تحضير نص أخلاق صديق للسنة الثانية متوسط

Rate this post

تحضير نص أخلاق صديق السنة الثَّـانِيَة متوسط

موقع تعليم التربوي

قسم السنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني

السلام عَلَيْكُم , أهْ لَاً بِكُم متابعي و زوار موقع تعليم التربوي

نُقَدِّم لكم فِي موضوع اليوم :

تحضير نص أخلاق صديق

 أتمنى المساهمة فِي نشر و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة عَلَى الجميع.

المقطع الرابع:  الأخلاق والمجتمع

فهم المكتوب :قراءة ودراسة نص

المحتوي المعرفي :  أخلاق صديق

اللغة العربية – السنة الثَّـانِيَة متوسط – الجيل الثاني


تحضير نص أخلاق صديق

تحضير نص أخلاق صديق للسنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لِضَمَانِ تعلم الطلاب بِشَكْل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص أخلاق صديق للسنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني إِلَى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لَدَى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

مِنْ خِلَالِ تحضير نص أخلاق صديق للسنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني بِشَكْل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لَدَى الطلاب ومساعدتهم فِي تحقيق التقدم اللازم فِي رحلتهم التعليمية.

التعريف بالكاتب

ابن المقفع، ابن أحد رواد الأدب العربي الكلاسيكي، يتميز بتقديره للتقاليد الفارسية ورصده الدقيق للسُبُل العربية. عبد الله بن المقفع (720-757 م) يُعد من رواد أدب “مرايا الأمراء”، حَيْتُ أتقن فن الكتابة السياسية فِي أوائل العصور الوسطى. بعد اعتناقه الإسلام، أَصْبَحَ كاتبًا بارزًا وسكرتيرًا مؤثرًا فِي الوزارة.

ابتكر المقفع كتبًا رائدة توجهت للحكام، تركز عَلَى جوانب الحكم والسلوك. وَقَد أسهم بِشَكْل بارز فِي تطور الأدب العربي الكلاسيكي، واشتهر بترجمته لملحمة “كليلة ودمنة” من الفارسية. كَانَت مساهماته الحقيقية تَتَجَلَّى فِي استخدام الأدب لنقل المشورة للحكام الشبان والخبراء الجدد.

إن مؤلفات ابن المقفع تتنوع وتتسم بالقيمة، حَيْتُ نصح الأمراء بالتصرف بأخلاقية وعدالة. مِنْ بَيْنِ أعماله الرئيسية “الأدب الكبير” و “الأدب الصغير” و “الرسالة فِي الصحابة”، الَّتِي تتضمن نصائح سياسية للخلفاء وَرِجَالِ الحكم. عَلَى الرغم من استناده إِلَى سجلات “خواداي ناماغ” لملوك الفرس، فَإِنَّ تجاربه الشخصية فِي شؤون الدولة، وَالَّتِي أدَّتْ إِلَى هزيمته المبكرة عَلَى يد أعدائه، تميزت بِهَا مساهماته.

النص

كَان لِي أَخٌ مِنْ أَعْظَمِ الناَّسِ فِي عَيْنِي. وَكَانَ رَأْسُ مَا عَظَّمَهُ فِي
عَيْني صِغَر اُلدُّنيْاَ فِي عَيْنَيْهِ؛ كَانَ خَارجًِا مِنْ سُلْطَانِ بطَْنِهِ؛ فَلَا يشَْتَهِي
مَا لَا يجَِدُ، وَلَا يكُْثِر إُذَِا وَجَدَ. وَكَانَ خَارِجًا مِنْ سُلْطَانِ لِسَانِهِ، فَلَا يقَُولُ
مَا لَا يعَْلَمُ، وَلَا يمَُاري فِيمَا عَلِمَ. وَكَانَ خَارِجًا مِنْ سُلْطَانِ الجَهالة؛ فَلَا
يتََقَدَّمُ أَبدًَا إِلَّا عَلَى ثِقَةٍ بمَِنفَْعَةٍ. وَكَانَ لَا يبَطرُ عَنْ نِعْمَةٍ، وَلَا يسَْتَكِينُ
عِندَْ مُصِيبةٍَ.
وَكَانَ أَكْثرََ دَهْرِهِ صَامِتاً، فَإِذَِْا نَطَقَ بزََّ القَائِلِينَ. وَكَانَ يرَُى ضَعِيفًا
مُسْتَضْعَفًا، فَإِذَِْا جَدَّ الجِدُّ فَهُوَ اللَّيْثُ عَادِياً… وَكَانَ لَا يدَْخُلُ فِي
مِراءٍ، وَلَا يدُْلِي بحُِجَّةٍ حَتَّى يرََى قَاضِياً فَهِمَا، وَشُهُودًا عَدْلًا. وَكَانَ
لَا يلَُومُ أَحَدًا فِيمَا يكَُونُ العُذْرُ فِي مِثلِْهِ حَتَّى يعَْلَمَ مَا عُذرهُ.ُ وَكَانَ
لَايشَْكُو وَجَعَهُ إِلَّا عِندَْ مَنْ يرَْجُو عِندَْه اُلبرُْءَ، وَلَا يسَْتَشِير صَُاحِباً إِلَّا أَنْ
يرَْجُوَ مِنْهُ النَّصِيحَةَ.
وَكَانَ لَا يتََبرََّمُ، وَلَا يتسََخَّطُ، وَلَا يتَشََهَّى، وَلَا ينَتَْقِمُ مِنَ العَدُوِّ
وَلَا يغَْفُلُ عَنِ الوَلِيِّ، وَلَايخَُصُّ نَفْسَهُ دُونَ إخِْوَانِهِ بشَِيْءٍ مِنِ اِهْتِمَامِهِ
وَحِيلَتِهِ وَقُوَّتِهِ…
فَعَلَيْكَ بِهَِِذِهِ الأَخْلَاقِ إنِْ أَطَقْتهََا، وَلَنْ تطُِيقَ. وَلَكِنَّ أَخْذَ القَلِيلِ
خَيْرٌ مِنْ ترَْكِ الجَمِيعِ.

76 – ابن المقفع. ضمن، نصوص من الترّاث لأبي الحسن الندّوي، ص: 75

اسئلة الفهم

  • س: من كَانَ يصف الكاتب؟ ج: الكاتب يصف أخاه.
  • س: كَيْفَ بدت صفات الصديق؟ ج: صفات حسنة عظيمة، كثرة الصمت، نجدة الضعيف، عدم التدخل فِي الجدال العقيم، قوي الحُجَّة، يطلب النصيحة متسامح، وغيرها.
  • س: إِلَى ماذا دَعَا الكاتب؟ ج: دَعَا إِلَى التحلي بمثل هَذِهِ الصفات.
  • س: مَا سر عظمة الصديق فِي عين صديقه؟ ج: صغر الدنيا فِي عينيه، أي أَنَّهُ لَا يعتبر الدنيا أمورًا كبيرة أَوْ هامة.
  • س: كَيْفَ يمكن تحليل معنى العبارة “فَلَا يشتهي مَا لَا يَجِدُ، وَلَا يُكثِرُ إِذَا وجَدَ”؟ ج: يَعْنِي أَنَّهُ كَانَ قنوعًا وراضيًا بِمَا يجده من نعم، وَلَا يتكبر أَوْ يطلب المزيد.
  • س: لمن يتحدث الكاتب فِي النص؟ ج: الكاتب يتحدث عَنْ أخيه.
  • س: كَيْفَ كَانَ فِي نظره؟ ج: كَانَ من أعظم الناس.
  • س: مَا الَّذِي جعله عظيمًا فِي عينيه؟ ج: استصغاره للدنيا وعدم تكبره.
  • س: مَا الصورة البيانية فِي عبارة “كَانَ خارجا من سلطان بطنه”؟ ج: كناية عَنْ عدم تحكمه فِي بطنه، بَلْ هُوَ الَّذِي يتحكم فِيهِ.
  • س: كَيْفَ كَانَ كلامه؟ ج: كَانَ معجزا ومفحما.
  • س: مَا الغرض من استعمال النفي لذكر الصفات السيئة؟ ج: الغرض هُوَ نفي تِلْكَ الصفات عَنْ أخيه وتحسين صورته.
  • س: بِمَا ختم الكاتب النص؟ ج: ختم النص بنصيحة.
  • س: فِيمَا تمثلت تِلْكَ النصيحة؟ ج: تمثلت فِي تجسيد هَذِهِ الأخلاق فِي حياتنا.
  • س: مَا قصد الكاتب بقوله: “إن أطلقتها”؟ ج: يقصد إن استطعت تحقيق هَذِهِ الأخلاق.
  • س: هل يمكن للإنسان أن تَتَمَثَلُ فِيهِ كل الخصال الحميدة؟ ج: لَا، لِأَنَّ الكمال لله.

شرح المفردات

  • خارجا من سلطان بطنه: لَا يسيطر عَلَيْهِ جشعه أَوْ رغباته الشخصية.
  • يماري: يظهر بتصرفات ينافق فِيهَا فِي الكلام.
  • يبطر: يظهر تكبرًا واستكبارًا فِي تصرفاته.
  • يستكين: يخضع ويستسلم دون مقاومة.
  • بزَّ: يفحم أَوْ يهين شخصًا بِشَكْل قاطع.
  • الليث: يشير إِلَى الأسد، رمز للقوة والشجاعة.
  • مراء: يشير إِلَى الجدال أَوْ الخلاف الكلامي.
  • يدلي: يُقدم أَوْ يُظهر بوضوح.
  • يتبرم: يظهر انزعاجًا أَوْ استياءً.
  • ستسخط: يكثر من التذمر أَوْ الشكاوى.

الفكرة العامة

  • تتناول النص الأخلاق وضرورة تبني الإنسان لسمات وقيم أخلاقية لِتَحْسِينِ حالته الشخصية، مَعَ التركيز عَلَى وصف صفات صديق الكاتب ودعوته للاقتداء بِهِ.

الأفكار الاساسية

  1. ذكر صفات الصديق الحسنة:

    • يُسلط الضوء عَلَى الصفات الإيجابية الَّتِي يتمتع بِهَا الصديق، وكيف احتل هَذَا الصديق مكانة رفيعة فِي قلب الكاتب.
  2. وصف تعامل الصديق مَعَ الآخرين:
    • يتعمق فِي وصف طريقة تفاعل الصديق مَعَ الآخرين، وكيف زادت الصفات الحميدة جماله فِي نظر صديقه.
  3. دعوة الكاتب للتحلي بمحاسن الأخلاق:
    • يُظهر الكاتب أهمية تبني محاسن الأخلاق ويدعو القُرَّاء للتحلي بالصفات الإيجابية الَّتِي يتمتع بِهَا الصديق المثالي.

المغزى العام من النص

  • يتناول النص فلسفة أهمية الأخلاق وكيف تشكل أساسًا للحياة وطريقًا للعيش الناجح.
  • يُظهر أن الإنسان يرتقي فِي ذكره ومكانته مِنْ خِلَالِ تبني القيم الأخلاقية.
  • يُشدد عَلَى أهمية اختيار الأصدقاء اللَّذِينَ يحملون قيمًا إيجابية.
  • يُظهر أهمية الشعور بتجارب وألم الآخرين والمشاركة فِيهَا، مشددًا عَلَى أن التضامن يعزز الصداقة والتلاحم الاجتماعي.

حل اتذوق نصي ص 84 سنة ثانية متوسط

حل اتذوق نصي ص 84 سنة ثانية متوسط

س: مَا النوع الأدبي الَّذِي ينتمي إِلَيْهِ النص؟
ج: يعتبر هَذَا النص من الوصايا؛ حَيْتُ قدم الكاتب خلاصة تجاربه فِي صورة نصائح ووصايا غالية، وَهُوَ من الأدب الاجتماعي؛ لأنه يتناول قضية اجتماعية، وَهِيَ قضية الصداقة واختيار الصديق وطرق معاملة الناس.

س: استعمل الكاتب الأسلوب الخبري بكثرة، مثلِّ لَهُ بعبارتين من النّصّ.
ج:

  1. “كَان لِي أَخٌ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ فِي عَيْنِي.”
  2. “وَكَانَ أَكْثَرَ دَهْرِهِ صَامِتًا، فَإِذَا نَطَقَ بَز القَائِلِينَ.”

س: اِشرحْ كلّ عبارة من العبارتين الآتيتين، ثُمَّّ قارِنْ بينهما: “كَانََ خارجًا مِن سُلطان بطنه _ كَانَ خارجًا من سلطان لسانه”.
ج:

  • “كَانََ خارجًا مِن سُلطان بطنه”: يشير إِلَى عَدَمِ اهتمامه بالمأكولات الفاخرة والتكلف، بَلْ كَانَ قنوعًا ومرتبطًا بالاكتفاء بالقليل.
  • “كَانَ خارجًا من سلطان لسانه”: يشير إِلَى أَنَّهُ كَانَ يتحدث بحذر وحكمة، وَلَا يتفوه إلَّا بكلمات صائبة ومفيدة.

س: اِشرَح الصّورة البيانيّة فِي قول الكاتب: “فَإِذَا جدّ الجِدُّ فهو اللّيثُ عادِيًا”.
ج: الصورة البيانية هُنَا هِيَ شبه الصديق بالأسد الَّذِي يظهر قويًا وشجاعًا عِنْدَ الجد والمواقف الصعبة. المشبه هُوَ الصديق، المشبه بِهِ هُوَ الليث (الأسد). أداة التشبيه هِيَ “ك”، وجه الشبه هُوَ “الجد”، ونوعه تشبيه بليغ.

س: استخرج المحسّنات البديعيّة فِي قول الكاتب: “فعليكَ بِهَذِهِ الأخلاق إن أطَقتَها، وَلَنْ تُطيقَ. وَلَكِنَّ أخذَ القليل خيرٌ مِن ترك الجميع.
ج:

  • “أطَقتَها” ≠ “ترك الجميع”: طباق سلبي يَعْنِي قدرته عَلَى تحمل الأخلاق، وترك الجميع هُوَ مقابله ويعبر عَنْ الاكتفاء بالقليل.
  • “أخذَ القليل” ≠ “ترك الجميع”: مقابلة تعبر عَنْ أن أخذ القليل من الأخلاق أفضل من ترك الجميع، مظهر من مظاهر التناقض البديعي.

س: مَا هُوَ النوع الأدبي الَّذِي ينتمي إِلَيْهِ النص؟
ج: النص ينتمي إِلَى النوع الأدبي “الوصية” حَيْتُ قَامَ الكاتب بإعطاء نصائح وتوجيهات ذات طابع أخلاقي، ويمتاز بالأدب الاجتماعي بتناوله لقضية اجتماعية مهمة وَهِيَ صداقة الإنسان واختيار الأصدقاء.

حل اوظف تعلماتي ص 84 سنة ثانية متوسط

حل اوظف تعلماتي ص 84 سنة ثانية متوسط

شرح القول: قول ابن المقفع يَعْنِي أن الإنسان لَا ينبغي أن يُحصر اهتمامه واعتنائه فِي نفسه دون الاهتمام بإخوانه. يَجِبُ عَلَيْهِ أن يشترك مَعَ إخوانه فِي مختلف جوانب حياتهم، سَوَاء فِي الرعاية والتفكير أَوْ فِي ابتكار الحيل والتخطيط واستغلال القوى والمهارات.

استنتاج لتنمية خلق الإيثار:

  • المشاركة والتفاعل: شارك فِي حياة الآخرين وكن حاضرًا لمساعدتهم عِنْدَ الحاجة.
  • التعاطف والتضامن: ابدي تعاطفك مَعَ مشاكل الآخرين وكن جاهزًا لدعمهم فِي الأوقات الصعبة.
  • المشاركة فِي الحلول: ساهم فِي إيجاد حلول لمشاكل الآخرين وابتكار طرق لِتَحْسِينِ أوضاعهم.

توجيهات:

  1. التزام الأدب مَعَ الأصدقاء:
    • لَا تتجاوز حدود الأدب مَعَ أصدقائك وكن محترمًا فِي تعاملك مَعَهم.
    • احرص عَلَى سماع وفهم آراء واحتياجات أصدقائك.
  2. استخدام الجناس والطباق:
    • اعتمد عَلَى الجناس فِي كتابة أخبارك وأفكارك لِيَكُونَ لديك أسلوب جميل وملهم.
    • احرص عَلَى طباق الكلمات واختيارها بعناية لتعبر عَنْ أفكارك بوضوح.
  3. حروف النفي:
    • تجنب النفي الزائد وكن إيجابيًا فِي تعاملك مَعَ الآخرين.
    • لَا تمنع نفسك من التعاون والتفاعل الإيجابي مَعَ الأصدقاء.

مثال تطبيقي: “عِنْدَمَا تقرأ أخبار أصدقائك، لَا تحصّر اهتمامك فِيمَا يخصك فَقَطْ، بَلْ ابدي اهتمامك بأمورهم وكن جاهزًا للمساعدة. احرص عَلَى استخدام الجناس والطباق فِي كتابة رسائلك لأصدقائك، وابتعد عَنْ استخدام حروف النفي الزائدة لِتَحْقِيقِ تفاهم أفضل وتعزيز العلاقات الإيجابية.”

تحضير نص أخلاق صديق السنة الثَّـانِيَة متوسط


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *