تحضير درس المفعول لأجله للسنة 1 ثانوي
المفعول لأجله للسنة 1 ثانوي
موقع تعليم التَّعْلِيم
السنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك آداب
قسم السنة الأُوْلَى ثانوي فِي اللغة العربية وآدابها ج م آ
الوحدة التعليمية رقم 06: شعر النضال والصراع.
الأسبوع الثاني
المُسْتَوَى: ج م آ
النشــــاط: قواعد اللغة
الموضـــوع : تحضير درس تحضير درس المفعول لأجله
الأمثلة :
- لَمْ يكن للأدب حظّ فِي صدر الإسلام لإنشغال العرب بالفتوح بغية نشرالدعوة
- استبسل الأبطال دفاعا عَنْ أرضهم.
- طاعة للّه صلّيت.
- بكى الساجد من الخشية.
– مَا نوع الكلمات المسطّرة ؟
– كَيْفَ عرفت ؟
– وهل هِيَ متّحدة مَعَ الفعل فِي الزّمن ؟لِمَاذَا؟
– وهل تشترك مَعَهُ بالفاعل ؟ .
– مَا أثر هَذِهِ الكلمات عَلَى معنى الجملة ؟
– كَيْفَ تسمّى هَذِهِ الكلمة إذن ؟ ا
– هل هُوَ من لفظ فعله ؟
– هل هِيَ مصادر من العقل أم القلب؟
– مَا حركة إعرابها ؟
– مَا الفرق بَيْنَ “بغية “و ” دفاعا ” ؟ .
– كَيْفَ المفعول لأجله فِي المثال الثّالث ؟
– ماذا تلاحظ فِي المثال الأَخِير ؟
– هل يعرب فِي هاته الحالة مفعول لأجله؟
الاجوبة
- نوع الكلمات المسطّرة : مصادر *
- عرفت لِأَنَّّها مجرّدة من الزّمن
- نعم هِيَ متّحدة مَعَ الفعل فِي الزّمن ،لِأَنَّّها تقع مَعَهُ فِي زمن واحد
- نعم تشترك مَعَهُ بالفاعل لِأَنَّ فاعلهما واحد .
- أثر هَذِهِ الكلمات عَلَى معنى الجملة : توضيح سبب القيّام بالفعل
- تسمّى هَذِهِ الكلمة : المفعول لأجله
- هُوَ ليس من لفظ فعله و يخالفه
- هِيَ مصادر قلبيّة
- حركة إعرابها الفتحة
- الفرق بَيْنَ “بغية “و ” دفاعا ” : الأُوْلَى مضافة والثّانيّة منوّنة .
- المفعول لأجله فِي المثال الثّالث جاء مقدّمَا
- ماذا تلاحظ فِي المثال الأَخِير ؟جاء المفعول لأجله شبه الجملة.
- لَا يعرب فِي هاته الحالة مفعول لأجله
أبني أحكام القاعدة
المفعول لأجله: مصدر قلبي منصوب يذكر بعد الفعل لإيضاح السبب الَّذِي من أجله حصل الفعل. ويتّحد مَعَ الفعل فِي الزّمان والفاعل .ويخالفه فِي اللّفظ .
ويقع جوابا لـ: لِمَاذَا ؟
حكم إعرابه :النّصب إِذَا استوفى الشّروط السّابقة
حالاته :يأتي المفعول لأجله عَلَى ثلاث حالات هِيَ :
- إِذَا كَانَ المفعول لأجله مجردا من “ال” و الإضافة فالأكثر نصبه .
- و إِذَا كَانَ مقرونا ب “أل”فالأكثر جره بالحرف الجر .
- و إِذَا كَانَ مضافا جاز فِيهِ الأمران عَلَى السواء (نصبه و جره) .
الدرس الثاني
عد إِلَى النص و لاحظ
” لَمْ يكن للأدب حظ فِي صدر الإسلام لانشغال العرب بالفتوح بغية نشر الدعوة ”
ـ وأجزل لَهُمْ العطايا تقديرا لموقفهم
تعلمت
ـ أن المفعول لأجله هُوَ مصدر………
ـ انطلاقا مِمَّا تعلمت : حدد المفعول لأجله فِي المثالين السابقين
أكتشف أحكام القاعدة
ـ مَا نوع المصدر فِي التعبير السابق ؟
ـ مَا حركة إعرابه ؟ مَا علاقة المصدر ” انشغال ”
بالمصدر ” بغية ” من حَيْتُ الزمان؟ وَمِنْ حَيْتُ اللفظ؟
ـ فِي ضوء مَا تقدم حدد شروط المفعول لأجله
أبني أحكام القاعدة
ـ عرف المفعول لأجله
ـ مَا حكمه إِذَا تجرد من ” أل ” والإضافة ؟
ـ مَا حكمه إِذَا كَانَ مقترنا ” أل ” أَوْ كَانَ مضافا ؟
ـ مَا هِيَ شروط المفعول لأجله حَتَّى يكون منصوبا ؟
ـ المفعول لأجله هُوَ مصدر يذكر بعد الفعل لإيضاح سببه
ـ تَعْرِيف المفعول لأجله : هُوَ مصدر يذكر بعد الفعل لإيضاح سببه مثل قوله تعالى : ” وَلَا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم ”
ـ إِذَا كَانَ المفعول لأجله مجردا من ” أل ” والإضافة فالأثر نصبه
مثل :
قمت احتراما للمعلم .
ـ وإن كَانَ قرونا بـ ” أل ” فالأكثر جره بالحرف ,
مثل :
تصدق الولد عَلَى الفقير ثُمَّ أخفى الأمر عَنْ والده من الخشية
ـ وإن كَانَ مضافا جاز فِيهِ الأمران عَلَى السواء ,
مثل :
أخفى الأمر عَنْ أبيه خشية التباهي أَوْ من خشية التباهي .
ـ شروط المفعول لأجله حَتَّى يكون منصوبا :
1) أن يكون مصدرا قلبيا , مثل : تصدقت ابتغاء رضا الله
2) أن يكون متحدا مَعَ الفعل فِي الزمان , مثل : بحثت عَنْ الفقير لإعانته ” الإعانة ” هِيَ سبب البحث وَلَكِن الإعانة لَمْ تجر مَعَ فعل البحث فِي زمن واحد , ولذلك امتنع أن تنصب عَلَى أَنَّهَا مفعول لأجله .
3) أن يكون متحدا مَعَ الفعل بالفاعل , مثل : الناس يطردون الفقير للجاجته , امتنع اعتبار ” لجاجته ” مفعولا لأجله لِأَنَّ فاعل اللجاجة
( وَهُوَ الفقير ) غير فاعل الطرد وَهُوَ الناس
4) وَأَن يكون مخالفا لفعله فِي اللفظ , مثل : أدبتك لتأديب أمثالك
” امتنع اعتبار لتأديبك ” مفعولا لأجله لأنه من لفظ فعله .
نماذج من الإعراب المفعول لاجله
ـ ومِنْهُ قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .
ـ ومِنْهُ قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1
ـ ومِنْهُ قول المتنبي :
وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عَنْ شتم اللئيم تكرما
ـ ومِنْهُ قول الشاعر :
لَا أقعدُ الجبنَ عَنْ الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء
ـ ومِنْهُ قول الآخر :
فليت لِي بِهِمْ قوما إِذَا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا
ـ ومِنْهُ قوله تعالى : { لو أنزلنا هَذَا القراء عَلَى جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .
ـ ومِنْهُ قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .
ـ ومِنْهُ قول الشاعر :
فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي وَلَا حرصا عَلَى الدنيا اعتراني
ـ ومِنْهُ قول الآخر :
طربت وما شوقا إِلَى البيض أطرب وَلَا لعبا مني وذو الشيب يلعب
– نَحْوَ قوله تعالى : { وَلَا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .
ـ ومِنْهُ قول الشاعر :
وإني لتعروني لذكراك هزة كَمَا انتفض العصفور بلله القطر
ـ نَحْوَ قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .
تحضير جميع دروس اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي
كل الشكر موصول لِجَمِيعِ الأساتذة الكرام عَلَى مجهوداهم الجبارة المبذولة لتزويد المحتوى التعليمي لموقع تعليم التربوي، فَلَا تنسوهم بخالص الدعاء والشكر فِي ظهر الغيب
لَا تنسوا تسجيل إعجابكم بصفحتنا عَلَى الفايسبوك باعتبارها صلة الوصل بيننا لتتوصلوا بجديد موقعنا أول بأول
إِذَا كُنْتُمْ من محبي إعداد وإنشاء المحتوى التعليمي الرقمي (فروض، اختبارات، مذكرات ، دروس) يتشرف موقع تعليم التربوي بنشر مساهماتكم وتقاسمها مَعَ الأساتذة باسمكم الكريم وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ إرسالها إِلَى البريد الإِِلِكْترُونِي [email protected] أَوْ إرسالها عبر صفحاتنا عَلَى منصات التواصل الاجتماعي.
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd