تحضير درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص انا السنة الثَّـالِثَة ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص انا للسنة الثَّـالِثَة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص انا السنة الثَّـالِثَة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثَّـالِثَة ثانوي فِي مادة اللغة العربية .

دراسة نص انا اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثَّـالِثَة ثانوي فِي اللغة العربية عَلَى موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص انا من كتاب اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة ثانوي ص .

تحميل تحضير نص انا

التعرف عَلَى صاحب النص

بدأ تعلمه فِيهَا ليسافــر إِلَى مصر حَيْتُ مكــث بهـا عشــر سنـــوات لممارسة التجارة، ومطالعة عيون الأدب العربي . تفجـرت قريحته الشعرية فألف ديوانه “تذكار الماضي “. هاجر إِلَى أمريكا وأصـدر مِنْهَا جريدة “السمير” سنة 1916، وأسس مَعَ جبران خليل جبران ” الرابطة القلمية ” سنة 1920 ، وأصدر هنـاك ديوانيـه : “الجداول ” و” الخمائل ” وافاه الأجل سنة 1957 .

إثراء الرصيد اللغوي

– فِي معاني الألفاظ : الغاوي= الظالم . طيالس= عباءات خضراء يرتديها خواص الناس (فارسية) .

سبسب: الأرض الوعرة البعيدة ،الصحراء القاحلة . الناجذ = سني

– فِي الحقل المعجمي :

س: فِي أي مجال يمكن إدراج الألفاظ الآتية : ” حــرٌ ، مهــذبٌ ، دافعــت ، شــددت ساعـــده ، متقرب ، ضميري ، أرحـــم ” ؟

ج : يُمْكِنُنَا إدراجها فِي مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة .

س: آت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها فِي مجال مضاد لَهَا .

ج- من الألفاظ المضادة لَهَا : أسير، سيء الخلق، غصبت ، خذلت..

– فِي الحقل الدلالي:

س: وردت كلمــة ” كريــم” فِي النــص بمعنى محــدد ، مَا هـــو ؟

أوردها فِي جملتيـن مفيدتيــن من إنشائك بمعنييـــن آخريــــن .

ج- وردت لفظة “كريم” فِي النص بمعنى المتأصل أي من لَهُ أصل. وبمعنى الرفيع السامي .

أَمَّا معناها الآخران : فمعنى الكرم والجود فِي : 1- إن حاتم الطائي إمام الكرماء الجوادين . ومعنى : الحرية وعدم الخضوع فِي :

2- إن الكريم يؤذيـــه الأسير الذليـــــل .

اكتشاف معطيات النص

– الموضـــوع الـذي شغــل بـــال الشاعـــر هِيَ النزعـة الإنسانيــة فِي تجلي أخلاقهـا و حرية الإنسان , ودفع الظلم عَنْهُ , وعدم الاغترار بالمظاهر .

– من الألفاظ الدالـة عَلَى ذَلِكَ : حر، أحب ، مهذب ، أرحم ، يأبي فؤادي دافعت عَنْهُ …

– نَظَّمَ الشاعر هَذِهِ القصيدة لما رأى فسـاد بعض الناس أخلاقــا فتحركت فِيهِ نزعته الإنسانية تنشــد فاضــل الخلــق ، ورفيــع السلــوك.

– لَقَدْ وجـه الشاعر دعــوة تتمثـــل فِي التسامح ، وعــدم الانخداع بمظاهر الناس ، وحمـل النفـس عَلَى الصبــر عَلَى مكـرهــــم . لِأَنَّ من شأنـه أن يقرب الناس بعضهـم من بعض لبنـــاء مجتمـع إنساني فاضـــل .

– من الصـفات الَّتِي أشاد بِهَا : حب الحريـة ، والابتعاد عَنْ الظلــم والتعصــــب والغصـــب لتطـــاول الوضعـــاء علــى الكرمـــاء وحــب المهذبيـــن من النـاس ، والرأفة بغيرهــم ، وعـدم الميــل إِلَى إيــذائهـــم ، وعــدم الانخـــداع للمظاهـــــر…

وَمِنْ الصفات الَّتِي أنكرها: خداع الناس ومخالفة المظهر للمخبر ، صغــــر عقول النـــاس ، التودد للمتكبـــرين …

– مـــن عواطـــف الشاعـــر المتنوعـــة : عاطفـــة حب النـــاس ، والتواضع لهـــم ، ومساعـدة الضعيـف ، وستـــر مساوئ النـــاس وعاطفـــة الاحتقـــار التـي تمثلـــت فــي نبــذ الظالمين المعتديـــن

والمتعصبيــن ، وتطاول الضعفاء الأدنياء عَلَى الأقويـاء الكرماء .

مناقشة معطيات النص

– يوحي عنوان القصيدة بالذاتية ، وبالتسامي والعلــــو .

– استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب عَلَى وجه الخصوص لتعميق الصراع الدرامي بَيْنَ الأنا العاقلة وَهُوَ الظالم المتعصب . وبين الأنا الموجبة وَهُوَ السالب .

– تنوعـــت دلالات الغائـــــب بيـــن دلالـــة الظلـــم والتعصــــب ، ودلالة الدونيـــة الحقيـــرة ، ودلالة النفـــاق ، ودلالة التكبــــــر .

– وظف الشاعر من الإضافات مَا يلـــي : كــــل حـــر، مذهبــــي ، غير مهـــذب ، فـــؤادي ، حب الأذيـــة ، طباع العقـــرب …

وَمِنْ أثرهــا عَلَى الدلالـــة أَنَّهُ عمم الحرية لِكُلِّ إنســان ، وإبــراز عقيــدة الشاعـــر فِي تملكــه المذهــب والفــؤاد عــن طريـــق يـــاء الملكية المضافـــة

كَمَا استفادت النفي بغير لنفـي الوسطيــة بَيْنَ التهذيــب وغيـــره . كَمَا ألحق إضافة الحــب للأذيـــة إلحاق اللــزوم ، وإلحــاق الطباع للعقــــارب إلحاق ثبــــات .

وَمِنْ النعوت مَا يلي : الغاوي ، المتعصب ، خلب ، أجرب أشمط ، الضعيف العربي …وجاءت هَذِهِ النعوت سَوَاء أكان المنعوت ضميرا متصلا ، أَوْ محذوفا مقدرا ، أم اسما ظاهـــرا لتثبيـــت الصفات .

وجــاءت هـــذه النــعوت فِي بعدهــا السلبي إمعانـــا فِي لزومهــــا صغـــار النفـــوس والعقـــــول .

– بَيْنَ الأبيات 11،12، 13 علاقة تتمثـل فِي كثرة ضميـــر المتكلـم والمخاطـــب لتأكيـــد تلازميـــة الصداقـــة الَّتِي يــراها الشــاعـر وَالَّتِي يدافـــع عَنْهَا ، وهــذه الثنائيـــة إيجابيـــة . وهــي تفصـح

عـن مبدأ الصداقة الإنسانيـــة الحقـة .

تحديد بناء النص

– موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان موقف إنساني إيجابي يَدْعُو فِيهِ إِلَى التسامي برفيع الأخلاق و أن يسامحه ويدافع عَنْهُ ويسانده , ويقف مَعَهُ

– آثـار ذَلِكَ فِي نفسـه وَفِي نفسي أن كلينا يسانــد الآخـــر ويتمنى أن يكون لَهُ صديقا ، فكلانا يَدْعُو إِلَى مثل هَذَا المبدأ / الموقف .

-نمط النــص : وصفي تعليلــي إِذْ يقــوم فيـه الشاعــر بتفسيـــر مبدئـــه وموقفه من العلاقة الإنسانية الَّتِي تحكم البشر ، وَمِنْ أهــم خصائص التأكيـــد ( كــل ) و ( إني ) لام التوكيـــد ( لأغضب ) ، الصفـــات ، والإضافـــات .

– إخراج مجازين من النص :

ـ المجاز المرسل فِي قوله : يأبى فؤادي علاقته الجزئية

قيمة التعبير بِهِ تمثلت فِي تنويع القول وتوضيح المعنى

ـ الاستعارة المكنية : … نزل البلاء حَيْتُ شخص المعنى حَتَّى يصبح واضحا وظاهرا للمخاطب

تفحص الاتساق و الانسجام فِي النص:

– يعود ضميـــر المتكلم فِي النص عَلَى الشاعــــــر .

– يعود ضميرا المخاطب والغائب عَلَى القارئ ممثـــلا للمجتمــــع وضمير الغائب عَلَى المتجرد من فاضل خلق الإنسان ممثلا للشـــاذ من المجتمع كالظالم والمتعصب ….

– لِهَذِهِ الضمائر أثر متجـل فِي النص يتمثل فِي تعميـــق الصراع ، وتجلية الأفكار ، وإبراز العواطف والمشاعــــر…

– تغير العائد عَلَيْهِ فِي ضمير المتكلم فِي قوله :”يا ليتني لَمْ أذنب ” فِي البيت السادس (6) ، والسبــب أن الشاعــر استطــاع أن يعـرف تأنيب ضمير المســيء الَّذِي أساء للشاعر عِنْدَمَا لَا يقابلــه بإســاءة مثلها فيقول مخاطبا ذاته (مونولوج ) يا ليتني لَمْ أذنب مَعَ الشاعر . ويكفي المســـيء تأنيـــب ضميـــره لَهُ .

– مِنْ أَهَمِّ القرائن اللغوية الَّتِي ربط بِهَا بَيْنَ أبياته لرسم مشاعــره وأفكاره : حروف العطف وحروف الجر ومنها الواو والبـاء بكثرة .

– اشتملت القصيدة عَلَى التقابل والتضاد ومِنْهُ :

أغضب للكريم من دونه /= وألوم من لَمْ يغضب ، والتضاد بيـن :

لأغضب = من لَمْ يغضب ، الكريم =/ من دونه .

– كل مهذب =/ غير مهذب – جنة =/ سبسب – أرى =/ لَا أرى .

– مقترب =/ لَمْ أتقرب – ساكن فِي معقل =/ سائر فِي موكب .

ـ أثرهما فِي المعنى : ساهما فِي توضيح المعنى وتوكيده

مجمل القول فِي تقدير النص

– انطوى عَلَى قيم متعددة أهمها : القيمة الاجتماعية والأدبية .

– جسد الشاعر فِيهِ مبادئ الرابطة القلمية ومنها : سهولة اللغة وأنسنتها ، توظيف مظاهر الطبيعة كبرق خلب ، العقرب ، جنة سبسب ، والابتعاد عَنْ التكلف والتعقيد .

– بـدت إنسانيــة التفكيـر لــدى الشاعـر معتبرا الأدب رسالــة إنسانية تقوم علـى إرسـاء دعائـم الحـق ، والخيـر والجمـال فِي الإنسان والطبيعة كليهما .

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة ثانوي علمي

تحضير نصوص السنة الثَّـالِثَة ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لِجَمِيعِ الوحدات التعليمية , كَمَا تحتوى أَيْضًا عَلَى الافكار الاساسية لنصوص السنة الثَّـالِثَة ثانوي علمي .

الموقع الاول للدراسة فِي الجزائر السنة الثَّـالِثَة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثَّـالِثَة ثانوي علمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى