تحضير نص محاورة الطبيعة السنة الثالثة متوسط
تحضير نص محاورة الطبيعة السنة الثَّـالِثَة متوسط
موقع تعليم التربوي
قسم السنة الثَّـالِثَة متوسط – الجيل الثاني
أهلا ومرحبا بكم زوار موقع تعليم التربوي فِي موضوع جديد، وَفِي إِطَارِ تَوْفِير عدة الأساتذة مِنْ أَجْلِ تيسير مهامهم والرفع من أدائهم المهني و تحسين العملية التعليمية فِي الجزائر طيلة الموسم الدراسي
يسرنا أن نُقَدِّم لكم فِي موضوع اليوم:
تحضير نص محاورة الطبيعة
كل الشكر موصول لِجَمِيعِ الأساتذة الكرام عَلَى مجهوداهم الجبارة المبذولة لتزويد المحتوى التعليمي لموقع تعليم التربوي، فَلَا تنسوهم بخالص الدعاء والشكر فِي ظهر الغيب
كَمَا نتمنى المساهمة فِي نشر و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة عَلَى الجميع
المقطع السادس: التلوث البيئي
فهم المكتوب: قراءة ودراسة نص
المحتوي المعرفي : محاورة الطبيعة
اللغة العربية – السنة الثَّـالِثَة متوسط – الجيل الثاني
نص محاورة الطبيعة
تئنّ وتعاني من تصرّفات الإنسان الذّي ظلّ يهدّد بقاءها واستمرارها. فَهِيَّ بِكُلِّّ مظاهرها لسان حالها يقول: أنقذوني من بطش وفتك الإنسان.
عِنْدَ الفْجَْر،ِ قبُيَْلَ بُزوُغِ الشَّمْسِ مِنْ وَرَاءِ الشَّفَقِ، جَلَسْتُ فِي وَسطِ
الْحَقْلِ أُنَاجِي الطَّبِيعَةَ، وَبيَْنَمَا كُنَّا عَلَى هَذِهِ الْحَالَةِ، مَرَّ النَّسِيمُ بيَْنَ
الْغَْصَانِ مُتَنَهِّدًا تنََهُّدَ يتَِيمٍ ياَئِسٍ، فسََألَتْهُُ مُسْتَفْهِمًا: لَمَِْاذَا تتََنَهَّدُ ياَ أيَُّهَا
النَّسِيمُ اللَّطِيفُ ؟ فَأَجَابَ: لَِنَّنِي أَذْهَبُ نَحْوَ الْمَدِينَةِ مَدْحُورًا مِنْ حَرَارَةِ
الشَّمْسِ، إلَِى الْمَدِينَةِ حَيْثُ تَتَعَلَّقُ بِأًذْيالِي النَّقِيَّةِ مِكْرُوباَتُ الَْمْرَاضِ، مِنْ
أَجْلِ ذَلِكَ تَرَانِي حَزِينًا.
ثُمَّ الْتَفتُّ نَحْوَ الَْزْهَارِ فَرَأَيْتُهَا تَذْرِفُ مِنْ عُيُونِهَا قَطَرَاتِ النَّدَى
دَمْعًا، فَسَأَلْتُ: لِمَاذَا الْبُكَاءُ، يَا أَيَّتُهَا الَْزْهَارُ الْجَمِيلَةُ ؟ فَرَفَعَتْ وَاحِدَةٌ
مِنْهُنَّ رَأْسَهَا اللَّطِيفَ وَقَالَتْ: نَبْكِي؛ لَِنَّ الِْنْسَانَ يَأْتِي، وَيَقْطَعُ أَعْنَاقَنَا
وَيَذْهَبُ بِهَا نَحْوَ الْمَدِينَةِ، وَيَبِيعُهَا كَالْعَبِيدِ، وَنَحْنُ حَرَائِرُ ، وَإِذَِْا مَا جَاءَ
الْمَسَاءُ وَذَبَلَْْنَا، رَمَى بِنَا إلَِى الَْقْذَارِ. كَيْفَ لَ نَبْكِي وَيَدُ الِْنْسَانِ الْقَاسِيَة
سَوْفَ تَفْصِلُنَا عَنْ وَطَنِنَا الْحَقْلِ؟
وَبعَْدَ هُنَيْهَةٍ سَمِعْتُ الْجَدْوَلَ يَنُوحُ كَالثَّكْلَى، فَسَأَلْتُهُ: لِمَاذَا تَنُوحُ
يَا أَيُّهَا الْجَدْوَلُ الْعَذْبُ؟ فَأَجَابَ: لَِننَِّي سَائِرٌ كرُْهًا إلَِى الْمَدِينَةِ حَيْثُ
يَحْتَقِرُنِي الِْنْسَانُ، وَيَسْتَخْدِمُنِي لِحَمْلِ أدَرْاَنِه،ِ كَيْفَ لَ أنَُوحُ وَعَنْ قرَِيبٍ
تُصْبِحُ نَقَاوَتِي وِزْرًا وَطَهَارَتِي قَذرًا.
ثُمَّ أَصْغَيْتُ، فَسَمِعْتُ الطُّيُورَ تُغَنِّي نَشِيدًا مُحْزِنًا يُحَاكِي النَّدْبَ
فَسَأَلْتُهَا: لِمَاذَا تَنْدُبِينَ يَا أَيَّتُهَا الطُّيُورُ الْجَمِيلَةُ؟ فَاقْتَرَبَ مِنِّي الْعُصْفُور
وَوَقَفَ عَلَى طَرَفِ الْغُصْنِ وَقَالَ: سَوْفَ يَأْتِي ابْنُ آدَمَ حَامِاً آلَةً جَهَنَّمِيَّةً
تَفْتِكُ بِنَا فَتك الْمِنْجَلِ بِالزَّرْعِ، فَنَحْنُ يُوَدِّعُ بَعْضُنَا بَعْضًا؛ لَِنَّنَا لَ نَدْرِي
مَنْ منَِّا يتَمَلََّصُ مِنْ القَْدرِ المَْحْتُومِ، كَيْفَ لَ ننَْدُبُ وَالمَْوْتُ يتَْبعَُنَا أيَنْمََا
سِرْنَا؟ طَلَعَتِ الشَّمْسُ مِنْ وَرَاءِ الْجَبَلِ، وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الَْشْجَارِ بِأَكَالِيلَ
ذَهَبِيَّةٍ وَأَنَا أَسْأَلُ ذَاتِي: لِمَاذَا يَهْدِمُ الِْنْسَانُ مَا تَبْنِيهِ الطَّبِيعَةُ؟
جبران خليل جبران. دمعة وابتسامة. ص: 136
التعريف بالكاتب
جبران خليل جبران هُوَ شاعر، كاتب، فيلسوف، عالم روحانيات، رسّام، فنان تشكيلي، ونحّات عُثماني، يُعتبر واحدًا من أدباء وشعراء المهجر. وُلد فِي بلدة بشري فِي شمال لبنان خِلَالَ فترة متصرفية جبل لبنان فِي الإمبراطورية العثمانية. نشأ جبران فِي فقر، وَكَانَت والدته كاميلا عِنْدَمَا أنجبته، ووالده خليل هُوَ زوجها الثالث.
تَارِيخ ومكان الميلاد: 6 يناير 1883، بشري، لبنان. تَارِيخ ومكان الوفاة: 10 أبريل 1931، St. Vincent’s Hospital. الوالدان: كاملة جبران، خليل جبران. الأشقاء: سلطانة جبران، بطرس جبران، ماريانا جبران.
جبران خليل جبران قدم إسهامات فنية وأدبية هائلة، وتاريخه يظهر التنوع والغنى فِي مجالات الإبداع. يترك لنا إرثه الثقافي الَّذِي يمتد عبر الأدب والفن والفلسفة، ويعتبر من الشخصيات الرائدة فِي الحركة الأدبية والفنية فِي العالم العربي.
اسئلة فهم النص
- س: حدد أطراف الحِوَار فِي النص؟
ج: الكاتب – النسيم- الطيور – الأزهار. - س: يَبْدُو أن حزن النسيم والطيور والأزهار واحد، ترى مَا سبب حزنها؟
ج: تصرفات الإنسان. - س: هل هُنَاكَ مساعي لحل هَذِهِ المشاكل؟
ج: نعم. - س: مَتَى بدأت مناجاة الكاتب للطبيعة؟
ج: عِنْدَ الفجر. - س: كَيْفَ هر النسيم بَيْنَ الأغصان؟
ج: مُتَنَهِّدًا تنَهُّدَ يتَيِمٍ يَئِسٍ. - س: مَا سبب حزن النسيم؟
ج: أَذْهَبُ نَحْوَ الْمَدِينَةِ مَدْحُورًا مِنْ حَرَارَةِ الشَّمْسِ، إلِى الْمَدِينَةِ حَيْثُ تَتَعَلَّقُ بِأًذْيالِي النَّقِيَّةِ مِكْرُوباَتُ الْأمْرَاضِ. - س: مَا هِيَ أطراف الحِوَار فِي هَذِهِ الفقرة؟
ج: الكاتب والجدول. - س: مَا موضوعه؟
ج: نواح الجدول. - س: بم شبه الكاتب نواح الجدول؟
ج: كَالثَّكْلَى. - س: بِمَا أجاب الجدول عَنْ سؤال الكاتب؟
ج: لِأننَّي سَائِرٌ كرُهًا إلِى الْمَدِينَةِ حَيْثُ. يَحْتَقِرُنِي الْإنْسَانُ وَيَسْتَخْدِمُنِي لِحَمْلِ أدَرْاَنِه. - س: كَيْفَ كَانَ الطير يغني؟
ج: الطُّيُورَ تُغَنِّي نَشِيدًا مُحْزِنًا يُحَاكِي النَّدْبَ. - س: مَا سبب ذَلِكَ؟
ج: سَوْفَ يَأْتِي ابْنُ آدَمَ حَامِاً آلَةً جَهَنَّمِيَّةً تَفْتِكُ بِنَا فَتك الْمِنْجَلِ بِالزَّرْعِ، فَنَحْنُ يُوَدِّعُ بَعْضُنَا بَعْضًا؛ لِأنَّنَا لَ نَدْرِي. مَنْ منِّا يتَمَلَّصُ مِنْ القْدرِ المْحْتُومِ، كَيْفَ لَ ننَدُبُ وَالمْوْتُ يتَبعَنَا أيَنْمَا. - س: عم سأل الكاتب نفسه؟
ج: سؤال الكاتب نفسه عَنْ سبب هدم الإنسان مَا تبنيه الطبيعة.
شرح المفردات
- الشفق: حمرة تظهر فِي الأفق عِنْدَ غروب الشمس.
- أناجي: سرّ يكمن فِي قلبه من أسرار.
- متنهدا: يُخرج نفسه بعد فترة من الألم والحزن.
- مدحورا: مُطرودًا، يشير إِلَى الطرد أَوْ الاضطرار للابتعاد.
- تذرف: تدمع، تشير إِلَى التساقط الخفيف للدموع.
- الثكلى: المرأة الَّتِي فقدت ولدها.
- النواح: البكاء عَلَى الميت، يشير إِلَى الحزن والنواح الجماعي.
- كرها: مرغمًا وغير راض.
- ادرانه: أوساخه وفضلاته، يشير إِلَى الأشياء غير النظيفة والملوثة.
- الوزر: الحمل الثقيل أَوْ العبء الثقيل.
- الندب: الرثاء، النوع من الشكاوى والأسى.
- تفتك: تقتل وتزيح.
- يتملص: ينجو ويتخلص.
- أكاليل: التيجان أَوْ الزخارف الَّتِي توضع عَلَى الرأس.
الفكرة العامة
- يتناول الكاتب فِي مناجاة للطبيعة استماعه لحالتها وتأثره بالأضرار الَّتِي يسببها الإنسان.
الأفكار الاساسية
-
جلوس الكاتب وتخيله لنفاجي الطبيعة:
- يعبر الكاتب عَنْ شكوى النسيم من النفايات الَّتِي يتركها الإنسان.
- الكاتب يناجي الأزهار:
- يكشف الكاتب عَنْ معاناة الأزهار نتيجة قطفها بلا رعاية من قبل الإنسان.
- الكاتب يسمع نواح الجدول:
- يستمع الكاتب لنواح الجدول ويكتشف تعرضه لسوء معاملة الإنسان.
-
اصغاء الكاتب لنشيد الطيور:
- يرصد الكاتب حزن الطيور ومشاكلها اليومية نتيجة سوء تعامل الإنسان مَعَهَا.
المغزى العام من النص
- يحث النص عَلَى الحفاظ عَلَى جمال الطبيعة وضرورة احترامها.
- يشدد عَلَى أهمية المحافظة عَلَى الطبيعة الَّتِي تعد مصدرًا للجميع.
- يركز عَلَى أن الطبيعة ليست ملكًا للإنسان فَقَطْ بَلْ للجميع، ويدعو إِلَى الوعي بحقوق الحيوانات والنباتات.
- يظهر أن الطبيعة تخفي بعض الحقائق عَنْ الإنسان رحمةً لعواطفه ويؤكد عَلَى أهمية الرحمة والاحترام.
تدمير الطبيعة لَا يُعتبر فَقَطْ مساسًا بحقوق الإنسان بَلْ يُعد انتهاكًا للحق الأساسي فِي البيئة السليمة والمستدامة، الَّذِي يُعتبر حقًا مشتركًا لِجَمِيعِ الكائنات الحية. يُظهر الكاتب فِي النص تأثره بمعاناة الطبيعة ويناجي عناصرها، وَفِي نهاية النص يطرح سؤالًا عَلَى نفسه حول سبب هدم الإنسان لما يبنيه الطبيعة.
السؤال الَّذِي طرحه الكاتب يُسلط الضوء عَلَى تفكير الإنسان وتصرفاته تجاه الطبيعة، وكيف يمكن أن تكون هَذِهِ التصرفات مسؤولة عَنْ تدمير البيئة. يتساءل الكاتب إن كَانَ الإنسان قادرًا عَلَى التفكير فِي عواقب أفعاله وكيف يمكنه أن يقوم بتصحيح تِلْكَ السلوكيات.
بالتحليل، نجد أن الكاتب يركز عَلَى أن تدمير الطبيعة يشكل انتهاكًا لحق الإنسان فِي بيئة نظيفة وصحية، وَهُوَ يُوَجِّهُ نظرته نَحْوَ ضرورة الحفاظ عَلَى التوازن البيئي لِضَمَانِ استمرارية الحياة.
حل أتذوق نصي ص 123 للسنة الثَّـالِثَة متوسط
- س_ مَا الفكرة الَّتِي يودّ الكاتب معالجتها مِنْ خِلَالِ النّصّ؟
ج_ العنوان: يَتَكَوَّنُ من كلمتين تكون فِيمَا بينهما مركب إضافي وَهُوَ يدل عَلَى حوار موجه إِلَى الطبيعة /عناصر الطبيعة. - س_ ستخرج من النص مَا يدل عَلَى الزمان والمكان.
ج_ الزمان الفجر المكان الحقل. - س_ فِي كثير من عبارات النّصّ، وظّف الكاتب أسلوب الاستفهام، مَا الغرض من ذَلِكَ؟
ج_ التعجب من تصرفات الإنسان. - س_ هل قول الكاتب: “سمعت الجدول ينوح” حقيقةٌ أم مجازٌ؟ وضِّحْ بشرح العبارة
ج_ شبه الجدول بالمرأة الثكلى الَّتِي تنوح وحذف المرأة الحزينة وترك صفة من صفاتها وَهِيَ تنوح عَلَى وجه الاستعارة المكنية. - س_ استخرج من النّصّ طباقًا، ثُمَّّ وظّفه فِي جملة من إنشائك.
ج_ الطباق: نبكي / لَا نبكي
الجملة: يعكس النص حالة الجدول الَّذِي ينوح، فقد قَدّم الكاتب الخيارين بَيْنَ البكاء وعدم البكاء. - س_ تأمل العنوان جيد ثُمَّ أبرز الأفعال الَّتِي تحيل عَلَيْهِ فِي النص؟
ج_ الأفعال هِيَ: سألت، قَالَ، فأجاب – التفت – سألته – تسألها.
ختم الكاتب نصّه بسؤال يعكس التفكير والتساؤل حول سبب تدمير الإنسان لما بنته الطبيعة. السؤال يظهر استفهامه حيال التصرفات البشرية وَيُشِيرُ إِلَى عَدَمِ فهمه للسبب وراء هدم مَا أنشأته الطبيعة. ربما يكون الكاتب يحاول إيقاظ وعي القارئ وتوجيهه للتفكير فِي أثر تصرفاته عَلَى الطبيعة وضرورة الحفاظ عَلَى التوازن البيئي.
الرسالة الَّتِي أراد الكاتب تمريرها قَد تكون حول أهمية الوعي البيئي وضرورة احترام الطبيعة. يشير السؤال إِلَى استغراب الكاتب وتساؤله عَنْ سبب تدمير الإنسان لمحيطه، وَالبِتَّالِي يمكن أن تكون الرسالة هِيَ دعوة للتأمل فِي تأثير تصرفات الإنسان عَلَى الطبيعة وضرورة التحلي بالمسؤولية فِي التَعَامُل مَعَهَا.
مكونات النص السردي
الشخصيات :
الكاتب شخصية آدمية: صفاته: محب للطبيعة ويحس بمعاناته ويستغرب من تدمير الإنسان لَهَا.
النسيم + الأزهار + الجدول+الطيور (غي آدمية): صفاتها: كلها شخصيات من الطبيعة تعاني من ظلم الإنسان
الزمان: عِنْدَ الفجر قبيل البزوغ المساء بعد هنيهة.
المكان: وسط الحقل، المدينة، بَيْنَ الأغصان، وراء الجبل
البنية السردية
ضمير السرد: ضمير المتكلم.
الرؤية السردية: الرؤية مَعَ (الرؤية المصاحبة).
جملة سردية: جلست فِي وسط الحقل أناجي الطبيعة ….وَبعْدَ هنيهة سمعت الجدول …
جملة وصفية: نَحْوَ الأزهار فرأيتها تذرف من عيونها قطرات…ينوح كالثكلى….
تحضير جميع نصوص ودروس اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة متوسط
أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي: [email protected]
مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا
يمكنكم متابعتنا عَلَى:
- رابط موقعنا: https://taa3lim.com/
- رابط صفحة الفايسبوك: https://www.facebook.com/profile.php?id=61551034462797
- رابط صفحة تويتر: https://twitter.com/anasedu_18
★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★
لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd