دراسة السند الشعري مولد الثورة الجزائرية لعلي الحلي ص137

علي محمد حسين الحلّي (1930) دبلوماسي وحقوقي وشاعر عراقي. ولد فِي مدينة النجف. تخرّج فِي كلية الحقوق عام 1952، وحصل عَلَى شهادات من جامعات ويسكتعليم 1955 وأوهايو ونيفادا عام 1962. عمل مستشاراً فِي ديوان رئاسة الجمهوريّة. ساهم فِي تأسيس رابطتي الفكر الجديد والأدب الحديث. عرف بـشاعر البعث لكنه فصل عَنْ حزب البعثي العراقي. من دواوينه الشعرية الشاعر 1954 وإنسان الجزائر 1958 وطعام المقصلة 1962 وثورة البعث 1963 والمشرّدون 1970 وغريب عَلَى الشاطئ 1970 وشمس البعث والفداء 1971 والمجموعة الشعريّة الكاملة 1987 ودم بَيْنَ عرس الشناشيل 1988.

1) البناء الفكري

ـ ابحث فِي النص عَنْ جملة المفردات الَّتِي تنتمي إِلَى مجال التحدي
جملة المفردات الَّتِي تنتمي إِلَى مجال التحدي :
أقوى ـ أقسى ـ سنُطلع ـ نصنع ـ نخضب
ـ ارصد ثلاث صور شعرية وبين أيها أحسن سبكا مَعَ تعليل الإجابة .
ثلاث صور شعرية
1) الفجر شعّ من هُنَا ( استعارة تصريحية )
2) انطلق النداء ( استعارة مكنية )
3) وانطلق الزئير كأنه البشير ( تشبيه )
الصورة البيانية الثَّـانِيَة أحسن سبكا , لِأَنَّ الشاعر جعل النداء للجهاد أقوى من الموت , وهذا يَعْنِي أن الثوار الجزائريين كانوا لَا يخافون الموت .
ـ مَا موقفك من القيم الَّتِي نادى بِهَا الشاعر
وأيها أقرب إِلَى نفسك ؟
ـ موقفي من القيم الَّتِي نادى بِهَا الشاعر هُوَ القبول وَهِيَ قيم سياسية ثورية , وأقربها إِلَى نفسي ” الأرض للأحرار
ـ اذكر أنواع الوصف الَّتِي استخدمها الشاعر وما هِيَ وظائفها ؟
أنواع الوصف الَّتِي استخدمها الشاعر هِيَ : 1) الوصف الداخلي

2) الوصف الخارجي

ـ وظائف الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول , والعواطف للشخصيات
ـ وظائف الوصف الخارجي : هُوَ إعطاء صورة واضحة للقارئ عَنْ المكان والشخصيات والأحداث
استخرج من النص قطعة وصفية تسيطر عَلَيْهَا الحركة
قطعة وصفية تسيطر عَلَيْهَا الحركة :
سنطلع الفجر عَلَى جنائز الظلام    ونصنع المجد عَلَى مذابح السلام
كَيْفَ تستدل من النص عَلَى أن الشاعر يتحدث عَنْ الثورة الجزائرية ؟
أستدل من النص عَلَى أن الشاعر يتحدث عَنْ الثورة الجزائرية :
من قوله : وغرة السحر

2) البناء اللغوي

ـ بَيْنَ كَيْفَ ساهمت لفظة ” مخضلا ” فِي تجسيد الصورة الشعرية ؟
ساهمت لفظة ” مخضلا ” فِي تجسيد الصورة الشعرية لأنها جعلت النداء للجهاد الَّذِي هُوَ يتحدى النار مبللا بنور الاستقلال .
ـ مَا هِيَ أوجه التشابه وأوجه الاختلاف
بَيْنَ الحال والتمييز ؟
يتفق الحال والتمييز فِي أنهما اسمان نكرتان فضلتان , منصوبتان رافعتان للإبهام
ـ ويختلفان : فِي أن الحال تأتي جملة وشبه جملة والتمييز لَا يكون إلَّا اسما
ـ قطع بضعة أسطر من الوحدة الأُوْلَى وبين : الزحافات والعلل الَّتِي طرأت عَلَى تفعيلة البحر

 الفجـرشع  ع من هُنَا   ونتحتل   غيوم

   /0/0//0   //0//0     /0///0   //00

   مستفعلن     متفعلن      مستعلن   متغع

   وموكبن   نجوم

   //0//0   //00

   متفعلن     متفع

   دووامتن     حمراء فِي    مغارتن    تحوم

   /0/0//0    /0/0//0    //0//0    //00

   وهالتل    إشعاع فل     فضـاء

   //0//0   /0/0//0     //00

   متفـعلن  مستفعلن      متفع

الزحافات والعلل الَّتِي طرأت عَلَى تفعيلة البحر ( الخبن حذف الثاني والطي حذف الرابع )
تنوع القافية وأثر ذَلِكَ فِي موسيقى الشعر
ـ تنوع القافية وأثر ذَلِكَ فِي موسيقى الشعر يرى شعراء القصيدة الحرة أن موسيقى الشعر ينبغي أن تكون انعكاسا للحالات الانفعالية عِنْدَ الشاعر وإن كَانَ الأمر لَا يمنع من ظهور القافية واختفائها من حين لآخر حَسَبَ مَا تقتضيه النغمة الموسيقية وانتهاء الدفقة الشعورية

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا SELSA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *