تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي اداب وفلسفة

السنة الثَّـالِثَة ثانوي
اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي
تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي

النص الأدبي الثاني

الموضوع : جميلة  / لشفيق الكمالي

1) أتعرف عَلَى صاحب النص

ـ متي ولد الشاعر شفيق الكمالي ؟ وَأَيْنَ ؟ ـ علام حصل ؟ وَأَيْنَ ؟ ـ مَا هِيَ المناصب الَّتِي شغلها ؟ ـ اذكر مؤلفين من أعماله .ـ مَتَى توفي ؟ وَأَيْنَ ؟

ولد الشاعر العراقي شفيق الكمالي سنة 1929م فِي البوكمال , البلدة القريبة من الحدود السورية والمجاورة لنهر الفرات , حصل عَلَى الماجستير فِي الأدب العربي من جامعة القاهرة , عين وَزِيرًا للشباب ثُمَّ وزرا للإعلام , فسفيرا للعراق فِي إسبانيا , لَهُ عدة دواوين مِنْهَا ” رحيل الأمطار ” و ” تنهدات الأمير العربي ” وَهُوَ صاحب النشيد الوطني العراقي , قبل أن يستبدل , زج بِهِ فِي السجن لمعارضته نظام الحكم , ومات تحت تأثير الصدمة 1984م 

2) تَقْدِيم النص

ـ هل كَانَ للثورة الجزائرية تأثير عَلَى الشعراء العرب ؟ وَلَمْ ؟

ـ نعم كَانَ للثور ة الجزائرية تأثير عَلَى الشعراء العرب فِي كافة أنحاء البلاد العربية , لأنها مثلت بِالنِسْبَةِ إِلَيْهِمْ مفخرة وأفقا من آفاق الكرامة 

ـ أَيْنَ نشرت القصيدة الَّتِي بَيْنَ أيدينا ؟ ومتى ؟ ماذا تناول فِيهَا الشاعر ؟

ـ نشرت القصيدة الَّتِي بَيْنَ أيدينا فِي مجلة ” الآداب ” البيروتية عام 1968

تناول فِيهَا الشاعر صمود جميلة بوحيرد , الَّتِي صارت رمزا للمرأة المكافحة 

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ فِي معاني الألفاظ

العتمة ـ تفتر ـ قتاد ـ الثرى ـ قرصان

ـ فِي الإعلام :

ـ جميلة ـ خولة ـ ضرار

ـ فِي الحقل المعجمي 

ـ استخرج من النص الكلمات الَّتِي تنتمي إِلَى مجال التعذيب

فِي الحقل الدلالي

ـ ابحث عَنْ جملة المعاني الَّتِي تدل عَلَيْهَا الكلمات الآتية : الفُتور ـ الفِترة , الفُتار ـ الفِْتر

ـ العتمة : الظلمة  ـ تفتر : تكشف عَنْ ابتسامة ـ قتاد : نبات شوكي

ـ الثرى : التراب الندي  قرصان : من القرصنة , السطو عَلَى سفن البحر

ـ توجد ثلاث جميلات بِتَارِيخ الثورة الجزائرية ” جميلة بوحيرد ـ وجميلة بوباش ـ وجميلة بوعزة “

ـ خولة : خولة بنت الأزور الأسدي: شاعرة كَانَت من أشجع النساء فِي عصرها، وتشبه خالد بن الوليد فِي حملاتها. وَهِيَ أخت ضرار ، توفيت أواخر عهد عثمان 35هـ

ـ ضرار : أخو خولة

ـ الكلمات الَّتِي تنتمي إِلَى مجال التعذيب : السجينة ـ السجان ـ الجريحة

ـ السياط ـ الجلاد ـ الخنجر

الفتور : فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف. ـ الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف

والفُتار: ابتداء النَّشْوة ـ الفِتْرُ مَا بَيْنَ طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما. 

وفَتَر الشيءَ: قَدّره وكاله

4) أكتشف معطيات النص

ـ حدد زمن كتابة هَذَا النص  والمكان المؤطر لَهُ .

ـ زمن كتابة النص هُوَ زمن حرب التحرير الجزائرية , والمكان المؤطر لَهُ هُوَ السجن 

ـ تصور الشاعر قارئا افتراضيا فمن يكون

ـ القارئ الافتراضي الَّذِي تصوره الشاعر هُوَ المحتل الفرنسي وكَذَلِكَ الإنسان العربي والإنسان المسلم .

ـ انطلق الشاعر من فضاءين : أحدهما خارج نصي , وثانيهما عبر المتخيل الشعري . استدل عَلَى ذَلِكَ من النص . 

ـ الفضاء الخارج نصي : هِيَ لَنْ تموت ..فخولة

                           لما تزل

                           رغم الردى نجمة

ـ الفضاء عبر المتخيل الشعري : لتشرب السياط من دمي

                                   ليرتوي الجلاد

                                   دروبنا قتاد

                                  زيتوننا بنادق ونخلها رماح      

ـ كَيْفَ تصور الشاعر شخصية هَذِهِ البطلة

ـ تصور الشاعر شخصية هَذِهِ البطلة مجاهدة جزائرية تقبع فِي السجن متحدية أشكال التعذيب , يخافها السجان بفضل صمودها :

ـ يهابها السجان ـ يخيفه إصرار عينيها ـ جميلة يهابها الرجال

ـ جميلة اللبوءة الجريحة …  

ـ أجرى الشاعر مقارنة بَيْنَ خولة وجميلة  فيم تَتَمَثَلُ ؟

ـ أجرى الشاعر مقارنة بَيْنَ خولة وجميلة , فخولة خلصت أخاها من الأسر وجميلة ستخلص الجزائر من الاحتلال  

ـ مَا دلالة الإسقاط الَّذِي قَامَ بِهِ الشاعرحين شبه جميلة بخولة ؟

ـ دلالة الإسقاط الَّذِي قَامَ بِهِ الشاعر حين شبه جميلة بخولة , هُوَ أن  المرأة العربية  شاركت أخاها فِي الجهاد مُنْذُ القديم وَلَا تَزَالُ تشارك وتصنع المعجزات 

ـ مَا الفكرة الَّتِي تستخلصها من هَذَا النص 

ـ الفكرة الَّتِي نستخلصها من هَذَا النص هِيَ أن المرأة العربية ساهمت مَعَ أخيها الرجل فِي استقلال الأوطان العربية ونالها مَا ناله من التعذيب والقتل فِي سبيل ذَلِكَ .

ـ يذكر الشاعر فِي هَذَا النص ببعض البطولات والوقائع التاريخية , مَا العبرة من ذَلِكَ ؟

ـ يذكر الشاعر فِي هَذَا النص ببعض البطولات والوقائع التاريخية , و العبرة من ذَلِكَ هِيَ بث الحماس فِي الإنسان العربي , وليستعيد ثقته بنفسه .

5) أناقش معطيات النص

ـ اللغة فِي الشعر لَا تنقل المعاني بَلْ توحي بِهَا مِنْ خِلَالِ الطاقات التصويرية والموسيقية , مَا أثر ذَلِكَ عَلَى نفس القارئ
ـ اللغة فِي الشعر لَا تنقل المعاني بَلْ توحي بِهَا مِنْ خِلَالِ الطاقات التصويرية والموسيقية , وهكذا يتأثر القارئ نتيجة تصوره تِلْكَ المعاني

ـ كَيْفَ تعلل الموقف الإيجابي للأدباء من الثورة الجزائرية , دعم إجابتك بأمثلة .

ـ موقف الأدباء العرب كَانَ إيجابيا من الثورة الجزائرية , لأنهم رأوا فِيهَا ممثلا للعرب والعروبة فِي مقاومة الاحتلال الغربي .

ـ يرى بعض النقاد أن الأدب أرقى من الحياة , لأنه يقومها ويجعل مِنْهَا فنا أدبيا يستهوي القراء , كَيْفَ يتحقق ذَلِكَ ؟

ـ الأدب أرقى من الحياة لأنه يستطيع أن يكشف لنا أسرارها , ويرسم لنا الطريق الصحيح للحياة الكريمة . 

6) أحدد بناء النص 

ـ تلاحظ فِي هَذَا النص الشعري تجديدا , مَا هِيَ مظاهره ؟

ـ مظاهر التجديد فِي هَذَا النص هِيَ :

ـ اعتماد التفعيلة , وتوظيف الرمز ” خولة ” توظيف الوحدتين : العضوية والموضوعية , التعبير بالصورة , سهولة اللغة ,التكلم بلسان الأمة العربية فِي مواجهة المحتل وحضارته الزائفة , إذن فالشاعر من المؤمنين بقومية الجرح والهدف

والمصير  

ـ معالم تحدي ” جميلة ” فِي هَذَا النص هِيَ : 

ـ تفتر فَوْقَ ثغرها ابتسامة  ـ لتشرب السياط من دمي ـ ليرتوي الجلاد

ـ مَا دلالة التعبير بـ ” لَنْ ” و ” لما ” فِي بداية النص ؟

ـ عبر الشاعر بـ ” لَنْ ” فِي بداية النص لتوكيد النفي فِي المستقبل و” لما ” دلالة عَلَى الماضي , أي إن الماضي مستمر وَلَنْ يزول  .

ـ تنشطر هَذِهِ القصيدة إِلَى مجموعة من المقاطع . حددها بناء عَلَى معيار الزمن 

ـ تحديد معيار القصيدة بناء عَلَى معيار الزمن :

ـ  بطولة خولة بنت الأزور 

ـ ظهورها فِي شخص جميلة بوحيرد

ـ بطولة جميلة وتحديها الاستعمار

ـ أهداف جميلة 

ـ تداول الأدباء حكايات الفارس الأسمر , مَا علاقة ذَلِكَ بالزند الأسمر لخولة وجميلة؟ 

ـ الفارس الأسمر إشارة إِلَى المجاهد العربي , وعلاقته بالزند الأسمر لخولة وجميلة هُوَ أن خولة قَد جاهدت قديما فِي الشام ضد الروم وجميلة تجاهد الآن ضد الروم اللَّذِينَ احتلوا الجزائر 

ـ فِي النص صراع غير متكافئ بَيْنَ العدو الغاصب وبين البطلة فما السر فِي اقتناعها بإمكانية انهزامه ؟

ـ السر فِي اقتناعها بإمكانية انهزامه لِأَنَّ جميلة تمتلك شخصية قوية : يهابها السجان , وكَذَلِكَ لِأَنَّ كل مَا فِي الجزائر أَصْبَحَ يحارب العدو :

ـ زيتوننا بنادق ونخلها رماح ـ وخلف كل صخرة سنان 

ـ علام اعتمد الشاعر فِي حديثه عَنْ البطلة ” جميلة ” أعلى العاطفة والوجدان أم عَلَى العقل والبرهان ؟

ـ اعتمد الشاعر فِي حديثه عَنْ البطلة ” جميلة ” عَلَى العقل والبرهان

ـ مَا النمط الَّذِي غلب عَلَى النص ؟ وما هِيَ خصائصه ؟

ـ النمط الَّذِي غلب عَلَى النص هُوَ الوصف

ـ خصائصه : الوصف هُوَ أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع مَا:جماد/ إنسان / مكان…إلخ  و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أَوْ شيء أَوْ مكان…كَمَا يرسم لَهُ صورة متموضعة دَاخِل مكان مَا  ( فضاء مَا) و لكن فِي انفصال عَنْ الزمن

7) أتفحص الاتساق والتعليمجام فِي النص

ـ القصيدة غنية بألفظ وتعابير تدل عَلَى اللَّذِينَ قهروا المكان ( السجن ) وسجد لَهُمْ الزمان ( القدر ) فاستحقوا أن يدخلهم حارس الملكوت فِي حرم الخلود . حددها فِي النص وبين أثرها فِي نقل أحاسيس الشاعر . 

ـ الألفاظ الدالة عَلَى قهر المكان ( السجن ) وإرغام الزمان ( تَغْيير التَارِيخ)

هِيَ : الصمود ـ يهابها السجان ـ يخيفه إصرار عينيها  ـ جميلة اللبوءة الجريحة ـ لتشرب السياط من دمي ـ ليرتوي الجلاد ..

هَذِهِ الألفاظ نابعة من أحاسيس الشاعر مَا جعله يفتخر بكبرياء وصمود جميلة  الَّتِي تمثل المرأة العربية فِي تحديها وصمودها .

ـ اذكر الرابط الَّذِي يربط بَيْنَ الأسطر العشرة فِي بداية النص , وبين أهميته فِي تماسك النص .

ـ الروابط الَّتِي تربط بَيْنَ الأسطر العشرة الأُوْلَى هِيَ : 

ـ حروف العطف : الفاء ـ الواو 

ـ حروف الجر : فِي ـ عَنْ ـ اللام ـ الباء

ـ اسم الموصول : الَّذِي 

ـ هَذِهِ الروابط جعلت النص متماسكا مترابطا

ـ علام يدل تكرار لفظة ” حضارة ” فِي النص وما هُوَ دورها فِي ترابط النص واتساقه ؟

ـ يدل تكرار لفظة حضارة فِي النص عَلَى توكيد المعنى 

ـ يعلق الشاعر عَلَى حضارة المستعمر وَعَلَى الحضارة الإسلامية , أَيْنَ تجد ذَلِكَ فِي النص ؟ أبد رأيك فِي هَذَا التعليق

ـ علق الشاعر عَلَى حضارة المستعمر بقوله : حضارة القرصان

                                               حضارة الخنجر

ـ وعلق عَلَى الحضارة الإسلامية بقوله : حضارتي حضارة المشعل

ـ رأيي فِي هَذَا التعليق : الشاعر من المؤمنين بِأَنَّ الحضارة الحقيقية هِيَ الَّتِي يستفيد مِنْهُ الإنسان لَا الَّتِي تكون سببا فِي استعباده .

ـ بَيْنَ الجملتين ( لتشرب السياط من دمي, ليرتوي الجلاد ) يوجد ترابط فيم يتمثل ؟

ـ بَيْنَ الجملتين ( لتشرب السياط من دمي, ليرتوي الجلاد ) يوجد ترابط تمثل فِي أن الفعل شرب هُوَ نفسه الفعل ارتوى , وكلاهما يؤدي معنى تحدي جميلة لآلة التعذيب والسجان .

ـ إثبات الوجود يتفرع إِلَى وجود زماني ووجود فلسفي , كَيْفَ حققت البطلة هَذَا الوجود بفرعيه ؟

ـ حققت البطلة وجودها الزماني والفلسفي بِعَدَمِ استسلامها وانهيارها أَمَامَ آلة التعذيب فالشعب الجزائري لَا زال باقيا رغم كل محاولات الإبادة ووجودها الفلسفي تمثل فِي أَنَّهَا ترفض أن تكون فرنسية لِأَنَّ عروبتها أقوى من التعذيب الَّذِي تعرضت لَهُ .

8) أجمل القول فِي تقدير النص 

ـ كَيْفَ يرتبط الشاعر شفيق الكمالي بالثورة الجزائرية ؟

ـ يرتبط الشاعر شفيق الكمالي بالثورة الجزائرية أعمق ارتباط

ـ مَا موقفه من الحضارة الغربية المعاصرة ؟ كَيْفَ صورها ؟ لِمَاذَا ؟

ـ اتخذ موقفا رافضا لسلبيات الحضارة المعاصرة , وصورها بأبشع الصور لأنها لَمْ تحقق المجتمع الإنساني الَّذِي يسوده السلم والتقدم والإخاء والعدل .

تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا SELSA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *