تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط

تحضير نص فضل العلم السنة الثَّـانِيَة متوسط

موقع تعليم التربوي

قسم السنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني

السلام عَلَيْكُم , أهْ لَاً بِكُم متابعي و زوار موقع تعليم التربوي

نُقَدِّم لكم فِي موضوع اليوم :

تحضير نص فضل العلم

 أتمنى المساهمة فِي نشر و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة عَلَى الجميع.

المقطع الخامس:  العلم والاكتشافات

فهم المكتوب: قراءة ودراسة نص

المحتوي المعرفي :  فضل العلم

اللغة العربية – السنة الثَّـانِيَة متوسط – الجيل الثاني

 


وَفِي ذَلِكَ تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لَا يعرف معناها.”

– ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها فِي حياة الفرد؟
“خير العلم مَا نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ….

شرح المفردات

  • حظ وافر: خير كثير
  • سلك: اتخد او مشى
  • يبتغي: يُرِيدُ ويرجو

الفكرة العامة 

  1. العلم أساس العلا والنعيم والسعادة وأصحاب المعارف من العلماء يتعبون ويبذلون الجهد ليسعدوا ويحققوا مَا يريدون
  2. حرص الأب عَلَى ابنه وفلذة كبده ،ورغبته فِي نقل خلاصة تجاربه إِلَيْهِ.

الافكار الاساسية 

  1. تكبد الرجل لمشقة السفر مِنْ أَجْلِ سماع حديث النبي صلى الله عَلَيْهِ وسلم
  2. ملائكة الله عز وجل تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بِمَا يصنع.
  3. تفضيل الله العالم عَلَى العابد لان العلماء هم ورثة الانبياء

المغزى العام من النص 

  1. قَالَ عز وجل فِي سورة المجادلة: (يرفع الله اللَّذِينَ امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات).
  2.  الشافعي: العلم مغرس كل فخر فافتخر — واحذر يفوتك فخرَ ذاك المغرس.
  3. وَقَالَ الشاعر: عليك بالعلم لَا تطلب بِهِ بدلا *** واعلم بأنك فِيهِ غير مغبونِ

أقومّ مكتسباتي

1. أعد قراءة الحديث الشّريف، واستنتج العاقة بَيْنَ مضمونه وسلوك راويه.
2. (وفضل العالم عَلَى العابد كفضل القمر عَلَى سائر الكواكب)
– انطاقا من وحي العبارة الشّريفة، اذُكر سلوكاتك اليوميةّ التّي تطبقّ من خالها مضمون الحديث، موظّفا التّوجيه ليقتدي بك زملاؤك.

شاهد أَيْضًا:

  • تحضير نص يَجِبُ أن تتعلم
  • تحضير نص سبيل النجاح
  • تحضير نص الطب أمنيتي
  • تحضير نص الضوء العجيب
  • تحضير درس إسناد الفعل الناقص إِلَى الضمائر
  • تحضير درس جزم الفعل المضارع
  • تحضير درس الأفعال الخمسة

أتذوق نصي

س ـ يجمع النّصّ بَيْنَ نمطي الحِوَار والتّوجيه. عيّن المقاطع الدّالة عَلَى كلّ ذَلِكَ.

ج _

النمط الحواري فِي : رَوَى التِّرْمِذِيُّ فِي سُنَنِهِ بِسَنَدِهِ عَنْ قَيْس بْنِ كَثِيرٍ قَالَ: قَدِمَ رَجُلٌ مِنَ المَدِينَةِ عَلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ وَهُوَ بِدِمَشْقَ فَقَالَ: مَا أَقْدَمَكَ يَا أَخِي؟ فَقَالَ: حَدِيثٌ بَلَغَنِي أنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلم. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِحَاجَةٍ ؟ قَالَ: لَ. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِتِجَارَةٍ ؟ قَالَ: لَ. قَالَ: مَا جِئْتَ إلَّ فِي طَلَبِ هَذَا الحَدِيثِ! قَالَ: فإِنِّي سَمِعْتُ
النمط التوجيهي : «من سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا، سَلَكَ الله لَهُ طَرِيقاً إلَى الَجنَّةِ، وَإنَّ المَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ العِلْمِ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ؛حَتَّى الِحيتَانُ فِي المَاءِ. وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ. إنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ. إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يوَرِّثُوا دِينَاراً وَلَ دِرْهَمًا، إِنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ؛ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذ بِحَظٍّ وَافِرٍ »
س ـ مَا نوع أسلوب النص ؟ ج _ خبري .

س ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبريّ فَقَطْ؟ ج _ تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبريّ فَقَطْ لِأَنَّ غرضه تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا لَهُ تأثيره عَلَى العقل مَعَ مَا نفهمه من معنى الحديث .

س ـ مَا هِيَ الصّورة البيانية فِي العبارة الآتية؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها. “وفضل العالم عَلَى العابد كفضل القمر عَلَى سائر الكواكب”.

ج _ المشبه: فضل العالم . المشبه بِهِ: فضل القمر عَلَى سائر الكواكب . أداة التشبيه: الكاف . نوعه: تشبيه تمثيلي .

تَعْرِيف التشبيه التمثيلي : وَهُوَ وصف حالة أَوْ هيئة معينة بحالة أَوْ هيئة أُخْرَى.

مثال : قول الله تعالى ” مثل اللَّذِينَ ينفقون أموالهم فِي سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فِي كل سنبلة مائة حبة ” وهنا شبه الله عز وجل أجر من تصدق بأمواله فِي سبيل الله بالسنبلة الَّتِي تنبت حبات عديدة، وَوَجَّهَ الشبه هُنَا هُوَ المضاعفة.

سر جماله التوضيح والتشخيص والتجسيم .

التحضير الثاني

الموارد المستهدفة 

  1.  ـ يتّحكّم المتعلّم فِي القراءة ويستوعب المقروء .
  2.  ـ يعبّر عَنْ مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف .
  3. ـ يتعرّف عَلَى قيمة العلم وفضل العلماء .
  4.  ـ يتبيّن أبرز مقاصد الحديث الشّريف .
  5.  ـ يتمثل فضل العلم فِي أفواج ثنائيّة .

أتهيّأ 

 فِي جلسة عائليّة ، وَصَلَتْ رسالة قصيرة (SMS) لابن عمّك فأعطى هاتفه لأخيك  ليقرأها لَهُ ، فعجبت لِهَذَا ، وَلَمّْا سألت أخاك قَالَ لك : ” لَقَدْ ترك ابن عمّنا مقاعد الدّراسة مبكرا ” . تدخّل أبوك قائلا : ” وَقَد تقدّم إِلَى وظيفة مؤخّرا فتمّ رفضه بِسَبَبِ مستواه الدّراسيّ المتدنّي ” . هُنَا أدركت أنّ للعلم فَضْلًا عظيما . وهذا مَا يبيّنه حديث اليوم .

أقرأ 

أ ـ الصامتة البصريّة لنصّ : ” فضل العلم ” ص 92 .

ب ـ النموذجيّة : مِنْ طَرَفِ الأستاذ لتمثيل المعاني .

ج ـ النموذجيّة : توزّع فجائيّا عَلَى التّلاميذ لتعويدهم المتابعة .

 أفهم وأناقش 

اكتشف الفكرة العامة : استنادا إِلَى هَذِهِ القراءات حاولوا الإجابة عَنْ الأسئلة التّالية :

1 ـ مَا الَّذِي يدعونا إِلَيْهِ الحديث الشّريف ؟ ج : يدعونا إِلَى طلب العلم  .

2 ـ هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ ج : طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .

3 ـ مَا المنزلة الَّتِي يبلغها العلماء ؟ ج : يكونون ورثة الأنبياء .

4 ـ ماذا نحقّق بالعلم فِي الدّارين ؟ ج : الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .

فِي هَذَا الحديث الشّريف دعوة صريحة إِلَى طلب العلم لما لَهُ من أهميّة ، وإشادة بمنزلة طالبيه وعلوّ كعبهم لما لَهُمْ من فضل ، استخلصوا فكرة تناسب مقام العلم والعلماء .

 الفكرة العامّة 

  1. ـ دعوة الإسلام إِلَى طلب العلم وتبيينه منزلة العلماء .
  2. ـ الإسلام يمجّد فضل العلم ويشيد بعلوّ كعب العلماء .

قراءات المتعلّمين المحروسة والمتابعة :

ـ أبرز مَا يستفاد من الحديث الشّريف :

المقتطف الأوّل [ روى التّرمذي … هذا الحديث ! ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ إِلَى عِنْدَ من جاء الرّجل الغريب ؟ ج : إِلَى أبي الدّرداء .

2 ـ مَا حاجته عنده ؟ ج : حديث عَنْ الرسول  كَانَ يحدّث الناس بِهِ .

3 ـ هل جاء لحاجة أُخْرَى ؟ ج : لَمْ يأت إلَّا لذلك الحديث .

أيّ حب يحمله الرّجل فِي قلبه للحديث ؟ كَيْفَ لَا وَقَد تكبّد مشقّة كبيرة فِي سبيل الحصول عَلَى حديث نبويّ . مَا جعل أبا الدرداء يحتار لأمره . مَا الفائدة المستخلصة ؟

 الفائدة المستخلصة 

  1. ـ تكبّد الرّجل عناء السّفر رغبة فِي تعلّم الحديث الشّريف .
  2.  ـ حيرة أبي الدّرداء من حرص الرّجل عَلَى تعلّم الحديث .

المقتطف الثّاني [ قال سمعت … الجنّة ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ مَا جزاء من سلك طريق العلم ؟ ج : سلك الله لَهُ طريقا إِلَى الجنّة .

 أثري لغتي

  • سلك طريقا : دخل أَوْ مشى.
  •  يبتغي : يُرِيدُ ويطلب .
  • سلك الله  : ووفقه .

يقرّ الحديث الشّريف بِأَنَّّ طالب العلم يوقف موفق من الله لدخول الجنّة . هات فائدة مناسبة

 الفائدة المستخلصة 

  1.  ـ طلب العلم طريق إِلَى الجنّة .
  2.  ـ الله يسهّل طريق كل طالب علم .

المقتطف الثّالث [ وإن الملائكة … في الماء ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ لَمْ تضع الملائكة أجنحتها لطالب العلم ؟ ج : رضاء لَهُ وتوقيرا لعلمه  .

2 ـ  مَا الجزاء الَّذِي يتفرّد بِهِ العالِم ؟ ج : يستغفر لَهُ من فِي السّماء والأرض حَتَّى الحيتان

 أثري لغتي  

  • تضع أجنحتها : كناية عَنْ التّواضع ، تعظيما لحقّ المتعلّم ومحبّةً للعلم .

مَا أعظم حظّ طالب العلم ! وما ، قَدّموا فكرة مناسبة شاملة لِهَذِهِ المعاني .

 الفائدة المستخلصة 

  1.  ـ جزاءات السّاعي إِلَى طلب العلم .
  2.  ـ تفرّد طالب العلم برضا الملائكة واستغفار المخلوقات .

المقتطف الثالث [ وفضل العالم … الكواكب ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ مَا الصّنفان المذكوران فِي هَذَا الجزء ؟ ج : العلم والعابد .

2 ـ أيهما أفضل ؟ ج : العالم . لِمَاذَا ؟ ج : لِأَنَّّ العالم ينفع نفسه وغيره بنشر علمه ، فكمال العبادة لَا يتعدّى العابد ، أمّا نور العالم فيتعدّى إِلَى غيره .

ها هُوَ العلم يعلي مقام المتعلّم ليجعله خيرا من العابد ، ماذا تستخلصون ؟

 الفائدة المستخلصة 

  1. ـ نور العالم خير من زهد العابد .
  2.  ـ أفضليّة العالم عَلَى العابد .

 أثري لغتي 

العالم : المقبل عَلَى تعلّم العلم ونشره ـ العابد : المنشغل بالعبادة .

المقتطف الرّابع [ إنّ العلماء … بحظّ وافر ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ أَيْنَ تكمن علاقة العلماء بالأنبياء ؟ ج : فِي كون العلماء ورثة اللأنبياء .

2 ـ  مَا الَّذِي ورثوا عنهم ؟ ج : العلم .

3 ـ مَا جزاء من أخذ بالعلم ؟ ج : ينال حظّا وافرا .

ارتقى العلم بأصحابه إِلَى مصافّ الأنبياء ، فالخير كلّ الخير فِي طلبه ،هاتوا فائدة مناسبة

 الفائدة المستخلصة

  1. ـ العلماء ورثة الأنبياء .
  2.  ـ العلم يرفع قيمة العلماء ويبشر آخذه بخير الجزاء .

 القيم المستفادة 

  •  ـ تعلّم فليس المرء يولد عالما   وَلَيْسَ أخو علم كمن هُوَ جاهل
  •  ـ  فز بعلم وَلَا تبغ بِهِ بدلا    النّاس موتى وأهل العلم أحياء .

القراءة الختاميّة لما تمَّّ تدوينه للتدرب عَلَى الإنتاج الشّفَهِيَّ والقراءة المعبّرة . 

فضل العلم ( أتذوّق النّصّ )   

الموارد المستهدفة 

  1. ـ يستثمر المقروء وبلاغيا ( التشبيه التّمثيلي ـ الأسلوب الخبري ) 
  2. ـ ينقد النّصّ ويحلل أبرز عناصره ، ويقف عَلَى أبرز جمالياته .
  3.  ـ يتمكّن من تحرّير فقرة توجيهيّة ـ يستخرج مَا حواه من قيم وتربويّات .   

يراقب الأستاذ مَا أنجزه المتعلمون من إعمال وما مَعَهم من تحضيرات .

أتهيّأ 

التّذكير بأبرز نقاط المقروء ـ وسماع بعض الإنتاجات الشّفهية لمضمونه

الوضعية الجزئيّة الأُوْلَى

ـ أعد قراءة نص الحديث الشّريف ( فضل العلم ) ثُمَّّ أجب عَنْ الأسئلة التّالية :

1 ـ يجمع النصّ بَيْنَ نمطي الحِوَار والتّوجيه . عيّن المقاطع الدّالة عَلَى كلّ ذَلِكَ .

أ ـ المقطع الدّال عَلَى الحِوَار  (روى التّرمذيّ … فَإِنَّّي سمعت رسول الله  يقول )

ب ـ المقطع الدّال عَلَى التّوجيه ( من سلك … بحظّ وافر )

2 ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فَقَطْ ؟

ج : لِأَنَّّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عَلَيْهِ فِي الأمور الَّتِي لَا تقبل الشّك

3 ـ مَا الصّورة البيانيّة الواردة فِي العبارة الآتية ؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها .

( وفضل العالم عَلَى العابد كفضل القمر عَلَى سائر الكواكب )

ج : تشبيه تمثيلي ، حَيْتُ شبّه العالِم بالقمر المنير فِي اللّيالي الظّلماء والعابد بالكواكب وهذا يدلّ عَلَى عظمة العالم (المشبّه : فضل العالم ـ المشبّه بِهِ : فضل القمر عَلَى الكواكب ـ أداة التّشبيه : الكاف) وسرّ جماله يكمن فِي إبراز القدرة عَلَى رسم المشاهد وتخيّل الصور الحيّة مِمَّا يكسب الأسلوب حسنا وروعة ، وتزيد المعنى وضوحا وعمقا .

4 ـ تعليمج عَلَى منوالها فِي سياق النّصح والتّوجيه .

أ ـ فضل المتصدّق بماله كفضل النّجوم عَلَى المسافرين ليلا .

ب ـ حاجة الإنسان إِلَى مكارم الأخلاق كحاجة الظمآن للماء فِي صحراء قاحلة .

ج ـ دور الأمّ فِي تربية أبنائها كدور الأمطار عَلَى جميع المخلوقات .

د ـ فضل العقل عَلَى القلب كفضل التّراب عَلَى النّبَاتَ .

هـ ـ قيمة التّناصح بَيْنَ العباد كقيمة الهواء عَلَى الكائنات الحيّة .

5 ـ فِي النصّ قيم تَرْبَوِيّة عينها وبين أثرها فِي المجتمع .

  

القيم التّربويّة الواردة أثرها فِي المجتمع

أ ـ الحِوَار الهادف .

ب ـ الصّدق والمثابرة فِي طلب العلم

ج ـ توقير حديث النّبيّ

د ـ العلم يؤتى وَلَا يأتي

يرسّخ ثقافة الحِوَار ويقود إِلَى الفهم الصّحيح

تحصيل العلم النّافع الَّذِي يخدم المجتمع

تحقيق السّعادة وعدم الوقوع فِي المحظور

ينتشر العلم فينعدم الجهل .

  الوضعيّة الجزئيّة الثّانية 

ـ اكتب توجيها لزملائك قصد الاجتهاد فِي الدّراسة ، موظّفا تشبيهين مختلفين .   

التحضير الثالث

أسئلة الفهم

  • س: مَا هُوَ أسلوب النص؟ ج: الأسلوب الخبري.
  • س: لِمَاذَا جاء نص الحديث بالأسلوب الخبري فَقَطْ؟ ج: لِأَنَّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق، ونعتمد عَلَيْهِ فِي الأمور الَّتِي لَا تقبل الشّك.
  • س: هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه؟ ج: طبعًا، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر.
  • س: هل نال الرجل مبتغاه؟ ج: نعم.
  • س: مَا المنزلة الَّتِي يبلغها العلماء؟ ج: يكونون ورثة الأنبياء.
  • س: ماذا نحقّق بالعلم فِي الدّارين؟ ج: الدّنيا التّطوّر والرقيّ، والآخرة رضا الله والجنّة.
  • س: ماذا يدعونا إِلَيْهِ الحديث الشّريف؟ ج: يدعونا إِلَى طلب العلم.
  • س: هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه؟ ج: طبعًا، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر.
  • س: هل نال مبتغاه؟ ج: نعم.
  • س: مَا المنزلة الَّتِي يبلغها العلماء؟ ج: يكونون ورثة الأنبياء.
  • س: ماذا نحقّق بالعلم فِي الدّارين؟ ج: الدّنيا التّطوّر والرقيّ، والآخرة رضا الله والجنّة.

شرح المفردات

  • حظ وافر: مناف كثيرة و خير كثير
  • سلك: رسم طريقه و سلكها
  • يبتغي: يُرِيدُ و يرغب

الفكرة العامة

  • تسليط الضوء عَلَى الثواب العظيم المترتب عَلَى طلب العلم ومكانة العلماء فِي الإسلام.
  • تعبير عَنْ رغبة الأب وحرصه الكبير عَلَى نقل تجاربه الحياتية وخبراته إِلَى ابنه العزيز.
  • توضيح دعوة الإسلام للفرد بالتفكير وَالتَعَلُّمِ، مَعَ توضيح منزلة العلماء ودورهم الكبير فِي الدين.
  • تمجيد الإسلام لفضل العلم وتقديره لارتفاع مُسْتَوَى العلماء فِي المجتمع.
  • إلقاء الضوء عَلَى المنزلة الرفيعة الَّتِي يحتلها العلم فِي الإسلام وكيف يُحسن العلم حالة المجتمع.

الأفكار الاساسية

  1. تعلم الحديث.
  2. بسط ملائكة الله أجنحتها لطالب العلم يشير إِلَى عظمة العلم، وجزاءات السّاعي لطلب العلم تظهر فِي رضا الملائكة واستغفار المخلوقات.
  3. العلماء أفضل درجة عِنْدَ الله من العابدين لأنهم ورثة الأنبياء فِي الدنيا، ونور العالم خير من زهد العابد.
  4. العلماء ورثة الأنبياء، والعلم يرفع قيمة العلماء ويبشر آخذه بخير الجزاء.

المغزى العام من النص

  • أهمية العلم والالتزام بأخلاقياته والاجتهاد فِي طلبه لِتَحْقِيقِ تطور المجتمع.
  • طلب العلم فريضة تساهم فِي تعزيز ثقافة الحِوَار والفهم الصحيح.
  • رفعة ومكانة العلم، خاصة العلم النافع، فِي خدمة المجتمع.
  • أهمية الحِوَار الهادف وكيف يؤدي إِلَى السعادة وتجنب المحظورات.
  • الصدق والمثابرة فِي طلب العلم يحقق نشره ويقاوم الجهل فِي المجتمع.
  • توقير حديث النبي للعلم وطالب العلم لِأَنَّ العلم يحارب الجهل.
  • أهمية التعلم مستمرة، والله يسهل طريق كل طالب علم.

حل أقومّ مكتسباتي ص 92 سنة ثانية متوسط

” alt=”حل أقومّ مكتسباتي ص 92 سنة ثانية متوسط” width=”791″ height=”242″ data-lazy-srcset=”https://www.ta3limy.net/wp-content/uploads/2023/11/حل-أقومّ-مكتسباتي-ص-92-سنة-ثانية-متوسط.png 791w, https://www.ta3limy.net/wp-content/uploads/2023/11/حل-أقومّ-مكتسباتي-ص-92-سنة-ثانية-متوسط-300×92.png 300w, https://www.ta3limy.net/wp-content/uploads/2023/11/حل-أقومّ-مكتسباتي-ص-92-سنة-ثانية-متوسط-768×235.png 768w” data-lazy-sizes=”(max-width: 791px) 100vw, 791px” data-lazy-src=”/wp-content/uploads/2023/11/حل-أقومّ-مكتسباتي-ص-92-سنة-ثانية-متوسط.png” />

  • أعد قراءة الحديث الشّريف، واستنتج العلاقة بَيْنَ مضمونه وسلوك راويه (وفضل العالم عَلَى العابد كفضل القمر عَلَى سائر الكواكب)
  • انطلاقا من وحي العبارة الشّريفة، اذُكر سلوكاتك اليوميةّ التّي تطبقّ من خالها مضمون الحديث، موظّفا التّوجيه ليقتدي بك زملاؤك.

الجواب :

  • الحديث الشريف يقول: “إن فضل العالم عَلَى العابد كفضل القمر عَلَى سائر الكواكب.” العلاقة بَيْنَ مضمون الحديث وسلوك راويه تظهر فِي التفضيل الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ الحديث، حَيْتُ يُبرز القمر كرمز للعالم عَلَى باقي الكواكب.
  • استنتج من الحديث أن العلم لَهُ فضل عظيم ورفعة فِي الإسلام، يتفوق عَلَى العبادة فِي بَعْضِ الأحيان. القمر يشير إِلَى العالم الَّذِي ينير ويهدي الناس، بَيْنَمَا الكواكب الأخرى تمثل العباد اللَّذِينَ قَد يكونون متألقين وَلَكِن لَا يضيءون بنورهم.
  • بناءً عَلَى ذَلِكَ، يُظهر سلوكياتي اليومية الَّتِي تطبق مضمون الحديث فِي الالتزام بطلب العلم ونشره، وتعزيز فهم الناس للخير والإيمان. يمكنني مشاركة المعرفة بِشَكْل فعّال مَعَ الآخرين وتحفيزهم عَلَى طلب العلم. يَتَضَمَّنُ ذَلِكَ مساعدة زملائي فِي العمل أَوْ فِي الدراسة وتحفيزهم للابتعاد عَنْ الجهل والاستمرار فِي رحلة التعلم.

حل أتذوق نصي ص 94 سنة ثانية متوسط

حل أتذوق نصي ص 94 سنة ثانية متوسط

  1. يجمع النص بَيْنَ نمطي الحِوَار والتوجيه. ويظهر ذَلِكَ فِي المقطع الدال عَلَى الحِوَار حَيْتُ يتم رواية حديث النبي صلى الله عَلَيْهِ وسلم (روى التّرمذيّ … فَإِنَّّي سمعت رسول الله   يقول ) ، والمقطع الدال عَلَى التَّوجِيه يأتي فِي الإرشاد حول أهمية طلب العلم «من سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا، سَلَكَ الله لَهُ طَرِيقاً إلَى الَجنَّةِ، وَإنَّ المَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ العِلْمِ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ؛حَتَّى الِحيتَانُ فِي المَاءِ. وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ. إنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ. إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يوَرِّثُوا دِينَاراً وَلَ دِرْهَمًا، إِنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ؛ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذ بِحَظٍّ وَافِرٍ » .

  2. يأتي نص الحديث بالأسلوب الخبري فَقَطْ لِأَنَّ المقام يتطلب تقريرًا وعرضًا للحقائق، ويكون ذَلِكَ ملائمًا فِي المواضيع الَّتِي لَا تقبل الشك.
  3. الصورة البيانية فِي العبارة “وفضل العالم عَلَى العابد كفضل القمر عَلَى سائر الكواكب” هِيَ تشبيه تمثيلي. حَيْتُ يُشبه العالم بالقمر المنير، والعابد بالكواكب. هَذَا يبرز عظمة العالم وفضله عَلَى غيره.
  4. فِي سياق النصح والتوجيه: أ. فضل المحسن عَلَى المستفيد كفضل النجوم عَلَى المسافرين ليلا. ب. حاجة الإنسان إِلَى الأخلاق النبيلة كحاجته إِلَى الماء فِي الصحراء القاحلة. ج. دور الأم فِي تربية أبنائها كدور الأمطار فِي تسمية الأرض. د. فضل العقل عَلَى القلب كفضل التراب عَلَى النبات. هـ. قيمة التناصح بَيْنَ العباد كقيمة الهواء عَلَى الكائنات الحية.
  5. وظّف الكلمات:
    • بلغ: بلغ العالم مرتبته العُلْيَا فِي المجتمع.
    • يبتغي: يبتغي المسلم العلم والتقدم.
    • سائِر: فضل العالم يتفوق عَلَى سائر الفئات فِي المجتمع.
  6. القيم التربوية وأثرها:

    • الحِوَار الهادف: يرسخ ثقافة الحِوَار ويقود إِلَى الفهم الصحيح.
    • الصدق والمثابرة فِي طلب العلم: يحقق تحصيل العلم النافع ويخدم المجتمع.
    • توقير حديث النبي: يحقق السعادة ويجنب الوقوع فِي المحظور.
    • العلم يؤتى وَلَا يأتي: ينتشر العلم فينعدم الجهل.

حل أوظف تعلماتي ص 94 سنة ثانية متوسط

حل أوظف تعلماتي ص 94 سنة ثانية متوسط
حل أوظف تعلماتي ص 94 سنة ثانية متوسط

أعزّائي الزملاء،

أتوجه إليكم بِكُلِّّ حماس وتحفيز لنشجع بعضنا البعض عَلَى الاجتهاد فِي الدراسة وتحقيق أقصى إمكانياتنا. العلم ليس مجرد طريق للتقدم الشخصي، بَلْ هُوَ أساس بناء مستقبل مشرق ومفعم بالفرص.

  1. العلم كالمصباح: إِذَا كنا نتطلع إِلَى العلم كمصباح يضيء طريقنا، فلنكن كالعالِم الَّذِي يحمل المصباح وينير لنفسه وللآخرين. بالاجتهاد فِي الدراسة، نحن كالمصباح الَّذِي ينقل الضوء لِكُلِّ الظلمة.
  2. العلم كالحدائق: قَد يكون العلم كحديقة جميلة تتفتح بألوان متنوعة ورائحة عطرة. فلنكن مثل الحدائق الَّتِي تزهر بجهد واجتهاد. كل معلومة نكتسبها تُعتبر زهرة جديدة تضيء حديقة حياتنا.

لذلك، أرغب فِي تحفيزكم عَلَى تحديد أهداف دراسية ووضع خطة زمنية لتحقيقها. دعونا نبذل جهدًا إضافيًا فِي فهم المواد، ونستغل كل لحظة فِي التعلم. إن الاجتهاد اليوم سيؤثر إيجابيًا عَلَى مستقبلنا.

فلنكن كالعالِم الَّذِي يعتبر كل لحظة فِي حياته فرصة لتعلم شيء جديد، ولنكن كالحدائق الَّتِي تزدهر بجهد واستمرارية.

دمتم ملهمين ومُحفّزين، ولنبني مستقبلنا بالعلم والاجتهاد.

                 

تحضير جميع نصوص ودروس اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة متوسط


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  contact@taa3lim.com

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

رابط موقعنا: https://taa3lim.com/

رابط صفحة الفايسبوكhttps://www.facebook.com/taa3limcom

رابط صفحة تويتر: https://twitter.com/Fyotarcount

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *