تحضير نص أدهرا تولى لمسلم بن الوليد للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ

السنة الثَّـانِيَة ثانوي شعبة آداب و فلسفة و لغات اجنبية
اللغة العربية و ادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي آداب و فلسفة و لغات اجنبية
تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي آداب و فلسفة و لغات اجنبية

1) أتعرف عَلَى صاحب النص

ـ من هُوَ مسلم بن الوليد ؟ بمن اتصل ؟ وبم لقبه ؟  ـ ماذا تولى ؟ ماذا أكثر فِي شعره؟ 

– مسلم بن الوليد الأنصاري , شاعر غزل , من أهل الكوفة , نزل ببغداد فاتصل بالرشيد , وأنشده فلقبه ” بصريع الغواني ” اتصل بالفضل بن سهل فولاه بريد جرجان فاستمر بِهَا إِلَى ان مات فِيهَا , و قَالَ التبريزي عَنْهُ :

” هُوَ مولى اسعد بن زرارة الخزرجي مدح الرشيد و الرامكة وداود ابن زيد بن حاتم و محد بن منصور صاحب ديوان الخراج “

 و هُوَ أول من أكثر البديع فِي شعره , وتبعه الشعراء فِيهِ .

2) أثري رصيدي اللغوي

ـ القصف ـ المطي ـ خليع عذارى ـ شانئ
ـ القصف : الإقامة فِي الأكل والشرب واللهو 
المطي : جمع مطي : الدابة الَّتِي تركب ( تستعمل هَذِهِ اللفظة للمذكر والمؤنث ) 

ـ خليع عذارى : تارك الحياء 

ـ شانئ : مبغض مَعَ عداوة وسوء خلق .و هُوَ من يبغضه الناس و يكرهونه .

ـ 3) أكتشف معطيات النص 

ـ من يخاطب الشاعر فِي بداية النص ؟ وما سبب ذَلِكَ ؟

ـ يخاطب الشاعر فِي بداية النص الدهر ( ماضيه الَّذِي تولى ) , بِسَبَبِ الحنين إِلَيْهَا و كبر سنه و انقلاب احواله و تدهور حياته .
ـ مَا هُوَ أفضل مكان للإقامة فِي نظر الشاعر ؟

ـ أفضل مكان للإقامة عِنْدَ الشاعر هُوَ مطي القصف اي المكان الَّذِي يوجد فِيهِ الأكل والشرب واللهو .

ـ الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان مَا البيت الدال عَلَى ذَلِكَ ؟
ـ البيت الدال عَلَى أن الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان هُوَ البيت السابع : 

وَلَمْ أحمد الأيام والعيش بيننا     نعل من اللذات طورا وننهل

ـ مَا مكانة الخمر فِي مذهب الشاعر ؟
ـ الخمر عِنْدَ الشاعر لَا تمل 
ـ حدد مظاهر المجون والزندقة مِنْ خِلَالِ القصيدة ؟
ـ تمثلت مظاهر المجون والزندقة مِنْ خِلَالِ القصيدة فِي تللك المجالس الَّتِي كَانَت تشرب فِيهَا الخمر وينتشر فِيهَا اللهو ( اللهو – شرب الخمر – الغناء – الخلاعة ) .

4) أناقش معطيات النص

ـ فِي مطلع القصيدة أسلوب إنشائي . حدد صيغته وغرضه البلاغي ؟
ـ الأسلوب الإنشائي الموجود فِي مطلع القصيدة 

1- هُوَ أسلوب استفهام فِي قوله : هل نعيمك مقبل , غرضه البلاغي هُوَ التمني

2- (أ دهرا تولى ) صيغته النداء غرضه البلاغي هُوَ الحسرة.

– مَا المقصود بقوله اخليت ميدان الصبا من بناته ؟

– المقصود بقوله اخليت ميدان الصبا من نباته انه كَانَ خليعا فِي شبابه 

ـ لِمَاذَا وردت لفظة ” كأس ” مجرورة فِي البيت التاسع ؟ 
ـ وردت لفظة ” كأس ” مجرورة فِي البيت التاسع لأنها اسم مجرور بـ”رب” المحذوفة و دلت عَلَيْهَا ( واو رب )

ـ فِي البيت ( 10 ) استعارة اشرحها ووضح أثرها فِي المعنى 

ـ مختلس من شهره استعارة مكنية حَيْتُ شبه الشهر ( الهلال )  بإنسان يختلس مِنْهُ ثُمَّ حذف المشبه بِهِ وترك المشبه 

ـ أثرها فِي المعنى : وضحته وبينته .

فِي البيت العاشر استعارة اذ شبه الشاعر ( الشهر ) و هُوَ شي معنوي ب ( مال ) او اي شيء اخر مادي يتم اختلاسه فذكر المشبه و حذف المشبه بِهِ و ابقى إِحْدَى لوازمه لفظة ( يختلس ) عَلَى سبيل الاستعارة المكنية اما اثرها فِي المعنى فهو تصوير المعنوي فِي قالب مادي بهدف توضيحه و تقريبه إِلَى ذهن المتلقي 

ـ كشف النص عَنْ بعض مظاهر البيئة العباسية , حددها ؟
ـ كشف النص عَنْ بعض مظاهر البيئة العباسية مِنْهَا : كثرة مجالس اللهو , انتشار حانات شرب الخمر , الميل إِلَى الغناء و الرقص , الترف و الغنى , ضع الوزاع الديني …

– حدد استخدامات الضمائر و مدلولاتها مِنْ خِلَالِ الابيات الحمسة الأُوْلَى ؟

– اعتمد الشاعر مجموعة من الضمائر من ال تفادي التكرار , مِنْهَا ضمير ( الكاف ) فِي لفظة ( نعيمك ) الَّذِي يدل عَلَى الخطاب , و الضمير ( نا ) فِي لفظة ( عشنا ) وَالَّذِي يدل عَلَى المشاركة , وضمير ( الهاء ) فِي الالفاظ ( يعيدها , مستقرة , هِيَ , بناته , بِهَا ) وَالَّذِي يعود عَلَى اللذات 

5) أحدد بناء النص

ـ حدد نمط ؟ مَعَ الدليل ؟
ـ نمط النص إخباري( وصفي ) فالشاعر يصور حالته الَّتِي انقلبت راسا عَلَى عقب  بعد ان تقدمت سنه و صار غير رحب بِهِ فِي مجالس اللهو و الشرب 
ـ مَا الدافع إِلَى التأسف عَلَى الماضي والحنين إِلَيْهِ ؟
ـ الدافع إِلَى التأسف عَلَى الماضي والحنين إِلَيْهِ هُوَ استفاقة بعض العباسيين و اعلان رفضهم لِمِثْلِ هَذِهِ المجالس 

– انثر الابيات  متبعا نمط النص ؟

نثر الابيات : ايها الدهر  هل سيعود نعيمك يوما مَا حاملا الينا مَا نامله من عيش رغذ ؟ سلامي إِلَى تِلْكَ اللذات الَّتِي ارجو ان يعيدها احد الخليعين ; لاني افضل الاقامة فِي الاكل و الشرب و اللهو  فَلَا هَذِهِ العيشة موجودة و لَا هِيَ راحلة عَنْ بالي  لطالما لهوت مَعَ البنات و عشقتهن  و رغم اني اغتنمت الفرصة  و عشت مِنَّا اردت إلَّا اني نسيت كل ذَلِكَ كاني لَمْ اذقه يوما  حَتَّى اني لَمْ اشكر الايام عَلَى تِلْكَ اللذات  و لَا انسى كؤوس الخمر و الزجاجات الَّتِي احبها ضاع كل ذَلِكَ و الان عِنْدَمَا اتذكر تِلْكَ اللذات يخيل إِلَى انها مجرد سراب  لذا ليس لِي سور التشبث بالصبر 

6) أتفحص الاتساق والانسجام فِي تركيب فقرات النص .

ـ مَا الأفكار الَّتِي تطرق إِلَيْهَا الشاعر فِي هَذَا النص ؟
ـ أفكار النص : 
1)- ماضي الشاعر ( 1 ـ 3) 

– تذكر الشاعر ايام اللهو و تحسره بعد حرمانه مِنْهَا 
2)- وصف مجلس شرابه ( 4 ـ 11 ) 

– تمني الشاعر العودة إِلَى تالك الايام لانه لَمْ يشبع مِنْهَا

3)- تأسف عَلَى الماضي ( 12 ـ 13 )

– تمسك الشاعر بالصبر بعد خلو حياته من اللهو 

ـ هل ترى بينها علاقة ؟
نعم ارى بينها علاقة  و هِيَ تكاملية  فكل فكرة تكمل معنى الاخرى حَيْتُ وردت أفكار الشاعر مرتبة , حَيْتُ بدأ بذكر ماضيه , ثُمَّ وصف مجلس لهوه , وأخير تأسف عَلَيْهِ .
ـ مَا الَّذِي تفيده الواو فِي البيت الأول والرابع ؟
ـ تفيد الواو فِي البيت الاول و الشطر الاول من البيت الرابع وَفِي البيت السادس : ( العطف ) بَيْنَمَا تفيد ( الحالية ) فِي الشطر الثاني من البيت الرابع  
ـ حدد أزمنة الأفعال ؟
ـ أزمنة الأفعال فِي القصيدة هِيَ الزمن الماضي والزمن الحاضر

7) أجمل القول فِي تقدير النص 

ـ حدد موضوع النص ؟
ـ موضوع النص العام هُوَ تذكر الشاعر لمجلس من مجالس لهوه  والتأسف عَلَيْهِ والحنين إِلَيْهِ 
ـ دل بعبارة من النص عَلَى مظاهر البيئة ؟
ـ عبارة من النص تدل عَلَى مظاهر البيئة : 
وكأس ندامى يعشقُ الشربُ شخصها – اللذات  مطي القصف  اخليت ميدان الصبا من بناته  مشهدا لذيذا  كاس ندامى يعشق الشرب شخصها  نعل من اللذات طورا و ننهل 

– مَا اثر الروي فِي الموسيقى و الايقاع الخارجي للقصيدة ؟

اثر حرف الروي فِي الموسيقى و الايقاع الخارجي للقصيدة هُوَ المساهمة – إِلَى جانب الوزن و القافية – فِي جعل القصيدة تتميز ينغم موسيقى تطرب لَهُ الاذن 

ـ حدد المدلول الظاهر والخفي للنص ؟

ـ المدلول الظاهر لنص هُوَ انتشار المجون واللهو فِي العصر العباسي . أَمَّا المدلول الخفي فهو تِلْكَ الحرية الَّتِي كَانَ يتمتع بِهَا أفراد المجتمع العباسي وأثر عادات الشعوب الأعجمية الَّتِي دَخَلَت فِي المجتمع العباسي .

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من هُنَا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى