تحضير نص سجاد امي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

تحضير نص سجاد امي اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط

موقع تعليم التربوي

قسم السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني

السلام عَلَيْكُم ورحمة الله وبركاته، وأهلا وسهلا بجميع أساتذة وأستاذات التَّعْلِيم المتوسط وبجميع زوار وزائرات موقع تعليم التربوي

 الموقع التربوي الشامل الَّذِي نسعى مِنْ خِلَالِهِ إِلَى تَوْفِير كل الوثائق الضرورية لِكُلِّ أستاذة وأستاذ بداية كل موسم دراسي جديد وبحلة جميلة لنرضي جميع الأذواق

اليوم فِي هَذِهِ التدوينة الموجهة لِجَمِيعِ أساتذة وأستاذات التَّعْلِيم المتوسط، فِي إِطَارِ مواصلة تَقْدِيم مستلزمات الدخول المدرسي الجديد 2023/2022 من وثائق الأساتذة

ارتأينا فِي هَذَا الموضوع بحول الله تعالى تَقْدِيم لكم :

تحضير نص سجاد امي

مادة اللغة العربية – السنة الرَّابِعَة متوسط – الجيل الثاني


التعريف بصاحب النص

محمد بومهدي 1924 2006 فنان تشكيلي – جزائري ولد فِي 13 يناير 1924 التحق بصفوف حزب الشعب الجزائري سنة 1942 ألقت عَلَيْهِ السلطات الفرنسية القبض إثر مشاركته فِي مظاهرات 8 ماي 1945 . بدأت رحلته مَعَ الفن سنة 1946 عِنْدَمَا اشتغل بمصنع البرواقية للخزف وخرجت أولى أعماله للنور. انتقل إِلَى فرنسا فزاول تكوينا هُنَاكَ،. بعدها عاد إِلَى الجزائر ومارس حرفة الخزف الفني…

النص

سَجّادُ أُمّي
يمرّ بومهدي عَلَى ماضيه مُرورا سَيعًا، وحين يَْتَثِلُ لَنَْزَوات الذّكرياتِ، يتملّكُهُ بِشَكْل
مَحْسُوسٍ نَوْعٌ مِنَ الحَيَاءِ فِي الحديث عَنْ نفسهِ وعنْ طُفُولَتِه، فالفرةُ الاستعماريّةُ
بِالنِسْبَةِِ للعديدِ من الأجيالِ فرةٌ أليمةٌ مِنَ تَارِيخِ الجزائرِ ؛ طفولةُ الحَرْبِ والجُوع، فَأَنْ
يتحدّثَ عَنْهَا معناهُ أَنْ يَفْتَحَ جرُوحًا لَا تَنْدَمِلُ.
تَوقّفنا فِي ذَلِكَ اليوِم عِنْدََ أهَمُِّ مصادرِ إلهامِهِ ؛ صناعةِ السَجّادِ وعالمِها وتاريخِها،
وعنِ الدور المؤسِّسِ للنسيجِ فِي الفنون والثقافاتِ اليدويّةِ، ونوعيةِ نسيجِ الغَرْزِ ونسيجِ
والحديقةِ المتخيّلة » الطّلْسَمِ « الرّسْمِ ودَورِه فِي خَلْقِ فضاءٍ وسيطٍ متميّزٍ يَقَعُ بَينَ حَوَافِ
بَينَّ الحَركَةِ والاسرخاءِ مِنْ خلاَلِ الأمّ، وَمِنْ خِلَالَ سَجّادة الأمّ ونَظرتِها الحَانية. ينفتحُ
كَانَتْ أمِّي « : سَْدُ الطفولة بَعْدَ أَنْ هَدْهَدتْه تلْكَ الطَّفْرَةُ الغامرةُ من الذكرياتِ السّعيدةِ
الَّذِي » عمّور « تُنْجِزُ سَجّادًا بخيوطٍ صوفيّةٍ طويلةٍ وبرسوماتٍ لَا علاقةَ لَهَا بسَجَّادِ جَبَلِ
وَالَّذِي يتميّز بعملٍ أكْرََ تَفَنُّنًا وَرِقَّةً. » الجلفة « و » قصر البخاري « و » أفلو « يُحاك فِي
كَانََ إنتاجُ نِساءِ المنطقةِ جيّدًا مِنْ حَيْتُُ طُرُقِ مُعَالَجَةِ الصُّوفِ، وارتفاعِ السَّجَادَةِ،
.» التّيطري « والألوانِ وَخَاصَّةًً تشكيلاتِها الجميلةِ الّتي تتميّزُ بِهَا منطقة
إنّ السجّادة أَوْ الزربيّة تشكّل جزءًا من عَالمَي وأستطيعُ أن أقول : إنّها شيء متأصّلٌ
فينا فقد كَانَ يُوجَدُ تقليدٌ لَدَيْنا أن يُهديَ كلُّ فردٍ من أفرادِ العائلةِ زربيةً أخًا أَوْ ابنًا
قَالَ : »؟ وَهَلْ احتفظتَ بزربيتك « : سألتهُ .» كلٌّ منّا حَصَلَ عَ ى زربيةِ صَنَعَتْها أمِّي
وَهُوَ قطعةٌ طوُلَهَا ثمانيةُ » الحَنْبَلِ « نعم! كَانَتْ هُناكَ أنواعٌ أُخْرَى من النّسيجِ مثل «
أَوْ تسعةُ أمتارِ، كنّا نصطفّ تحتَها جميعًا كي ننام وَكَانَت غطاءً لِكُلِّّ العائلة، هَكَذَا
عِشْنا لَمْ تكنِ الأغطيةُ المصنّعةُ قَد وُجِدَتْ بَعْدُ، كنّا نَشرَي الصُّوفَ الخَامَ ونُعَالِجُهُ مِنَ
.» الألِفِ إِلَى اليَاءِ

عبد الكريم بلجيلالي : بومهدي وصناعة الفخّار فِي الجزائر منشورات زكي بوزيد الجزائر 2004

أسئلة الفهم

س : مَا الظّاهرة الَّتِي يحدّثنا عَنْهَا الكاتب؟ هل هِيَ قديمة أم حديثة؟
ج : يحدّثنا عَنْ سجّاد أمّه، وَهِيَ ظاهرة قديمة تعود إِلَى الفترة الاستعماريّة

س : إِلَى أيّ نوع ينتمي السجّاد؟ أبد رأيك فِي هَذِهِ الصّناعة؟
ج : ينتمي إِلَى الصّناعات التّقليديّة، هِيَ صناعة جميلة تذكّرنا بماضينا العتيق، فيجب تذكّرها والإرشاد إِلَيْهَا

س : لِمَاذَا يرفض بومهدي الحديث عَنْ طفولته؟ كَيْفَ كَانَت هَذِهِ الطّفولة؟
ج : أنّها كَانَت فِي فترة الاستعمار وَقَد كَانَت طفولة حربٍ وجوعٍ والحديث عَنْهَا يفتح جروحًا لَا تندمل

س : ماذا يمثّل سجّاد أمّي؟ وما هِيَ مكانته عِنْدَ بومهدي الفنّان؟
ج : فترة من الذّكريات السّعيدة وَكَانَ بومهدي يعتزّ بِهَذَا السجّاد ويعتبره إرثًا وكنزًا يَجِبُ المحافظة عَلَيْهِ

س : هل احتفظ بومهدي بسجّاد أمّه؟ لِمَاذَا؟
ج : نعم احتفظ بِهِ لِأَنَّّه من أمّه ولأنّه مميّز عَنْ باقي أنواع السجّاد فهو يمثّل رموز منطقة التيطري ويمثّل الهديّة القيّمة من أمّه الَّتِي يَجِبُ المحافظة عَلَيْهَا

س : مَا الَّذِي يميّز سجّاد أمّه عَنْ باقي أنواع السجّاد؟
ج : أنّه متميّز فِي تفنّنه واتقانه ورقّته

س : مَا هِيَ القيمة الحقيقيّة لِهَذَا السجّاد عِنْدَ بومهدي؟
ج : فِي كونه يجمع تحته العائلة فراشًا وغطاءً وحنانًا وانتماءً وَهُوَ هديّة أمٍّ لابنها فقيمته من قيمة الأمّ عِنْدَ الابن

س : علام تدلّ هَذِهِ العبارة ” إنّ السجّادة أَوْ الزبيّة تشكّل جزءًا من عالمي، وأستطيع القول: [إنّها شيءٌ متأصّلٌ فينا]”؟
ج : عَلَى تجذّر الأصالة فِي نفس بومهدي وتدلّ عَلَى تمسّكه بِكُلِّّ مَا هُوَ أصيلٌ ولكلّ عاداته ومورثاته التّقليديّة الأصيلة

شرح المفردات

  • الطّلسم : كتابة غامضة
  • هدهدته : حركته برفقٍ وحنانٍ
  • الصّوف الخام : الصّوف فِي الحالة الطّبيعيّة الأُوْلَى
  • الصناعة : العمل بحذق ومهارة
  • السجاد : بساط يُحاك بالأيدي أَوْ بالآلات يَتَضَمَّنُ نقوشا ورسوما وصورا

الفكرة العامة

  1. بيان الكاتب السجّاد الَّذِي كَانَت تصنعه أمّه قديمًا، وأهميّته فِي الحياة الشعبيّة الجزائريّة، الَّذِي يعبّر عَنْ أصالة ومتانة المجتمع الجزائري قديمًا.
  2. يتحرج بومهدي من تذكر ماضية الأليم، إلَّا أَنَّهُ يحيلنا إِلَى أَنَّ مِنْ أَهَمِّ مصادر إلهامه صناعة السجاد ومستوى إنتاجه وقيمته عنده
  3. ذكريات طفولة بومهدي المؤلمة و صناعة السجاد الملهمة
  4. سجاد الأم البوم ذكريات سعيدة لبومهدي و عائلته

الأفكار الأساسية النموذج 01

  • رفض بومهدي الحديث عَنْ طفولته الأليمة
  • إحتفاظ بومهدي بسجاد أمه المتميز كذكرى عزيزة وغالية عنده
  • القيمة العاطفية للسجاد عِنْدَ بومهدي وَالَّذِي يشكل جزءا من أصالته

الأفكار الأساسية النموذج 02

1 ـ بومهدي وماضيه الأليم (يمر………… لَا تندمل)

  •  الحقبة الاستعمارية كابوس ارق طفولة بومهدي
  •  ذكريات طفولة بومهدي الاليمة تجبره عَلَى نسيانها.

2 ـ صناعة السجاد أهَمُ مصادر إلهام بومهدي (توقفنا……التيطري)

  • بومهدي يقدس سجاد امه وبفضله عمن سواه.
  •  سجاد الام ذكرى الطفولة الملهمة فِي حياة بومهدي.
  •  مُسْتَوَى إنتاج نساء المنطقة

3 ـ قيمة السجاد عِنْدَ بومهدي (إن السجادة….إِلَى الياء)

  •  السجاد عالم بومهدي و الحنبل فراش و دثار أسرته.
  •  مكانة سجاد الام عِنْدَ بومهدي و ذكريات الحنبل.

المغزى العام من النص

  • السجّاد مظهر من مظاهر الحياة الشعبيّة الجزائريّة القديمة، فيجب الحفاظ عَلَى الموروث الثّقافي للمجتمع الجزائري القديم وتقديره
  • الصناعات التقليدية تراث الأجيال و كنزها الَّذِي لَا يرحل من الذاكرة و ان مرت السنون.
    يمضي الزمن وتبقى الذكريات.
  1. القيمة الاجتماعية : للصناعات التقليدية مكانة هامة عِنْدَ شعوب العالم.
  2. القيمة الاقتصادية : الصناعات التقليدية رافد مهم لاقتصاد البلد خُصُوصًا فِي جانبه السياحي
  3. القيمة الثقافية : الصناعات التقليدية فنون تعكس مُسْتَوَى الثقافة الإبداعية لشعوبها

أتذوّق النص

1- تكون حال بومهدي عِنْدَ يعود بذكرياته إِلَى الماضي مستحيًا متألّمًا حزينًا.
2- يصوّر الكاتب حين يصف هَذَا الجزء من شخصيّة بومهدي الحالة النّفسيّة ويصوّر طفولته البائسة الحزينة مثل: طفولة الحرب والجوع كأن يتحدّث عَنْ معاناة أن يفتح جرحًا لَا تندمل.
3- يعود بومهدي للماضي لكن ليس ليسرد أحداثًا وَلَكِن ليصوّر مشاهد ترسم فِي ذاكرته مثل صورة أمّه وَهِيَ تنجز السجّاد يظهر ذَلِكَ فِي قوله: “كَانَت أمّي تنجز سجّادًا”

4- ألاحظ هَذِهِ المقاطع وأستنتج نمطها ومؤشّراتها 

المقطع النّمط مؤشّراته
يتملّكه بشيءٍ محسوسٍ نوع من الحياء فِي الحديث عَنْ نفسه وطفولته وصف فعل مضارع
كَانَت أمّي تنجز سجّادًا بخيوط صوفيّة طويلة وبرسومات لَا علاقة لَهَا بسجّاد جبل “عمّور” الَّذِي يحاك فِي أفلو وقصر البخاري وَالَّذِي يتميّز بعملٍ أكثر تفنّنًا ورقّةً…. وصف فعل مضارعالنّعوتظرف مكان
يتملّكه بشيءٍ محسوسٍ نوع من الحياء فِي الحديث عَنْ نفسه وطفولته، فالفترة الاستعماريّة بالنّسبة للعديد من الأجيال فترة أليمة من تَارِيخ الجزائر. سرد ظرف الزّمان
إنّها شيءٌ متأصّلٌ فينا فقد كَانَ يوجد تقليد لدينا أن يهدي كلّ فرد من أفراد العائلة زربيّة أخًا أَوْ ابنًا. سرد ذكر أحداث.الزّمن الماضي.

5-  أستنتج أنّ النّمط الوصفي والسّردي قَد يتداخلان ويكون أحدهما خادمًا للآخر.

إذن نمط النص سردي يخدمه الوصف
ــ من مؤشرات النمط السردي اعتماده الأسلوب الخبري بدل الإنشائي / توظيف الأفعال الدالة عَلَى الزمن الماضي مثل : تحديد زمن ذكرياته ـ توظيف الفعل كَانَ .
ــ من مؤشرات النمط الوصفي : تحديد الموصوف والانتقال إِلَى نعوته وصفاته (كَانَت أمي تنجز سجادا……..رقة)

ألاحظ الفقرة الآتية من النصّ، وأبحث عَنْ الكلمة الأكثر ورودًا مستعينًا بالجدول :

 

الكلمة المكرّرة عدد تكرارها دلالتها الزّمنيّة النّمط الَّذِي تؤشّر إِلَيْهِ وظيفتها فِي اتّساق الفقرة
سجّاد 06 لَا زمن // الرّبط والتّأكيد

أقوّم مكتسباتي

غلب عَلَى الخطاب النّمط الوصفي، مثّل لمؤشّراته.
استخرج الصّور البيانيّة الموجودة فِي الخطاب.
استخرج محسّنًا بديعيًّا ، وبيّن أثره البلاغي.

تحضير نص سجاد امي

سجاد امي

تحضير نص سجاد امي


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  [email protected]

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

رابط موقعنا: https://taa3lim.com/

صفحة الفايسبوكhttps://www.facebook.com/taa3limcom

رابط صفحة تويتر: https://twitter.com/Fyotarcount

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *