تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط
1٬459
القائمة الرئيسية
الصفحات
تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرَّابِعَة متوسط
مقوّمات الدين الإسلامي
المُسْتَوَى:الرابع التوسط
الميدان :القرآن
الكريم والحديث النبوي الشريف
الأستاذ ة:درادرة لبنى المادة:تربية
المورد المعرفي:مقوّمات
الدين الإسلامي
الكفاءة
الختامية :*يميز ويعرف شمولية الدين الإسلامي مِنْ خِلَالِ الاستظهار
الصحيح لحديث جبريل عَلَيْهِ السلام وشرحه اجمالا واستخراج العبر مِنْهُ
الختامية :*يميز ويعرف شمولية الدين الإسلامي مِنْ خِلَالِ الاستظهار
الصحيح لحديث جبريل عَلَيْهِ السلام وشرحه اجمالا واستخراج العبر مِنْهُ
* معرفة أركان الإسلام و
أركان العقيدة ومفهوم الاحسان .
أركان العقيدة ومفهوم الاحسان .
*يستخرج العبر والمواقف
للاسترشاد والاقتداء.
للاسترشاد والاقتداء.
الوسائل
المستعملة :كتاب التلميذ ـ
المستعملة :كتاب التلميذ ـ
عَنْ عُمَر بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ ((بَيْنَمَا
نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ
إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ
الشَّعَرِ لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ
حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ
رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ وَقَالَ يَا
مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الْإِسْلَامِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُقِيمَ
الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنْ
اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا قَالَ صَدَقْتَ قَالَ فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ
وَيُصَدِّقُهُ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ قَالَ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ
وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ
بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ قَالَ صَدَقْتَ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ
الْإِحْسَانِ قَالَ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ
تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ قَالَ مَا
الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ
أَمَارَتِهَا قَالَ أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ
الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ قَالَ
ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا ثُمَّ قَالَ لِي يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنْ
السَّائِلُ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ
يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُم))
نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ
إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ
الشَّعَرِ لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ
حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ
رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ وَقَالَ يَا
مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الْإِسْلَامِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُقِيمَ
الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنْ
اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا قَالَ صَدَقْتَ قَالَ فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ
وَيُصَدِّقُهُ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ قَالَ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ
وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ
بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ قَالَ صَدَقْتَ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ
الْإِحْسَانِ قَالَ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ
تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ قَالَ مَا
الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ
أَمَارَتِهَا قَالَ أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ
الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ قَالَ
ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا ثُمَّ قَالَ لِي يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنْ
السَّائِلُ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ
يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُم))
v
شرح
المفردات :
شرح
المفردات :
الكلمــــــــــــــــــــة
|
شرحهــــــــــــــــــا
|
ج
عائل وَهُوَ الفقير |
ـ من هُوَ راوي الحديث ؟
v
التعريف
بالصحابي راوي الحديث :
التعريف
بالصحابي راوي الحديث :
هُوَ عمر
بن الخطاب بن عديّ . أسلم فِي السّنة السَّـادِسَة من البعثة وأوّل من جهر بالإسلام ، هاجر علنا وَهُوَ أحد
العشرة المبشرين بالجنّة، وأوّل من لقّب بأمير المؤمنين . استشهد سنة 23
هـ ، وروي لَهُ من الأحاديث 539
حديث.
بن الخطاب بن عديّ . أسلم فِي السّنة السَّـادِسَة من البعثة وأوّل من جهر بالإسلام ، هاجر علنا وَهُوَ أحد
العشرة المبشرين بالجنّة، وأوّل من لقّب بأمير المؤمنين . استشهد سنة 23
هـ ، وروي لَهُ من الأحاديث 539
حديث.
ـ بناء عَلَى وصف عمر
لِهَيْئَةِ جبريل ، استنتج مواصفات طالب العلم
لِهَيْئَةِ جبريل ، استنتج مواصفات طالب العلم
v
1ـ
تحسين الثّياب والهيئة لطالب العلم :
1ـ
تحسين الثّياب والهيئة لطالب العلم :
يستحسن للمتعلم ارتداء الثّياب النّظيفة والتّطيّب بالرائحة الزّكيّة ، لِأَنَّّ ذَلِكَ من
آداب طلب العلم
آداب طلب العلم
ـ مِنْ خِلَالِ الحديث اضبط مفهوم الإسلام لغة وشرعا
v
2 ـ
معنى الإسلام:
2 ـ
معنى الإسلام:
أ ـ لغة: الانقياد
والتّسليم لله فِي الأمور جميعها .
والتّسليم لله فِي الأمور جميعها .
ب ـ شرعا :قائم
عَلَى خمسة أركان وَهُوَ أولى الدرجات .
عَلَى خمسة أركان وَهُوَ أولى الدرجات .
ـ بيّن معنى الإيمان
وكيف يتجسّد؟
وكيف يتجسّد؟
v
3
ـ معنى الإيمان:
3
ـ معنى الإيمان:
أ ـ لغة: التّصديق
ب ـ شرعا :
التّصديق الجازم بستة أمور : وجود الله
والملائكة ، والكتب والرسل ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشرّه . وَهُوَ
الدّرجة الثَّـانِيَة.
التّصديق الجازم بستة أمور : وجود الله
والملائكة ، والكتب والرسل ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشرّه . وَهُوَ
الدّرجة الثَّـانِيَة.
ـ وضّح حقيقة الإحسان
.
.
v
4 ـ
حقيقة الإحسان :
4 ـ
حقيقة الإحسان :
هُوَ أن
تعبد الله كأنّك تراه ، فَإِنَّ لَمْ تكن تراه فَإِنَّّه يراك ، ويحسب لك كل صغيرة وكبيرة ،
وَهُوَ الدّرجة الثَّـالِثَة وأرقاها .
تعبد الله كأنّك تراه ، فَإِنَّ لَمْ تكن تراه فَإِنَّّه يراك ، ويحسب لك كل صغيرة وكبيرة ،
وَهُوَ الدّرجة الثَّـالِثَة وأرقاها .
ـ مَا العلامات الَّتِي
تعرف بِهَا السّاعة كَمَا ورد فِي الحديث؟
تعرف بِهَا السّاعة كَمَا ورد فِي الحديث؟
v
4
ـ الساعة وعلاماتها :
4
ـ الساعة وعلاماتها :
وقت
قيام السّاعة من الغيبيات الَّتِي استأثر الله بعلمها ”
إنّ الله عنده علم السّاعة ”
،وَلَكِن هُنَاكَ علامات تعرف بِهَا ذكرها النبي فِي
الحديث .
قيام السّاعة من الغيبيات الَّتِي استأثر الله بعلمها ”
إنّ الله عنده علم السّاعة ”
،وَلَكِن هُنَاكَ علامات تعرف بِهَا ذكرها النبي فِي
الحديث .
ـ مَا الَّذِي يرشد إِلَيْهِ
الحديث .
الحديث .
v
5 ـ
مايرشد إِلَيْهِ الحديث :
5 ـ
مايرشد إِلَيْهِ الحديث :
1ـ عَلَى طالب العلم أن يكون حسن الهيئة نظيفا متأدبا مَعَ شيخه
تقديرا لَهُ اقتداء بجبريل عَلَيْهِ السلام.
تقديرا لَهُ اقتداء بجبريل عَلَيْهِ السلام.
2ـ السؤال الهادف المطروح بطريقة تربوية وسيلة للتعلم.
3ـ عَلَى المسؤول ألا يتحرج من
قوله:الله أعلم إن لَمْ يعرف الجواب.
قوله:الله أعلم إن لَمْ يعرف الجواب.
4ـ الإسلام قائم عَلَى خمسة أسس
هِيَ:الشهادتان,إقامة الصلاة,أداء الزكاة إِذَا توفرت شروطها, صيام رمضان,الحج مرة فِي
العمرعلى المستطيع.
هِيَ:الشهادتان,إقامة الصلاة,أداء الزكاة إِذَا توفرت شروطها, صيام رمضان,الحج مرة فِي
العمرعلى المستطيع.
5ـ الإيمان هُوَ التصديق اليقيني
بوجود الله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
بوجود الله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
6ـ الإحسان هُوَ الإخلاص فِي العبادة
لله وأداؤها بإتقان.
لله وأداؤها بإتقان.
7ـ زمن قيام الساعة لايعلم بِهِ
إلاالله وَلَكِن رسول الله أخبر بعلاماتها.
إلاالله وَلَكِن رسول الله أخبر بعلاماتها.
8ـ ليس المهم أن نعرف وقت القيامة وَلَكِن المهم أن نستعد لَهَا.
تَطْبِيق :
مِنْ خِلَالِ الحديث ، تحدّث
بإسهاب عَنْ آداب المتعلّم مَعَ معلّمه .
بإسهاب عَنْ آداب المتعلّم مَعَ معلّمه .
تابع كل مَا يَخُصُّ التربية الاسلامية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني من هُنَا :
لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .
أخر المواضيع من قسم
: التربية الاسلامية
1٬459