تحضير نص مناجاة البحر للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف وَالتَعْلِيم 

السنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني 

اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني 

المقطع السابع : الطبيعة 

تحضير نص مناجاة البحر للسنة الثَّـانِيَة متوسط الجيل الثاني



تحضير نص فهم المكتوب مناجاة البحر للسنة الثَّـانِيَة 2 متوسط فِي الجيل الثاني ص142




اتذوق النص مناجاة البحر 

تَقْدِيم لنص “مناجاة البحر

– مَا هُوَ أفضل مكان يقصده الناس لقضاء عطلهم؟ – مَا المزايا الَّتِي يوفرها البحر لقاصديه؟
تعب الشّاعر عبد الكريم العقون من المدينة فذهب إِلَى البحر يريح نفسه ممّا تعانيه من الأحزان و الآلام، فراعه المنظر فأخذ يناجي الأمواج فقال:

تحضير نص مناجاة البحر-اسئلة فهم النص

– إِلَى من يتحدث الشاعر؟ مَا الَّذِي أقدمه إِلَيْهِ؟ لِمَاذَا فضل البحر عَنْ باقي الرفاق؟ لَمْ اعتبر الشاعر البحر مصدر إلهامه؟

تحضير نص مناجاة البحر-الفكرة العامة

لجوء الشاعر للبحر للتخفيف من حزنه والتمتع بمناظره .

تحضير نص مناجاة البحر-شرح المفردات:

أناجيك: أخصّك بالحديث، أفضي لك بأسراري. نتناغى: يلاطف بعضنا بعضا. سميري:مرافقي. نجيبي: المُفضّل عندي. قفر: خلاء، عزلة . آثرت: فضلت. بلاء: غم و حزن. بلسما: دواء. مفزعا: ملجأ من الهموم. العباب: موج البحر. عنيد: مكابر، صعب المراس.

تحضير نص مناجات البحر – الافكار الاساسية : 

– بَيْنَ الشّاعر و البحر موقف صداقة ومودّة. اشرح ذَلِكَ من القصيدة.
ج: يظهر اتخاذ الشاعر البحر صديقا مِنْ خِلَالِ لجوئه إله فِي وقت الضيق و الحزن و الأسى ، ليشاركه همومه و متاعبه، ويفضي إِلَيْهِ بمكنونات قلبه الَّتِي أثقلته و أرهقته.
– ارتاح الشّاعر إِلَى البحر و اطمأنّت نفسُه إِلَيْهِ. مَا هِيَ المواقف الَّتِي تدلّ عَلَى ذَلِكَ؟
 ج: ارتاحت نفس الشاعر بتمتعه بحسن البحر وسحر منظره وَبعْدَ أن حدثه عَنْ بلائه الشديد وَهُوَ يرجو شفاء مِنْهُ.
– اذكر المناظر الَّتِي استمتع بِهَا الشّاعر فِي وقوفه أَمَامَ البحر.
 ج: استمتع الشاعر بمنظر الأمواج المتلاطمة وبرنيم صداها فِي سمعه.
– مَا النّمط الغالب عَلَى النّصّ؟ اذكر بعض مؤشّراته.
 ج: يغلب عَلَى النص النمط الحواري: و هُوَ حوار مِنْ طَرَفِ واحد مؤشراته: طرفا الحِوَار (الشاعر والبحر) واستخدام الأساليب الانشائية (غلبة النداء والاستفهام) واستخدام ضمائر المخاطب و المتكلم.
– تنوّع أسلوب الشّاعر بَيْنَ الخبر و الإنشاء. مَثِّلْ لِكُلٍِّّ منهما.
ج: مثال عَنْ الأسلوب الخبري :
مثال عَنْ الأسلوب الإنشائي: – أَيَا بَحْرُ فاسْتَمِعْ لِنَشِيدِي / يا نَجيِبي، فِي قَفْرِ هَذا الوُجُودِ (نداء)
– هلْ أرَى فِيكَ بَلْسَمًا لِجُرُوحِي؟ (استفهام)
– نَهْتِفُ اليَوْمَ بِاسْمِهِ الَمْنشُودِ ! (تعجب)
– مَا نوع العاطفة المسيطرة عَلَى الشّاعر فِي النّصّ.
ج: يطغى الحزن و الأسى عَلَى الشاعر وَهُوَ يقف أَمَامَ البحر يحدثه و يناجيه
– استخرج من النّصّ صورة بيانية، اشرحها وبيّن سرّ جمالها.

ج:

فَكِ لَاَنَا فِي مَوْقِفٍ نَتَنَاغَى
استعارة
مكنية
صور الشاعر البحر فِي هيئة الصديق الحميم الَّذِي نلاطفه و
نجالسه و نفضي لَهُ بأوجاع النفس أراد فذكر المشبه
(البحر) و حذف المشبه
بِهِ (الصديق)
وترك قرينة دلت عَلَيْهِ (نتناغى)

الكتابة العروضية:تختلف الكتابة العروضية عَنْ الكتابة الإملائية الَّتِي تقوم عَلَى حَسَبَ قواعد الإملاء المعروفة، حَيْتُ تقوم الكتابة العروضية عَلَى مبدأ اللفظ لَا مبدأ الخط، وَهِيَ تقوم عَلَى مبدأين أساسيين هُمَا:

(1) كل مَا ينطق بِهِ يكتب ولو لَمْ يكن مكتوبا، مثل: (هَذَا)، تكتب عروضيا (هاذا).
(2) كل مَا لَا ينطق بِهِ لَا يكتب ولو كَانَ مكتوبًا إملائيا، مثل: (فهموا) تكتب عروضيا (فهمو).
ويترتب عَلَى هَذِهِ القاعدة زيادة بعض الحروف أَوْ حذفها عِنْدَ الكتابة العروضية
– اكتب البيت الأَخِير من القصيدة كتابة عروضية وضع الرموزلها
أَنْتَ سِرْرُنْ مِنَ طْطَبِيعَةِ مُغْرِنْ بِـجَلَاْلِنْ وكِـبـْـرِيــَائِـنْ عَنِيدِي
/0/ /0/0 / / 0//0// /0/0 ///0/0 //0//0/0 //0/0

تحضير نص مناجاة البحر-أوظف تعلماتي

قَالَ الشاعر: ) شَادِيًا لِلْعُبَابِ لِلْمَنْظَر اِلفَا تِنِ لِلْمَوْجِ لِلصَّدَى الَممْدُودِ ( 

– يعكس هَذِهِ البيت ميل الشاعر إِلَى التّمتّع بالطّبيعة، اشرح ذَلِكَ بإيجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *