تحضير نص محمد الرئيس للسنة الأولى ثانوي

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي .

فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص محمد الرئيس

يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.

أتعرف عَلَى صاحب النص

عباس محمود العقاد، الأديب والمفكر والصحفي والشاعر المصري، وُلد فِي أسوان فِي عام 1889م. شغل منصب عضو فِي مجلس النواب المصري، وَكَانَ عضوًا فِي مجمع اللغة العربية. رغم التحديات والظروف الصعبة الَّتِي واجهها، إلَّا أن إنتاجه الأدبي لَمْ يتوقف أبدًا. كَانَ يكتب مقالاته ويقدمها إِلَى مجلة “فصول”، وَكَانَ يقوم أيضًا بترجمة بعض المواضيع للمجلة. يُعتبر العقاد واحدًا مِنْ أَهَمِّ كتَّاب القرن العشرين فِي مصر. وُلد فِي 28 يونيو 1889 فِي أسوان، وتوفي فِي مارس 1964 فِي القاهرة، مصر. والده هُوَ محمود إبراهيم مصطفى العقاد، وَكَانَ يُلقب بـ “عملاق الفكر العربي”.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النصأكتشف معطيات النص

  • مَا السلوك الَّذِي اختاره الرسول (ص) فِي رئاسة مرؤوسيه؟
  • اختار الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم الصداقة المختارة كسلوك فِي رئاسة مرؤوسيه.
  • مَا أنواع الحكم الَّتِي ذكرها الكاتب؟ اشرح كلّ نوع.
  • الحكم بسلطان الدنيا: يمتلك الأمير سلطة مطلقة فِي شؤون رعاياه. الحكم بسلطان الآخرة: يمتلك النبي معرفة بالغيب يجعله قادراً عَلَى الحكم فِيمَا لَا يعلمه المحكومون. الحكم بسلطان الكفاءة: يمتلك الرسول سلطة وكفاءة مهيبة يُعترف بِهَا بَيْنَ أتباعه.
  • مَا هِيَ الأسس الَّتِي بنى عَلَيْهَا الرسول (ص) رئاسته؟
  • بنى الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم رئاسته عَلَى المشاورة، وحب التابعين، وإدانة نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه.
  • فِي إصلاح الشاة، لِمَاذَا رفض الرسول (ص) أن يتميّز عَنْ أصحابه؟ علامَ يدلّ تصرّفه هَذَا؟
  • رفض الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم أن يتميز عَنْ أصحابه لأنه يكره أن يتميز عَلَى أصحابه، مِمَّا يدل عَلَى تواضعه.
  • اشرح العبارة “فلعلّ بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنّه صدق”.
  • العبارة تعني أن بعض الناس قادرون عَلَى الإقناع أكثر من غيرهم، والرسول اعتاد أن يكون صادقا فِي كلامه.
  • عَلَى من يعود الإثم فِي هَذِهِ الحالة: المدّعي أم الحاكم (القاضي)؟ علّل ومثّل.
  • الإثم يعود فِي هَذِهِ الحالة إِلَى المدّعي وَلَيْسَ الحاكم، لِأَنَّ المدّعي كاذب ومضلّل ومفترٍ، بَيْنَمَا الحاكم حكم بالظاهر لأنه جاهل بالنيات، والله هُوَ الَّذِي يتولّى الحساب فِي هَذِهِ الحالة. مثال: “فمن قضيت لَهُ بحقّ مسلم فَإِنَّّمَا هِيَ قطعة من النار…”
  • فِي قول الكاتب “فَهَذَا الَّذِي يحسبونه كشفا من كشوف العصر الأَخِير قَد جرى عَلَيْهِ حكم النبيّ قبل أربعة عشر قرناً”، مَا الكشف الَّذِي يتحدّث عَنْهُ؟
  • الكشف الَّذِي يتحدث عَنْهُ هُوَ المبادئ السامية الَّتِي لَمْ يسبق للبشرية أن طبقتها ميدانياً.
  • اشرح قول الرسول (ص) الوارد فِي النصّ: “إنّ الله تَجَاوز لأمّتي عمّا حدّثت بِهِ نفسها مَا لَمْ تتكلّم بِهِ أَوْ تعمل بِهِ”.
  • يقصد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم أن الله تعالى قَد يعفو عَنْ المسلم إن نوى شرًّا مَا لَمْ يحدّث بِهِ غيره أَوْ يقترفه فعلاً.
  • اشرح الحديث القدسيّ “رحمتي تغلب غضبي”، وبيّن المراد بالغضب.
  • الحديث القدسي يَعْنِي أن رحمة الله تفوق غضبه، والغضب هُنَا يشير إِلَى سخط الله وغضبه عِنْدَ معصية الإنسان.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النصأناقش معطيات النص

  • مَا هِيَ الأسس الَّتِي بنى الرسول (ص) رئاسته؟
    بنى الرسول (ص) رئاسته عَلَى أسس الصداقة والمحبة والرضا والاختيار والتشاور.
  • كَيْفَ كَانَ يحكم مرؤوسيه؟
    كَانَ الرسول (ص) يحكم مرؤوسيه بعدالة وتواضع، يشاركهم فِي تسيير شؤونهم ويسعى لإنصافهم.
  • كَانَ الرسول (ص) أعلم الناس أنّ الأعمال بالنيات، فَهَلْ كَانَ يحاسب الناس عَلَى نياتهم؟
    الرسول (ص) كَانَ يحاسب الناس عَلَى أفعالهم وأقوالهم، لَا عَلَى نياتهم.
  • إِلَى من يوكل أمر نياتهم؟
    يوكل الإنسان أمر نياته إِلَى ضمائره وخالقه.
  • من الَّذِي كَانَ أَوّْل من شجّع عَلَى حرية الفكر والتعبير؟
    كَانَ الرسول (ص) أَوّْل من شجّع عَلَى حرية الفكر والتعبير.
  • إِلَى ماذا دَعَا فِي الحكم عَلَى الناس؟
    دَعَا فِي الحكم إِلَى تَقْدِيم الرحمة عَلَى العدل والحلم عَلَى الغضب.
  • مَا المبدأ الَّذِي كَانَ يؤمن بِهِ فِي نشر تعاليم الإسلام؟
    كَانَ الرسول (ص) يؤمن بِأَنَّ الدين يسر، وَكَانَ يحثّ دائمًا عَلَى تيسير الأمور وعدم التعسير.
  • ذكر الكاتب ثلاثة أنواع من الحكم، أيّ نوع تفضّل؟ علّل.
    أفضل الحكم بسلطان الكفاءة والمهابة، لأنه يقنع العدو والصديق ويحقق التوازن بَيْنَ القوة والرحمة.
  • مزايا الحكم القائم عَلَى المشورة؟
    مزايا الحكم القائم عَلَى المشورة تَتَمَثَلُ فِي جعل الأفراد يشعرون بالمسؤولية، وإزالة الأحقاد والأثرة، وتعزيز العلاقات الاجتماعية واحترام القرارات.
  • لِمَاذَا كَانَ الرسول (ص) يدين نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه؟ مَا أثر هَذَا السلوك عَلَى الرعيّة؟
    كَانَ الرسول (ص) يدين نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه ليقتنعوا بتصرفاته وأخلاقه، مِمَّا أَدَّى إِلَى تعزيز الثقة وتوطيد العلاقة بينه وبين الرعيّة.
  • يذكر الكاتب بِأَنَّّ الرسول (ص) “أبى والمسلمون يعملون فِي حفر الخندق حول المدينة إلَّا أن يعمل مَعَهم بيديه”. مَا العبرة من هَذَا التصرّف؟
    العبرة من حفر الرسول (ص) الخندق حول المدينة مَعَ المسلمين كَانَت لتطابق أفعاله أقواله، وليظهر للمسلمين أهمية المشاركة والتفاعل فِي المجهود الجماعي.
  • لِمَاذَا تفسد الريبة الناس؟
    تفسد الريبة الناس لأنها تورث سوء الظن وتنشر العداوة والحسد بينهم، وتزعزع الثقة بينهم، مِمَّا يؤدي إِلَى زعزعة استقرار المجتمع.
  • فِي رأيك، أيّهُمَا أقوى فِي حساب النفس أم حساب الضمير أم حساب القانون؟ لِمَاذَا؟
    فِي رأيي، حساب الضمير أقوى من حساب القانون، لِأَنَّ الضمير يراقب الإنسان من الداخل ويعكس القيم والأخلاق، بَيْنَمَا القانون قَد يكون مقيدًا بالقوانين المحددة ويمكن التلاعب بِهِ.
  • بِمَ انتصر الإسلام أبمنطق الرفق والرحمة والتسامح أم بمنطق العنف والجبروت؟
    الإسلام انتصر بمنطق الرفق والرحمة والتسامح.

أستمثر معطيات النص

أستمثر معطيات النصأستمثر معطيات النص

  • س: مَا هُوَ تفسير العبارات: “أن يعتز بِكُلِّ ذريعة من ذرائع السلطان، نكفيك العمل، واليوم يكثر اللاغطون بحرية الفكر”؟

    • ج: العبارات تشير إِلَى أهمية الاعتزاز بأي سبيل يمكن أن يؤدي إِلَى الحصول عَلَى القوة والنفوذ، وكيفية تخليص الإنسان من الحاجة إِلَى العمل الشاق عَنْ طَرِيقِ استخدام وسائل السلطة، وتشدد عَلَى كثرة الأشخاص اللَّذِينَ يثيرون الجدل حول حرية الفكر فِي الوقت الحالي.
  • س: مَا هُوَ اسم التفضيل فِي التعبير: “فكان أكثر رجل مشاورة للرجال”؟ وما هِيَ شروط صوغه؟
    • ج: اسم التفضيل فِي التعبير هُوَ “أكثر”. شروط صوغ اسم التفضيل هِيَ أن يكون الفعل من الوزن الثلاثي الكامل، وَأَن يكون متصرفاً وقابلاً للتفاوت المبين، ويجب ألا يكون الوصف المرتبط بِهِ عَلَى وزن “أفعل” الَّذِي مؤنثه “فاعل”.
  • س: أَيْنَ يُمْكِنُنَا العثور عَلَى اسم التفضيل مِنْ بَيْنِ الأفعال التالية: اختبر، احترم، تميز، تقدم، تكلف؟
    • ج: اسم التفضيل يمكن العثور عَلَيْهِ فِي الفعل “اختبر”.
  • س: تعليمج جملًا باستخدام التعبير التَّالِي: “كَانَ يدين نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه ولولا أَنَّهَا سنة حميدة يستنها للرؤساء فِي حمل التكاليف لأعفي نفسه من ذَلِكَ العمل”.
    • ج: كَانَ الرسول يدين نفسه بنفس المعايير الَّتِي يدين بِهَا أصغر أتباعه. ولو لَمْ تكن هَذِهِ القاعدة الحميدة موجودة، لتنازل عَنْ تحمل المسؤوليات الكبيرة أَمَامَ الحكومة.
  • س: مَا هُوَ النمط الَّذِي ينتمي إِلَيْهِ التعبير التَّالِي: “مَعَ استطاعته أن يعتز بِكُلِّ ذريعة من ذرائع السلطان، فهناك الحكم بسلطان الدنيا… إِلَى… بسلطان الحب والرضا والاختيار”؟
    • ج: ينتمي التعبير إِلَى نمط التفسير.
  • س: ماذا يفيد الفعل “زعموا” فِي السند: “وزعموا كذلك أنّ تَقْدِيم الرحمة عَلَى العدل فِي تَطْبِيق الشريعة دعوة من دعوات المصلحين المحدثين… وَلَمْ يدع إِلَى غيرها… وروى عَنْهُ غير صاحب…”؟
    • ج: الفعل “زعموا” يفيد الشك والاعتقاد الَّذِي قَد لَا يكون حقيقيا.
  • س: اعرب عَنْ الأفعال “زعموا، لَمْ يدع، روى”.

    • ج: “زعموا” هُوَ فعل ماضٍ مبني عَلَى الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني عَلَى السكون فِي محل رفع فاعل. “لَمْ يدع” فعل مضارع مجزوم بالحرف “لَمْ” وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هُوَ). “روى” فعل ماضٍ مبني عَلَى الفتحة المقدرة عَلَى الألف للتعذر.

فقرة عَنْ مزايا تَقْدِيم الرحمة عَلَى العدل

 

إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.

 

كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

 

Source link

Facebook Comments Box

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

نحن فِي صدد تَقْدِيم تفاصيل حول تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي . سَيَتِمُ استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي فِي مقالنا، وَذَلِكَ لِأَنَّ طلابنا واجهوا صعوبة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي .

فِي هَذَا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي الَّذِي يواجه طلابنا صعوبة بالغة فِي الوصول إِلَى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص محمد الرئيس

يمكنك الإِطِّلَاع عَلَى تحضير نص محمد الرئيس للسنة إلَّأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال مِنْ خِلَالِ مِلَفّ PDF المرفق فِي المقال. نحن نَعْمَل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لِجَمِيعِ الأسئلة التعليمية فِي المِنْهَاج الجزائري ، ونتطلع لِأَنَّ نكون الأولون اللَّذِينَ يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم فِي التعلم.

أتعرف عَلَى صاحب النص

عباس محمود العقاد، الأديب والمفكر والصحفي والشاعر المصري، وُلد فِي أسوان فِي عام 1889م. شغل منصب عضو فِي مجلس النواب المصري، وَكَانَ عضوًا فِي مجمع اللغة العربية. رغم التحديات والظروف الصعبة الَّتِي واجهها، إلَّا أن إنتاجه الأدبي لَمْ يتوقف أبدًا. كَانَ يكتب مقالاته ويقدمها إِلَى مجلة “فصول”، وَكَانَ يقوم أيضًا بترجمة بعض المواضيع للمجلة. يُعتبر العقاد واحدًا مِنْ أَهَمِّ كتَّاب القرن العشرين فِي مصر. وُلد فِي 28 يونيو 1889 فِي أسوان، وتوفي فِي مارس 1964 فِي القاهرة، مصر. والده هُوَ محمود إبراهيم مصطفى العقاد، وَكَانَ يُلقب بـ “عملاق الفكر العربي”.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النصأكتشف معطيات النص

  • مَا السلوك الَّذِي اختاره الرسول (ص) فِي رئاسة مرؤوسيه؟
  • اختار الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم الصداقة المختارة كسلوك فِي رئاسة مرؤوسيه.
  • مَا أنواع الحكم الَّتِي ذكرها الكاتب؟ اشرح كلّ نوع.
  • الحكم بسلطان الدنيا: يمتلك الأمير سلطة مطلقة فِي شؤون رعاياه. الحكم بسلطان الآخرة: يمتلك النبي معرفة بالغيب يجعله قادراً عَلَى الحكم فِيمَا لَا يعلمه المحكومون. الحكم بسلطان الكفاءة: يمتلك الرسول سلطة وكفاءة مهيبة يُعترف بِهَا بَيْنَ أتباعه.
  • مَا هِيَ الأسس الَّتِي بنى عَلَيْهَا الرسول (ص) رئاسته؟
  • بنى الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم رئاسته عَلَى المشاورة، وحب التابعين، وإدانة نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه.
  • فِي إصلاح الشاة، لِمَاذَا رفض الرسول (ص) أن يتميّز عَنْ أصحابه؟ علامَ يدلّ تصرّفه هَذَا؟
  • رفض الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم أن يتميز عَنْ أصحابه لأنه يكره أن يتميز عَلَى أصحابه، مِمَّا يدل عَلَى تواضعه.
  • اشرح العبارة “فلعلّ بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنّه صدق”.
  • العبارة تعني أن بعض الناس قادرون عَلَى الإقناع أكثر من غيرهم، والرسول اعتاد أن يكون صادقا فِي كلامه.
  • عَلَى من يعود الإثم فِي هَذِهِ الحالة: المدّعي أم الحاكم (القاضي)؟ علّل ومثّل.
  • الإثم يعود فِي هَذِهِ الحالة إِلَى المدّعي وَلَيْسَ الحاكم، لِأَنَّ المدّعي كاذب ومضلّل ومفترٍ، بَيْنَمَا الحاكم حكم بالظاهر لأنه جاهل بالنيات، والله هُوَ الَّذِي يتولّى الحساب فِي هَذِهِ الحالة. مثال: “فمن قضيت لَهُ بحقّ مسلم فَإِنَّّمَا هِيَ قطعة من النار…”
  • فِي قول الكاتب “فَهَذَا الَّذِي يحسبونه كشفا من كشوف العصر الأَخِير قَد جرى عَلَيْهِ حكم النبيّ قبل أربعة عشر قرناً”، مَا الكشف الَّذِي يتحدّث عَنْهُ؟
  • الكشف الَّذِي يتحدث عَنْهُ هُوَ المبادئ السامية الَّتِي لَمْ يسبق للبشرية أن طبقتها ميدانياً.
  • اشرح قول الرسول (ص) الوارد فِي النصّ: “إنّ الله تَجَاوز لأمّتي عمّا حدّثت بِهِ نفسها مَا لَمْ تتكلّم بِهِ أَوْ تعمل بِهِ”.
  • يقصد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم أن الله تعالى قَد يعفو عَنْ المسلم إن نوى شرًّا مَا لَمْ يحدّث بِهِ غيره أَوْ يقترفه فعلاً.
  • اشرح الحديث القدسيّ “رحمتي تغلب غضبي”، وبيّن المراد بالغضب.
  • الحديث القدسي يَعْنِي أن رحمة الله تفوق غضبه، والغضب هُنَا يشير إِلَى سخط الله وغضبه عِنْدَ معصية الإنسان.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النصأناقش معطيات النص

  • مَا هِيَ الأسس الَّتِي بنى الرسول (ص) رئاسته؟
    بنى الرسول (ص) رئاسته عَلَى أسس الصداقة والمحبة والرضا والاختيار والتشاور.
  • كَيْفَ كَانَ يحكم مرؤوسيه؟
    كَانَ الرسول (ص) يحكم مرؤوسيه بعدالة وتواضع، يشاركهم فِي تسيير شؤونهم ويسعى لإنصافهم.
  • كَانَ الرسول (ص) أعلم الناس أنّ الأعمال بالنيات، فَهَلْ كَانَ يحاسب الناس عَلَى نياتهم؟
    الرسول (ص) كَانَ يحاسب الناس عَلَى أفعالهم وأقوالهم، لَا عَلَى نياتهم.
  • إِلَى من يوكل أمر نياتهم؟
    يوكل الإنسان أمر نياته إِلَى ضمائره وخالقه.
  • من الَّذِي كَانَ أَوّْل من شجّع عَلَى حرية الفكر والتعبير؟
    كَانَ الرسول (ص) أَوّْل من شجّع عَلَى حرية الفكر والتعبير.
  • إِلَى ماذا دَعَا فِي الحكم عَلَى الناس؟
    دَعَا فِي الحكم إِلَى تَقْدِيم الرحمة عَلَى العدل والحلم عَلَى الغضب.
  • مَا المبدأ الَّذِي كَانَ يؤمن بِهِ فِي نشر تعاليم الإسلام؟
    كَانَ الرسول (ص) يؤمن بِأَنَّ الدين يسر، وَكَانَ يحثّ دائمًا عَلَى تيسير الأمور وعدم التعسير.
  • ذكر الكاتب ثلاثة أنواع من الحكم، أيّ نوع تفضّل؟ علّل.
    أفضل الحكم بسلطان الكفاءة والمهابة، لأنه يقنع العدو والصديق ويحقق التوازن بَيْنَ القوة والرحمة.
  • مزايا الحكم القائم عَلَى المشورة؟
    مزايا الحكم القائم عَلَى المشورة تَتَمَثَلُ فِي جعل الأفراد يشعرون بالمسؤولية، وإزالة الأحقاد والأثرة، وتعزيز العلاقات الاجتماعية واحترام القرارات.
  • لِمَاذَا كَانَ الرسول (ص) يدين نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه؟ مَا أثر هَذَا السلوك عَلَى الرعيّة؟
    كَانَ الرسول (ص) يدين نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه ليقتنعوا بتصرفاته وأخلاقه، مِمَّا أَدَّى إِلَى تعزيز الثقة وتوطيد العلاقة بينه وبين الرعيّة.
  • يذكر الكاتب بِأَنَّّ الرسول (ص) “أبى والمسلمون يعملون فِي حفر الخندق حول المدينة إلَّا أن يعمل مَعَهم بيديه”. مَا العبرة من هَذَا التصرّف؟
    العبرة من حفر الرسول (ص) الخندق حول المدينة مَعَ المسلمين كَانَت لتطابق أفعاله أقواله، وليظهر للمسلمين أهمية المشاركة والتفاعل فِي المجهود الجماعي.
  • لِمَاذَا تفسد الريبة الناس؟
    تفسد الريبة الناس لأنها تورث سوء الظن وتنشر العداوة والحسد بينهم، وتزعزع الثقة بينهم، مِمَّا يؤدي إِلَى زعزعة استقرار المجتمع.
  • فِي رأيك، أيّهُمَا أقوى فِي حساب النفس أم حساب الضمير أم حساب القانون؟ لِمَاذَا؟
    فِي رأيي، حساب الضمير أقوى من حساب القانون، لِأَنَّ الضمير يراقب الإنسان من الداخل ويعكس القيم والأخلاق، بَيْنَمَا القانون قَد يكون مقيدًا بالقوانين المحددة ويمكن التلاعب بِهِ.
  • بِمَ انتصر الإسلام أبمنطق الرفق والرحمة والتسامح أم بمنطق العنف والجبروت؟
    الإسلام انتصر بمنطق الرفق والرحمة والتسامح.

أستمثر معطيات النص

أستمثر معطيات النصأستمثر معطيات النص

  • س: مَا هُوَ تفسير العبارات: “أن يعتز بِكُلِّ ذريعة من ذرائع السلطان، نكفيك العمل، واليوم يكثر اللاغطون بحرية الفكر”؟

    • ج: العبارات تشير إِلَى أهمية الاعتزاز بأي سبيل يمكن أن يؤدي إِلَى الحصول عَلَى القوة والنفوذ، وكيفية تخليص الإنسان من الحاجة إِلَى العمل الشاق عَنْ طَرِيقِ استخدام وسائل السلطة، وتشدد عَلَى كثرة الأشخاص اللَّذِينَ يثيرون الجدل حول حرية الفكر فِي الوقت الحالي.
  • س: مَا هُوَ اسم التفضيل فِي التعبير: “فكان أكثر رجل مشاورة للرجال”؟ وما هِيَ شروط صوغه؟
    • ج: اسم التفضيل فِي التعبير هُوَ “أكثر”. شروط صوغ اسم التفضيل هِيَ أن يكون الفعل من الوزن الثلاثي الكامل، وَأَن يكون متصرفاً وقابلاً للتفاوت المبين، ويجب ألا يكون الوصف المرتبط بِهِ عَلَى وزن “أفعل” الَّذِي مؤنثه “فاعل”.
  • س: أَيْنَ يُمْكِنُنَا العثور عَلَى اسم التفضيل مِنْ بَيْنِ الأفعال التالية: اختبر، احترم، تميز، تقدم، تكلف؟
    • ج: اسم التفضيل يمكن العثور عَلَيْهِ فِي الفعل “اختبر”.
  • س: تعليمج جملًا باستخدام التعبير التَّالِي: “كَانَ يدين نفسه بِمَا يدين بِهِ أصغر أتباعه ولولا أَنَّهَا سنة حميدة يستنها للرؤساء فِي حمل التكاليف لأعفي نفسه من ذَلِكَ العمل”.
    • ج: كَانَ الرسول يدين نفسه بنفس المعايير الَّتِي يدين بِهَا أصغر أتباعه. ولو لَمْ تكن هَذِهِ القاعدة الحميدة موجودة، لتنازل عَنْ تحمل المسؤوليات الكبيرة أَمَامَ الحكومة.
  • س: مَا هُوَ النمط الَّذِي ينتمي إِلَيْهِ التعبير التَّالِي: “مَعَ استطاعته أن يعتز بِكُلِّ ذريعة من ذرائع السلطان، فهناك الحكم بسلطان الدنيا… إِلَى… بسلطان الحب والرضا والاختيار”؟
    • ج: ينتمي التعبير إِلَى نمط التفسير.
  • س: ماذا يفيد الفعل “زعموا” فِي السند: “وزعموا كذلك أنّ تَقْدِيم الرحمة عَلَى العدل فِي تَطْبِيق الشريعة دعوة من دعوات المصلحين المحدثين… وَلَمْ يدع إِلَى غيرها… وروى عَنْهُ غير صاحب…”؟
    • ج: الفعل “زعموا” يفيد الشك والاعتقاد الَّذِي قَد لَا يكون حقيقيا.
  • س: اعرب عَنْ الأفعال “زعموا، لَمْ يدع، روى”.

    • ج: “زعموا” هُوَ فعل ماضٍ مبني عَلَى الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني عَلَى السكون فِي محل رفع فاعل. “لَمْ يدع” فعل مضارع مجزوم بالحرف “لَمْ” وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هُوَ). “روى” فعل ماضٍ مبني عَلَى الفتحة المقدرة عَلَى الألف للتعذر.

فقرة عَنْ مزايا تَقْدِيم الرحمة عَلَى العدل

 

إِذَا كَانَ لديكم أي استفسارات أَوْ أسئلة إضافية حول حل دروس المِنْهَاج الجزائري أَوْ دروس اخرى ، فَلَا تترددوا فِي طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح فِي رحلتكم التعليمية.

 

كَمَا يمكنكم أَيْضًا الحصول عَلَى تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي كاملا فِي مِلَفّ واحد , مَا عليك سوى النقر عَلَى الرابط اسفله ثُمَّ تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مَعَ الحلول فِي موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع إِلَيْهِ فِي اي وقت تحتاجه , كَمَا نتمنى أَيْضًا لكم رحلة ممتعة فِي مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

 

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *