تحضير نص الدعوة الى الجديد والسخرية من القديم للسنة الثانية ثانوي


مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي
درس مفصل فِي اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي

تمهٌيد :

– من تعرؾ من شعراء العصر العباسًي ؟

ـ بشار بن برد , و أبونواس , و أبوتمام
ـ بم تمٌَّز هَذَا العصر ؟

ـ تمٌَّيز هَذَا العصر باختلبط العرب بؽٌرهم من الشعوب الأخرى
ـ كٌؾ نظرت بعض عناصر هَذِهِ الشعوب إِلَى الجنس العربً ؟ ماذا تسمى هَذِهِ النظرة ؟

ـ نظرت بعض عناصر هَذِهِ الشعوب إِلَى الجنس العربً نظرة احتقار

ـ تسمى هَذِهِ النظرة بـ ” الشعوبٌة “

ـ َمن ِمن الشعراء العباسٌٌن اشتهر بِهَذِهِ النظرة

ـ أبونواس

أتعرف عَلَى صاحب نص الدعوة إِلَى الجديد و السخرية من القديم:

هُوَ أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ فِي البصرة ، درس الشّعر رحل إِلَى الكوفة فأخذ عَنْ أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قَد نَظَّمَ فِي جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.

أثري رصيدي اللغوي :

شجا : حزن ـ رسوم ، أطلال : آثار الديار ـ فتل : حبل ـ سرى : سار ليلا ـ أوصال : عروق ـ بيداء : صحراء ـ فيئه : ظله ـ خبل : مصاب بالجنون ـ سدد : صواب

اكتشاف معطيات نص الدعوة إِلَى الجديد و السخرية من القديم:

– من هُوَ الشقًي فًي اليبٌت الأول ؟ وَعَلَى من ٌبكًى ؟

– الشقًي فًي البٌيت الأول هُوَ الشاعر العربً , ٌيبكًي عَلَى أطلال الماضٌين من أسد وَمِنْ تمٌَّيم وَمِنْ قٌيس

ـ بم ٌيتغنى الشاعر فًي الشطر الثانًي من البٌيت الأول؟

– يتغنى الشاعر فِي الشطر الثاني من البيت الأول بالسؤال عَنْ خمارة البلد
ـ من هم بنو أسد , وَمَنْ هُمْ تميم وأتباعهما ؟

ـ بنو أسد وتميم وأتباعهما هم قبائل عربية
ـ ممن يسخر الشاعر ولماذا ؟

ـ يسخر الشاعر من الشاعر الَّذِي يقف عَلَى الأطلال فِي شعره لأنه لَمْ وصف القدماء .
– أسرف الشاعر فِي ذم القديم والنعي عَلَى من يتكلفه فِي أي الأبيات جاء ذَلِكَ ؟

ـ أسرف الشاعر فِي ذم القديم والنعي عَلَى من يتكلفه فِي البيت الأول : عاج الشقي عَلَى رسم يسائله وعجت أسأل عَنْ خمارة البلد
ـ بم يذكرك البيت الثاني فِي بناء القصيدة العربية ؟

ـ يذكرني البيت الثاني فِي بناء القصيدة العربية بالوقوف عَلَى الأطلال

مناقشة معطيات نص الدعوة إِلَى الجديد و السخرية من القديم: 

– استعمل الشاعر الإنشاء فِي الأبيات ( 2 .3 ) بَيْنَ نوعه وغرضه .
– استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي فِي البيت الثاني , فعل الأمر قل لِي , والاستفهام : من بنو أسد ؟ وَفِي البيت الثالث الاستفهام كذلك فِي قوله : وَمِنْ تميم ؟ وَمِنْ قيس ؟ والغرض مِنْهُ السخرية والاحتقار

ـ مَا هِيَ الحجج الَّتِي دافع بِهَا الشاعر عَنْ مذهبه ؟ علل .
ـ الحجج الَّتِي دافع بِهَا الشاعر عَنْ مذهبه هِيَ أَنَّهُ هُنَاكَ فرق بَيْنَ من يصف الأطلال وَمِنْ يصف الواقع ” شرب الخمر ” .
ـ من هُوَ خصم الشاعر ؟ وبم رد عَلَيْهِ ؟

ـ خصم الشاعر هُوَ الشاعر المقلد , رد عَلَيْهِ بأنه لو كَانَ لومه نصحا لقبله . لكنه لوم موضوع عَلَى الحسد .

ـ أبونواس ولوع بوصف الخمر . هل ترى فِي ذَلِكَ سببا ؟ علل .

ـ أبو نواس ولوع بوصف الخمر نتيجة انتشار حرية العقيدة وحرية التفكير وحرية العبادة وانتشار دور اللهو والمجون فِي ذَلِكَ العصر
ـ بَيْنَ مذهب الشاعر فِي الحياة

ـ مذهب الشاعر فِي الحياة هُوَ مذهب التلذذ بمتع الحياة الدنيا .

تحديد بناء نص الدعوة إِلَى الجديد و السخرية من القديم:

ـ فِي النص احتقار لِكُلِّ قديم , ولكل من تمسك بِهِ. علل .
– فِي النص احتقار لِكُلِّ قديم , ولكل من تمسك بِهِ. نتيجة الصراع بَيْنَ دعاة التجديد , ودعاة التقليد
ـ اذكر الأسباب الَّتِي أوجدت هَذَا الصراع .

ـ الأسباب الَّتِي أوجدت هَذَا الصراع هِيَ اختلاط العنصر العربي بغيره من العناصر الأخرى
ـ أثر حضارة الفرس واضح فِي المجتمع العباسي  وضح ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ النص .
– أثر حضارة الفرس واضح فِي المجتمع العباسي . تمثل فِي الحديث عَنْ الخمر وشربها , والحديث عَنْ الأعشاب وأزهار الربيع
أَمَّا رأيت وجوه الأرض قَد نضرت    وألبستها الزرابي نثرة الأسد
حاك الربيع بِهَا وشيـا وجللـها     بيانع الزهر من مثنى وَمِنْ وحد
ـ علاقة الشطر الثاني بالأول فِي البيت الرابع هِيَ علاقة تتمة حَيْتُ دَعَا الشاعر أبو نواس عَلَى الشاعرالذي يقف عَلَى الأطلال بِأَنَّ لَا يجف دمعه و لَا يصفو قلب من اهتم بوصف أوتاد الخيام
– مَا نمط النص ؟
ـ أبد رأيك فِي موقف الشاعر متبعا نمط النص
ـ نمط النص حجاجي
ـ موقف الشاعر هُوَ موقف صائب لأنه ينبغي عَلَى الشاعر أن يصور مَا تقع عَلَيْهِ عينه وَلَا ينظر بعين الماضين , لِأَنَّ الشاعر أَيْنَ عصره وبيئته .

الانسجام والاتساق فِي تركيب فقرات نص الدعوة إِلَى الجديد و السخرية من القديم: 

هل تجد تجديدا أم تقليدا فِي مطلع القصيدة . علل

ـ أجد تجديدا فِي مطلع القصيدة , لِأَنَّ الشاعر لَمْ يبدأ قصيدته بالوقوف عَلَى الأطلال .
ـ ماذا أفادت ” كم ” فِي البيت الخامس

ـ أفادت ” كم ” فِي البيت الخامس التمييز بَيْنَ من يصف الخمر , وَمِنْ يبكي عَلَى الأطلال .

ـ مَا المعنى الَّذِي يفيده الحرف ـ لو ـ وبم توحي إليك لفظة ـ حسد ـ
ـ المعنى الَّذِي يفيده الحرف ” لو ” هُوَ الشرط
ـ توحي لفظة حسد بِأَنَّ الشاعر كَانَ لَهُ منافسون

مجمل القول فِي تقدير نص الدعوة إِلَى الجديد و السخرية من القديم: 

ـ حدد موضوع النص وأفكاره الأساسية

ـ موضوع النص هُوَ رفض التقليد والدعوة إِلَى التجديد فِي الشر

ـ أفكار النص :

1- هجاء الشاعر العربي المقلد واحتقار العرب ( 1ـ 5)
2- وصف الخمر ( 6ـ9 )
3-الدعوة إِلَى شربها ( 10)
4- الرد عَلَى لائمه ( 11ـ12 )
– شعر أبي نواس رفض للقديم فِي كل شيء , وكلف بالجديد فِي كل شيء . مَا مجالات التجديد الَّتِي يَدْعُو إِلَيْهَا الشاعر
ـ مجالات التجديد الَّتِي يَدْعُو إِلَيْهَا الشاعر هُوَ رفض الوقوف عَلَى الأطلال ( العمود الشعري ) والدعوة إِلَى وصف الحياة الَّتِي يحياها الشاعر
– يَتَجَلَّى فِي النص صراع فكري ومادي . هل هُوَ سلبي أم إيجابي ؟ علل
ـ يَتَجَلَّى فِي النص صراع فكري ومادي وَهُوَ صراع سلبي من حَيْتُ تفكك شرائح المجتمع . وإيجابي من حَيْتُ ازدهار الشعر وتطوره .

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من هُنَا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى