تحضير نص الكتابة في العصر الأموي للسنة الأولى ثانوي
تقرأ فِي هَذَا الموضوع
نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي .
فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي
يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.
أتعرف عَلَى صاحب النص
أكتشف معطيات النص
- ـ لِمَاذَا تطور فن الكتابة فِي عصر بني أمية؟ ـ تطور فن الكتابة فِي عصر بني أمية يعزى إِلَى حدوث كثير من المشكلات وتعقد الحياة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية.
- ـ مَا هِيَ العوامل الرئيسية الَّتِي ساهمت فِي رقي الكتابة فِي عصر بني أمية؟ ـ العوامل الرئيسية الَّتِي ساهمت فِي رقي الكتابة فِي عصر بني أمية هِيَ حدوث كثير من المشكلات وتعقد الحياة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية.
- ـ مَا هِيَ الجداول الَّتِي دعمت الحياة الثقافية فِي عصر بني أمية؟ وما دور كل جدول مِنْهَا فِي دعم الكتابة فِي هَذَا العصر؟ ـ الجداول الَّتِي دعمت الحياة الثقافية فِي عصر بني أمية هِيَ الجدول الجاهلي، الَّذِي يتمثل فِي الشعر والأيام وتقاليد الجاهليين، والجدول الإسلامي، الَّذِي يتمثل فِي تَارِيخ الإسلام وسيرة الخلفاء الراشدين وسياساتهم، والجدول الأجنبي، الَّذِي يتمثل فِي معرفة شؤون الأمم المفتوحة ونظمها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستعارة مِنْهَا حَسَبَ الحاجة.
- ـ مَا الجديد الَّذِي أضافه معاوية للكتابة فِي عصر بني أمية؟ ـ الجديد الَّذِي أضافه معاوية للكتابة فِي عصر بني أمية هُوَ إحداثه لدواوين الخراج والخاتم والرسائل.
- ـ هل فتح العرب المسلمون عَلَى نَظَّمَ الأمم الأخرى وأفكارها؟ وماذا استفادوا مِنْهَا؟ وكيف تفسر هَذَا الأخذ؟ ـ نعم، فتح العرب المسلمون عَلَى نَظَّمَ الأمم الأخرى وأفكارها، واستفادوا مِنْهَا فِي استغلال الأرض وغيرها من مسائل الحياة العملية. يمكن تفسير هَذَا الأخذ بِأَنَّ العرب كانوا يعيشون فِي تخلف وبداوة.
- ـ مَتَى عرف العرب فكرة الكتابة؟ وما هِيَ العلوم الَّتِي كانوا يهتمون بِهَا أكثر: النقلية أم العقلية؟ ـ عرف العرب فكرة الكتابة فِي العصر الأموي، وكانوا يهتمون بالعلوم النقلية أكثر من العقلية.
- ـ مَا كَانَت اهتمامات كتاب اليمن؟ وما نصيب الفنون القصصية عندهم؟ ـ كتاب اليمن كانوا يهتمون بِتَارِيخ موطنهم، واشتهروا بقصصهم مثل تميم الدار.
- ـ مَا هِيَ اهتمامات أهل العراق؟ وما تأثير علم اللغة عَلَى أنشطتهم؟ ـ أهل العراق كانوا يهتمون بِتَارِيخ القبائل المالية وأنسابها، وَكَانَ لعلم اللغة تأثير کَبِير عَلَى أنشطتهم.
أناقش معطيات النص
- ـ لِمَاذَا نشطت الكتابة التاريخية فِي العصر الأموي؟ ـ نشطت الكتابة التاريخية فِي العصر الأموي لِأَنَّ الكتابة نمت نموًا واسعًا.
- ـ مَا الَّذِي دفع إِلَى العناية أكثر بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية فِي أواخر العصر الأموي؟ ـ فِي أواخر العصر الأموي، دفعت العناية أكثر بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية حاجة دولة بني أمية لتوثيق خصوصيات الجنس العربي بعد انفتاحها عَلَى الأمم الأخرى.
- ـ كَيْفَ أثرت العناية بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية عَلَى رواية الشعر؟ ـ العناية بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية ساهمت فِي رواية الشعر الجاهلي.
- ـ لِمَاذَا حظيت مغازي الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم بالكتابة والتدوين؟ ـ حظيت مغازي الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم بالكتابة والتدوين لأجل الاقتداء بسيرته النبوية.
- ـ مَا معنى الأمم المفتوحة فِي هَذَا السياق؟ وما تأثير الانفتاح عَلَى الأمم الأخرى؟ ـ الأمم المفتوحة تعني الأمم الَّتِي فتحها المسلمون، والانفتاح يَعْنِي أن تؤثر حضارة أمة فِي الآخرين وتتأثر بِهِمْ.
- ـ مَتَى تظهر الكتابة السياسية فِي العصر الأموي؟ وما أهَمُ تياراتها؟ ـ تظهر الكتابة السياسية فِي العصر الأموي فِي نشاط الكتابة التاريخية، وأهم تياراتها هِيَ كتب السيرة النبوية وكتب الملوك وأخبار الماضين.
- ـ مَا المعايير المعتمدة فِي الاستعارة من النظم الأجنبية فِي رأيك؟ وهل ترى أن هُنَاكَ انتقائية فِي نقل الأفكار والمعارف؟ ـ المعايير المعتمدة فِي الاستعارة من النظم الأجنبية هِيَ الحاجة الملحة وعدم تعارضها مَعَ الدين الإسلامي. نعم، هُنَاكَ انتقائية فِي نقل الأفكار والمعارف.
- ـ لِمَاذَا فتح المسلمون عَلَى أهل الأديان الأخرى؟ ـ فتح المسلمون عَلَى أهل الأديان الأخرى بِسَبَبِ سماحة دينهم.
أستخلص وأسجل
- ـ ماذا يَعْنِي الكاتب بـ “الأيلم” و “المغازي” و “المثالب”؟ ـ الأيلم: يَعْنِي الوقائع والحروب. ـ المغازي: يَعْنِي الحروب. ـ المثالب: يَعْنِي العيوب.
- ـ عرف العرب فكرة الكتابة فِي عصرهم. مَا هِيَ الدلالات المختلفة للفظة “كتاب”؟ واذكر أمثلة لاستخدامها. ـ الدلالات المختلفة للفظة “كتاب”: ـ مَا يُكتب فِيهِ. ـ المكتوب. ـ الصحيفة. ـ الفرض. ـ الحكم. ـ القدَر (للتلاميذ أثناء الحصة).
- ـ حدد بعض ملامح البيئة الأموية من النص. ـ تبدو البيئة الأموية بيئة معقدة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية.
- ـ أَشَارَ الكاتب إِلَى مسألة تلاقح الثقافات بَيْنَ الأمم والشعوب، مَا أثر هَذَا التلاقح عَلَى الفكر العربي؟ ـ أتصل العرب باليهود والمجوس والنصارى وحدثت بينهم مناقشات ومحاورات تسرب إِلَيْهِمْ فِي أثنائها كثير من الفكر الأجنبي وَخَاصَّةً من الشعب اليوناني فِي الفكر والفلسفة والمنطق.
- ـ مَا النمط الغالب عَلَى النص؟ وما خصائصه؟ ـ النمط الغالب عَلَى النص هُوَ النمط التفسيري. ـ خصائصه: ـ مؤشراته: يقدم معلومات غير معروفة لَدَى القارئ، ويقوم بتوسيعها وعرض أسبابها ونتائجها.
إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.
كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
تقرأ فِي هَذَا الموضوع
نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي .
فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي
يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص الكتابة فِي العصر إلَّأموي للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.
أتعرف عَلَى صاحب النص
أكتشف معطيات النص
- ـ لِمَاذَا تطور فن الكتابة فِي عصر بني أمية؟ ـ تطور فن الكتابة فِي عصر بني أمية يعزى إِلَى حدوث كثير من المشكلات وتعقد الحياة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية.
- ـ مَا هِيَ العوامل الرئيسية الَّتِي ساهمت فِي رقي الكتابة فِي عصر بني أمية؟ ـ العوامل الرئيسية الَّتِي ساهمت فِي رقي الكتابة فِي عصر بني أمية هِيَ حدوث كثير من المشكلات وتعقد الحياة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية.
- ـ مَا هِيَ الجداول الَّتِي دعمت الحياة الثقافية فِي عصر بني أمية؟ وما دور كل جدول مِنْهَا فِي دعم الكتابة فِي هَذَا العصر؟ ـ الجداول الَّتِي دعمت الحياة الثقافية فِي عصر بني أمية هِيَ الجدول الجاهلي، الَّذِي يتمثل فِي الشعر والأيام وتقاليد الجاهليين، والجدول الإسلامي، الَّذِي يتمثل فِي تَارِيخ الإسلام وسيرة الخلفاء الراشدين وسياساتهم، والجدول الأجنبي، الَّذِي يتمثل فِي معرفة شؤون الأمم المفتوحة ونظمها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستعارة مِنْهَا حَسَبَ الحاجة.
- ـ مَا الجديد الَّذِي أضافه معاوية للكتابة فِي عصر بني أمية؟ ـ الجديد الَّذِي أضافه معاوية للكتابة فِي عصر بني أمية هُوَ إحداثه لدواوين الخراج والخاتم والرسائل.
- ـ هل فتح العرب المسلمون عَلَى نَظَّمَ الأمم الأخرى وأفكارها؟ وماذا استفادوا مِنْهَا؟ وكيف تفسر هَذَا الأخذ؟ ـ نعم، فتح العرب المسلمون عَلَى نَظَّمَ الأمم الأخرى وأفكارها، واستفادوا مِنْهَا فِي استغلال الأرض وغيرها من مسائل الحياة العملية. يمكن تفسير هَذَا الأخذ بِأَنَّ العرب كانوا يعيشون فِي تخلف وبداوة.
- ـ مَتَى عرف العرب فكرة الكتابة؟ وما هِيَ العلوم الَّتِي كانوا يهتمون بِهَا أكثر: النقلية أم العقلية؟ ـ عرف العرب فكرة الكتابة فِي العصر الأموي، وكانوا يهتمون بالعلوم النقلية أكثر من العقلية.
- ـ مَا كَانَت اهتمامات كتاب اليمن؟ وما نصيب الفنون القصصية عندهم؟ ـ كتاب اليمن كانوا يهتمون بِتَارِيخ موطنهم، واشتهروا بقصصهم مثل تميم الدار.
- ـ مَا هِيَ اهتمامات أهل العراق؟ وما تأثير علم اللغة عَلَى أنشطتهم؟ ـ أهل العراق كانوا يهتمون بِتَارِيخ القبائل المالية وأنسابها، وَكَانَ لعلم اللغة تأثير کَبِير عَلَى أنشطتهم.
أناقش معطيات النص
- ـ لِمَاذَا نشطت الكتابة التاريخية فِي العصر الأموي؟ ـ نشطت الكتابة التاريخية فِي العصر الأموي لِأَنَّ الكتابة نمت نموًا واسعًا.
- ـ مَا الَّذِي دفع إِلَى العناية أكثر بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية فِي أواخر العصر الأموي؟ ـ فِي أواخر العصر الأموي، دفعت العناية أكثر بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية حاجة دولة بني أمية لتوثيق خصوصيات الجنس العربي بعد انفتاحها عَلَى الأمم الأخرى.
- ـ كَيْفَ أثرت العناية بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية عَلَى رواية الشعر؟ ـ العناية بِتَارِيخ العرب فِي الجاهلية ساهمت فِي رواية الشعر الجاهلي.
- ـ لِمَاذَا حظيت مغازي الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم بالكتابة والتدوين؟ ـ حظيت مغازي الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم بالكتابة والتدوين لأجل الاقتداء بسيرته النبوية.
- ـ مَا معنى الأمم المفتوحة فِي هَذَا السياق؟ وما تأثير الانفتاح عَلَى الأمم الأخرى؟ ـ الأمم المفتوحة تعني الأمم الَّتِي فتحها المسلمون، والانفتاح يَعْنِي أن تؤثر حضارة أمة فِي الآخرين وتتأثر بِهِمْ.
- ـ مَتَى تظهر الكتابة السياسية فِي العصر الأموي؟ وما أهَمُ تياراتها؟ ـ تظهر الكتابة السياسية فِي العصر الأموي فِي نشاط الكتابة التاريخية، وأهم تياراتها هِيَ كتب السيرة النبوية وكتب الملوك وأخبار الماضين.
- ـ مَا المعايير المعتمدة فِي الاستعارة من النظم الأجنبية فِي رأيك؟ وهل ترى أن هُنَاكَ انتقائية فِي نقل الأفكار والمعارف؟ ـ المعايير المعتمدة فِي الاستعارة من النظم الأجنبية هِيَ الحاجة الملحة وعدم تعارضها مَعَ الدين الإسلامي. نعم، هُنَاكَ انتقائية فِي نقل الأفكار والمعارف.
- ـ لِمَاذَا فتح المسلمون عَلَى أهل الأديان الأخرى؟ ـ فتح المسلمون عَلَى أهل الأديان الأخرى بِسَبَبِ سماحة دينهم.
أستخلص وأسجل
- ـ ماذا يَعْنِي الكاتب بـ “الأيلم” و “المغازي” و “المثالب”؟ ـ الأيلم: يَعْنِي الوقائع والحروب. ـ المغازي: يَعْنِي الحروب. ـ المثالب: يَعْنِي العيوب.
- ـ عرف العرب فكرة الكتابة فِي عصرهم. مَا هِيَ الدلالات المختلفة للفظة “كتاب”؟ واذكر أمثلة لاستخدامها. ـ الدلالات المختلفة للفظة “كتاب”: ـ مَا يُكتب فِيهِ. ـ المكتوب. ـ الصحيفة. ـ الفرض. ـ الحكم. ـ القدَر (للتلاميذ أثناء الحصة).
- ـ حدد بعض ملامح البيئة الأموية من النص. ـ تبدو البيئة الأموية بيئة معقدة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية.
- ـ أَشَارَ الكاتب إِلَى مسألة تلاقح الثقافات بَيْنَ الأمم والشعوب، مَا أثر هَذَا التلاقح عَلَى الفكر العربي؟ ـ أتصل العرب باليهود والمجوس والنصارى وحدثت بينهم مناقشات ومحاورات تسرب إِلَيْهِمْ فِي أثنائها كثير من الفكر الأجنبي وَخَاصَّةً من الشعب اليوناني فِي الفكر والفلسفة والمنطق.
- ـ مَا النمط الغالب عَلَى النص؟ وما خصائصه؟ ـ النمط الغالب عَلَى النص هُوَ النمط التفسيري. ـ خصائصه: ـ مؤشراته: يقدم معلومات غير معروفة لَدَى القارئ، ويقوم بتوسيعها وعرض أسبابها ونتائجها.
إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.
كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd