درس سعة فضل الله تعالى الاولى ثانوي اداب
موقع تعليم التربوي
ارتأينا فِي هَذَا الموضوع بحول الله تعالى تَقْدِيم لكم :
درس سعة فضل الله تعالى الأُوْلَى ثانوي اداب
المستوى : أولى ادبي
الوحدة : سعة فضل الله
الكفاءة المستهدفة
يميّز فضل الله تعالى وعدله فِي تقدير الحسنات والسيّئات، فيحرص عَلَى عمل الحسنات والهم بِهَا واجتناب السيئات.
السند
عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ. وَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، وَإِنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا، كَتَبَهَا الله سَيِّئَةً وَاحِدَةً”.
شرح الكلمات
معناها | الكلمة |
أراد و قصد و أوشك | همّ |
معصية صغيرة كَانَت أَوْ كبيرة | سيئة |
الايضاح و التحليل
تضمن الحديث عمل الحسنات و السيئات , و الهمّ بالحسنة و السيئة , و فِيمَا يلي الأنواع الأربعة :
1. عمل الحسنات :
كل حسنة عملها العبد المؤمن لَهُ بِهَا عشر حسنات , و ذَلِكَ لأنه لَمْ يقف بِهَا عِنْدَ الهمّ و العزم , بَلْ أخرجها إِلَى ميدان العمل , ودليل ذَلِكَ قوله تعالى : مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا الأنعام 160
و أَمَّا المضاعفة عَلَى العشر من شاء الله أن يضاعف لَهُ , فدليلها قول الله تعالى : مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ البقرة (261)
ومضاعفة الحسنات زيادة لى الععشر انما تكون بِحَسَبِ حسن الاسلام , وكمال الاخلاص , وفضل العمل و ايقاعه فِي محله الملائم
2. عمل السيئات :
كل سيئة يقترفها العبد تكتب سيئة من غير مضاعفة , قَالَ الله تعالى : وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ الأنعام (160)
لكن السيئة تعظم أحياانا بِسَبَبِ شرف الزمان أوالمكان أَوْ الفاعل , حَيْتُ أن :
- السيئة أعظم تحريما عِنْدَ الله فِي الأشهر الحرم لشرفها عِنْدَ الله .
- الخطيئة فِي الحرم المكي و المدني أعظم لشرف المكان .
- السيئة من بعض عباد الله أعظم لشرف فاعلها و قوة معرفته بالله و قربه مِنْهُ سبحانه و تعالى
الهمّ بالحسنات :
الهم هُوَ الارادة و القصد و العزم و التصميم , لَا مجرد خاطر , فمن هم بالحسنة كتبها لَهُ الله عنده حسنة واحدة , وَذَلِكَ لِأَنَّ الهم بالحسنة سبب و بداية إِلَى عملها , و سبب الخير خير , و قَد ورد فِي تفسير الحديث
الَّذِي رواه مسلم ن أبي هريرة رضي الله عَنْهُ أن الرسول صلى الله عَلَيْهِ و سلم قَالَ : فِيمَا يرويه عَنْ ربه : إِذَا تحدث عبدي أن يعمل حسنة فأنا أكتبها لَهُ حسنة .
الهمّ بالسيئات :
إِذَا همّ العبد بالسيئة و لَمْ يعملها ,كتبت لَهُ حسنة كاملة , وَفِي حديث البخاري (وان تركها من أجلي ) وهذا يدل عععلى أن ترك العمل مقيد بكونه لله تعالى , و التارك يستحق العلامة الكاملة , لأنه قصد عملا
صالحا , وَهُوَ ارضاء الله تعالى بترك العمل السيء , و أَمَّا من ترك السيئة بعد الهم بِهَا مخافة المخلوقين أَوْ رياءا , فانه لَا يستحق أن تكتب لَهُ حسنة .
الاخلاص سبب لقبول الطاعات :
الاخلاص فِي فعل الطاعة و ترك المعصية هُوَ الأساس فِي ترتب الثواب , وكلما عظم الاخلاص تضاعف الأجر والثواب .
الفوائد و الارشادات
- لله تعالى واسع الفضل .
- لَا يظلم الله تعالى عباده .
- رحمة الله بعباده المؤمنين واسعة ,ومغفرته شاملة , و عطاؤه غير محدود .
- لَا يؤاخذ الله لى حديث النفس و التفكير بالمعصية إلَّا إِذَا صدق ذَلِكَ العمل و التنفيذ .
- عَلَى المسلم أن ينوي فعل الخير دائما و أبدا , لعله يكتب لَهُ أجره و ثوابه .
- الاكثار من الأعمال الطيبة الَّتِي أمرنا بِهَا الله .
- تجنب عمل السيئات .
أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي: [email protected]
مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا
يمكنكم متابعتنا عَلَى:
- رابط موقعنا: https://taa3lim.com/
- رابط صفحة الفايسبوك: https://www.facebook.com/profile.php?id=61551034462797
- رابط صفحة تويتر: https://twitter.com/Fyotarcount
★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★
لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
عَنْ الموقع
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd