تحضير نص الفيل يا ملك الزمان للسنة الاولى ثانوي اداب
المطالعة الموجهة
الموضوع : الفيل يا ملك الزمان / سعد الله ونوس
تحضير نص الفيل يا ملك الزمان التعريف بصاحب النص :
سعد الله ونّوس، أديب مسرحي سوري، ولِد سنة 1941 فِي (حصين البحر) إحْدَى قُرى مُحافظة طرطوس فِي سورية، درس الصحافة فِي مدارس القاهرة، شغل بعض المناصب الإدارية والثقافية فِي سورية. اشتهر بالكِتابة المسرحيّة، نال عَدَدًا من الجوائز. توفي سنة 1999 م. من مُؤلفاته: الفيل يا ملك الزمان.
حفلة سمر مِنْ أَجْلِ 5 حُزيران.
الملك هُوَ الملك.
1- تحضير درس الفيل يا ملك الزمان – أكتشف مُعطيات النّص
ـ أَيْنَ تجري أحداث المشهد ؟
ـ تجري أحداث المشهد دَاخِل قاعة العرش
ـ مَا هِيَ الشخصيات الَّتِي تتحاور فِي هَذَا المشهد ؟
ـ الشخصيات الَّتِي تتحاور فِي هَذَا المشهد هِيَ : زكريا ـ الطفلة
الحارس ـ الملك
ـ لِمَاذَا جاء ” زكريا ” إِلَى قصر الملك ؟ وَمِنْ كَانَ مَعَهُ ؟ من قابلهم فِي البداية ؟ كَيْفَ كَانَ موقف ” زكريا ” فِي مواجهة الملك ؟
ـ جاء زكريا إِلَى قصر الملك ليطلب من الملك تزويج الفيل . وَكَانَ بصحبة فئة من عامة المدينة , قابلهم فِي البداية الحارس , وَكَانَ موقف زكريا فِي مقابلة الملك فِيهِ كثير من الخوف والإحراج
ـ لِمَاذَا صمت الجميع عِنْدَ مواجهة الملك ؟
ـ صمت الجميع عِنْدَ مواجهة الملك للمهابة الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا
ـ مَا هُوَ المخرج الَّذِي اختلقه ” زكريا ” حلا لتلك المواجهة , وما رأيك فِيهِ ؟
ـ المخرج الَّذِي اختلقه ” زكريا ” حلا لتلك المواجهة هُوَ ملاحظتهم الفيل وحيدا , لَا ينال حظه من الهناء والسرور .
ـ رأيي فِيهِ : هُوَ يدل عَلَى حدة ذكاء ” زكريا “
ـ إلام يرمز الفيل ؟ إلام ترمز الجماعة المصاحبة لزكريا ؟ إلام يرمز الملك ؟
ـ يرمز الفيل إِلَى القوة والبطش والجبروت , ترمز الجماعة المصاحبة لزكريا إِلَى الشعب , ـ يرمز الملك إِلَى الحاكم الظالم المستبد الطاغية .
ـ مَا موقف الجماعة من موضوع الشكوى من الفيل؟
ـ يرمز الفيل إِلَى القوة والبطش والجبروت , ترمز الجماعة المصاحبة لزكريا إِلَى الشعب , ـ يرمز الملك إِلَى الحاكم الظالم المستبد الطاغية .
– ماذا ترتب عَنْ موقفهم هَذَا؟
ـ موقف الجماعة من موضوع الشكوى من الفيل هُوَ موقف متخاذل , ترتب عَنْ أن ذهب أملهم فِي تحقق مَا ذهبوا من أجله .
2- تحضير درس الفيل يا ملك الزمان – أناقش المُعْطَيات
ـ صنف شخصيات المشهد وحدد أبعادها
ـ شخصيات المشهد وأبعادها :
1) الحارس : يمثل اليد الَّتِي يضرب بِهَا الملك
2) الملك : الحاكم الظالم
3) زكريا : الثائر فِي وَجْهِ الظلم
4) الطفلة : تمثل قلة الخبرة
5) عامة المدينة : تمثل الفئة المستكينة
ـ كَيْفَ شكل الكاتب عقدة المشهد ؟
ـ شكل الكاتب عقدة المشهد من اهتمام الرعية بحال فيل الملك
ـ من أَيْنَ استقى الكاتب حكاية المشهد ؟ بماذا تميز الحِوَار بَيْنَ الشخصيات ؟
ـ استقى الكاتب حكاية المشهد من التراث الشعبي
ـ تميز الحِوَار : بالواقعية ـ خلوه من البريق الأدبي ـ قصر الجمل
ـ كَيْفَ فتح الكاتب أحداث المشهد عَلَى الواقع ؟ بماذا اتسمت خاتمة المشهد ؟
ـ فتح الكاتب أحداث المشهد عَلَى الواقع بِعَدَمِ معرفة الملك مَا حدث للفيل , واتسمت خاتمة الشهد بِأَنَّ وافق الملك عَلَى طلب الرعية
ـ جاء فِي الأثر ” كيفما تكونوا يول عَلَيْكُم ” اشرح هَذَا الأثر مستثمرا أحداث المشهد المسرحي .
ـ شرح ” كيفما تكونوا يول عَلَيْكُم ” : إِذَا كَانَ الإنسان عزيزا عاش فِي عزة وإن كَانَ هينا عاش فِي ذل وهوان , وهذا مَا حدث للرعية الَّتِي كَانَ فيل الملك يحطم دكاكينها وأمتعتها , وعندما قابلت الملك لتقدم شكواها خافت الملك وَطَالَبَتْ بتزويج الفيل .
ـ حدد النمط السائد فِي النص واذكر خصائصه
ـ النمط السائد فِي النص هُوَ النمط الحواري
ـ خصائصه : تظهر أفعال القول. تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة. يغلب الفعل المضارع فِي الحديث عَنْ الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عَنْ أحداث ماض
3- تحضير درس الفيل يا ملك الزمان – أستثمر المُعطيات
ـ استخرج من المشهد الألفاظ والتعابير الَّتِي تندرج فِي الحقل المعنوي للخوف , وَالَّتِي تندرج فِي الحقل المعنوي للاستبداد
ـ الألفاظ الَّتِي تندرج فِي الحقل المعنوي للخوف :
” ترتخي ركبتاي ـ قلبي يدق ـ بدأت أتعرق ـ رأسي يدور ـ قُتِـ “
ـ الألفاظ الَّتِي تندرج فِي الحقل المعنوي للاستبداد :
” الحراس قساة ـ ينتظرون إشارة وتسقط الأعناق ـ الويل لكم عَنْ بدر منكم شيء ـ الحراس كالأشباح ـ إما أن تتكلم أَوْ آمر بلدك “
ـ تصرف زكريا فِي موضوع الشكوى إِلَى الملك تصرفا ذا حدين , وضحهما مبينا مَدَى ترجمة هَذَا التصرف لشخصيته الفكرية المميزة عَنْ أصحابه .
ـ تصرف زكريا فِي موضوع الشكوى إِلَى الملك , لأنها فِي الأصل ضد الفيل الَّذِي عاث فسادا فِي المدينة , ثُمَّ حولها إِلَى الدفاع عَنْ الفيل الحزين , وَذَلِكَ لِأَنَّ زكريا وجد نفسه وحيدا فِي مواجهة الفيل وصاحبه
ـ مَا الهدف الَّذِي يرمي غليه الكاتب مِنْ خِلَالِ هَذِهِ المسرحية ( المشهد المسرحي )
ـ الهدف الَّذِي يرمي إِلَيْهِ الكاتب مِنْ خِلَالِ هَذِهِ المسرحية هُوَ أن تساند الجماهير الثائرين من شعبها فِي مواجهة الحكام الظالمين
تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي :