تحضير درس تقوى الله والإحسان إلى الآخرين للسنة 1 ثانوي
تحضير درس تقوى الله والإحسان إِلَى الآخرين للسنة 1 ثانوي
موقع تعليم التَّعْلِيم
السنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك آداب
قسم السنة الأُوْلَى ثانوي فِي اللغة العربية وآدابها ج م آ
الوحدة التعليمية رقم 05: من القيم الروحية والاجتماعية فِي الإسلام.
الأسبوع الأول
الدرس الأول : تحضير درس تقوى الله والإحسان إِلَى الآخرين
المُسْتَوَى: ج م آ
النشــــاط: نص أدبــي
الموضـــوع : تحضير درس تقوى الله والإحسان إِلَى الآخرين (لـعبدة بن الطبيب).
السـند التربوي : الكتاب المدرسي ص90
تَعْرِيف الشاعر
ـ من هُوَ عبدة بن الطبيب ؟ مَا هُوَ اصله ؟ بِمَا اشتهر ؟- 25 هـ / – 645 م
هُوَ عبدة بن يزيد، الطبيب بن عمرو بن علي ، اسمه يزيد بن عمرو بن وعلة ، ينتمي إِلَى قبيلة تميم ، شاعر فحل، من مخضرمي الجاهلية والإسلام. كَانَ أسود اللون شجاعاً شهد الفتوح يعد من المجيدين ، و ليس بالمكثرين …. كَانَ مترفعا عَنْ الهجاء , يرى فِي تركه مروءة للشاعر وشرفا , وَقَد عمّر طويلا , وأيقن بِأَنَّ لَا ميراث كالتقوى والأدب إِذَا أراد الإنسان تحصين أولاده .
جاء الإسلام بقيم روحية و اجتماعية أكملت مَا هُوَ حسن من أخلاق العرب، و قومت و أصلحت مَا هُوَ فاسد مِنْهَا، و قَد عكس الشعر القيم الروحية و الاجتماعية الَّتِي جاء بِهَا الإسلام. و هَذَا النص يكشف عَنْ جانب من هَذِهِ القيم الروحية و الاجتماعية الممتزجة بتجارب حياة الشاعر.
النص
- أَبَنِيَّ إِنِّي قَد كَبِرْتُ ورَابَنِي بَصَرِي، وفِيَّ لِمُصْلِحٍ مُسْتَمْتَعُ
- أُوصِيكُمُ بِتُقَي الإِلَهُِ فَإِنَّهُ يُعْطِي الرَّغائِبِ مَنْ يَشَاءُ ويَمْنَعُ
- وبِبِرِّ وَالِدِكُمْ وطاعةِ أَمرِهِ إِنَّ الأَبَرَّ مِن البَنِينِ الأَطْوَعُ
- إِنَّ الكَبِيرَ إِذا عَصَاهُ أَهْلُهُ ضَاقَتْ يَدَاهُ بأَمرِهِ مَا يَصْنَعُ
- وَدَعُوا الضَّغينَةَ لَا تَكُنْ مِن شأْنِكمْ إِنَّ الضَّغائنَ لِلْقَرَابَةَ تُوضَعُ
- وَاعْصُوا الَّذِي يُزْجِي النَّمَائِمَ بيْنَكم مُتَنَصِّحاً، ذَاكَ السِّمامُ المُنْقَعُ
- ولقد عَلِمْتُ بأَنَّ قَصْرِيَ حُفْرَةٌ غَبْرَاءُ يَحْمِلني إِليها شَرْجَعُ
- إِنَّ الحوادثَ يَخْتَرِمْنَ، وإِنَّمَا عُمْرُ الفَتَى فِي أَهلِهِ مُسْتَوْدَعُ
- يَسْعَى ويَجْمَعُ جاهِداً مُسْتَهْتِراً جِدًّا، ولَيْسَ بآكِلٍ مَا يَجْمَعُ
- حتَّى إِذا وَاقَى الحِمَامُ لِوَقْتِهِ ولكُلِّ جَنْب لَا مَحَالَةَ مَصْرَعُ
- نَبَذُوا إِليهِ بالسَّ لَاَم فلَمْ يُجِبْ أَحَداً وصَمَّ عَنِْ الدُّعَاءِ الأَسْمَعُ
تَقْدِيم النص
– جاء الاسلام بقيم روحية و إجتماعية اكملت و اتمت مَا هُوَ حسن من اخلاق العرب و قومت و اصلحت مَا هُوَ فاسد مِنْهَا و قَد عكس الشعر القيم الروحية و الاجتماعية الَّتِي جاء بِهَا الاسلام .- من القيم الروحية و الاجتماعية الَّتِي دَعَا إِلَيْهَا الاسلام مَا ورد فِي قوله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَ لَاَّ تَعْبُدُواْ إِ لَاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) سورة الاسراء الاية 23
– الام تدعو الاية الكريمة ؟
– تدعو الاية الكريمة إِلَى عبادة الله وحده و الاحسان إِلَى الوالدين .
– كَيْفَ يتم الاحسان إِلَى الوالدين ؟
– يتم عَنْ طَرِيقِ البر بهما و طاعتهما بالامتثال لاوامرهما .
ـ هل تأثر الشعراء المخضرمون بتعاليم الإسلام ؟
ـ تأثر العراء المخضرمون بتعاليم الإسلام السمحة , واستطاعوا أن يطعموا شاعريتهم بروح الإيمان , ويلقحوا أعارهم بقيم جديدة إنسانية
شرح المفردات
- رادني بصري : خدعه بصره.
- مساعيًا : مكارم.
- مقام : مجلس.
- الحفيظة : الغضب.
- لهى : ج لهوة : العطية أَوْ أفضل العطايا.
- الضعيفة : الحقد.
- متنصحًا : يدعي النصيحة.
- قضري : أخر أمري.
- شرجع : النعش.
أكتشف معطيات النص
ـ إِلَى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إِلَيْهِمْ ؟ مَا الجانب الَّذِي لايزال الشاعر قادرا عَلَيْهِ ؟ـ توجه الشاعر بشكواه إِلَى بنيه ـ اشتكى لَهُمْ من تقدمه فِي السِنْ و ريب بصره لَهُ ـ الجانب الَّذِي لَا يزال الشاعر قادرا عَلَيْهِ هُوَ تَقْدِيم النصيحة
ـ بم أوصى الشاعر أبناءه ؟ من هُوَ الابن البار فِي نظر الشاعر ؟ـ أوصى الشاعر أبناءه بتقوى الله وببر والدهم . ـ الابن البار : هُوَ الَّذِي يطيع الديه
ـ مَا أثر عقوق الأبناء عَلَى نفسية الآباء ؟ـ إِذَا عقّ الأبناء آباءهم لَمْ يعد قادرا عَلَى فعل شيء
ـ لِمَاذَا تنتشر الضغائن بَيْنَ الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة عَلَى ذَلِكَ .ـ تنتشر الضغائن بَيْنَ الأقارب بسرعة لِأَنَّ توضع لَهُمْ مِنْ طَرَفِ الوشاة
ـ اللفظة الدالة عَلَى ذَلِكَ : إن الضغائن للقرابة توضع
ـ بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ مَا غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟ـ وصف الشاعر دسائس النمام بالسم المعتق ـ غرض النمام من سعيه بالنميمة تحطيم قوة المتحابين وتفريق شملهم وإضعافهم .
ـ مَا هِيَ النهاية المحتومة الَّتِي سلّم بِهَا الشاعر ؟ـ النهاية المحتومة الَّتِي سلّم بِهَا الشاعر هِيَ حفرة غبراء يحمله إِلَيْهَا نعش
أناقش معطيات النص
ـ بم يوحي النداء بالهمزة فِي البيت الأول ؟ـ يوحي النداء بالهمزة فِي البيت الأول بقرب الأبناء من أبيهم
ـ يُوَجِّهُ الشاعر نصائح إِلَى أبنائه , مَا أثر هَذِهِ النصائح عَلَى حياتهم ؟ـ النصائح الَّتِي قدمها إن نفذها الأبناء عاشوا فِي وئام وسلام وقوة متحابين متعاطفين
– مَا الفعل الَّذِي اشتق مِنْهُ اسم الفاعل ” متنصحا ” ؟ـ الفعل الَّذِي اشتق مِنْهُ اسم الفاعل ” متنصحا ” هُوَ ” تنصّح “
مَا هُوَ الفعل المجرد مِنْهُ؟ مَا دلالة أحرف الزيادة ؟ـ الفعل المجرد مِنْهُ هُوَ : ” نصح ”
ـ دلالة أحرف الزيادة : تدل عَلَى التوكيد
ـ مَا دور حديث الشاعر عَنْ كبر سنه فِي إبراز أهمية وصاياه ؟ـ دور حديث الشاعر عَنْ كبر سنه فِي إبراز أهمية وصاياه حَتَّى يؤكد خبرته وصحة حكمه
ـ ميز بَيْنَ القيم الَّتِي استمدها الشاعر من الإسلام وَالَّتِي استمدها من تجاربه الخَاصَّة .ـ القيم الَّتِي استمدها الشاعر من الإسلام : ” تقوى الله ـ بر الوالدين ـ ترك الضغائن ـ معصية النمام “
ـ القيم الَّتِي استمدها الشاعر من تجاربه : ” الذكر الطيب ـ الحسب المقدّم ـ مقام أيام لهن رفعة ـ لهى يغني يوما ”
ـ فِي البيت الثاني عشر (ج م أ ) والسابع ( ج م ع )
نعت استخرجه وحدد نوعه , ثُمَّ بَيْنَ أثره فِي المعنى
ـ استخراج النعت الموجود فِي البيت الثاني عشر (ج م أ ) والسابع ( ج م ع ) هُوَ : ” غبراء” نعت مفرد
ـ أثره فِي المعنى : وضخه وبينه
حدد بناء النص
ـ مَا هُوَ موضوع القصيدة
ـ موضوع القصيدة هُوَ مجموعة من النصائح والقيم الروحية والاجتماعية الممتزجة بتجارب الشاعر
ـ اقترن الأسلوب الإنشائي فِي النص بصيغة الأمر مَعَ الأسلوب الخبري المؤكد . استخرج مثالين من ذَلِكَ
ـ مثالان عَنْ اقترن الأسلوب الإنشائي فِي النص بصيغة الأمر مَعَ الأسلوب الخبري المؤكد :
1) ودعوا الضغينة ….. إن الضغائن للقرابة توضع
2) واعصوا الَّذِي يزجي النمائم ……… ذاك السمام المنقع
ـ أي الأسلوبين وظف الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك
ـ وظف الشاعر الأسلوب الخبري لخدمة الأسلوب الإنشائي
ـ لِأَنَّ المقام مقام نصح وإرشاد وهذا يقتضي الأسلوب الإنشائي
ـ حدد نمط النص مَعَ تعيين الخصائص المميزة لهـ نمط النص : إرشادي – إيعازي – توجيهي ـ خصائصه :
أ- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام )
ب- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إِلَى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إِلَى فئة من الناس. تنظيم سير العمل و حث المرسل إِلَيْهِ عَلَى الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع مَا.
ـ أخذت ظاهرة العنف تستفحل فِي المؤسسات التعليمية مَا تفسيرك لانتشار هَذِهِ الظاهرة ؟
ـ انتشرت العنف تستفحل فِي المؤسسات التعليمية بِسَبَبِ قلة النصائح والتوجيهات الَّتِي تقدمها الأسر لأبنائها
أتفحص الاتساق والتعليمجام فِي تركيب فقرات النص
ـ مَا الضمير الَّذِي يجمع معنى البيت الأول بالثاني ؟ـ الضمير الَّذِي يجمع معنى البيت الأول بالثاني هُوَ ضمير التكلم
ـ للنصائح الَّتِي وجهها الشاعر إِلَى أبنائه أثر عَلَى توافق معاني النص . بم تبرر هَذَا التوافق ؟ـ للنصائح الَّتِي وجهها الشاعر إِلَى أبنائه أثر عَلَى توافق معاني النص . وأبرر هَذَا التوافق بِسَبَبِ خضوع هَذِهِ النصائح للعقل والحكمة والتجارب الشخصية .
ـ لِمَاذَا جمع الشاعر بَيْنَ الوصايا , والحديث عَنْ معنى الموت فِي القصيدة ؟ـ جمع الشاعر بَيْنَ الوصايا , والحديث عَنْ معنى الموت فِي القصيدة حَتَّى يؤثر فِي أبنائه
ـ مَا العلاقة بَيْنَ إسداء هَذِهِ الوصايا والحديث عَنْ الموت ؟
ـ العلاقة بَيْنَ إسداء هَذِهِ الوصايا والحديث عَنْ الموت هُوَ أَنَّهُ قَد بلغ من الكبر عتيا وأنه مفارقهم لَا محالة
أجمل القول فِي تقدير النص
ـ مَا نوع القيم الَّتِي تضمنها النص ؟ بم دعم الشاعر صِّحَة نصائحه ؟
ـ مزج الشاعر بَيْنَ تجربته الحياتية , وتجربته الدينية
أي التجربتين أكثر أثرا وبروزا فِي القصيدة ؟ علل
ـ القيم الَّتِي تضمنها النص هِيَ قيم دينية واجتماعية ـ ودعم نصائحه مِنْ خِلَالِ تجاربه الخَاصَّة .
ـ تجربة الشاعر الدينية أكثر أثرا من تجربته الحياتية , لأنها مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف
تحضير جميع دروس اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي
كل الشكر موصول لِجَمِيعِ الأساتذة الكرام عَلَى مجهوداهم الجبارة المبذولة لتزويد المحتوى التعليمي لموقع تعليم التربوي، فَلَا تنسوهم بخالص الدعاء والشكر فِي ظهر الغيب
لَا تنسوا تسجيل إعجابكم بصفحتنا عَلَى الفايسبوك باعتبارها صلة الوصل بيننا لتتوصلوا بجديد موقعنا أول بأول
إِذَا كُنْتُمْ من محبي إعداد وإنشاء المحتوى التعليمي الرقمي (فروض، اختبارات، مذكرات ، دروس) يتشرف موقع تعليم التربوي بنشر مساهماتكم وتقاسمها مَعَ الأساتذة باسمكم الكريم وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ إرسالها إِلَى البريد الإِِلِكْترُونِي [email protected] أَوْ إرسالها عبر صفحاتنا عَلَى منصات التواصل الاجتماعي
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd