تحضير درس الكناية وأقسامها للسنة 1 ثانوي

4.1/5 – (20 صوت)

تحضير درس الكناية وأقسامها للسنة 1 ثانوي

موقع تعليم التَّعْلِيم

السنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك آداب

قسم السنة الأُوْلَى ثانوي فِي اللغة العربية وآدابها ج م آ

الوحدة  التعليمية رقم 05: من القيم الروحية والاجتماعية فِي الإسلام.

الأسبوع الأول

المُسْتَوَى: ج م آ

النشــــاط: البلاغة

الموضـــوع : تحضير درس الكناية وأقسامها للسنة 1 ثانوي


1) عد عَلَى النص ولاحظ
” وأحسن مثل لذلك الشاعر المخضرم حسان بن ثابت الَّذِي قربه الرسول ( ص ) إِلَيْهِ .”
2) أستنتج أحكام الخلاصة
ـ كَيْفَ عامل الرسول ( ص ) الشاعر حسان بن ثابت

ـ هل عبر الكاتب عَنْ تقدير الرسول ( ص ) لحسان صراحة ؟
ـ مَا العبارة الَّتِي تدل عَلَى معنى التقدير واحترام ؟
ـ هل تحتمل عبارة ” قربه ” المعنى الظاهر أيضًا ؟
ـ كَيْفَ يسمى اللفظ الَّذِي أطلق وأريد بِهِ لازم معناه مَعَ جواز إرادة ذَلِكَ المعنى ؟
3) أستنتج الخلاصة
ـ عرف الكناية
ـ إِلَى كم قسم تنقسم الكناية باعتبار المكنى عَنْهُ ؟

تَعْرِيف الكناية 

هِيَ أن تتكلم عَنْ شيء وتريد غيره , أي إِنَّهَا لفظ أطلق وأريد بِهِ لازم معناه , مَعَ جواز إرادة ذَلِكَ المعنى .
مثل : ينهض الطالب المجد لمراجعة دروسه قبل طلوع الشمس

مقدمة بحث عَنْ الكناية

كَمَا وضحنا أن الكناية احد فنون البلاغة المميزة، حَيْتُ إن الكناية هِيَ أحد الأوصاف الجمالية، الَّتِي تعمل عَلَى تحسين المعنى وتوضيحه مِنْ خِلَالِ التعبير عَنْهَا بصفة أخرين ولكنها شديدة الوضوح والصلة بالصفة الأصلية، وَلَا سيما أن للكناية أهمية كبيرة، وَالَّتِي تَتَمَثَلُ فِي،

تعرف الكناية بأنها أحد أساليب البلاغة فِي اللغة العربية، وَلَا سيما أن البلاغة تندرج تحت علم البيان، كَمَا إِنَّهَا تختص بالأسلوب القوي فِي الوصف.
تضفي الكناية قوة للجملة والبيت والتعبير.
تعمل الكناية عَلَى تَقْدِيم الحقائق بِشَكْل جمالي دون تشويه للنص.
يمكن مِنْ خِلَالِهَا إخفاء المعاني السيئة، مَعَ إمكانية التعبير عَنْهَا دون مشكلة فِي ذلكن حَيْتُ هُنَاكَ كنايات تبرز المعاني اكثر من المعاني الحقيقية للجمل.
تعرف الكناية بكونها تختص بالمعنى إيراده فِي النص دون ذكره.
تعمل الكناية عَلَى إضفاء الحس الحركي للنص كَمَا تزيد النص حيوية وجمال.
ترد الكناية مثبته من ناحية التصديق فِي نفس المخاطب.
تهتم الكناية باللفظ الواحد، وتغني عَنْ الكثير من الكلمات، مِمَّا يزيد النص قوة.
بحل المزيد تمارين حول الكناية، سيصبح لَدَى الطلاب حس إبداعي فِي استخراج وكتابة الكناية.

خصائص الكناية

هُنَاكَ مجموعة من خصائص الكناية وَالَّتِي تَتَمَثَلُ فِي:

  • مهارة الوصف: يكمن سر جمال الكناية، فِي كونها خير معبر وواصف للأمر، حَيْتُ يستشرها القارئ ويفهمها ويستوعب وصفها مِنْ خِلَالِ ذكاء الكاتب ومهارته فِي الوصف.
  • الإيجاز: يقصد بالإيجاز ان المعنى يرد مِنْ خِلَالِ التدليل عَلَيْهِ أَوْ الإشارة لَهُ، مِمَّا يؤدي لاختصار عدد الكلمات دون شرح كثير وتوضيح.
  • القوة: يقصد بالقوة أن يرد المعنى مَعَ الامر الَّذِي يَتَعَلَّقُ بِهِ، وورود هَذَا الملفوظ أَوْ المكتوب اقوى كَثِيرًاً من الشيء وحده، مثل قول أحمد أشد فِي قوته، تشبيه أحمد بالأسد كناية عَنْ القوة والصلابة.
  • التحسين البلاغي: ويقصد بالتحسين البلاغي، توضيح المعنى مِنْ خِلَالِ استخدام المحسن البديعي وبلاغته مِنْ خِلَالِ الألفاظ المستخدمة فِي الجملة.
  • التهذيب: ويقصد بالتهذيب تهذيب الكلمات والجمل، حَيْتُ لَا يستطيع الكاتب دوماً التصريح عَنْ كافة الأمور، حَيْتُ يبتعد الكتاب دوماً عَنْ استخدام الألفاظ القبيحة، والكلمات السيئة، ويجب احترام القارئ، لذا فالكناية كافية ووافية فِي التعبير عَنْ الكثير من الأمور.
  • التعظيم والقضاء عَلَى الابتذال: حَيْتُ تستخدم الكناية أحياناً لتعظيم شأن المتحدث عنهن كقول الصديق كناية عَنْ سيدنا يوصف، أَوْ أبو الأنبياء عَلَى سيدنا إبراهيم رضى الله عنهما.
  • التخصيص: حَيْتُ يمكن مِنْ خِلَالِ الكناية تخصيص الفعل نفسه، حَيْتُ انتقال المعنى من إطاره العام إِلَى التخصيص، كقول مريم خارقة، فالتخصيص يأتي مريم خارقة الذكاء، فهنا جاء التخصيص فِي الذكاء.
  • تقوية اللغة: حَيْتُ بحل الكثير من تدريبات عَلَى الكنايه، يمكن أن يكتسب الطلاب مهارة كبيرة فِي استخراج الكناية

أقسام الكناية

تقسم الكناية فِي العادة إِلَى عدة أنواع، حَيْتُ كل نوع من أنواع الكناية لَهُ مكان يرد فِيهِ، وَلَا سيما أن هُنَاكَ كناية عَنْ الصفة، وكناية عَنْ الموصوف، وكناية عَنْ نسبة مَا،

  • الكناية عَنْ الصفة: ويقصد بِهَا تِلْكَ الكناية عَنْ صفة ملازمة للمعنى، كالكرم مثلاً او القوة او الشدة والبأس أَوْ الجود أَوْ الإحسان، وَلَا تشترط الصفة أن تكون صفة طيبة، فقد تكون بالذم، لَا مانع فِي ذَلِكَ، وَمِنْ أمثلة كناية الصفة، قول الله تعالى” وَ لَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَ لَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ”.
  • كناية عَنْ النسبة: وَهِيَ نسب الشخص لصفة مَا، أي اتصال الصفة بالموصوف بِشَكْل مباشر، كوصف شخص بالفصاحة او الخير الكثير أَوْ الكرم والبلاغة وهكذا، كاتصال الصفة بأمر مَا متصل بالموصوف بِشَكْل مباشر، كقول الخير يوجد أينما وطئت قدم أبي.
  • كناية عَنْ الموصوف: وَهِيَ الكناية عَنْ الموصوف أَوْ الَّتِي يكنى فِيهَا الموصوف نفسه، وَهِيَ الكناية الَّتِي تفهم مِنْ خِلَالِ اللقب او الصفة مثل قول لغة الضاد، فيعي المستمع حينها إن المقصود بِهَا اللغة العربية.

أمثلة عَنْ الكناية

فِيمَا يلي مجموعة من امثلة عَنْ الكناية، حَيْتُ إن الكناية توجد فِي الكثير من الأشعار والأقوال، كَمَا توجد فِي الآيات القرآنية الكريمة:

  • اصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ
  • وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرً
  • أحمد نقي القلب
  • وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لَاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
  • مراد أسد الاخلاق
  • يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا
  • تركني مخلوعة الفؤاد
  • الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ أن الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
  • خير مَا تخرجه البلاد هُوَ الذهب الأسود
  • الخير فِي يمنى أبي
  • تجد الخير حَيْتُ تجد صديقي
  • كدت اموت من شدة الشوق والعتب
  • وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ
    خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ


تحضير جميع دروس اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي 

 


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *