تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة الأولى ثانوي
تقرأ فِي هَذَا الموضوع
نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة إلَّأولى ثانوي .
فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص ثقافة ومثقفون
يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.
أتعرف عَلَى صاحب النص
طه حسين علي بن سلامة، المعروف بـ”طه حسين”، كَانَ أديبًا وناقدًا مصريًا، وَقَد لُقّب بعميد الأدب العربي. يُعتبر من أبرز الشخصيات فِي الحركة العربية الأدبية الحديثة، وتظل أفكاره ومواقفه مثار جدل حَتَّى اليوم. درس فِي الأزهر، ثُمَّ التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل عَلَى الدكتوراه عام 1914، ثُمَّ ابتعث إِلَى فرنسا لاستكمال دراسته. وُلد فِي 15 نوفمبر 1889 فِي مغاغة، مصر، وتوفي فِي 28 أكتوبر 1973 فِي القاهرة، مصر. كَانَ متزوجًا من سوزان بريسو مُنْذُ عام 1917 حَتَّى وفاته، ولديه ابنتان هُمَا أمينة وابن يدعى مؤنس. والداه هُمَا حسين بن علي بن سلامة.
أكتشف معطيات النص
- ـ بم ربط الكاتب مسؤولية العالم أَوْ المثقف؟ ربط الكاتب مسؤولية العالم أَوْ المثقف بحظه فِي العلم، حَيْتُ يَجِبُ عَلَى الشخص الَّذِي حظي بالعلم والمعرفة أن يستخدمهما فِي خدمة المجتمع وتقدمه.
- ـ ربط الكاتب مسؤولية العالم أَوْ المثقف بمقدار مَا يكون لَهُمَا من حظ فِي العلم؟ الكاتب ربط مسؤولية العالم أَوْ المثقف بمقدار مَا يكون لَهُمَا من حظ فِي العلم بأنهما مكلفان بنقل العلم والمعرفة إِلَى الآخرين وتوجيههم نَحْوَ الصلاح والخير.
- ـ فيم حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء اللَّذِينَ يعيشون مَعَهُ؟ حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء اللَّذِينَ يعيشون مَعَهُ بِأَنَّ ينفعهم بعلمه وثقافته ويحاول أن يكون قريبًا مِنْهُمْ ويحل مشاكلهم.
- ـ حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء اللَّذِينَ يعيشون مَعَهُ بِأَنَّ ينفعهم بعلمه؟ نعم، حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء اللَّذِينَ يعيشون مَعَهُ بِأَنَّ ينفعهم بعلمه وثقافته ويحاول أن يكون قريبًا مِنْهُمْ ويحل مشاكلهم.
- ـ مَا موقف الكاتب من اللَّذِينَ يحسنون العلم والثقافة ثُمَّ يكتمونها؟ بماذا شبههم؟ موقف الكاتب من اللَّذِينَ يحسنون العلم والثقافة ثُمَّ يكتمونها هُوَ الاحتقار، وَقَد شبههم بالحمار الَّذِي يحمل أسفارًا.
- ـ لِمَاذَا اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعًا وتعقيدًا من مسؤولية العالم؟ أتوافقه فِي رأيه؟ لِمَاذَا؟ اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعًا وتعقيدًا من مسؤولية العالم لِأَنَّ المثقف يحتاج إِلَى فهم حياة الناس من حوله ويعرف موضع حاجتهم إِلَى الانتفاع بثقافته. أوافقه فِي رأيه لِأَنَّ وظيفة العالم فِي نفعه بعلمه للناس وعمله فِي حياتهم اليومية، بَيْنَمَا المثقف إضافة إِلَى ذَلِكَ فهو مكلف بقربه من الناس وحل مشاكلهم.
- ـ بم وصف الكاتب المثقف الَّذِي عجز عَنْ نفع المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ؟ وصف الكاتب المثقف الَّذِي عجز عَنْ نفع المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ بأنه ثرثار إِذَا تكلم، وأثر إِذَا سكت.
- ـ مَا موقفك أنت من هَذَا الصنف من المثقفين؟ موقفي من هَذَا الصنف من المثقفين أَنَّهُ لامعنى لثقافته وعلمه إِذَا لَمْ يكن قادرًا عَلَى تحويلهم إِلَى خير ونفع.
- ـ مَا أوجه المآخذ الَّتِي يؤاخذ بِهَا الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا، بِمَا ليس من طبع الإنسان أن يأتي بِهِ؟ أوجه المآخذ الَّتِي يؤاخذ بِهَا الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا، بِمَا ليس من طبع الإنسان أن يأتي بِهِ هِيَ أَنَّهُمْ قَد كلفوهم بِمَا لَا طاقة لَهُمْ بِهِ وطلبوا مِنْهُمْ مَا لَا يطلب إِلَى الإنسان.
- ـ بم حدد الكاتب شروط حديث المثقف فِي الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية؟ حدد الكاتب شروط حديث المثقف فِي الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بنضج هَذِهِ الظواهر وَأَن يتاح لَهُ إحسان العلم بِهَا.
أناقش معطيات النص
- ـ فِي حديث الكاتب عَنْ العلماء والمثقفين، مَا هُوَ المبدأ الَّذِي ينادي بِهِ؟ الكاتب ينادي فِي حديثه عَنْ العلماء والمثقفين بِأَنَّ يعيشوا مَعَ الناس فِي العصر الَّذِي يعيشون فِيهِ وينفعوا الناس بعلمهم وثقافتهم.
- ـ مَا المعنى الَّذِي يفيده الحرف “وَلَكِن” بِالنِسْبَةِ إِلَى موقف الكاتب من اللَّذِينَ يُطَالِبُونَ المثقفين بِمَا لَا يطيقون؟ المعنى الَّذِي يفيده الحرف “وَلَكِن” بِالنِسْبَةِ إِلَى موقف الكاتب من اللَّذِينَ يُطَالِبُونَ المثقفين بِمَا لَا يطيقون هُوَ الاستدراك.
- ـ مَا هِيَ – فِي رأيك – الأعمال المنوطة بالعالم بِالنِسْبَةِ إِلَى المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ؟ فِي رأيي، الأعمال المنوطة بالعالم بِالنِسْبَةِ إِلَى المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ هِيَ أن ينفع الناس بعلمه الَّذِي تخصص فِي شيء مِنْهُ كالطب والكيمياء والأدب والزراعة والاقتصاد وغيرها.
- ـ فيم تَتَمَثَلُ رسالة المثقف بِالنِسْبَةِ إِلَى مجتمعه ووطنه؟ تَتَمَثَلُ رسالة المثقف بِالنِسْبَةِ إِلَى مجتمعه ووطنه فِي أن ينشر ثقافته بَيْنَ الناس وَأَن يضيء لَهُمْ بالحياة، بِمَا أتيح لَهُ من الثقافة.
أستثمر معطيات النص
ـ ابحث فِي المعجم عَنْ معاني كلمة “ثقف” ثُمَّ ركب بِهَا جملا مفيدة. ـ معاني “ثقف”:
- ثقف علي سدا: غلبه بالحذق والمهارة.
- ثقفه بالرمح: طعنه بِهِ.
- ثقُف الشخص: صار حاذقًا مارًا.
- ثقِف الشيء: ظفر بِهِ وأخذه أخذًا.
ـ ابن عَلَى منوال هَذَا التعبير: “عاجز كل العجز عَنْ أن ينفعهم حق النفع” ـ بناءً عَلَى منوال هَذَا التعبير: “عاجز كل العجز عَنْ أن ينفعهم حق النفع”
- ليس بإمكانه نفعهم.
- لَا يمتلك القدرة عَلَى مساعدتهم.
- هُوَ ليس مؤهلاً لنفعهم.
ـ فِي الفقرة الآتية “فالمثقف الَّذِي يعيش بَيْنَ الناس … عَلَى مالم يهتدوا إِلَيْهِ” إِلَى أي نمط من النصوص تنسب هَذِهِ الفقرة؟ ـ “فالمثقف الَّذِي يعيش بَيْنَ الناس … عَلَى مالم يهتدوا إِلَيْهِ” تنسب هَذِهِ الفقرة إِلَى النمط الحجاجي.
ـ ابن تشبيهات بِحَيْثُ يكون المشبه مرة المثقف الَّذِي لَا ينفع الناس بثقافته، ويكون مرة أُخْرَى العالم الَّذِي يحب العلم لنفسه، ومرة ثالثة يكون المشبه الغني الَّذِي يجمع المال إِلَى المال دون نفع غيره بِهِ.
- المثقف الَّذِي لَا ينفع الناس بثقافته كالنهر الجاف.
- العالم الَّذِي يحب العلم لنفسه بستان بغير ثمار.
- الغني الَّذِي يجمع المال إِلَى المال دون نفع غيره بِهِ كالبيت الخرب.
ـ صرف الفعل “يضيء” فِي الماضي والمضارع مَعَ ضمائر الجمع الغائب.
- الماضي: هم أضاءوا، هن أضأن.
- المضارع: هم يضيئون، هن يضئن.
الاستخلاص والتسجيل
- “الحضارة” واقع موضوعي لَا بد لأي أمة أن تتقدم إلَّا عَلَى أساسها.
- لَا نهضة إلَّا بمعرفة استغلال ثروات الأمة الطبيعية وتحاربها المتراكمة عبر آلاف السنين وصقلها بِمَا يتماشى والتطور فكريًا، وإنسانيًا.
- كل حضارة من الحضارات تأخذ من غيرها، وتسهر عَلَى صقل مَا أخذته وبنائه بِمَا يتماشى وروحها وثوابتها.
- مِنْ أَهَمِّ خصائصه مَا يلي:
- ألفاظه تتسم بالدقة العلمية واستعمال المصطلحات النقدية.
- اعتماده عَلَى التعليل والتحليل ووسائل الإقناع والمنطق.
- اعتماده الأسلوب الجميل.
إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.
كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd