تحضير درس تهديد ونصح لبشار بن برد للسنة الثانية ثانوي
سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ
السنة الثَّـانِيَة ثانوي شعبة اداب و فلسفة و لغات اجنبية
الادب و اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة ثانوي
الوحدة الأُوْلَى : النزعَةُ العقْلِيَّة فِي الشعر
تمهيد
تطورت الحياة الفكرية فِي عهد الدولة العباسية و نزع الشعراء فِي قصائدهم إِلَى التفكير العقلي متأثرين بثقافات الأمم الأخرى وَمِنْ بينها الثقافة اليونانية و من هَؤُلَاءِ الشعراء بشار بن برد .
أتعرف عَلَى صاحـــب الـنــص
من هُوَ بشار بن برد ؟ مَا أصوله ؟ مَتَى ولد؟ مَتَى برزت موهبته فِي الشعر ؟ مَتَى توفي ؟
هُوَ أبو معاذ بشار بن برد شاعر من أشهر مخضرمي الدولة العباسية مِنْ أَصْلِ فارسي . ولد أعمى سنة 95ه قَالَ الشعر وَهُوَ صغير وأول مَا قاله الهجاء لَهُ ديوان شعر يَضُمُّ عدة أغراض توفي سنة 167ه.
أثري رصيدي اللغوي
أبا جعفر : ثاني خلفاء الدولة العباسية ، الجبار : شديد الظلم ، يقتحم الردى : يهجم الموت ، تعفو : تمحو ، متوج : الملك صاحب التاج ،قرع الأقوام : غلبهم ، أريب : ذكي
أكتشــف معطيـات النــّـص
1 – من هُوَ أبو جعفر ؟ وبمَ يخبره الشاعر ؟
1 – هُوَ ثاني الخلفاء العباسيين و أشدهم عزما وحزما و شدّة و الشاعر يخبره بالنهاية الحتمية لِكُلِّ حي
2 – مَا مضمون الحكمة الواردة فِي البيت الاوّل ؟
2 – يَتَضَمَّنُ البيت الأول حكمة مفادها أن لَا حياة وَلَا سلامة دائمة
3 – فِي البيتن الرابع و الخامس تذكير لأبي جعفر بنهاية ملكين من هُمَا ؟ وكيف كَانَ ذَلِكَ
3 – فِي البيتين الرابع والخامس تذكير لأبي جعفر بنهاية ملكين هُمَا كسرى عظيم الفرس عَلَى يد حاشيته و و مروان بن محمد آخر الخلفاء الاموين فِي الحرب رَغْمَ أَنَّ جرائمه قليلة إِذَا قيست بجرائم أبي جعفر
4- مَا مدلول عبارة ” ومروان قَد دارت عَلَى رأسه الرّحى ” 5 – يذكر الشاعر الخليفة بجرائمه . اذكرها
4 – تدل العبارة عَلَى الموت و الهلاك
5 – يذكر الشاعر الخليفة بجرائمه . اذكرها
5 – تمثلت جرائم الخليفة فِي إزالة تعاليم الشريعة الإسلامية و كشف ظهر الأسلام للأعداء
6 – مَا النصائح الَّتِي قدمها الشاعر للثائر الفاطمي
6 – النصائح الَّتِي أسداها الشاعر للثائر الفاطمي هِيَ هِيَ الأخذ بالشورى ، التجمل بالحلم و طلب العلم حسن الخلق ..
7- مَا النمط الغالب عَلَى النص
7 – النمط الغالب هُوَ النمط الحجاجي
أناقـــش معطيـات النـــص
1 – عمد الشاعر إِلَى الإيجاز بالحذف فِي البيتين الاول والسابع . قدر مَا حذف
1 – فِي البيت الأول حذف أداة النداء فِي ” أبا حعفر ‘ و عبارة ” من نوائب الدهر ” فِي قوله وَلَا سالم وَفِي البيت السابع خذف ” تحارب الدين ” فِي قوله : فمازلت…
2 – مَا غرض النداء بحذف الأداة فِي البيت الأول ؟
2 – غرضه التهديد
3 – استخرج من النص وسيلتين من وسائل الاتساق فِي النص ؟
3 – من وسائل الاتساق فِي النص حروف العطف ” الواو ” ( وَلَا سالم ، ويصرعه …) ” أَوْ ” ( أَوْ نصيحة حازم ) .. حروف الجر ” الباء ” ( بدائم ..) ” عَلَى ” ( عَلَى الملك )
4 – فِي البيت الثاني عشر صورة بيانية اشرحها وبين نوعها .
4 – فِي البيت الثاني عشر تشبيه ضمني حَيْتُ بَيْنَ مِنْ خِلَالِهِ الشاعر أن القائد العظيم يحتاج إِلَى الشورى و إن كَانَت من شخص دون منزله مثل جناح الطائر الَّذِي لَا يستغني عَنْ الخوافي وَهِيَ الريش الصغير ويكتفي بالقوادم وَفِي الصورة تعبير عَنْ معنى جميل ببلاغة بديعة وقوة فِي الأداء
5 – فِي البيت الاول محسن بديعي . حدده وبين نوعه وأثره فِي المعنى
5 – دائم . سالم ــــــــــــــ تصريع وَهُوَ محسن بديعي لفظي وَقَد ساهم هدا التصريع فِي أضغاء جرس موسيقى عذب تطرب لَهُ الأذن
6 – أعرب : تعفو طريقه
6 – تعغو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل . الفاعل ضمير مستتر تقديره انت . – طريقه : مفعول بِهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة عَلَى آخخره وَهُوَ مضاف والهاء ضمير متصل فِي محل جر مضاف إِلَيْهِ .
أحدّد بنــــاء النـــص
– المقـال ذو طراز حجاجي أظهر فِيهِ مظاهر الدنيا السياسية فِي العصر العباسي وما آلت إِلَيْهِ ذاكرا الأدلة والوقائع. – اسلوبه الإتيان بالظاهرة و إقامة العذر عَلَيْهَا.
– النزعة العقلية أسبابها شر التسيير و دوافعها الإباء العربي
– قيّم و مبادئ الدّين ، و النزعة العقلية.
أتفحــص الاتســاق والانسجـام فِي تركيــب فقـــرات النـــص
– الرابطة تكاملية فِي المغزى .
– أَفَادَ الفعل عدم طول فترة حكم العباس بن يثري بَلْ هِيَ كالأحلام .
– حروف الربط هِيَ:الواو، فِي ، الباء ، والإكثار مِنْهَا لترابط الأراء و إعطاء مغازي حديثة .
أفضل القـول فِي تقديـــر النّـــص
1 – مَا الغرض العام للقصيدة وهل صورت نفسية الشاعر وعواطفه ؟
2 – فِي النص نزعة عقلية غالبة مَا أسبابها
1 – تضمنت القصيدة تهديدا و تخويفا من الموت وسوء الخاتمةو قَد صورت هَذِهِ القصيدة نفسية الشاعر الثائرة و الغاضبة والساخطة عَلَى بني العباس والمتعاطفة مَعَ آل البيت 2 – من أسباب بروز النزعة العقلية فِي النص هُوَ تأثر الشعراء بثقفات الأمم المجاورة و واهتمامهم بالفلسقة والمنطق الَّذِي استقوه من الثقافة اليونانية .و كذا اتساع دائرة الخلاف السياسي و الديني والمهذبي و حاجة كل طرف إِلَى إقتاع الآخر
تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من هُنَا :