تحضير درس عطفُ النّسَقِ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

*يُميّز بَيْنَ دلالة حُروف العَطف التّشارُكيّة .

*يُطبّق عَلَى مَا تعلّم بتمرينات تقيس مَدى اِسْتيعَابِه وتثبّتُ تَحصِيلَهُ .

السّندات: *نصّ القراءة ص 12*دليل الأستاذ ص 37*كتب خارجيّة

أتهيّأ : لاحظ : البِطالَة مِنَ الآفاتِ ، الخَمرُ من الآفَاتِ ، السّرقَةُ مِن الآفاتِ .

اجمعوا هَذَا فِي جملة خالية من التّكرار .ج : البِطالَة وَالخَمْرُوَالسّرِقةُ مِن الآفَاتِ الاجتمَاعِية * مَا الَّذِي استعملته فِي ذَلِكَ ؟ ج : حرفُ العَطفِ ( الواو ) سنستفيض فِي هَذَا مِنْ خِلَالِ درس عطف النّسق .

الوضعيّة الجُزئيّة الأُوْلَى: 

اِرتَسمَتْ عَلى صفَحاتِ
وَجْههَا رِقّةٌ وحُزنٌ
كَانََت تَنتَظِرُ عَودَةَ
زَوْجِها أَوْْ اسْتِيقَاظَهُ فَصُرَاخَهُ
طَالَ غَضَبُه زَوْجَتَهُ
حَتى عُصْفُورَهَا
تأثّرَ العُصفُورُ ثُمَّّ زَوْجَتُه بِبطْشِهِ
ظلَّ يُسَائِلُ نَفسَهُ :
مَن السَّبَبُ فِي حَالَتِهِ أَطَبْعُهُ أَمْ
الخَمْرُ ؟
ارْتَسَمَتْ عَلى
وَجْهِهَا رِقَّةٌ لَا حُزْنٌ
كَانََت ضَحِيَّةَ ظُلْمِ
زَوْجِهَا بَلْ طُغْيَانَهُ
لَمْْ يَكُنْ زَوْجُهَا
رَحِيمًا بِهَا لَكِنْ قَاسِيًا 

v 1 ـقراءة أنموذجيّة للأمثلة :

v 2 ـيقرأ المُتعلّمُونَ الجمل : يقرؤها أجودُ المُتعلّمين أداءً تأسّيا بالأستاذ .
v 3 ـيناقشون لاكتشاف الظّاهرة اللّغويّة والاستنتاج :
1 ـ اشتركت صفتان فِي الارتسام عَلَى وجه زهرة . مَا هُمَا ؟ج : الرّقّة والحزن .
2ـ مَا الأداة الَّتِي حقّقت هَذَا الاشتراك فِي المعنى ؟ ج : حرف الواو .
3 ـ كَيْفَ نسمّي كلّا منَ اللفظتين رقّة وحزن ؟ ج : رقّة = معطوف عَلَيْهِ ـ حزن = معطوف
4 ـ مَا علامة إعرابهما ؟ ج : الضّمّة ( مرفوعان )
5 ـ تأمّل باقي الأمثلة وأجر عَلَيْهَا المناقشة نفسها .

حركتهما
الإعرابيّة



* قَدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .

ـ الاستنتاج 1 :
1 ـعَطفُ النّسَقِ : اسْمٌ مَعطُوفٌ يَتبَعُ مَعطُوفَهُ بِوسَاطَةِ أَحَدِ حُرُوفِ العَطْفِ ، فَيَشتَرِكُ مَعَه فِي الإِعْرَابِ ؛ أيْ فِي الرَّفْعِ أَوْ النّصْبِ أَوْ الجَرِّ .
مثال : ( إنَّ اللَهَوَ مَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ ) وَهُوَ نوعان :
ـأحرُفٌتَجْعَلُالمَعْطُوفَوَالمَعْطُوفَعَلِيْهِيَشْتَرِكَانِفِياللَّفْظِوَالمَعْنَىوَهِيَ :
الواو- الفاء – ثُمََّّـأوـأمـحتى.
*لاحظوا المَجموعَة ( ب)
1 ـ هل الرّقّة والغلظَة حقّقتا الاشتراك فِي المَعنى ؟ ج : لَمْ تتشاركا فِيهِ .

2 ـ مَا الأداة الَّتِي منعت ذَلِكَ ؟ ج : الحرف لَا .
3 ـ هل حقّق حرف العطفُ لَا الاشتراك فِي اللّفظ بَيْنَ المعطوف والمعطوف عَلَيْهِ ؟ ج : نعم
4ـ أجر المناقشة نفسها عَلَى المثالين الثّاني والثّالث .

الاشتراك
اللّفظي بينهما


5 ـ ماذا تستنتجُ ؟
ـ الاستنتاج 2 :
2 ـ أَحْرُفٌتَجْعَلُالمَعْطُوفَوَالمَعْطُوفَعلَيهِيَشْتَرِكَانِفِياللَّفْظِ فَقَطْوَهِيَ : لَا ـ بَلْ ـلكن.
1 ـ أ ـ عَطْفُ : اتبَاعُ لَفظٍ للفظٍ قَبْلَهُ بِوَاسِطَةِ حَرْفٍ .
ب ـ النّسَقِ : لِأَنََّّهُ يَنَسِّقُ الكَلَامَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ بِحَيْثُ يَأخُذ المَعْطُوفُ نسَقَ المَعْطُوفِ عَلِيْهِ فِي أحْكَامَ مُعَيَنَةٍ ( الإعْرَابِ وَالمَعْنَى )
2 ـ تكون ” أمْ ” متّصلة إِذَا كَانَ مَا بعدها من كلام لَهُ صلة بِمَا قبلها : أ عَنْ حبّ النّاس تبحث أم عَنْ احترامهم ؟
ومنقطعة إِذَا لَمْ تكن صلة بَيْنَ مَا قبلها وما بعدها [هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُأَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ]
3 ـ تعرب ( الواو ـ الفاء ـ ثُمَّّ ) حروف عطف مبنيّة عَلَى الفتح الظّاهر لَا محلّ لَهَا من الإعراب .
وتعرب ( أَوْْ ـ أمْ ـ لكنْ ) حروف عطف مبنيّة عَلَى السّكون الظّاهر لَا محلّ لَهَا من الإعراب .
بَلْْ : حرف إضراب وعطف مبنيّ عَلَى السّكون الظّاهر لَا محلّ لَهُ من الإعراب .
أمّا ( حتّى ـ لَا ) فحرفا عطف مبنيّان عَلَى سكون المدّ المقدّر للتّعذّر لَا محل لَهُمَا من الإعراب . 4 ـ إِذَا وقع بعد ( حتّى ـ لَا ) اسم معرفة بالـ حذف ألفهما نطقا […حتّى الرّجل ] فيعربان : حرفا عطف مبنيّان عَلَى السّكون المقدّر عَلَى الألف المحذوف نطقاً منعاً لالتقاء ساكنين لَا محل لَهُمَا من الإعراب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى