تحضير نص مولد الرسول صلى الله عليه وسلم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

Rate this post

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة فِي عملية تعلم اللغة العربية, حَيْتُ يساعد تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني عَلَى تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

مِنْ خِلَالِ تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني المِنْهَاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بِالإِضَافَةِ إِلَى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم فِي الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لِضَمَانِ تعلم الطلاب بِشَكْل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني  إِلَى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لَدَى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

مِنْ خِلَالِ تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني بِشَكْل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لَدَى الطلاب ومساعدتهم فِي تحقيق التقدم اللازم فِي رحلتهم التعليمية.

الوضعية التعليمية

  • للمسلمين أعياد من غير عيدي الفطر والأضحى ، هاتوا بعضها ؟
    ج : محرّم ـ عاشوراء ـ المولد النّبويّ
  • مَتَى كَانَ مولد النّبيّ ؟ 
  • ج : 12 ربيع الأول عام الفيل [571 م] . اليوم سنقف عَلَى جوانب منيرة من هَذَا اليوم المبارك

التعريف بالشاعر

ولد الشيخ محمد الهادي بن علي بن محمد بن السنوسي الزاهري فِي 6 ربيع الأول 1320 هـ/13 جوان 1902م فِي قرية ليانة بالزاب الشرقي فِي ولاية بسكرة شرق الجزائر. بدأ تعلمه بحفظ القرآن الكريم واكتسب بعض المبادئ فِي العلوم الدينية واللُغوية من والده. ثُمَّ انضم إِلَى دروس الإمام عبد الحميد بن باديس فِي مدينة قسنطينة فِي أوائل العشرينات من القرن الماضي، حَيْتُ درس مَعَهُ لمدة حوالي سبع سنوات. كَانَت دروسه وتوجيهاته لَهُ لَهَا تأثير طيب أَدَّى إِلَى تحول کَبِير فِي حياته. ساعدته هَذِهِ التجربة عَلَى اعتناق المنهج القويم فِي العقيدة وتطوير فكره ونظرته إِلَى الحياة والناس، مِمَّا دفعه إِلَى الابتعاد عَنْ التأثيرات الصوفية الَّتِي كَانَ يعيش فِيهَا.

اسئلة فهم النص

شرح المفردات

  • لَمْ يخب: لَمْ يضع – لَمْ يذهب سدى.
  • رحب: متّسع.
  • لوامع: برّق وما ينبعث مِنْهُ البريق.
  • خصيب: كثير العشب.
  • قطب: زعيم القوم ومدار الشيء.
  • الغيب: مَا خفي وتوارى، السّرّ.
  • يحجب: يغطّي ويخفي.
  • فادح: الصّعب والثّقِيلَ والشّديد.
  • الويل: حلول الشّر.
  • الهلاك: كلمة عذاب.
  • ينتصب: يحل ويقع.

الفكرة العامة

  • يتناول الشاعر فِي قصيدته موضوع ميلاد خاتم الأنبياء، مَعَ التأكيد عَلَى أن هَذَا الميلاد يمثل ميلاد أمة قَد فتحت أفقها ونشرت الإسلام فِي جميع أنحاء العالم.

الأفكار الاساسية

  1. يقوم الشاعر بوصف يوم وشهر وعام مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم، مشيرًا إِلَى الأحداث الفارقة فِي هَذَا اليوم المبارك.
  2. يعبر الشاعر عَنْ حالة التألم والحزن للحالة الَّتِي وَصَلَتْ إِلَيْهَا الأمة الإسلامية فِي زمنه.

المغزى العام من النص

  • يحث الشاعر عَلَى اتباع شريعة الإسلام والعمل بتعاليم النبي محمد صلى الله عَلَيْهِ وسلم.
  • يعكس الشاعر حزنه عَلَى واقع الأمة ويدعو إِلَى النظر فِي أوضاعها وتصحيحها.

بعض العبارات المميزة:

  • “رأيت الشعراء البيضاء فِي مفرقي…”
  • “القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء.”
  • “ربما نام الناس عَلَى الحصير…”
  • “يا خير من دفنت فِي التراب أعظمه…”

أتذوق نص مولد الرسول

نجد فِي القصيدة اثنتين من العواطف؛ الأُوْلَى هِيَ عاطفة الإعجاب والافتخار والحب للنبيّ، وَهِيَ عاطفة صادقة وأكثرها صدقًا، والثانية هِيَ عاطفة الحسرة والأسف عَلَى واقع أمتنا وحالتها.

من القيم الدينية المذكورة فِي القصيدة:

  • يُعتبر مولد النبيّ أفضل مولد.
  • الإقرار بفضل ومكانة النبيّ وحبه جزء من ركائز ديننا الحنيف.
  • الاعتقاد بِأَنَّ نبينا محمد هُوَ خير الأنبياء وأفضلهم.
  • التأكيد عَلَى أن من لَا يتعلّم من النبي يكون مهانًا.

أَمَّا التشبيه الَّذِي ورد فِي البيت الثاني، فقد تمثل فِي المقارنة بَيْنَ شهر مولد النبي ومنارة النور، حَيْتُ يُشبه النبي بمنارة تشع بالضياء واللمعان، مِمَّا يبرز عظمته وهيبته.

من الأساليب الخبرية:

  • يَتَضَمَّنُ النص عدة أساليب خبرية، مثل التشبيه واستخدام النعوت والمدح.
  • يتنوع الغرض فِي البيوت المختلفة، حَيْتُ يظهر فِي البيت الأول غرض المدح، وَفِي البيت الثاني يظهر غرض الإعجاب، وَفِي البيت الثالث يظهر غرض التحقير.

أَمَّا النمط الغالب عَلَى القصيدة فيكون نصوصًا وصفية، حَيْتُ يتعامل الشاعر بِشَكْل أساسي مَعَ الوصف والتوصيف.

ويتم توظيف التشبيه والنعوت لإيصال الصورة، حَيْتُ يتم وصف شهر مولد النبي كمنارة تشع بالضياء واللمعان، ويُشدد عَلَى خصوبة المراعي وجمال الزهور.

استثمر معطيات النص

 

 

تقرأ فِي هَذَا الموضوع

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة فِي عملية تعلم اللغة العربية, حَيْتُ يساعد تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني عَلَى تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

مِنْ خِلَالِ تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني المِنْهَاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بِالإِضَافَةِ إِلَى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم فِي الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم

تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لِضَمَانِ تعلم الطلاب بِشَكْل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني  إِلَى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لَدَى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

مِنْ خِلَالِ تحضير نص مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني بِشَكْل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لَدَى الطلاب ومساعدتهم فِي تحقيق التقدم اللازم فِي رحلتهم التعليمية.

الوضعية التعليمية

  • للمسلمين أعياد من غير عيدي الفطر والأضحى ، هاتوا بعضها ؟
    ج : محرّم ـ عاشوراء ـ المولد النّبويّ
  • مَتَى كَانَ مولد النّبيّ ؟ 
  • ج : 12 ربيع الأول عام الفيل [571 م] . اليوم سنقف عَلَى جوانب منيرة من هَذَا اليوم المبارك

التعريف بالشاعر

ولد الشيخ محمد الهادي بن علي بن محمد بن السنوسي الزاهري فِي 6 ربيع الأول 1320 هـ/13 جوان 1902م فِي قرية ليانة بالزاب الشرقي فِي ولاية بسكرة شرق الجزائر. بدأ تعلمه بحفظ القرآن الكريم واكتسب بعض المبادئ فِي العلوم الدينية واللُغوية من والده. ثُمَّ انضم إِلَى دروس الإمام عبد الحميد بن باديس فِي مدينة قسنطينة فِي أوائل العشرينات من القرن الماضي، حَيْتُ درس مَعَهُ لمدة حوالي سبع سنوات. كَانَت دروسه وتوجيهاته لَهُ لَهَا تأثير طيب أَدَّى إِلَى تحول کَبِير فِي حياته. ساعدته هَذِهِ التجربة عَلَى اعتناق المنهج القويم فِي العقيدة وتطوير فكره ونظرته إِلَى الحياة والناس، مِمَّا دفعه إِلَى الابتعاد عَنْ التأثيرات الصوفية الَّتِي كَانَ يعيش فِيهَا.

اسئلة فهم النص

شرح المفردات

  • لَمْ يخب: لَمْ يضع – لَمْ يذهب سدى.
  • رحب: متّسع.
  • لوامع: برّق وما ينبعث مِنْهُ البريق.
  • خصيب: كثير العشب.
  • قطب: زعيم القوم ومدار الشيء.
  • الغيب: مَا خفي وتوارى، السّرّ.
  • يحجب: يغطّي ويخفي.
  • فادح: الصّعب والثّقِيلَ والشّديد.
  • الويل: حلول الشّر.
  • الهلاك: كلمة عذاب.
  • ينتصب: يحل ويقع.

الفكرة العامة

  • يتناول الشاعر فِي قصيدته موضوع ميلاد خاتم الأنبياء، مَعَ التأكيد عَلَى أن هَذَا الميلاد يمثل ميلاد أمة قَد فتحت أفقها ونشرت الإسلام فِي جميع أنحاء العالم.

الأفكار الاساسية

  1. يقوم الشاعر بوصف يوم وشهر وعام مولد الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم، مشيرًا إِلَى الأحداث الفارقة فِي هَذَا اليوم المبارك.
  2. يعبر الشاعر عَنْ حالة التألم والحزن للحالة الَّتِي وَصَلَتْ إِلَيْهَا الأمة الإسلامية فِي زمنه.

المغزى العام من النص

  • يحث الشاعر عَلَى اتباع شريعة الإسلام والعمل بتعاليم النبي محمد صلى الله عَلَيْهِ وسلم.
  • يعكس الشاعر حزنه عَلَى واقع الأمة ويدعو إِلَى النظر فِي أوضاعها وتصحيحها.

بعض العبارات المميزة:

  • “رأيت الشعراء البيضاء فِي مفرقي…”
  • “القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء.”
  • “ربما نام الناس عَلَى الحصير…”
  • “يا خير من دفنت فِي التراب أعظمه…”

أتذوق نص مولد الرسول

نجد فِي القصيدة اثنتين من العواطف؛ الأُوْلَى هِيَ عاطفة الإعجاب والافتخار والحب للنبيّ، وَهِيَ عاطفة صادقة وأكثرها صدقًا، والثانية هِيَ عاطفة الحسرة والأسف عَلَى واقع أمتنا وحالتها.

من القيم الدينية المذكورة فِي القصيدة:

  • يُعتبر مولد النبيّ أفضل مولد.
  • الإقرار بفضل ومكانة النبيّ وحبه جزء من ركائز ديننا الحنيف.
  • الاعتقاد بِأَنَّ نبينا محمد هُوَ خير الأنبياء وأفضلهم.
  • التأكيد عَلَى أن من لَا يتعلّم من النبي يكون مهانًا.

أَمَّا التشبيه الَّذِي ورد فِي البيت الثاني، فقد تمثل فِي المقارنة بَيْنَ شهر مولد النبي ومنارة النور، حَيْتُ يُشبه النبي بمنارة تشع بالضياء واللمعان، مِمَّا يبرز عظمته وهيبته.

من الأساليب الخبرية:

  • يَتَضَمَّنُ النص عدة أساليب خبرية، مثل التشبيه واستخدام النعوت والمدح.
  • يتنوع الغرض فِي البيوت المختلفة، حَيْتُ يظهر فِي البيت الأول غرض المدح، وَفِي البيت الثاني يظهر غرض الإعجاب، وَفِي البيت الثالث يظهر غرض التحقير.

أَمَّا النمط الغالب عَلَى القصيدة فيكون نصوصًا وصفية، حَيْتُ يتعامل الشاعر بِشَكْل أساسي مَعَ الوصف والتوصيف.

ويتم توظيف التشبيه والنعوت لإيصال الصورة، حَيْتُ يتم وصف شهر مولد النبي كمنارة تشع بالضياء واللمعان، ويُشدد عَلَى خصوبة المراعي وجمال الزهور.

استثمر معطيات النص

 

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *