تحضير درس قيم روحّية واجتماعّية في الإسلام للسنة 1 ثانوي

Rate this post

تحضير درس قيم روحّية واجتماعّية فِي الإسلام للسنة 1 ثانوي

موقع تعليم التَّعْلِيم

السنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك آداب

قسم السنة الأُوْلَى ثانوي فِي اللغة العربية وآدابها ج م آ

الوحدة  التعليمية رقم 05: من القيم الروحية والاجتماعية فِي الإسلام.

الأسبوع الثاني

المُسْتَوَى: ج م آ

النشــــاط: النص التواصلي

الموضـــوع : تحضير درس قيم روحّية واجتماعّية فِي الإسلام( د. شوقي ضيف) ص 96.


رأيت فِي النص الأدبي بعضا من القيم الإسلامية تجلت فِي قصيدة عبدة بن الطبيب ، و القيم الواردة فِي تِلْكَ القصيدة جزء من منظومة شاملة متكاملة لتربية النفس و ضبط المجتمع و حمايته من الاختلال ، و هَذَا النص للدكتور : شوقي ضيف يتحدث حول ذَلِكَ

تدل كلمة الإسلام باشتقاقها اللغوي عَلَى معنى الخضوع و الانقياد، و قَد ترددت فِي القرآن الكريم بِهَذَا المعنى فِي مثل:( و أمرت أن أسلم لرب العالمين ). وَمِنْ ثُمَّ أطلقت علما عَلَى ديننا الحنيف ، و هُوَ دين لسعادة الناس كافة ، دين يكمل الديانات السماوية السابقة و الإسلام يقوم عَلَى ركنين أساسيين هُمَا : العقيدة و العمل ، و أهَمُ أصل فِي العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله و تفرده فِي التدبير و التسيير ، و تنبثق عَنْ هَذَا الأصل أصول أُخْرَى هِيَ أصول العقيدة الإسلامية ، و بجانبها أعمال من العبادات يَجِبُ عَلَى المسلم أداؤها و هِيَ ترجع إِلَى أربعة أصول : الصلاة و الصوم ، الحج و الزكاة.

و لَمْ يرسم القرآن الكريم للمسلمين معالم عقيدتهم و فروضها العملية فحسب ، بَلْ رسم لَهُمْ طريق الفضيلة وما ينبغي أن يتحلوا بِهِ فِي سلوكهم و أخلاقهم حَتَّى ينالوا رضا ربهم و محبتهم يقول تبارك و تعالى : ” و عباد الرحمن اللَّذِينَ يمشون عَلَى الأرض هونا و إِذَا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما “، ” و اللَّذِينَ إِذَا أنفقوا لَمْ يسرفوا و لَمْ يقتروا كَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قواماً” و لَا يقتلون النفس الَّتِي حرم الله إلَّا بالحق و لَا يزنون و من يفعل ذَلِكَ يلق أثاما يضاعف لَهُ العذاب يوم القيامة و يخلد فِيهِ مهانا … و اللَّذِينَ لَا يشهدون الزور و إِذَا مرّوا باللغو مرّوا كرامًا “” و وصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا عَلَى وهن …

و أمر بالمعروف و انه عَنْ المنكر و اصبر عَلَى مَا أصابك إن أنكر إن ذَلِكَ من عزم الأمور وَلَا تصغر خدك للناس و لَا تمش فِي الأرض مرحا إن الله لَا يحب كل مختال فخور واقصد فِي مشيك و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ” . وَقَد حرم الإسلام جملة من الفواحش مَا كبر مِنْهَا و مَا صغر ( قل إنما حرم ربي الفواحش مَا ظهر و مَا بطن و مِمَّا حرمه تحريما باتا آفة الخمر و آفة القمار ( إنما الخمر و الميسر … رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ( و دائما تلقانا فِي الذكر الحكيم دعوة المسلمين إِلَى الخير و الارتفاع عَنْ الدنايا و النقائض.

و بِهَذِهِ القيم الروحية جميعا يقوم الإسلام، فهو ليس عقيدة سماوية و فروضا دينية فحسب، بَلْ هُوَ أيضًا سلوك خلقي قويم، إِذَا يَدْعُو إِلَى طهارة النفس و نبذ الفواحش و الرذائل و مراقبة الإنسان لربه فِي كل مَا يأتي من قول أَوْ فعل و إِلَى جانب هَذِهِ القيم الروحية أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية لِهَذِهِ الأمة ، بِحَيْثُ تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها عَلَى الخير آمرين بالمعروف ناهين عَنْ المنكر ، يسودهم البر و التعاطف حَتَّى لكأنهم أسرة واحدة ، محيت بَيْنَ أفرادها كل الفوارق القبلية و الجنسية يشعر كل واحد مِنْهُمْ بمشاعر أخيه ، بإذلاله و لمصلحة هَذِهِ الأمة كل مَا يستطيع .

و حاول القرآن أن يقيم ضربا من العدالة الاجتماعية فِي محيط هَذِهِ الأمة إِذَا جعل رد الغني بعض ماله عَلَى الفقير و عَلَى الصالح العام للأمة حقا دينيا . إِنَّهُ لَا يعيش لنفسه وحدها بَلْ يعيش أيضًا لأمته و يترابط مَعَهَا ترابطا اقتصاديا كَمَا يترابط فِي وجدانه و إيمانه. و قَد اندفع كثير من الصحابة ينفقون أموالهم جميعا فِي سبيل الله. و قَد نَظَّمَ حقوق المرآة و رعاها خير رعاية ، فجعلها كفؤا للرجل ، لَهَا مَا لَهُ من الحقوق يقول تبارك و تعالى : (( و لَهُنَ مِثْلِ الذِي مِثْلُ عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ )) و أيضًا لهن مثل مَا للرجال من السعي فِي الأرض و العمل و التجارة ، يول عز شأنه : (( لِلْرِجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا و لِلَنِْسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ )) و من غير شَکَّ ليست هُنَاكَ علاقة بَيْنَ الإسلام و نظام الحريم الَّذِي شاع فِي العصر العباسي ، فَإِنَّ الإسلام يجل المرأة و يرفع قدرها حَتَّى لنراها فِي صدر الإسلام تشارك فِي الأحداث السياسية عَلَى نَحْوَ مَا هُوَ معروف عَنْ موقف السيدة عائشة أم المؤمنين فِي حروب علي و طلحة و الزبير ، و لَا شَکَّ فِي أن النساء يقدرن دور الإسلام فِي إنصافهن .

بتصرف . من كتاب : (( تَارِيخ الأدب العربي )) العصر الإسلامي

أكتشف معطيات نص قيم روحية و قيم اجتماعية فِي الاسلام

ـ مَا مدلول كلمة الإسلام مِنْ خِلَالِ النص وما علاقة الإسلام بالديانات الأخرى ؟ـ تدل كلمة الإسلام عَلَى معنى الخضوع والانقياد , وَهُوَ مكمل للديانات السابقة
ـ مَا الأصل الأهم فِي العقيدة الإسلامية ؟ وما هِيَ أصول الأعمال الَّتِي تنبثق عَنْهُ ؟ـ الأصل الأهم فِي العقيدة الإسلامية : الإيمان بوحدانية الله وتفرده فِي التدبير والتسيير .وتنبثق عَنْ هَذَا الأصل أصول أربعة هِيَ : الصلاة والصوم والحج والزكاة . ـ بماذا عزز الإسلام معالم العقيدة ؟ اذكر نماذج مِنْهَا .ـ عزز الإسلام معالم العقيدة بِرَسْمِ طريق الفضيلة للمسلمين , وما ينبغي أن يتحلوا بِهِ فِي سلوكهم وأخلاقهم , حَتَّى ينالوا رضا ربهم .

وهذه نماذج مِنْهُ : المشي عَلَى الأرض هونا ـ عدم الإسراف والتبذير حين الإنفاق ـ عدم قتل النفس الَّتِي حرم الله ـ الابتعاد عَنْ الزنى …..
ـ كَيْفَ سمى الكاتب هَذِهِ النماذج الَّتِي عززت العقيدة ؟ـ سمى الكاتب هَذِهِ النماذج الَّتِي عززت العقيدة ; معالم العقيدة
ـ مَا أقسام هَذِهِ النماذج الَّتِي عززت العقيدةـ تنقسم هَذِهِ النماذج الَّتِي عززت العقيدة إِلَى قيم روحية لتربية النفس , وقيم اجتماعية لضبط المجتمع وحمايته من الاختلال.

ـ بم تكون الأمة مثالية ؟ وبم أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية ؟ـ تكون الأمة مثالية حين بتعاون أفرادها عَلَى الير آمرين بالمعروف ناهين عَنْ المنكر ـ وَقَد أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية برد الغني بعض ماله عَلَى الفقير وَعَلَى الصالح العام للأمة , تنظيمه حقوق المرأة .
ـ مَا هِيَ الحقوق الَّتِي كفلها الإسلام للمرأة وما أثرها عَلَى حياتها ؟ـ جعل الإسلام المرأة كفؤا للرجل , لَهَا ماله من الحقوق , ولهن مثل مَا للرجال من السعي فِي الأرض والعمل والتجارة . ولذا رأيناه فِي صدر الإسلام تشارك فِي الأحداث السياسية .ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك فِي أعمال كثيرة , اذكر هَذِهِ الأعمال , مبينا آثارها عَلَى النهوض بالمجتمع .ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك فِي أعمال كثيرة كالتجارة والسياسة , وهكذا تكون عنصرا إيجابيا فِي دفع عجلة التقدم .

أناقش معطيات نص قيم روحية و قيم اجتماعية فِي الاسلام

ـ هل يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض رسمية لإرضاء الله ؟ علل إجابتك ـ لَا يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض رسمية لإرضاء الله , لِأَنَّ الإسلام عقيدة وسلوك .
ـ كَيْفَ تكون الزكاة وسيلة تضامن بَيْنَ أفراد المجتمع ؟ـ تكون الزكاة وسيلة تضامن بَيْنَ أفراد المجتمع لِأَنَّ الغني لَا يعي لنفه وحدها بَلْ يعيش أيضًا لأمته ويترابط مَعَهَا ترابطا اقتصاديا .
ـ بَيْنَ كَيْفَ يرسي الأمر بالمعروف والنهي عَنْ المنكر الاستقرار الاجتماعي .ـ يرسي الأمر بالمعروف والنهي عَنْ المنكر الاستقرار الاجتماعي فتعم الفضيلة المجتمع وتنتهي الرذيلة , ويسود الأمن و تزدهر التجارة والمعارف ويصبح الإنسان منتجا وعنصرا فعالا .
ـ مَا مَدَى إسهام الزكاة والأمر بالمعروف والني عَنْ المنكر فِي تنمية الحس لَدَى أفراد المجتمع ؟ علل إجابتك .ـ تساهم الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عَنْ المنكر فِي تنمية الحس المدني لأفراد المجتمع فيصبح كل فرد يعيش مِنْ أَجْلِ ازدهار أمته , يترابط مَعَهَا وجدانيا واقتصاديا .

أستخلص وأسجل نص قيم روحية و قيم اجتماعية

ـ استخرج القيم الواردة فِي النص . وبين أثرها فِي بناء الفرد والمجتمع .ـ القيم الواردة فِي النص نص قيم روحية و قيم اجتماعية هِيَ : ـ قيم تربوية ـ و اجتماعية ـ ومادة التاريخية , وسياسية ـ واقتصادية .
ـ حدد الأخلاق الَّتِي كَانَت سائدة قبل الإسلام , وموقفه منهاـ الأخلاق الَّتِي كَانَت سائدة قبل الإسلام : كَانَ الجاهليون يتعاملون بالربا ـ ويئدون بناتهم ـ والمرأة لَا تورث ـ والقوي يأكل الضعيف ـ انتشار الزنى ـ شرب الخمر ولعب الميسر ـ يثأرون لقتلاهم ..فلما جاء حارب كل هَذِهِ الضلالات وبين لَهُمْ طريق النور .

ـ مَا المبادئ الَّتِي اعتمدها الإسلام لِلنُّهُوضِ بالإنسان ؟ـ المبادئ الَّتِي اعتمدها الإسلام لِلنُّهُوضِ بالإنسان : هُمَا العقيدة والعمل
ـ حدد أسلوب الكاتب فِي معالجة هَذَا الموضوع مبرزا خصائصه
ـ أسلوب الكاتب فِي معالجة هَذَا الموضوع هُوَ أسلوب علمي متأدب
ـ خصائصه : تعريفه: هُوَ الأسلوب الَّذِي يهدف إِلَى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل وَلَكِن هَذَا الاسلوب قليل الانتشار
أركان الاسلوب العلمي المتأدب:
1) الافكار والمعاني.
2) الصياغة اللفظية. 3) بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى عَلَى الحقائق العلمية، وَهُوَ اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومِنْهُ: كتب المادة التَارِيخ

تلخيص نص قيم روحية فِي الاسلام السنة الأُوْلَى ثانوي

ان الاسلام دين معاملة واخلاق دين شرف وانعتاق،قَد رسم لنا مكارم الافاق لنتمم شريعة الخلاق
ان القيم الَّتِي دعانا إِلَيْهَا تغرس فِي نفوسنا الترياق نعم انه ذَلِكَ الترياق البراق الَّذِي يتاجج بَيْنَ قلوبنا بِدُونِ مذاق ان الاركان الَّتِي بنيت عَلَيْهِ اسسه رسمت لنا طريقا ملساء
والقران خير ميثاق اليس هُوَ الداعي إِلَى احسان الكبير والرفق بالصغير والفقير وَالَّذِي اعاد مكانة المراة بعد شقاق اليس الاسلام من انار عقولنا وَالَّذِي جاء بامر ربنا مصدقا ليرسوا بموانئ السماء انه طهارة لنفوس وَمِنْ ساوا بَيْنَ الناس
ان الدين المعاملة وَقَد قَالَ ص وانما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق فكل مَا جيء فِي الاسلام ونص عَلَيْهِ القران فهو خير للتعليمان وتتميم للاديان وتوحيد للامة جمعاء فالاسلام الاسلام فهو طريق الايمان


تحضير جميع دروس اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي 

 


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *