تحضير نص الأمثال والحكم للسنة الأولى ثانوي

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي .

فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص إلَّأمثال والحكم

يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.

أتعرف عَنْ المثل والحكمة

  • المثل هُوَ كلمة مأخوذة من قولك: هَذَا مثل الشيء ومثله، كَمَا تقول: شبَهُهُ وشِبْهُهُ لِأَنَّ الأصل فِيهِ التشبيه. وَقَد أبدع العرب فِي صياغة الأمثال، مِمَّا يعكس عقليتهم بِشَكْل أعمق من الشعر والقصص، ويظهر ذَلِكَ لأنه يتفق مَعَ طبيعتهم العقلية، وَهِيَ النظرة الجزئية والموضوعية، ليس النظرة الكلية والشاملة، لِأَنَّ المثل لَا يحتاج إِلَى معرفة واسعة بالعلم وَلَا إِلَى خيال واسع وَلَا بحث عميق، بَلْ يتطلب فَقَطْ تجربة محلية فِي حياة الناس. وللمثل مورد ومضرب: فمورد المثل هُوَ القصة أَوْ الحادثة الَّتِي يستمد مِنْهَا، ومضربه هُوَ الحالة الَّتِي يُستخدم فِيهَا.
  • الحكمة هِيَ نوع من النثر، تعبر عَنْ تفكير عميق فِي الحياة وما تشهده من تحولات، وَتَأْتِي من أصحاب التجارب العميقة والعقول الحكيمة والأفكار السديدة. وهكذا، تأتي الحكمة من الناس اللَّذِينَ ينظرون إِلَى الأمور بطريقة شاملة، يحللونها بدقة ثُمَّ يصدرون فِيهَا حكما يبقى متداولا، يثبت فِي الذاكرة والقلوب، فتتداول الحكمة عبر الأجيال عبر الزمان، لِأَنَّ الناس يجدون فِي هَذِهِ الحكم إرشادا وتوجيها نَحْوَ النجاح فِي حياتهم.

أثري رصيدي اللغوي

  1. أوكتا: ربطتا،
  2. الزبى: ج زُبية، وَهِيَ الرابية الَّتِي لَا يعلوها الماء؛ فَإِذَا بلغها السيل كَانَ جارفا مجحفا.
  3. الحِلْم: العقل.
  4. السفاهة: الطيش والجهل.

أكتشف معطيات الأمثال والحكم

أكتشف معطيات الأمثال والحكم

  • س1: مَا المقصود بالحرفي المثل الأول وما السلوك المرتبط بِهِ؟
    • ج1: المراد بالحرفي فِي المثل الأول هُوَ “خيرهم وأفضلهم”. والسلوك المرتبط بِهِ فِي هَذَا المثل هُوَ الوفاء بالعهود والوعود والإحسان إِلَى الآخرين. بعض صفات الحرف فِي هَذَا المثل هِيَ الوفاء بالعهود، وأداء الأمانة، والكرم، والصدق، والشهامة.
  • س2: مَا هِيَ بعض الحالات الَّتِي يمكن أن يستخدم فِيهَا هَذَا المثل وما القيمة الأخلاقية الَّتِي يَدْعُو إِلَيْهَا؟
    • ج2: يمكن استخدام هَذَا المثل فِي حالات مثل عِنْدَمَا يفي شخص بوعده وَلَا يخلفه، أَوْ عِنْدَمَا يظهر شخص الصفات الحميدة والكريمة فِي تعامله مَعَ الآخرين. القيمة الأخلاقية الَّتِي يَدْعُو إِلَيْهَا هَذَا المثل هِيَ الالتزام بالوعود والعهود والتصرف بكرم وشهامة فِي التَعَامُل مَعَ الآخرين.
  • س3: من هم سنمار وعرقوب وحاتم، وما معنى هَذِهِ الأَسْمَاء؟
    • ج3: سنمار هُوَ رجل رومي بنى “الخورنق” وَهُوَ قصر مشهور بظهر الكوفة للنعمان أبي امرئ القيس. عرقوب هُوَ الرجل الَّذِي غرس نخلة وتوعد أخاه بإعطاء من ثمارها فأخلف وعده. حاتم الطائي هُوَ رجل عربي من العصر الجاهلي عرف بكرمه وجوده. ترمز هَذِهِ الأَسْمَاء إِلَى شخصيات تحدث عَنْهَا التَارِيخ الإسلامي والأدبي.
  • س4: تحدث عَنْ موارد هَذِهِ الأمثال؟
    • ج4: موارد هَذِهِ الأمثال تعتمد عَلَى الأحداث والتجارب الَّتِي تمر بِهَا الناس فِي حياتهم اليومية، وتعكس القيم والمبادئ الأساسية فِي المجتمع. فمثلا، “أنجز حر مَا وعد” يستخدم لتحفيز الناس عَلَى الوفاء بالعهود والوعود، و”يداك أوكتا وفوك نفخ” يستخدم لتحذير الناس من الغرور وعدم الاعتماد عَلَى الظروف الساذجة.
  • س5: ضع وضعيات فعلية تترجم بصدق هَذِهِ الأمثال؟
    • ج5:
      • “سنمار” تعبر عَنْ “الجزاء”، عَلَى سبيل المثال عِنْدَمَا يتم مكافأة شخص عَلَى العمل الصالح الَّذِي قَامَ بِهِ.
      • “عرقوب” تعبر عَنْ “إخلاف الوعد”، عَلَى سبيل المثال عِنْدَمَا يتخلف شخص عَنْ وعده أَوْ عهده.
      • “حاتم” تعبر عَنْ “الكرم والجود”، عَلَى سبيل المثال عِنْدَمَا يساعد شخص آخر بسخاء وكرم دون النظر إِلَى المقابل.
  • س6: مَا مفاد الحكمة فِي المثال الخامس وإلام تدعو؟
    • ج6: مفاد الحكمة فِي المثال الخامس هُوَ ذم البخل، وتدعو إِلَى مساعدة الغير بشتى الوسائل خُصُوصًا إِذَا كَانَ قادرا عَلَى مد يد العون وإلا فَإِنَّهُ يعيش مهمشا بَيْنَ قومه.
  • س7: كَيْفَ يكرم المرء نفسه؟ واذكر السلوكات الَّتِي تترجم تكريم المرء نفسه؟
    • ج7: يكرم المرء نفسه بإحترام والإحسان إِلَى غيره، وتترجم تكريم المرء نفسه بالوفاء بالوعود والعهود، ومساعدة الغير.

أناقش معطيات الأمثال والحكم

أناقش معطيات الأمثال والحكم

أناقش معطيات الأمثال

  • س1: كَثِيرًا مَا ترتبط الأمثال بالبيئة الَّتِي تقال فِيهَا، ويمكن استخراج مَا يرتبط بالبيئة العربية الجاهلية من الأمثال المذكورة. عَلَى سبيل المثال، “وافق شن طبقة” تعبر عَنْ التَعَامُل القوي والصارم فِي بيئة تتطلب القوة والصلابة.
    • ج1: بعض الأمثال الَّتِي ترتبط بالبيئة العربية الجاهلية:
  • “وافق شن طبقة”: تعني الموافقة عَلَى الطبقة الشنية والمحافظة عَلَى الهيبة والشرف.
  • “وإن سفاه الشيخ لَا حلم بعده”: تعبر عَنْ فقدان الاحترام والتبجح فِي الشيخوخة، وَهُوَ مَا كَانَ مرفوضا فِي البيئة العربية الجاهلية.
  • س2: الأمثال الَّتِي تتعلق بالأخلاق الحميدة تسهم فِي تماسك بناء المجتمع مِنْ خِلَالِ تعزيز القيم والأخلاق الصالحة وتحفيز الأفراد عَلَى التصرف بحكمة وشجاعة. عَلَى سبيل المثال، “أنجز حر مَا وَعَدَ” تعزز قيمة الوفاء والإخلاص فِي المجتمع.
    • ج2: الأمثال الَّتِي تعزز الأخلاق الحميدة وتؤثر فِي تماسك بناء المجتمع:
      • “أنجز حر مَا وَعَدَ”: تعزز قيمة الوفاء والإخلاص.
      • “أجود من حاتم”: تعزز قيمة الكرم والجود.
      • “أخلف من عرقوب”: تعزز قيمة الوفاء بالوعود.
  • س3:بم نفسر شيوع الأمثال بَيْنَ العرب فِي العصر الجاهلي ؟
    • ج3: شيوع الأمثال بَيْنَ العرب فِي العصر الجاهلي يعود إِلَى طبيعة الحياة البدوية الَّتِي كَانَت تعتمد عَلَى التراث الشفهي فِي نقل الحكمة والتجارب. كَانَت الأمثال تعبر عَنْ تجارب الحياة والحكمة العربية القديمة، وَكَانَت تستخدم كوسيلة لنقل العلم والحكمة من جيل إِلَى جيل.
  • س4:تتنوع الأمثال فمنها مَا يرتبط بحادثة واقعية، ومنها مَا يرتبط بقصة خيالية، ومنها مَا يعبر عَنْ خلق عربي، ومنها مَا يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة، ومنها مَا يدل عَلَى قوة الملاحظة. بالعودة إِلَى المثال المذكورة. صنفها حَسَبَ هَذِهِ الأنواع.
    • ج4: تتنوع الأمثال حَسَبَ الأنواع التالية:
      1. الأمثال الَّتِي ترتبط بحادثة واقعية: “يداك أوكتا وفوك نفخ”.
      2. الأمثال الَّتِي ترتبط بقصة خيالية: “وافق شن طبقة”.
      3. الأمثال الَّتِي تعبر عَنْ خلق عربي: “أنجز حر مَا وعد”.
      4. الأمثال الَّتِي ترتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة: “أجود من حاتم”.
      5. الأمثال الَّتِي تدل عَلَى قوة الملاحظة: “أخلف من عرقوب”.
  • س 5:مَا هِيَ الصورة البيانية فِي المثل التاسع ؟ علام تدل؟
    • ج 5: الصورة البيانية فِي المثل التاسع “كناية عَنْ عدم وجود متسع للصبر”، وتدل عَلَى أن الأمر قَد بلغ ذروته وَلَا يمكن الصبر عَلَيْهِ.
  • س 6:إِلَى أي مَدَى تتقبل حكمة الشاعر “وإن سفاه الشيخ لَا حلم بعده” ؟ علل إجابتك.
    • ج 6: حكمة الشاعر “وإن سفاه الشيخ لَا حلم بعده” تعبر عَنْ أهمية الحكمة والتصرف بحكمة فِي كل مراحل الحياة. فالشيخ الكبير الَّذِي يفقد صبره وحكمته يفقد الاحترام والتقدير، بَيْنَمَا يَجِبُ عَلَى الشاب الصغير أن يعقل ويتصرف بحكمة بعد طيشه وسفاهته.
  • س 7:مَا الفرق بَيْنَ المثل والحكمة ؟
    • ج 7: الفرق بَيْنَ المثل والحكمة يكمن فِي أن المثل يتميز بالإيجاز والدقة والتركيز، وَهُوَ يعبر عَنْ خبرة شعبية وحكمة تجريبية. أَمَّا الحكمة فَهِيَّ تعبر عَنْ نظرة صائبة للحياة وَتَأْتِي من طبيعة خاصة من الناس، وتعبر عَنْ حنكة وحسن الرأي.
  • س 8:مَا أسباب انتشار الأمثال أكثر من الحكم فِي العصر الجاهلي 
    • ج 8 :انتشار الأمثال أكثر من الحكم فِي العصر الجاهلي كَانَ بِسَبَبِ البيئة الفطرية الَّتِي كَانَت تتسم بالأمية والبساطة الفكرية، وَكَانَت تعتمد عَلَى التراث الشفهي فِي نقل الحكمة والتجارب. كَمَا أن الحكمة كَانَت تتطلب حنكة وذكاء وخبرة، وَهُوَ مطلب كَانَ قليلا عِنْدَ العرب فِي ذَلِكَ الوقت.

أجمل القول فِي تقدير الأمثال والحكم

أجمل القول في تقدير الأمثال والحكم

س1 : عرف كلا من المثل والحكمة بأسلوبك الخاص.

  • المثل: هُوَ قول مأثور وموجز العبارة، يقال فِي ظروف معينة، ويتميز بِأَنَّ لَهُ قصة تعد لَهُ أصلاً، ثُمَّ تداوله الناس وأخذوا يستعملونه فِي بَعْضِ كلامهم اليومي. وللمثل مورد ومضرب، حَيْتُ المورد هُوَ القصة أَوْ الحادثة الَّتِي أطلق فِيهَا لأول مرة، والمضرب هُوَ الحال الَّذِي نستخدمه فِيهِ لمشابهته لقصة المثل.
  • الحكمة: هِيَ عبارة قصيرة تحتوي عَلَى تجربة حياتية كاملة، وَهِيَ خلاصة تجارب متعددة، وتكون صالحة لِكُلِّ زمان ومكان.

س 2: مَا الهدف من إنشاء المثل والحكمة ؟

الهدف من إنشاء المثل والحكمة هُوَ توجيه سلوك الناس وإرشادهم إِلَى الصلاح والخير، وتعليمهم من الأحداث الماضية والتجارب السابقة دون الحاجة إِلَى مواجهة نفس الأخطاء مرتين.

س 3: بم يتميز كل من المثل والحكمة من حَيْتُ الصوغ الفني ؟

  • المثل يتميز بشهرته وإيجازه ودقة معناه وإصابة الغرض المنشود مِنْهُ، وحسن التشبيه، وجودة الكناية.
  • الحكمة تمتاز بإيجازها والوضوح والفصاحة ودقة المعاني، وروعة تأثيرها، ويسلم بِهَا القلب والعقل، وتكون أحياناً نثرية وأحياناً شعرية.

 

إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.

 

كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

 

Source link

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي .

فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص إلَّأمثال والحكم

يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص إلَّأمثال والحكم للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.

أتعرف عَنْ المثل والحكمة

  • المثل هُوَ كلمة مأخوذة من قولك: هَذَا مثل الشيء ومثله، كَمَا تقول: شبَهُهُ وشِبْهُهُ لِأَنَّ الأصل فِيهِ التشبيه. وَقَد أبدع العرب فِي صياغة الأمثال، مِمَّا يعكس عقليتهم بِشَكْل أعمق من الشعر والقصص، ويظهر ذَلِكَ لأنه يتفق مَعَ طبيعتهم العقلية، وَهِيَ النظرة الجزئية والموضوعية، ليس النظرة الكلية والشاملة، لِأَنَّ المثل لَا يحتاج إِلَى معرفة واسعة بالعلم وَلَا إِلَى خيال واسع وَلَا بحث عميق، بَلْ يتطلب فَقَطْ تجربة محلية فِي حياة الناس. وللمثل مورد ومضرب: فمورد المثل هُوَ القصة أَوْ الحادثة الَّتِي يستمد مِنْهَا، ومضربه هُوَ الحالة الَّتِي يُستخدم فِيهَا.
  • الحكمة هِيَ نوع من النثر، تعبر عَنْ تفكير عميق فِي الحياة وما تشهده من تحولات، وَتَأْتِي من أصحاب التجارب العميقة والعقول الحكيمة والأفكار السديدة. وهكذا، تأتي الحكمة من الناس اللَّذِينَ ينظرون إِلَى الأمور بطريقة شاملة، يحللونها بدقة ثُمَّ يصدرون فِيهَا حكما يبقى متداولا، يثبت فِي الذاكرة والقلوب، فتتداول الحكمة عبر الأجيال عبر الزمان، لِأَنَّ الناس يجدون فِي هَذِهِ الحكم إرشادا وتوجيها نَحْوَ النجاح فِي حياتهم.

أثري رصيدي اللغوي

  1. أوكتا: ربطتا،
  2. الزبى: ج زُبية، وَهِيَ الرابية الَّتِي لَا يعلوها الماء؛ فَإِذَا بلغها السيل كَانَ جارفا مجحفا.
  3. الحِلْم: العقل.
  4. السفاهة: الطيش والجهل.

أكتشف معطيات الأمثال والحكم

أكتشف معطيات الأمثال والحكم

  • س1: مَا المقصود بالحرفي المثل الأول وما السلوك المرتبط بِهِ؟
    • ج1: المراد بالحرفي فِي المثل الأول هُوَ “خيرهم وأفضلهم”. والسلوك المرتبط بِهِ فِي هَذَا المثل هُوَ الوفاء بالعهود والوعود والإحسان إِلَى الآخرين. بعض صفات الحرف فِي هَذَا المثل هِيَ الوفاء بالعهود، وأداء الأمانة، والكرم، والصدق، والشهامة.
  • س2: مَا هِيَ بعض الحالات الَّتِي يمكن أن يستخدم فِيهَا هَذَا المثل وما القيمة الأخلاقية الَّتِي يَدْعُو إِلَيْهَا؟
    • ج2: يمكن استخدام هَذَا المثل فِي حالات مثل عِنْدَمَا يفي شخص بوعده وَلَا يخلفه، أَوْ عِنْدَمَا يظهر شخص الصفات الحميدة والكريمة فِي تعامله مَعَ الآخرين. القيمة الأخلاقية الَّتِي يَدْعُو إِلَيْهَا هَذَا المثل هِيَ الالتزام بالوعود والعهود والتصرف بكرم وشهامة فِي التَعَامُل مَعَ الآخرين.
  • س3: من هم سنمار وعرقوب وحاتم، وما معنى هَذِهِ الأَسْمَاء؟
    • ج3: سنمار هُوَ رجل رومي بنى “الخورنق” وَهُوَ قصر مشهور بظهر الكوفة للنعمان أبي امرئ القيس. عرقوب هُوَ الرجل الَّذِي غرس نخلة وتوعد أخاه بإعطاء من ثمارها فأخلف وعده. حاتم الطائي هُوَ رجل عربي من العصر الجاهلي عرف بكرمه وجوده. ترمز هَذِهِ الأَسْمَاء إِلَى شخصيات تحدث عَنْهَا التَارِيخ الإسلامي والأدبي.
  • س4: تحدث عَنْ موارد هَذِهِ الأمثال؟
    • ج4: موارد هَذِهِ الأمثال تعتمد عَلَى الأحداث والتجارب الَّتِي تمر بِهَا الناس فِي حياتهم اليومية، وتعكس القيم والمبادئ الأساسية فِي المجتمع. فمثلا، “أنجز حر مَا وعد” يستخدم لتحفيز الناس عَلَى الوفاء بالعهود والوعود، و”يداك أوكتا وفوك نفخ” يستخدم لتحذير الناس من الغرور وعدم الاعتماد عَلَى الظروف الساذجة.
  • س5: ضع وضعيات فعلية تترجم بصدق هَذِهِ الأمثال؟
    • ج5:
      • “سنمار” تعبر عَنْ “الجزاء”، عَلَى سبيل المثال عِنْدَمَا يتم مكافأة شخص عَلَى العمل الصالح الَّذِي قَامَ بِهِ.
      • “عرقوب” تعبر عَنْ “إخلاف الوعد”، عَلَى سبيل المثال عِنْدَمَا يتخلف شخص عَنْ وعده أَوْ عهده.
      • “حاتم” تعبر عَنْ “الكرم والجود”، عَلَى سبيل المثال عِنْدَمَا يساعد شخص آخر بسخاء وكرم دون النظر إِلَى المقابل.
  • س6: مَا مفاد الحكمة فِي المثال الخامس وإلام تدعو؟
    • ج6: مفاد الحكمة فِي المثال الخامس هُوَ ذم البخل، وتدعو إِلَى مساعدة الغير بشتى الوسائل خُصُوصًا إِذَا كَانَ قادرا عَلَى مد يد العون وإلا فَإِنَّهُ يعيش مهمشا بَيْنَ قومه.
  • س7: كَيْفَ يكرم المرء نفسه؟ واذكر السلوكات الَّتِي تترجم تكريم المرء نفسه؟
    • ج7: يكرم المرء نفسه بإحترام والإحسان إِلَى غيره، وتترجم تكريم المرء نفسه بالوفاء بالوعود والعهود، ومساعدة الغير.

أناقش معطيات الأمثال والحكم

أناقش معطيات الأمثال والحكم

أناقش معطيات الأمثال

  • س1: كَثِيرًا مَا ترتبط الأمثال بالبيئة الَّتِي تقال فِيهَا، ويمكن استخراج مَا يرتبط بالبيئة العربية الجاهلية من الأمثال المذكورة. عَلَى سبيل المثال، “وافق شن طبقة” تعبر عَنْ التَعَامُل القوي والصارم فِي بيئة تتطلب القوة والصلابة.
    • ج1: بعض الأمثال الَّتِي ترتبط بالبيئة العربية الجاهلية:
  • “وافق شن طبقة”: تعني الموافقة عَلَى الطبقة الشنية والمحافظة عَلَى الهيبة والشرف.
  • “وإن سفاه الشيخ لَا حلم بعده”: تعبر عَنْ فقدان الاحترام والتبجح فِي الشيخوخة، وَهُوَ مَا كَانَ مرفوضا فِي البيئة العربية الجاهلية.
  • س2: الأمثال الَّتِي تتعلق بالأخلاق الحميدة تسهم فِي تماسك بناء المجتمع مِنْ خِلَالِ تعزيز القيم والأخلاق الصالحة وتحفيز الأفراد عَلَى التصرف بحكمة وشجاعة. عَلَى سبيل المثال، “أنجز حر مَا وَعَدَ” تعزز قيمة الوفاء والإخلاص فِي المجتمع.
    • ج2: الأمثال الَّتِي تعزز الأخلاق الحميدة وتؤثر فِي تماسك بناء المجتمع:
      • “أنجز حر مَا وَعَدَ”: تعزز قيمة الوفاء والإخلاص.
      • “أجود من حاتم”: تعزز قيمة الكرم والجود.
      • “أخلف من عرقوب”: تعزز قيمة الوفاء بالوعود.
  • س3:بم نفسر شيوع الأمثال بَيْنَ العرب فِي العصر الجاهلي ؟
    • ج3: شيوع الأمثال بَيْنَ العرب فِي العصر الجاهلي يعود إِلَى طبيعة الحياة البدوية الَّتِي كَانَت تعتمد عَلَى التراث الشفهي فِي نقل الحكمة والتجارب. كَانَت الأمثال تعبر عَنْ تجارب الحياة والحكمة العربية القديمة، وَكَانَت تستخدم كوسيلة لنقل العلم والحكمة من جيل إِلَى جيل.
  • س4:تتنوع الأمثال فمنها مَا يرتبط بحادثة واقعية، ومنها مَا يرتبط بقصة خيالية، ومنها مَا يعبر عَنْ خلق عربي، ومنها مَا يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة، ومنها مَا يدل عَلَى قوة الملاحظة. بالعودة إِلَى المثال المذكورة. صنفها حَسَبَ هَذِهِ الأنواع.
    • ج4: تتنوع الأمثال حَسَبَ الأنواع التالية:
      1. الأمثال الَّتِي ترتبط بحادثة واقعية: “يداك أوكتا وفوك نفخ”.
      2. الأمثال الَّتِي ترتبط بقصة خيالية: “وافق شن طبقة”.
      3. الأمثال الَّتِي تعبر عَنْ خلق عربي: “أنجز حر مَا وعد”.
      4. الأمثال الَّتِي ترتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة: “أجود من حاتم”.
      5. الأمثال الَّتِي تدل عَلَى قوة الملاحظة: “أخلف من عرقوب”.
  • س 5:مَا هِيَ الصورة البيانية فِي المثل التاسع ؟ علام تدل؟
    • ج 5: الصورة البيانية فِي المثل التاسع “كناية عَنْ عدم وجود متسع للصبر”، وتدل عَلَى أن الأمر قَد بلغ ذروته وَلَا يمكن الصبر عَلَيْهِ.
  • س 6:إِلَى أي مَدَى تتقبل حكمة الشاعر “وإن سفاه الشيخ لَا حلم بعده” ؟ علل إجابتك.
    • ج 6: حكمة الشاعر “وإن سفاه الشيخ لَا حلم بعده” تعبر عَنْ أهمية الحكمة والتصرف بحكمة فِي كل مراحل الحياة. فالشيخ الكبير الَّذِي يفقد صبره وحكمته يفقد الاحترام والتقدير، بَيْنَمَا يَجِبُ عَلَى الشاب الصغير أن يعقل ويتصرف بحكمة بعد طيشه وسفاهته.
  • س 7:مَا الفرق بَيْنَ المثل والحكمة ؟
    • ج 7: الفرق بَيْنَ المثل والحكمة يكمن فِي أن المثل يتميز بالإيجاز والدقة والتركيز، وَهُوَ يعبر عَنْ خبرة شعبية وحكمة تجريبية. أَمَّا الحكمة فَهِيَّ تعبر عَنْ نظرة صائبة للحياة وَتَأْتِي من طبيعة خاصة من الناس، وتعبر عَنْ حنكة وحسن الرأي.
  • س 8:مَا أسباب انتشار الأمثال أكثر من الحكم فِي العصر الجاهلي 
    • ج 8 :انتشار الأمثال أكثر من الحكم فِي العصر الجاهلي كَانَ بِسَبَبِ البيئة الفطرية الَّتِي كَانَت تتسم بالأمية والبساطة الفكرية، وَكَانَت تعتمد عَلَى التراث الشفهي فِي نقل الحكمة والتجارب. كَمَا أن الحكمة كَانَت تتطلب حنكة وذكاء وخبرة، وَهُوَ مطلب كَانَ قليلا عِنْدَ العرب فِي ذَلِكَ الوقت.

أجمل القول فِي تقدير الأمثال والحكم

أجمل القول في تقدير الأمثال والحكم

س1 : عرف كلا من المثل والحكمة بأسلوبك الخاص.

  • المثل: هُوَ قول مأثور وموجز العبارة، يقال فِي ظروف معينة، ويتميز بِأَنَّ لَهُ قصة تعد لَهُ أصلاً، ثُمَّ تداوله الناس وأخذوا يستعملونه فِي بَعْضِ كلامهم اليومي. وللمثل مورد ومضرب، حَيْتُ المورد هُوَ القصة أَوْ الحادثة الَّتِي أطلق فِيهَا لأول مرة، والمضرب هُوَ الحال الَّذِي نستخدمه فِيهِ لمشابهته لقصة المثل.
  • الحكمة: هِيَ عبارة قصيرة تحتوي عَلَى تجربة حياتية كاملة، وَهِيَ خلاصة تجارب متعددة، وتكون صالحة لِكُلِّ زمان ومكان.

س 2: مَا الهدف من إنشاء المثل والحكمة ؟

الهدف من إنشاء المثل والحكمة هُوَ توجيه سلوك الناس وإرشادهم إِلَى الصلاح والخير، وتعليمهم من الأحداث الماضية والتجارب السابقة دون الحاجة إِلَى مواجهة نفس الأخطاء مرتين.

س 3: بم يتميز كل من المثل والحكمة من حَيْتُ الصوغ الفني ؟

  • المثل يتميز بشهرته وإيجازه ودقة معناه وإصابة الغرض المنشود مِنْهُ، وحسن التشبيه، وجودة الكناية.
  • الحكمة تمتاز بإيجازها والوضوح والفصاحة ودقة المعاني، وروعة تأثيرها، ويسلم بِهَا القلب والعقل، وتكون أحياناً نثرية وأحياناً شعرية.

 

إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.

 

كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

 

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *