تحضير نص الشعر في عهد المماليك للسنة الثالثة ثانوي اداب

أكتشف معطيات النص

ـ ملوك وسلاطين هَذَا العصر كانوا أعاجم لَا يعنون إلَّا فِي النادر بتشجيع الشعراء وتقريبهم إِلَيْهِمْ وإغداق الخير عَلَيْهِمْ .

ـ نعم أثر ذَلِكَ فِي حياتهم الاجتماعية , حَيْتُ اتجه الشعراء إِلَى كسب معيشتهم عَنْ سبيل الحرف والصناعات . فكان بينهم الجزار والدهان ..

ـ لَمْ يكن ذَلِكَ العامل الوحيد لفتور الشعر , بَلْ إضافة إِلَى فتور العصبية والحمية اللتين نهضتا قديما بالشعر الفخري والقومي , وقلت دواعي اللهو فِي جو الاضطراب السياسي وصرامة العيش . 

ـ تميز شعر هَذَا العصر بالتنميق اللفظي الَّذِي ذهب برونق الشعر . والمعاني

مكرورة مسروقة غثة 

ـ المحسنات اللفظية الَّتِي شاعت فِي هَذَا العصر هِيَ : التشطير والتخميس والاقتباس والتضمين .

ـ شاع فِي هَذَا العصر شعر الألغاز والأحاجي والمدائح النبوية

ـ الأوزان الشعبية الَّتِي أسرف فِيهَا شعراء هَذَا العصر هِيَ : المواليا والقوما

والزجل والدوبيت والموشح

أناقش معطيات النص

ـ نعم يعتبر العامل السياسي ضروريا لِلنُّهُوضِ بالشعر والأدب عامة 

ـ نعم أرى لانصراف الشعراء إِلَى التنميق اللفظي بعدا نفسيا واجتماعيا 

لِأَنَّ الشعراء أصبحوا مهمشين مِنْ طَرَفِ الحكام والسلاطين وشعر الشعراء بعجزهم عَنْ الإبداع .

ـ المقصود بالألغاز والأحاجي هُوَ الشعر الَّذِي يَتَضَمَّنُ لغزا أَوْ أحجية, وَهُوَ موجود فِي ثقافتنا الشعبية اليوم , وَهُوَ يدل عَلَى ضعف فِي الإبداع الأدبي

ـ شاعت المدائح فِي العصر لِأَنَّ هَذَا العصر شهد هجمات الصليبيين بالسلاح والفكر , كذلك شدة فقر الشعراء وتطلعهم إِلَى نعيم الآخرة . وَكَانَ يطبعها التقليد المحض

أستخلص وأسجل

ـ العبارة الجامعة لِكُلِّ مضمون النص هِيَ : زالت فِي عصر المماليك كثير من الأسباب الَّتِي تنهض بالشعر وتحمل أصحابه عَلَى الإجادة .

ـ لَقَدْ أصيب الشعر فِي هَذَا العهد بوباء التنميق اللفظي الَّذِي ذهب بمائه ورونقه وتركه عَلَى حالة المريض المدنف بَعْدَ أَنْ ألح عَلَيْهِ السقم والهزال , فَإِذَا أزحت ستار الألفاظ البراقة لَا تقع غَالِبًا إلَّا عَلَى معان مكرورة مبتذلة غثة .

تشخيص

كلمة (دوبيت) كلمة يرجع أصلها للفارسية وتعني (بيتين) وَهِيَ قصيدة صغيرة مشطرة من بيتين إِلَى أربعة عرفت ا بالسودان بنظمها باللهجة العامية

القوما قوما :‏فن اخترعه البغداديون . وَكَانَ يبدأ المقطع الشعري بجملة قوما نتسحر قوما أَوْ فِي نهاية كل بيت شعري وَمِنْ الشعراء المشهورين اللَّذِينَ كتبوا فِي هَذَا الفن الشاعر صفي الدين الحلي

المواليا أول من نطق بِهِ أهل واسطوذُكر أن هارون الرشيد لما قتل البرامكة وَمِنْ بينهم جعفر البرمكي أمر أن يرثى بشعر. فرثته جارية بِهَذَا الوزن وجعلت تقول يا مواليا، 

الموشح اسم لنوع من الشعر استحدثه الأندلسيون، وأكثر مَا ينتهي عندهم إِلَى سبعة أبياتوللموشحات اصطلاحات مثل: “اللازمة” و “المبدأ” و “الدور” و “الدرج” و”البطايحي” و”المجنح” و”الخرجة” و “السلسلة” و “القفلة” و”الانصراف” و”المجنب” ..

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة ثانوي اداب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *