نَحْوَ “لولا كرمُ أخلاقِكَ مَا عَلَوَتَ”، ويمتنعُ من اللام فِي نَحْوَ
“لولا حُبُّ العلمِ لَمْ أغتربْ” لأنهُ مضارع منفيٌّ.

و”أمّا” بالفتح والتشديدَ، حرفُ شرطٍ يكونُ للتّفصيل أَوْ التوكيد. وَهِيَ قائمةٌ مَقَامََ أَداةِ الشرط وفعلِ الشرط. والمذكورُ بعدَها جوابُ الشرط، فلذلك تَلزَمُه فاءُ الجواب للرَّبط. فَإِنَّ قلتَ “أمّا أنا فَلَا أقولُ غيرَ الحقِّ” فالمعنى “مهما يكنْ من شيءٍ فَلَا أقولُ غيرَ الحقِّ”.
أمّا كونُها للتفصيلِ فهو الأصلُ فِيهَا، كقوله تعالى {فأمّا اليتيم فَلَا تقهَرْ، وأمّا السائل فَ لَا تَنهَرْ، وأمّا بنعمةِ رَبِّكَ فحدِّثْ} .
وأمّا كونُها للتأكيد، فنحوُ أن تقولَ “خالدٌ شجاعٌ”، فَإِنَّ أردتَ توكيدّ ذَلِكََ، وأنهُ لَا محالةَ واقعٌ، قلتَ “أمّا خالدٌ فشجاعٌ”. والأصلُ “مهما يكن من شيءٍ فخالدٌ شجاع”.

و”لَمّْا” حرفُ شرطٍ، موضوعٌ للدلالةِ عَلَى وجودِ شيءٍ لوجودِ غيرهِ. ولذلك تُسمّى حرفَ وُجودٍ لوجودٍ. وَهِيَ تختصُّ بالدخول عَلَى الفعل الماضي. وتقتضي جُملتينِ، وُجِدَتْ أُخراهما عِنْدَ وجود أولاهما. والأولى هِيَ الشرطُ، والأخرى هِيَ الجوابُ، نَحْوَ “لَمَّْا جاءَ أكرمتُهُ”.
وتحتاج إِلَى جوابٍ، لأنها فِي معنى أدواتِ الشرط. ويكونُ جوابها فعلاً ماضياً، كَمَا رأيتَ، أَوْ جملةً اسميّةً مقرونةً بإذ الفجائيّة، كقوله تعالى {فَلَمّْا نجّاهم إِلَى البَرِّ إِذَا هم يشركونَ} ، أَوْ بالفاءِ، كقوله تعالى {فَلَمّْا نجاهم إِلَى البرِّ فمنهم مُقتصدٌ} .
وَمِنْ العلماءِ من يجعلها ظرفاً للزمان بمعنى “حين”، ويضيفها إِلَى جُملةِ الشرطِ وَهُوَ المشهورُ بَيْنََ المُغرِبَيْنََ، والمحقِّقُونَ عَلَى أَنَّهَا حرفٌ للرَّبط.

أوظف تعلماتي:

حدّد عناصر أسلوب الشّرط فِيمَا يلي

مهما بعدت جزر القمر فلن تحسّ فِيهَا بالغربة.

أنت صاحب الجائزة إن تفز

أداة الشرط جملة الشرط جواب الشرط
مهما بعدت جزر القمر فلن تحسّ فِيهَا بالغربة.
إن تفز أنت صاحب الجائزة

اُكتب فقرة تفسيرية من ثمانية أسطر، تعلّل فِيهَا كَيْفَ يمكن أن نجعل القطاع السياحي منتجا بِمَا نملكه من موارد بشرية وطاقات طبيعية، مُوَظِّفًا أسلوب الشّرط

– ” ولأن السياحة من القطاعات الإقتصادية الحيوية فقد أصبحت حديث العام والخاص فِي الجزائر لما تمتلكه من مكتسبات سياحية هامة تجعلها قادرة عَلَى أن تصبح قوة سياحية . فالجزائر تمتلك الأمن وَهُوَ العامل الرئيسي فِي السياحة فحيثما يكون الأمن يجعل المنطقة محببة مِنْ طَرَفِ السياح , كَمَا أن المواقع الأثرية والمناطق السياحية فِي الجزائر يمكن أن تصبح موردا مهما للاقتصاد الوطني .ومهما إمتلكت الجزائر من إمكانيات طبيعية فَإِنَّ القطاع السياحي لَنْ يتقدم إن لَمْ يكن هُنَاكَ إرادة قوية لخدمته وفتح الباب أَمَامَ المستثمرين الخواص والقيام بالدعاية الإعلامية وغيرها من الشروط الَّذِي تَجْعَلُ من الجزائر قطب سياحي عالمي .و تعتبر تيميمون واحدة مِنْ أَهَمِّ وَأَبْرَزَ المناطق السياحية فِي الصحراء الجزائرية، حَيْتُ تعرف حركة نشيطة عَلَى مَدَى الموسم السياحي الشتوي ويعد الأوروبيون من أكثر السياح انجذابا لِهَذِهِ المنطقة الواقعة فِي الجنوب الغربي الجزائري، نظرا لطبيعتها الخلابة وخصوصياتها الجغرافية، إِلَى جانب مناخها المعتدل فِي هَذِهِ الفترة مِنَ السَّنَةِ.كَمَا تتوفر الجزائر كذلك عَلَى شريط ساحلي شاسع (1200 كلم)، لكن ذَلِكَ لَا يمنع الجزائريين من السفر إِلَى تونس (أساسا) لقضاء العطلة الصيفية نظرا لعدم توفر الهياكل القاعدية اللازمة كَمَا هُوَ واقع فِي كل من تونس والمغرب عَلَى وجه الخصوص. وَمِنْ أهَمُ الشواطئ الجزائرية: وهران ومستغانم والقالة وبجاية وجيجل. و هُنَاكَ العديد من الآثار التاريخية كذلك فِي الجزائر مِنْهَا سبعة صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ضمن التراث العالمي، وَهِيَ تتنوع بَيْنَ الآثار الرومانية والإسلامية والنقوش الَّتِي تعود لملايين السنين بجبال “التاسيلي” أقصى جنوب الجزائر، إضافة إِلَى الآثار الرومانية بتيبازة غرب العاصمة وكَذَلِكَ تيمقاد (مدينة أثرية رومانية) فِي باتنة شرق الجزائر وجميلة بسطيف وحي القصبة المعروف بأزقته الضيقة، وَهُوَ حي يعود للعهد العثماني بشمال أفريقيا، وكلها وجهات جد مهمة للسياح، لكنها تنتظر الاهتمام. “

 

تحضير جميع نصوص ودروس اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة متوسط

 


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

 

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *