تحضير نص عيد الجزائر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

Rate this post

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة فِي عملية تعلم اللغة العربية, حَيْتُ يساعد تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني عَلَى تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

مِنْ خِلَالِ تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني المِنْهَاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بِالإِضَافَةِ إِلَى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم فِي الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص عيد الجزائر

تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لِضَمَانِ تعلم الطلاب بِشَكْل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني  إِلَى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لَدَى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

مِنْ خِلَالِ تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني بِشَكْل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لَدَى الطلاب ومساعدتهم فِي تحقيق التقدم اللازم فِي رحلتهم التعليمية.

التعريف بالشاعر

صالح بن صالح خرفي، وُلد فِي بلدة القرارة بوادي ميزاب بولاية غرداية فِي عام 1932. بدأ مساره التعليمي فِي مدرسة التربية وَالتَعْلِيم التابعة لجمعية العلماء فِي باتنة عام 1938م. عاد بعد ذَلِكَ إِلَى قرارة لاستكمال دراسته فِي المدرسة الابتدائية بِمَدْرَسَةِ الحياة. أكمل حفظه للقرآن الكريم فِي عام 1946. توفي فِي الرابع والعشرين من شهر نوفمبر 1998م.

اسئلة فهم النص

  • س: فِي أي فترة جاء العيد الَّذِي تحدث عَنْهُ الشاعر؟ ج: جاء فِي فترة الاستعمار.
  • س: لَمْ لَمْ يشعر الشعب بفرحة العيد؟ ج: لأنه كَانَ يعيش فِي أجواء سيدها الرصاص والقتل.
  • س: عمّ يتحدّث الشّاعر فِي قصيدته؟ ج: عَنْ العيد.
  • س: فيم اختلف هَذَا العيد عَنْ غيره؟ ج: كونه جاء فِي مرحلة استعماريّة.
  • س: فِي القصيدة موقفان للشّعب الجزائري حدّدهما؟ ج: المعاناة والمقاومة.
  • س: كَيْفَ رآه الشّاعر؟ ج: ثقيل الظّلّ شان وجهه تخديد.
  • س: كَيْفَ كَانَ عهده بالعيد؟ ج: طلق الوجه مبتسما إِذَا اقترب علت الزّغاريد فرحا بِهِ.
  • س: مَا نوع هَذِهِ التّعابير؟ ج: تعابير مجازيّة.
  • س: مَا الَّذِي يدلّ عَلَى سوء حال العيد؟ ج: بمجيئه وجد النّيران ملتهبة [نار الحرب في لهب] وصوت الرّصاص يدوّي فَوْقَ الرؤوس.
  • س: كَيْفَ كَانَت ساحة النّزال؟ ج: رحى ـ
  • س: من أدارها؟ ج: فتية عرب صناديد.
  • س: ماذا حدث لتراب ساحات النّزال؟ ج: ضمّخ بدماء الأبطال الّشجعان.
  • س: كَيْفَ تستقبل الشّعوب المنتصرة [لواؤها ففي الفضا بالنّصر معقود]؟ ج: بأثوابها المنمّقة وبمواليدها المستبشرة.
  • س: وكيف يحيّي الشّعب الجزائريّ العيد؟ ج: بأثواب مخضّبة بدماء البطولات.
  • س: فيم يقضي خليّ الصّدر ليله؟ ج: فِي سِنَةٍ [السنة: النّوم والنّعاس].
  • س: وفيم يقضيه الحرّ؟ ج: فِي تسهيد [التّسهيد: الأرق وذهاب النّوم].
  • س: ماذا بيّن الشّاعر فِي آخر بيت؟ ج: بيّن أنّ حظوظ النّاس متباينة ومختلفة.

شرح المفردات

  • لمنيّة : الموت 
  • ضمّخ : لطّخ
  • رحى : أداة يطحن بِهَا [حرب طاحنة]
  • لسّعد : المسرّة وطيب العيش .
  • أفئدة : قلوب .
  • مسراك : طريقك الواضح.
  • منمّقة : مزيّنة.
  • مخضّبة : ملطّخة بحمرّة بالدّم كالحنّاء .
  • مقلة : عين .
  • تخديد : الفساد والشؤم
  • زغاريد : الفرح والمسرّة
  • صناديد : القوة والبسالة ، وثلاثتها تشترك فِي التعبير عَنْ تغيّر حال الشّعب وعد استقرارها .

الفكرة العامة

  • العيد يعود ويُستقبل فِي أجواء من الحزن والأسى فِي أمّة الجزائر.

الأفكار الاساسية

  • حلول العيد وارتداء الأمّة الجزائريّة حللًا من الأحزان.
  • اختلاف مظاهر استقبال العيد بَيْنَ الشّعب الجزائريّ وشعوب أُخْرَى.

المغزى العام من النص

عيد بأي حال عدت يا عيد *** بِمَا مضى أم لأمر فيك تجديد

اتذوق نص عيد الجزائر

ـ نمط القصيدة: وصفيّ.

ـ من الأساليب الخبريّة:

أ- فضمّخ الثّوب المسفوك من دمهم.

ب- واستقبلتك بأثواب منمّقة.

تَطْبِيق: حدد قيمة من قيم النص واشرحها. فِي هَذَا النص، يتناول الشاعر قيمة الصمود والتحدي فِي وَجْهِ المحن والألم، حَيْتُ يصف استقبال الأمّة للعيد بأنه يأتي وسط حلل من الأحزان، وَلَكِن الشعب يستمر فِي الصمود والتحدي، وهذه تعكس قيمة الصمود والثبات فِي وَجْهِ التحديات.

استخرج طبقًا من النص وبين نوعه. “واستقبلتك بأثواب منمّقة” هَذَا البيت يمثل تشبيهًا، حَيْتُ يُقارن الشاعر استقبال الأمة للعيد بالأثواب المنمّقة، وَهُوَ تعبير عَنْ الفرح والاحتفال.

أحفظ الأبيات الستة الأُوْلَى من القصيدة. (العفوُ لَا يُشدُّ السلاسلَ… إِلَى … خيرَ البريّةِ وخيرِ البطولاتِ)

عيِّن حرف الروي فِي القصيدة. حرف الروي فِي هَذِهِ القصيدة هُوَ العين، وَهِيَ تظهر فِي الكلمات مثل “عطاهم” و”أثواب” و”أيم اللّيل”، وتُضفي عَلَى القصيدة لمسة جمالية وتوازنًا.

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني

Source link

Facebook Comments Box

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة فِي عملية تعلم اللغة العربية, حَيْتُ يساعد تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني عَلَى تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

مِنْ خِلَالِ تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني المِنْهَاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بِالإِضَافَةِ إِلَى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم فِي الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص عيد الجزائر

تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لِضَمَانِ تعلم الطلاب بِشَكْل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني  إِلَى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لَدَى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

مِنْ خِلَالِ تحضير نص عيد الجزائر للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني بِشَكْل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لَدَى الطلاب ومساعدتهم فِي تحقيق التقدم اللازم فِي رحلتهم التعليمية.

التعريف بالشاعر

صالح بن صالح خرفي، وُلد فِي بلدة القرارة بوادي ميزاب بولاية غرداية فِي عام 1932. بدأ مساره التعليمي فِي مدرسة التربية وَالتَعْلِيم التابعة لجمعية العلماء فِي باتنة عام 1938م. عاد بعد ذَلِكَ إِلَى قرارة لاستكمال دراسته فِي المدرسة الابتدائية بِمَدْرَسَةِ الحياة. أكمل حفظه للقرآن الكريم فِي عام 1946. توفي فِي الرابع والعشرين من شهر نوفمبر 1998م.

اسئلة فهم النص

  • س: فِي أي فترة جاء العيد الَّذِي تحدث عَنْهُ الشاعر؟ ج: جاء فِي فترة الاستعمار.
  • س: لَمْ لَمْ يشعر الشعب بفرحة العيد؟ ج: لأنه كَانَ يعيش فِي أجواء سيدها الرصاص والقتل.
  • س: عمّ يتحدّث الشّاعر فِي قصيدته؟ ج: عَنْ العيد.
  • س: فيم اختلف هَذَا العيد عَنْ غيره؟ ج: كونه جاء فِي مرحلة استعماريّة.
  • س: فِي القصيدة موقفان للشّعب الجزائري حدّدهما؟ ج: المعاناة والمقاومة.
  • س: كَيْفَ رآه الشّاعر؟ ج: ثقيل الظّلّ شان وجهه تخديد.
  • س: كَيْفَ كَانَ عهده بالعيد؟ ج: طلق الوجه مبتسما إِذَا اقترب علت الزّغاريد فرحا بِهِ.
  • س: مَا نوع هَذِهِ التّعابير؟ ج: تعابير مجازيّة.
  • س: مَا الَّذِي يدلّ عَلَى سوء حال العيد؟ ج: بمجيئه وجد النّيران ملتهبة [نار الحرب في لهب] وصوت الرّصاص يدوّي فَوْقَ الرؤوس.
  • س: كَيْفَ كَانَت ساحة النّزال؟ ج: رحى ـ
  • س: من أدارها؟ ج: فتية عرب صناديد.
  • س: ماذا حدث لتراب ساحات النّزال؟ ج: ضمّخ بدماء الأبطال الّشجعان.
  • س: كَيْفَ تستقبل الشّعوب المنتصرة [لواؤها ففي الفضا بالنّصر معقود]؟ ج: بأثوابها المنمّقة وبمواليدها المستبشرة.
  • س: وكيف يحيّي الشّعب الجزائريّ العيد؟ ج: بأثواب مخضّبة بدماء البطولات.
  • س: فيم يقضي خليّ الصّدر ليله؟ ج: فِي سِنَةٍ [السنة: النّوم والنّعاس].
  • س: وفيم يقضيه الحرّ؟ ج: فِي تسهيد [التّسهيد: الأرق وذهاب النّوم].
  • س: ماذا بيّن الشّاعر فِي آخر بيت؟ ج: بيّن أنّ حظوظ النّاس متباينة ومختلفة.

شرح المفردات

  • لمنيّة : الموت 
  • ضمّخ : لطّخ
  • رحى : أداة يطحن بِهَا [حرب طاحنة]
  • لسّعد : المسرّة وطيب العيش .
  • أفئدة : قلوب .
  • مسراك : طريقك الواضح.
  • منمّقة : مزيّنة.
  • مخضّبة : ملطّخة بحمرّة بالدّم كالحنّاء .
  • مقلة : عين .
  • تخديد : الفساد والشؤم
  • زغاريد : الفرح والمسرّة
  • صناديد : القوة والبسالة ، وثلاثتها تشترك فِي التعبير عَنْ تغيّر حال الشّعب وعد استقرارها .

الفكرة العامة

  • العيد يعود ويُستقبل فِي أجواء من الحزن والأسى فِي أمّة الجزائر.

الأفكار الاساسية

  • حلول العيد وارتداء الأمّة الجزائريّة حللًا من الأحزان.
  • اختلاف مظاهر استقبال العيد بَيْنَ الشّعب الجزائريّ وشعوب أُخْرَى.

المغزى العام من النص

عيد بأي حال عدت يا عيد *** بِمَا مضى أم لأمر فيك تجديد

اتذوق نص عيد الجزائر

ـ نمط القصيدة: وصفيّ.

ـ من الأساليب الخبريّة:

أ- فضمّخ الثّوب المسفوك من دمهم.

ب- واستقبلتك بأثواب منمّقة.

تَطْبِيق: حدد قيمة من قيم النص واشرحها. فِي هَذَا النص، يتناول الشاعر قيمة الصمود والتحدي فِي وَجْهِ المحن والألم، حَيْتُ يصف استقبال الأمّة للعيد بأنه يأتي وسط حلل من الأحزان، وَلَكِن الشعب يستمر فِي الصمود والتحدي، وهذه تعكس قيمة الصمود والثبات فِي وَجْهِ التحديات.

استخرج طبقًا من النص وبين نوعه. “واستقبلتك بأثواب منمّقة” هَذَا البيت يمثل تشبيهًا، حَيْتُ يُقارن الشاعر استقبال الأمة للعيد بالأثواب المنمّقة، وَهُوَ تعبير عَنْ الفرح والاحتفال.

أحفظ الأبيات الستة الأُوْلَى من القصيدة. (العفوُ لَا يُشدُّ السلاسلَ… إِلَى … خيرَ البريّةِ وخيرِ البطولاتِ)

عيِّن حرف الروي فِي القصيدة. حرف الروي فِي هَذِهِ القصيدة هُوَ العين، وَهِيَ تظهر فِي الكلمات مثل “عطاهم” و”أثواب” و”أيم اللّيل”، وتُضفي عَلَى القصيدة لمسة جمالية وتوازنًا.

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *