تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي




تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي

تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي

رقت الحياة العقلية فِي العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الشعر بصفة عامة كَيْفَ لَا والكتب المترجمة لعبت دورها فِي إثراء الفكر وتنميته فِي هَذَا العصر ، ناهيك عَنْ مختلف الوسائل والطرق الَّتِي كَانَت لأولي الفضل من الشعراء والكتاب والمترجمين فِي نقل علوم الفرس والهنود واليونان من حوارات مَعَ العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها ، كذلك ظهرت فئت تدعى بالمعتزلة ولها الفضل فِي طبع الشعر بطابع جديد عالجوا مِنْ خِلَالِهِ مشاكل عصرهم من جبر واختيار وفكرة تولد ، لَا أنسى كذلك أن شغف الشعراء وبعض الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وثقافاتهم جعلهم ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عِنْدَ الهنود ، وَمِنْ علم فلك وفلسفة ومنطق عِنْدَ اليونان وشتى الحكم والوصايا فِي الصداقة والمشورة عِنْدَ الفرس وَمِنْ أشهر مَا ترجم عَنْ الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب الصغير والكبير . كل هَذَا وذاك أَدَّى إِلَى ازدهار الحياة العقلية فِي هَذَا العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد …. ومنهم كذلك من ألف فِي المنطق وغيرها

تلخيص نص اثر النزعة العقلية

تحضير نص أثر النزعة العقلية فِي القصيدة العربية السنة الثَّـانِيَة ثانوي الجيل الثاني , دراسة نص أثر النزعة العقلية فِي القصيدة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص أثر النزعة العقلية فِي القصيدة العربية السنة الثَّـانِيَة ثانوي من دروس السنة الثَّـانِيَة ثانوي فِي مادة اللغة العربية .

دراسة نص أثر النزعة العقلية فِي القصيدة العربية اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثَّـانِيَة ثانوي فِي اللغة العربية عَلَى موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص أثر النزعة العقلية فِي القصيدة العربية من كتاب اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي ص 06.

اكتشاف معطيات النص

– روافد الحياة العقلية فِي العصر العباسي الأول هِيَ الترجمة ، والمحاورات والمناظرات
– لَمْ يكن الشاعر العباسي بمنأى عَنْ هَذِهِ الحركة العقلية
– فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية
– أثرت ثقافات الأمم غير العربية فِي القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب
إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية فِي العصر العباسي سببه الانفتاح عَلَى الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عَنْ حقائق الأشياء واستنباط دقائقها من قبل أصحاب الملل والنحل
– أصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب الدينية والعقائدية الَّتِي اختلفت نظرتها إِلَى تعاليم الدين الاسلامي ، وانتشرت فِي العصر العباسي
– أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع فِي الشعر العربي ، إِذْ نجد كَثِيرًا من الشعراء العرب فِي تِلْكَ الفترة يفردون قطعة طويلة فِي قصيدتهم من تجارب الفرس وحكهم ووصاياهم وآداب سلكوهم الَّتِي تحدث عَنْهَا الكتابان

-المعتزلة هِيَ فرقة كلامية (أي تعتمد علم الكلام) ، تنتسب إِلَى واصل بن عطاء الغزال ، تميزت بتقديم العقل عَلَى النقل ، وبالأصول الخمسة الَّتِي تعتبر قاسما مشتركا بَيْنَ جميع فرقها ، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية ، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه مَعَهُ حول حكم الفاسق
– استمد المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية خاصة الفلسفة اليونانية

مناقشة معطيات النص: 

ـ الأسباب الَّتِي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هُوَ رقيها رقيا بَعِيدًا , وما كانوا يجدون فِي ذَلِكَ من لذة عقلية .ـ من الشعراء اللَّذِينَ تأثروا بالحياة العقلية فِي العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمر
ـ مصدر المنطق عِنْدَ العرب هُوَ الثقافة اليونانية
ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية فِي علم الطبائع لِأَنَّ الهند نزعم أن الشيء إِذَا أفرط فِي البرد عاد حارا مؤذيا … لَا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــار
وَكَانَ تأثير الثقافة الفارسية فِي الشعر والشعراء أشد , و لَا ريب فِي أن الثقافة اليونانية كَانَ تأثيرها فِي الشعر والشعراء أعمق بِمَا فتحت أمامهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه

ـ هل هَذِهِ الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فِيهَا .الاستخلاص والتسجيل:
ـ مَا سبب رقي الحياة وازدهارها ؟
ـ كَيْفَ كَانَ أثره فِي الشعر بصفة خاصة , وَعَلَى المجتمع بصفة عامة ؟
ـ اذكر بعض الأمم الَّتِي أثرت هَذَا الجانب
الإجابة
ـ هَذِهِ الآثار كَانَت إيجابية , لِأَنَّ ثقافة أمة من الأمم لَا يمكن أن تزهر إلَّا إِذَا تأثرت بغيرها .ـ رقت الحياة العقلية فِي هَذَا العصر نتيجة الكتب الكثيرة الَّتِي ترجمت عَنْ الهنود والفرس واليونان , كَمَا هيأت لَهُ المحاورات والمناظرات بَيْنَ أصحاب الملل والنحل والأهواء .ـ كَانَ أثر هَذَا الرقي واضحا فِي الشعر حَيْتُ كَانَ من الشعراء من ألف فِي المنطق حَتَّى يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم ” العقل ” واشتقوا لَهُمْ آراء جديدة يدعمها العقل الَّذِي شغفوا بِهِ وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع بَيْنَ مؤيد لِهَذَا ومعارض لذاك .ـ الأمم الَّتِي أثرت هَذَا الجانب هِيَ الأمة الهندية والفارسية واليونانية

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي

تحضير نصوص السنة الثَّـانِيَة ثانوي الجيل الثاني شاملة لِجَمِيعِ الوحدات التعليمية , كَمَا تحتوى أَيْضًا عَلَى الافكار الاساسية لنصوص السنة الثَّـانِيَة ثانوي.

الموقع الاول للدراسة فِي الجزائر السنة الثَّـانِيَة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثَّـانِيَة ثانوي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *