تحضير نص ابو تمام للسنة الثالثة ثانوي اداب

السنة 3 ثانوي
اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 ثانوي

ـ لَمْ يكن الشعراء العرب المعاصرون يعيشون بمعزل عَنْ قضايا بلدانهم  , و صلاح عبد الصبور واحد مِنْهُمْ إِذْ حز فِي نفسه مَا وصل إِلَيْهِ حال الأمة 

ـ استحضر التَارِيخ فِي هَذِهِ القصيدة وبكى حاضر الأمة .

ـ تحسر عَلَى مَا آلت إِلَيْهِ حال العرب من المشرق إِلَى المَغْرِب

ـ مَا القصيدة الَّتِي اقتبس مِنْهَا الشاعر موضوع ؟ وَمِنْ صاحبها؟

ـ وفق الشاعر فِي اختيار الرموز وَفِي إعطائها بعدا تراثيا يمثل حلقة وصل بَيْنَ الماضي والحاضر .

استخرج هَذِهِ الرموز ثُمَّ صنفها بِحَسَبِ أنواعها مَعَ بيان دلالاتها .

ـ وفق الشاعر فِي اختيار الرموز وَفِي إعطائها بعدا تراثيا يمثل حلقة وصل بَيْنَ الماضي والحاضر . وتتمثل هَذِهِ الرموز فِي :

أسماء الأعلام : 1) شخصيات تاريخية ( أبو تمام , و المعتصم )

2) أماكن تاريخية عريقة ( طبرية , وعمورية , وهران )

3) وسائل حربية ( السيف , وغمد )

4) بعض الألفاظ والعبارات ( الكتب , الأخت العربية ,التذكار , عيد , تعلات , دما )  

ـ فِي نفس الشاعر حرقة ومرارة . أَيْنَ تجد ذَلِكَ فِي النص ؟

ـ نجد فِي نفس الشاعر حرقة ومرارة فِي نَحْوَ قوله : 

” وأبو تمام الجد حزين ..

الحسرة فِي وجهك بعد الأعوام 

* مسحة الحزن تعم الجزء الأَخِير من النص 

ـ إلام حن الشاعر ؟ وَلَمْ؟ وماذا يمثل هَذَا الحنين ؟

ـ حن الشاعر إِلَى أيام المعتصم بالله كون هَذَا الحنين شديد الارتباط بأيام عز وفخار , وَهِيَ أيام أرخت لأمجاد العرب وبطولاتهم  ( فِي العصر العباسي  ) 

ـ فِي المقطع الأول من القصيدة مقارنة بَيْنَ الماضي والحاضر , مَا نتيجة هَذِهِ المقارنة؟ 

ـ أَمَّا المقارنة فِي المقطع الأول بَيْنَ الماضي والحاضر فنتيجتها تغير أوضاع العرب ومواقفهم إزاء مَا يعتريهم , وكأن الشاعر يبحث عَنْ مثل أعلى , وقدوة يتأسى بِهَا عرب اليوم اللَّذِينَ كَانَ أجدادهم بالأمس قادة حضارة عالمية  .

ـ فِي المقطع الثاني نقد لاذع . وضح ذَلِكَ .

ـ النقد اللاذع يتمثل فِي استيائه من أمة مصابة فِي عقر دارها مطعونة فِي كرامتها , وَلَا رد فعل لَهَا إلَّا الاكتفاء بذكر الأمجاد وتعدادها فَقَطْ .

5) أناقش معطيات النص

ـ استند الشاعر إِلَى خلفية تاريخية عربية , فيم تجلت؟ 

ـ استند الشاعر إِلَى خلفية تاريخية عربية تجلت فِي الفتوحات الكبرى الَّتِي حققها الفاتحون عَلَى مَدَى عصور وَفِي سلطانهم برا وبحرا ومشرقا ومغربا عَلَى يد خلفاء زعزعوا كيان الأعاجم من فرس وروم وغيرهما .

ـ إلام يهدف بقوله : ” التذكار ثقيل حين حملناه ” ؟ 

ـ يهدف بقوله : ” التذكار ثقيل حين حملناه ” إِلَى أَنَّ المسؤولية تكليف , وَأَن مَا عَلَى عاتق جيل اليوم والغد أعباؤه تستوجب مواقف صارمة , فَهَلْ نحن فِي مُسْتَوَى تخطي هَذِهِ العقبات ؟

ـ مَا دلالة اعتماده ضمير المتكلمين ؟

ـ دلالة اعتماده ضمير المتكلمين أَنَّهُ يشعر بالمسؤولية , و أَنَّهُ قومي النزعة

ـ لصيغة الأمر فِي النص أهمية , فيم تكمن دلالتها النفسية ؟

ـ لصيغة الأمر فِي النص أهمية نَحْوَ , اخلع , انزل , شق , اضرب , ” وتكمن دلالتها فِي الإلحاح عَلَى المسارعة فِي اتخاذ القرارات الحاسمة, والحازمة, والصائبة , أي الَّتِي لَا مراهنة فِيهَا

ـ مَا علاقة الجد بالأبناء ؟ مَا أثر ذَلِكَ فِي نفسية الشاعر ؟

ـ علاقة الجد بالأبناء هِيَ علاقة انتماء .. علاقة عرق .. علاقة نسب .علاقة تعهد الأبناء بحمل مشعل الأجداد ..

ـ جدد الشاعر فِي القصيدة بناء عَلَى الاقتباس , وضح متعينا بأمثلة .

ـ نعم جدد الشاعر فِي القصيدة بناء عَلَى الاقتباس وَذَلِكَ فِي مواضع متعددة : فالمقطع الول مقتبس من مناسبة نَظَّمَ أبي تمام بائيته , وَفِي قوله : ” لباه ” و ” لبته ” اقتباس من قول أبي تمام :

” لبيت صوتا زبطريا … ” وَفِي قوله :”  السيف الصادق ” 

اقتباس من مطلع أبي تام : ” السيف أصدق أنباء من الكتب ” 

ـ ماذا يقصد الشاعر بقوله :”وقنعنا بالكتب المروية”؟

ـ  يقصد الشاعر بقوله :”وقنعنا بالكتب المروية ” أي اكتفينا بذكر الانتصارات المحققة عبر التَارِيخ وتمجيدها والافتخار بِهَا دون تحريك ساكن , ودون رد فعل إيجابي حَتَّى صارت هَذِهِ الحقائق كخرافات وتنجيم .

6) أحدد بناء النص

ـ مَا النمط الغالب عَلَى الأبيات ؟ أثبته بشواهد

ـ النمط الغالب عَلَى الأبيات سردي , يتخلله الوصف كون الشاعر يعرض علينا واقع العرب فِي العصور السابقة , ويصف ماهم عَلَيْهِ اليوم , ولما كَانَ النص السردي يشتمل عَلَى ثلاث مراحل

فَإِنَّ هَذَا الأمر قَد تحقق عَلَى النحو الآتي :

ـ المرحلة الأُوْلَى : تكمن فِي سرد حدث من الأحداث البطولية 

( انتصار المعتصم فِي عمورية )   الشاهد : 

” سيف البغدادي الثائر 

شق الصحراء إِلَيْهِ ..

حين دَعَتْ أخت عربية “

ـ المرحلة الطارئة : تَتَمَثَلُ فِي معاناة الأمة العربية , الشاهد 

والسيف المغمد فِي صدر الأخت العربية

مَا زال يشق النهدين

ـ المرحلة النهائية : الوضع المؤسف الَّذِي تعيشه الأمة فِي بَعْضِ الأراضي إِلَى يومنا هَذَا بالرغم من كثرة المؤتمرات والملتقيات والمفاوضات , الشاهد :

ولقاء الجد أبي تمام

عيد تعلات وكلام

عيد دما

تطلُبُ سقياها فتجاب ظما

ـ اقترح عنوانا مناسبا لِكُلِّ وحدة مِنْهَا 

ـ عنوان مناسب لِكُلِّ وحدة

ـ فخر واعتزاز

ـ تنديد واشمئزاز

ـ انكسار وحسرة

ـ هل التمست وحدتها العضوية ؟ اثبت أَوْ انف بالأمثلة .

ـ مِنْ خِلَالِ تحديدنا النمط الغالب عَلَى النص وباقتراحنا العناوين المناسبة لِكُلِّ وحدة يتضح لنا خضوع النص إِلَى الوحدة العضوية

فالشاعر قَد احترم التسلسل الزمني فِي سرد الوقائع والحقائق , إِذْ انتقل بنامن العصر العباسي إِلَى العصر الحديث , بَلْ ربط بينهما برباط محكم عبر ” عمورية ” و ” طبرية ” بلوغا إِلَى ” وهران ” كَمَا لَا يمكن تَقْدِيم وحدة عَلَى أُخْرَى

7) أتفحص الاتساق والانسجام فِي النص

ـ ماسبب تكرار الشاعر لفظة ( لكن )فِي ثنايا القصيدة

ـ سبب تكرار الشاعر لفظة ( لكن ) فِي ثنايا القصيدة هُوَ استدراك بعض المعاني

ـ ” فِي مَوعِد تذكارك يا جد ” ” مَا المعنى الَّذِي أفادته ( فِي ) فِي هَذِهِ الجملة ؟ وما أهميتها فِي بناء النص ؟

ـ المعنى الَّذِي أفادته ” فِي ” فِي هَذِهِ الجملة هُوَ الزمان , وأهميتها فِي بناء النص أَنَّهَا ساعدت فِي ترتيب الأفكار .

ـ ماذا أفادت ” أَوْ ” عِنْدَ قول الشاعر : ” …أَوْ يسقيك رضا ” ؟

ـ أفادت ” أَوْ ” عِنْدَ قول الشاعر : ” …أَوْ يسقيك رضا ” العطف والإضراب .

ـ أعرب ” الجد ” فِي قول الشاعر : ” أبوتمام الجد حزين ” 

ـ أعراب ” الجد ” : بدل مرفوع أَوْ عطف بيان 

ـ ” وا معتصماه ” , ماذا أفادت ” وا ” فِي هَذَا السياق؟

ـ أفادت ” وا ” فِي ” وا معتصماه ” النداء والندبة ( الاستغاثة )

8) أجمل القول فِي تقدير النص

ـ لَمْ يعتبر الشاعر صلاح عبدالصبور مجددا فِي الشعر العربي ؟

ـ يعتبر الشاعر صلاح عبد الصبور مجددا فِي الشعر العربي, كونه ساهم فِي وضع قواعد الشعر الحر ( شعر التفعيلة ) الَّذِي جسد مِنْ خِلَالِ معالجته لقضايا العالم العربي حديثا 

ـ هل يمكن اعتبار هَذِهِ القصيدة مفتوحة

ـ نعم يمكن اعتبار هَذِهِ القصيدة مفتوحة , لِأَنَّ الشاعر صلاح اعبد الصبور استطاع أن يحول التَارِيخ السياسي إِلَى صور شعرية ورموز , فقد وفق فِي اختيار تِلْكَ الرموز بَلْ فِي إعطائها بعدا فكريا وفنيا يمثل جسرا رابطا بَيْنَ الماتضي الحاضر .

تحضير نصوص اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى