تحضير درس النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر للسنة الثالثة ثانوي

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ
السنة الثَّـالِثَة ثانوي شعبة اداب و فلسفة
اللغة العربية وادابها للسنة 3 ثانوي اداب و فلسفة

تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي اداب و فلسفة

تمهيد :
نص تواصلي : النزعة الإنسانية فِي الشعر العربي المعاصر


الشعر ظاهرة فِي الحياة الإنسانية، قَد لَا نجد دليلها العلمي فِي اللغة، بقدر مَا نجده فِي طبيعة الإنسان، وامتزاجه بالحياة مِنْ خِلَالِ الزمان والمكان.
والشعر قبل أن يكون أبحرا وعروضاً وقوافي، هُوَ إلهام ومقدرة عَلَى الغوص فِي أعماق النفس الإنسانية.

التعريف بصاحب النص :

محمد كوجان شاعر سوري من محافظة حماة كثير الاهتمام بالكتابة للأطفال لَهُ ديوان شعر تحت عنوان «هيا نلعب يا أطفال» وكتابات أُخْرَى كثيرة مِنْهَا دراسات فِي النقد ، ومنها أخذ النص الَّذِي بَيْنَ أيدينا

اكتشاف معطيات النص:

ـ هل الاهتمام بالنفس البشرية أمر جديد فِي الشعر العربي ؟
ـ الاهتمام بالنفس البشرية ليس أمرا جديدا فِي الشعر العربي
ـ من من الشعراء العرب جسد النزعة الإنسانية قديما ؟
ـ من الشعراء العرب اللَّذِينَ جسدوا النزعة الإنسانية قديما جرير وابن الرومي والمتنبي .ـ كَانَت مجرد انطباع عابر نتيجة تجربة خاصة , لِأَنَّ الشعراء قديما تحدثوا عَنْ أشخاص لَهُمْ علاقة بِهِمْ
ـ من من الشعراء العرب جسد النزعة الإنسانية فِي شعرنا الحديث
ـ معروف الرصافي من الشعراء العرب اللَّذِينَ جسدوا النزعة الإنسانية فِي شعرنا الحديث .
ـ عم عبر ابن الرومي فِي المقطع المذكور فِي النص ؟
ـ عبر ابن الرومي فِي المقطع المذكور فِي النص عَنْ عزة ابنه الميت وعن حسرته هُوَ
ـ عم عبر البارودي فِي المقطع المذكور فِي النص ؟
ـ عبر البارودي فِي المقطع المذكور فِي النص عَنْ حسرته وبناته نتيجة وفاة زوجته
ـ لِمَاذَا سلط كاتب النص الضوء عَلَى معروف الرصافي ؟
ـ سلط كاتب النص الضوء عَلَى معروف الرصافي لأنه واحد من قلة من الشعراء اللَّذِينَ نزعوا فِي شعرهم هَذِهِ النزعة الإنسانية الصادقة الفياضة بالتعاطف والتألم والتفجع بمآسي أولئك المعذبين البائسين والتطلع إِلَى تخليصهم من آلامهم وماساتهم فِي محنهم وأزماتهم .
ـ كَيْفَ استطاع هَذَا الأَخِير أن يحقق النزعة الإنسانية فِي الشعر العربي الحديث؟
ـ استطاع هَذَا الأَخِير أن يحقق النزعة الإنسانية فِي الشعر العربي الحديث لِأَنَّ شعره فيض من الرقة والشعور بآلام الآخرين , وَهُوَ شعر يحمل رسالة للبشرية جمعاء تدعو إِلَى الخير والحب والصلاح والسلام والتعاون والوئام.

مناقشة معطيات النص:

ـ هل من السهل عَلَى الأديب أن يغوص فِي أعماق النفس البشرية ويحللها ؟ اشرح
ـ ليس من السهل عَلَى الأديب أن يغوص فِي أعماق النفس البشرية ويحللها إلَّا إِذَا استطاع أن ينفذ إِلَى أعماق تِلْكَ الشخصية البائسة , إضافة إل براعة الوصف , والقدرة عَلَى طرح المشكلات
ـ لِمَاذَا فِي رأيك لَمْ تتبلور النزعة الإنسانية بِشَكْل کَبِير فِي الشعر العربي القديم رغم إحساس الشعراء المرهف . استند فِي إجابتك عَلَى أبيات تحفظها من الشعر القديم.
ـ لَمْ تتبلور النزعة الإنسانية بِشَكْل کَبِير فِي الشعر العربي القديم رغم إحساس الشعراء المرهف لأنه كَانَ مرتبطا بأشخاص محددين
من ذَلِكَ هَذِهِ الأبيات الَّتِي ترثي بِهَا الخنساء أخاها صخرا :

أعينـيّ جودا وَلَا تجمُـدا      ألا تبكيانِ لصخرِ النّدى ؟
ألا تبكيانِ الجريءَ الجميلَ    ألا تبكيانِ الفَتى السيّـدا؟
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـادِ      سـادَ عَشيـرَتَهُ أَمرَدا
إِذَا القـوْمُ مَـدّوا بأيديهِمِ       إِلَى المَجـدِ مدّ إلَيهِ يَدا

ـ هل يستطيع الشعراء أن يسهموا فِي تَغْيير مآسي الإنسان بِوَاسِطَةِ الشعر؟ أم أن ذَلِكَ موكول إِلَى أهل الاختصاص .
ـ نعم يستطيع الشعراء أن يسهموا فِي تَغْيير مآسي الإنسان بِوَاسِطَةِ الشعر
– الدخول إِلَى أعماق النفس البشرية والتعبير عَنْ نوازعها وأفكارها ومعاناتها وبغضها وحبها وما يكتنفها من مشاعر وأفكار من أصعب ألوان التعبير ، فهو كَمَا يقول أحد النقاد: (أنا أعتقد أن الصعود إِلَى القمر أبسط بكثير من الدخول فِي أعماق النفس البشرية والتعبير عَنْهَا)

– نشرت مجلة ‘الرسالة’ لأحمد حسن الزيات مقالا للباحث المصري كمال نشأت عَنْ ‘الجانب الإنساني’ فِي شعر أبي ماضي وشعر جماعة من شعراء المهجر الشمالي اللبناني ورد فِيهِ: ‘وأما شعرنا العربي القديم فقد جانب هَذَا الاتجاه (يُرِيدُ الاتجاه الإنساني)، وان ظهر، فلمع هُنَا وهناك’. ولكنها لمع خالدة رائعة تدل عَلَى أن العرب القدماء عرفوا هَذَا الجانب الإنساني الَّذِي عرفه المعاصرون، وأنهم بلغوا بِهِ ذرى عالية..

الاستخلاص و التسجيل: 

ـ عد إِلَى النص وأعد صياغة المقطع الشعري الثاني الَّذِي اعتمده الكاتب فِي تحليل النزعة الإنسانية عِنْدَ الرصافي . بأسلوب نثري .

– فِي الأبيات المأخوذة من قصيدة (أم الطفل فِي مشهد الحريق) ينفذ الشاعر إِلَى أعماق تِلْكَ الشخصية البائسة المنكسرة المحزونة؛ يبلور مَا تحسُّ بِهِ ويستخرج ذَلِكَ الركام من الأحاسيس المفعمة بالمرارة والكآبة والألم والضنك والأسى فِي سياق شعوري متناغم إِذْ يسمعنا الشاعر آنات وعويل أم احترق طفلها فِي حريقٍ شبَّ فَلَمْ تبق ناره وَلَمْ تذر، فما كَانَ مِنْهَا إلَّا أن أخذت تولول وتصرخ وتلطم خديها وحق لَهَا ذَلِكَ فِي حالٍ أقرب إِلَى الجنون.

ـ حدد الفكرة العامة للنص

– الفكرة العامة للنص:

– بعض مظاهر النزعة الإنسانية فِي الشعر العربي المعاصر

– بروز النزعة الإنسانية فِي الشعر العربي المعاصر
ـ سجل : 

أَمَّا الأشعار الَّتِي تتناول الإنسان….. النفس الشقية .

ـ أَمَّا الأعار الَّتِي تتناول الإنسان كائنا لَهُ منزلته تصور آلامه وتبلور أحلامه وتبرز إحساسه فأشعار قليلة بالمقارنة مَعَ بقية ضروب النظم وأغراضه فِي شعرنا العربي, لاسيما الحديث كقصيدة ” الشريد ” لعلي الجارم وقصيدة إيليا أبي ماضي ” النفس الشقية ” .
– إعادة صياغة المقطع الشعري

ـ لَمْ أظفر فِي هَذِهِ الدنيا بشيء سوى طفلي الباكي . لَقَدْ أتى الحريق عَلَى داري الَّتِي كُنْت أعيش من كراء جزء مِنْهَا . يا رب أشكو إليك قلة حيلتي فلطفك يا ألله

تحضير نصوص اللغة و الادب العربي للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا SELSA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *