تحضير نص الشجاعة الأدبية للسنة الأولى ثانوي
تقرأ فِي هَذَا الموضوع
نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي .
فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية
يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.
أتعرف عَلَى صاحب النص
أحمد أمين هُوَ أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، يتميز بتيار فكري مستقل يَعْتَمِدُ عَلَى الوسطية. يشتهر بموسوعته الشهيرة “فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام”، وَهُوَ والد المفكرين العرب الحديثين حسين وجلال أمين. ولد أحمد أمين فِي القاهرة، مصر فِي 1 أكتوبر 1886، وتوفي فِي نفس المدينة فِي 30 مايو 1954. مِنْ بَيْنِ كتبه البارزة “حياتي” و”حرب الشر”، إضافة إِلَى موسوعته المذكورة الَّتِي تعد إسهامًا کَبِيرًا فِي الفكر العربي المعاصر.
أكتشف معطيات النص
-
س1: مَا هِيَ أنواع الشجاعة الَّتِي أَشَارَ إِلَيْهَا الكاتب فِي الفقرة الأُوْلَى؟ ج1: الشجاعة البدنية والشجاعة الأدبية.
- س2: مَا هِيَ الشخصيات التاريخية الَّتِي استعرضها الكاتب كأمثلة للشجاعة الأدبية؟ ج2: الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم، سقراط، ابن رشد، ابن تيمية، جاليلو، وكامبانيلا.
- س3: كَيْفَ كَانَت نقمة القسيسين عَلَى العلماء ومطاردتهم واضحة فِي النص؟ ج3: مِنْ خِلَالِ سيطرة القسيسين فِي العصور الوسطى عَلَى كل مجالات الحياة ومحاولتهم الحفاظ عَلَى هيمنتهم عَلَى المعرفة.
- س4: مَا هِيَ بعض المبادئ الَّتِي ضحى من أجلها رجال العلم والفكر؟ ج4: قول الحق والتمسك بالرأي.
- س5: كَيْفَ تتوافق عبارة فِي النص مَعَ مقولة “الاعتراف بالخطأ فضيلة”؟ ج5: مِنْ خِلَالِ تحدث الكاتب عَنْ الاعتراف بالخطأ ورفض العمل بِمَا لَا يراه الشخص صواباً.
- س6: مَا الَّذِي دفع الكاتب لكتابة هَذَا النص؟ ج6: التحلي بالشجاعة الأدبية حَتَّى لو كلف الأمر الكثير، وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ تَقْدِيم الأمثلة عَنْ الشجاعة الأدبية من التَارِيخ.
-
س7: مَا هِيَ بعض صفات الشجاعة الأدبية الَّتِي تمَّ تحديدها فِي النص؟ ج7: الوقوف بإزاء الحق والتصريح بِهِ والدفاع عَنْهُ وتحمل الآلام فِي سبيله، والتضحية بالراحة واللذة لخير الناس.
أناقش معطيات النص
-
س1: الشجاعة “البدنية” والشجاعة “الأدبية”، أيهما تفضل؟ ولماذا؟ ج1: أفضل الشجاعة الأدبية، لأنها تمنح الإنسان عزة النفس، بَيْنَمَا الشجاعة البدنية قَد تبلغ حد التهوّر.
- س2: هل وفق الكاتب فِي اختيار مواصفات الرجل الشجاع؟ علل إجابتك. ج2: نعم، وفق الكاتب فِي اختيار الرجل الشجاع لأنه يظل متمسكاً بالحقيقة الَّتِي وصل إِلَيْهَا وَلَا يتنازل عَنْهَا حَتَّى لو تطلب الأمر تحملاً للصعاب.
- س3: مَا موقف الرسول (ص) من العرض الَّذِي قدمه لَهُ عمه أبو طالب؟ وعلام يدل هَذَا الموقف؟ ج3: رفض الرسول (ص) العرض الَّذِي قدمه لَهُ عمه أبو طالب، وهذا الموقف يدل عَلَى قمة الشجاعة الأدبية، حَيْتُ رفض الجري وراء المغريات.
- س4: لما عرض أبو طالب عَلَى الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم مَا رآه أسياد كفار قريش مِنْ أَجْلِ الكف عَنْ تبليغ الرسالة السماوية؟ ج4: عرض أبو طالب عَلَى الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم الامتناع عَنْ تبليغ الرسالة السماوية مقابل الثروات والمناصب، وَلَكِن الرسول قابلهم بالرفض، مِمَّا يعكس قمة الشجاعة الأدبية.
-
س5: كَانَ بإمكان سقراط أن ينجو ويتجنب الإعدام لو تخلى عَنْ بعض مبادئه. مَا الموقف الَّذِي اتخذه؟ ج5: سقراط تمسك بمبادئه واعتقاداته حَتَّى النهاية، ورفض التنازل عَنْهَا، مِمَّا أَدَّى إِلَى إعدامه، ويعتبر هَذَا موقفاً شجاعاً.
أستثمر معطيات النص
- هل تستعين بقاموسك فِي تحديد معاني الكلمات “غاضا، هياما، جحد” ثُمَّ توظفها فِي جمل مفيدة؟
- نعم، غاضا تعني منع بصره، هياما تعني عشقا وولها، وجحد يَعْنِي انكر.
- هل يمكنك استخراج مصادر الأفعال “يبدي، أصر، يُدحض”؟
- بالطبع، يبدي يأتي من إبداء، أصر يأتي من إصرار، ويدحض يأتي من دحض.
- مَا نمط الفقرة التالية وتعليل حكمك؟ “وَمِنْ هَذَا النوع من الشجعان من يهجر لذته وراحته، ويتحمل الألم لخير الناس وإسعادهم، كمن يرى مرضًا اجتماعيًا فِي أمته، فيخصص حياته لدراسته ومعرفة أسبابه، ثُمَّ يَتَحَمَّلُ المتاعب فِي سبيل إصلاحه”؟
- النمط هُوَ تفسيري، لأنه يقدم معلومات غير معروفة للقارئ ويقوم بتوسيعها وعرض أسبابها ونتائجها.
- هل توافق عَلَى أن نمط هَذِهِ الفقرة وصفي، حَيْتُ يقدم الكاتب وصفًا دقيقًا لنوع من الشجعان موظفًا التشبيه؟
- نعم، أوافق. الوصف يظهر بوضوح فِي هَذِهِ الفقرة.
- هل ترى أن التحقيق يفيد إِذَا كَانَ بعده فعل ماضي، وتفيد التقليل والتوقع إِذَا كَانَ بعده فعل مضارع؟
- نعم، التحقيق يعبر عَنْ حدث وقع فِي الماضي، بَيْنَمَا التقليل والتوقع يعبران عَنْ أمور متوقعة فِي المستقبل.
- هل يمكنك تسجيل العبارة التالية فِي الكراس؟ “فواجب أن نقف بإزاء الحق، ونصرح بِهِ ندافع عَنْهُ، ونتعشقه، ونتحمل الآلام فِي سبيله ونتخذ من ذكرنا مثلا صالحا فِي حياتنا”.
- بالطبع، العبارة هِيَ: “فواجب أن نقف بإزاء الحق، ونصرح بِهِ ندافع عَنْهُ، ونتعشقه، ونتحمل الآلام فِي سبيله ونتخذ من ذكرنا مثلا صالحا فِي حياتنا”.
إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.
كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
تقرأ فِي هَذَا الموضوع
نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي .
فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية
يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص الشجاعة إلَّأدبية للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.
أتعرف عَلَى صاحب النص
أحمد أمين هُوَ أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، يتميز بتيار فكري مستقل يَعْتَمِدُ عَلَى الوسطية. يشتهر بموسوعته الشهيرة “فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام”، وَهُوَ والد المفكرين العرب الحديثين حسين وجلال أمين. ولد أحمد أمين فِي القاهرة، مصر فِي 1 أكتوبر 1886، وتوفي فِي نفس المدينة فِي 30 مايو 1954. مِنْ بَيْنِ كتبه البارزة “حياتي” و”حرب الشر”، إضافة إِلَى موسوعته المذكورة الَّتِي تعد إسهامًا کَبِيرًا فِي الفكر العربي المعاصر.
أكتشف معطيات النص
-
س1: مَا هِيَ أنواع الشجاعة الَّتِي أَشَارَ إِلَيْهَا الكاتب فِي الفقرة الأُوْلَى؟ ج1: الشجاعة البدنية والشجاعة الأدبية.
- س2: مَا هِيَ الشخصيات التاريخية الَّتِي استعرضها الكاتب كأمثلة للشجاعة الأدبية؟ ج2: الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم، سقراط، ابن رشد، ابن تيمية، جاليلو، وكامبانيلا.
- س3: كَيْفَ كَانَت نقمة القسيسين عَلَى العلماء ومطاردتهم واضحة فِي النص؟ ج3: مِنْ خِلَالِ سيطرة القسيسين فِي العصور الوسطى عَلَى كل مجالات الحياة ومحاولتهم الحفاظ عَلَى هيمنتهم عَلَى المعرفة.
- س4: مَا هِيَ بعض المبادئ الَّتِي ضحى من أجلها رجال العلم والفكر؟ ج4: قول الحق والتمسك بالرأي.
- س5: كَيْفَ تتوافق عبارة فِي النص مَعَ مقولة “الاعتراف بالخطأ فضيلة”؟ ج5: مِنْ خِلَالِ تحدث الكاتب عَنْ الاعتراف بالخطأ ورفض العمل بِمَا لَا يراه الشخص صواباً.
- س6: مَا الَّذِي دفع الكاتب لكتابة هَذَا النص؟ ج6: التحلي بالشجاعة الأدبية حَتَّى لو كلف الأمر الكثير، وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ تَقْدِيم الأمثلة عَنْ الشجاعة الأدبية من التَارِيخ.
-
س7: مَا هِيَ بعض صفات الشجاعة الأدبية الَّتِي تمَّ تحديدها فِي النص؟ ج7: الوقوف بإزاء الحق والتصريح بِهِ والدفاع عَنْهُ وتحمل الآلام فِي سبيله، والتضحية بالراحة واللذة لخير الناس.
أناقش معطيات النص
-
س1: الشجاعة “البدنية” والشجاعة “الأدبية”، أيهما تفضل؟ ولماذا؟ ج1: أفضل الشجاعة الأدبية، لأنها تمنح الإنسان عزة النفس، بَيْنَمَا الشجاعة البدنية قَد تبلغ حد التهوّر.
- س2: هل وفق الكاتب فِي اختيار مواصفات الرجل الشجاع؟ علل إجابتك. ج2: نعم، وفق الكاتب فِي اختيار الرجل الشجاع لأنه يظل متمسكاً بالحقيقة الَّتِي وصل إِلَيْهَا وَلَا يتنازل عَنْهَا حَتَّى لو تطلب الأمر تحملاً للصعاب.
- س3: مَا موقف الرسول (ص) من العرض الَّذِي قدمه لَهُ عمه أبو طالب؟ وعلام يدل هَذَا الموقف؟ ج3: رفض الرسول (ص) العرض الَّذِي قدمه لَهُ عمه أبو طالب، وهذا الموقف يدل عَلَى قمة الشجاعة الأدبية، حَيْتُ رفض الجري وراء المغريات.
- س4: لما عرض أبو طالب عَلَى الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم مَا رآه أسياد كفار قريش مِنْ أَجْلِ الكف عَنْ تبليغ الرسالة السماوية؟ ج4: عرض أبو طالب عَلَى الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم الامتناع عَنْ تبليغ الرسالة السماوية مقابل الثروات والمناصب، وَلَكِن الرسول قابلهم بالرفض، مِمَّا يعكس قمة الشجاعة الأدبية.
-
س5: كَانَ بإمكان سقراط أن ينجو ويتجنب الإعدام لو تخلى عَنْ بعض مبادئه. مَا الموقف الَّذِي اتخذه؟ ج5: سقراط تمسك بمبادئه واعتقاداته حَتَّى النهاية، ورفض التنازل عَنْهَا، مِمَّا أَدَّى إِلَى إعدامه، ويعتبر هَذَا موقفاً شجاعاً.
أستثمر معطيات النص
- هل تستعين بقاموسك فِي تحديد معاني الكلمات “غاضا، هياما، جحد” ثُمَّ توظفها فِي جمل مفيدة؟
- نعم، غاضا تعني منع بصره، هياما تعني عشقا وولها، وجحد يَعْنِي انكر.
- هل يمكنك استخراج مصادر الأفعال “يبدي، أصر، يُدحض”؟
- بالطبع، يبدي يأتي من إبداء، أصر يأتي من إصرار، ويدحض يأتي من دحض.
- مَا نمط الفقرة التالية وتعليل حكمك؟ “وَمِنْ هَذَا النوع من الشجعان من يهجر لذته وراحته، ويتحمل الألم لخير الناس وإسعادهم، كمن يرى مرضًا اجتماعيًا فِي أمته، فيخصص حياته لدراسته ومعرفة أسبابه، ثُمَّ يَتَحَمَّلُ المتاعب فِي سبيل إصلاحه”؟
- النمط هُوَ تفسيري، لأنه يقدم معلومات غير معروفة للقارئ ويقوم بتوسيعها وعرض أسبابها ونتائجها.
- هل توافق عَلَى أن نمط هَذِهِ الفقرة وصفي، حَيْتُ يقدم الكاتب وصفًا دقيقًا لنوع من الشجعان موظفًا التشبيه؟
- نعم، أوافق. الوصف يظهر بوضوح فِي هَذِهِ الفقرة.
- هل ترى أن التحقيق يفيد إِذَا كَانَ بعده فعل ماضي، وتفيد التقليل والتوقع إِذَا كَانَ بعده فعل مضارع؟
- نعم، التحقيق يعبر عَنْ حدث وقع فِي الماضي، بَيْنَمَا التقليل والتوقع يعبران عَنْ أمور متوقعة فِي المستقبل.
- هل يمكنك تسجيل العبارة التالية فِي الكراس؟ “فواجب أن نقف بإزاء الحق، ونصرح بِهِ ندافع عَنْهُ، ونتعشقه، ونتحمل الآلام فِي سبيله ونتخذ من ذكرنا مثلا صالحا فِي حياتنا”.
- بالطبع، العبارة هِيَ: “فواجب أن نقف بإزاء الحق، ونصرح بِهِ ندافع عَنْهُ، ونتعشقه، ونتحمل الآلام فِي سبيله ونتخذ من ذكرنا مثلا صالحا فِي حياتنا”.
إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.
كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd