تحضير نص وصف النخل لأبو نواس للسنة الثانية 2 ثانوي علمي
سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ
السنة الثَّـانِيَة ثانوي علمي
الادب العربي للسنة الثَّـانِيَة ثانوي علمي
تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي علمي
التحضير حصري لموقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ موجه لِفَائِدَةِ تلاميذ السنة 2 ثانوي الشعب العلمية : علوم تجريبية – رياضيات – تقني رياضي – تسيير و اقتصاد
تحضير درس النص الأدبي:”وصف النخل /أبو نواس” للسنة 2 ثانوي للشعب العلمية
التعرف عَلَى صاحب النص:
هُوَ أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ فِي البصرة ، درس الشّعر رحل إِلَى الكوفة فأخذ عَنْ أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قَد نَظَّمَ فِي جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.
إثراء الرصيد اللغوي:
سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل افتلاء فتل ./ بيداء: هِيَ الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء المعطى تبرعا ( الهبة)/ إِبَّانَ : خِلَالَ/ فيئة:الشجر ظلل والريح الغصون حركتها / لبلبلة : اللبلاب نبات يلتوي عَلَى الشجر لَهُ ورق كورق اللوبيا ويسمى عاشق الشجر وحبل المساكين / خبل : يخبل خبلا : الحزن أَوْ الهم ، الرجل أفسد عقله .
اكتشاف معطيات النص :
– ماذا بفيد الحرف (مَا ) فِي البيت الاول ؟
– مَا يفيد النفي فِي البيت الاول
– مَا موقف الشاعر من الرسوم و الاطلال ؟
– موقف الشاعر من الرسوم و الاطلال هُوَ موقف سخرية و استهزاء
– اذكر بعض مظاهر حياة البدو مِنْ خِلَالِ القصيدة ؟
– من مظاهر حياة البدو مِنْ خِلَالِ القصيدة : – الارتحال ( هم بدو رحل ) – الاعتماد عَلَى الجال – الخيمة
– ينفي الشاعر معرفته للبدو و لحياة البداوة . الام يهدف ؟
– نفي الشاعر معرفته للبدو و لحياة البداوة . هدفة الاحتقار و الاستهانة
– الام يَدْعُو الشاعر معاصريه ؟
– يَدْعُو الشاعر معاصريه إِلَى ان يتخذو مذهبا جذيدا هُوَ التوفيق بَيْنَ الشعر و بَيْنَ الحياة الحاضرة و بِذَلِكَ يكون الشعر مراة عاكسة للحياة كَمَا يدعوهم إِلَى تجنب سنة القدماء فِي المعاني و الالفاظ و مَا القو من ضروب العيش .
– مَا هِيَ الاشياء الجديرة بالوصف فِي نظر الشاعر ؟. و لِمَاذَا ؟
– الاشياء الجديرة بالوصف فِي نظر الشاعر هِيَ القصر المنيف و النخل و الحدائق و الشجر و الطيور لان هَذِهِ الاشياء تطيل عمر واصفها و الناظر إِلَيْهَا .
مناقشة معطيات النص:
– هل الصراع بَيْنَ المحدثين و القدماء ظاهرة جديدة ام قديمة فِي حياة الامم ؟ دعم رايك بامثلة ؟
– الصراع بَيْنَ القدماء و المحدقين ظاهرة قديمة فِي حياة الامم و الصراع سنة الحياة وسمة من سماتها و غَالِبًا مَا يكون نتيجة الاختلاف بَيْنَ الثقافات وَالتَّكْوِينِ و الرؤى و القناعات و خاصة اختلاف الاجيال لذلك سماه بعض المنظرين صراع الاجيال و للدكتور غالي شكري كتاب بعنوان صراع الاجيال .
اما الامثلة عَلَى الصراع بَيْنَ القدماء و المحدقين فِي حياة الام فان المقام لايتسع لذلك نقتصر عَلَى الامة العربية الَّتِي عرفت هَذَا الصراع فِي مختلف عصور الادب العربية حاصة العصر العباسي و مَا بعده اذ حمل لواء المحدقين ابو نواس و حماد عجرد و مسلم بن الوليد د اما تيار القدماء فكان فِي مقدمته جماعة من علماء اللغة و قَد و صف الدكتور طه حسين جزءا من هَذَا الصراه و مقاله : الصراع بن القدماء و المحدثين
استمر الصراع فِي العصر الحديث و اخذ مساحة كبيرة فانصب الصراع عَلَى شكل القصيدة و مضمونها و يمكن تصنيفه فِي فريقين :
الفريق الاول و هم المحافظون يدافعون عَنْ القصيدة الخليلية التقليدية من ابرز نقادها و منظريها حسين المرصفي و ابرز شعرائها البارودي و شوقي وخافظ ابراهيم ….
الفريق الثاني هم انصار التجديد يمثله العقاد و طه حسين فِي النقد و مدرسة ابوبو وشعراء المهجر .. ثُمَّ جاء بعدهم شعر التفعيلية و قصيدة النثر
– مَا هِيَ الاسباب الَّتِي جعلت الشاعر يَدْعُو إِلَى الثورة عَلَى التقاليد و عَلَى كل قديم ؟
– من الاسباب الَّتِي جعلت الشاعر يَدْعُو إِلَى الثورة عَلَى التقاليد و عَلَى كل قديم حذوره الفارسية و نفسيته الثائرة و طفولته المضطربة و جراته
– يَدْعُو الشاعر معاصريه إِلَى الصدق الفني فَفِي قصائدهم وضح ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ النص ؟
– يَدْعُو الشاعر معاصريه إِلَى الصدق الفني فِي قصائدهم و توضيح ذَلِكَ ان الشاعر يدعوهم إِلَى ان يعيشو واقعهم و يسايرو عصرهم و لَا يصفون إلَّا مَا يرون
– فِي النص صراع تناول الحياة المادية و الفكرية . و ضح ذَلِكَ ؟
– فِي النص صراع تناول الحياة المادية و الفكرية يتمثل فِي انصار الحياة فِي الحاضرة بَيْنَ القصور و الرياض يتزعمهم ابو انواس . و بَيْنَ من يتغنى بحياة البساطة بَيْنَ الخيام فِي البوادي
– بم يذكرك البيت الاول فِي بناء القصيدة العربية ؟
– يذكرني البيت الاول فِي بناء القصيدة العربية بالوقوف عَلَى الاطلال
– فِي النص تنفير من القديم و ترغيب فِي الجديد استخرج الالفاط الدالة عَلَى ذَلِكَ ؟
– فِي النص تنفير من القديم و ترغيب فِي الجديد و من الالفاظ الدالة عَلَى ذَلِكَ : مالي بدار خلت زلا شجاني طلل و لَا رسوم و لَا ابكي لمنزلة و لَا قطعت عَلَى حرف … بيداء مقفرة و لَا سرى بي جمل . و لَا شددت بِهَا من خيمة طنبا …
– حدد نمط النص ؟
– غلب عَلَى النص النمط السردي تخلله بعض الوصف
اتفحص الاتساق والانسجام:
– الام يعود تكرار النفي فِي الجزء الاول من القصيدة ؟
يعود تكرار النفي فِي الجزء الاول من القصيدة إِلَى رفض الشاعر لِكُلِّ مَا قديم كَمَا ان تكرار النفي ينبيء عَنْ قناعات الشاعر
– فِي النص إِلَى فقرتين ثُمَّ بَيْنَ علاقة الفقرة الأُوْلَى و الثَّـانِيَة :
الفقرة الأُوْلَى ( البيت 1- البيت 7 )
الفقرة الثَّـانِيَة ( البيت 8 – البيت 14 )
علاقة الفقرة الأُوْلَى بالثانية هِيَ علاقة تضاد .
– يصف الشاعر بيئتين مختلفتين . حدد خصائص كل واحدة مِنْهَا ؟
– يصف الشاعر بيئتين مختلفتين :
الأُوْلَى بيئة بدوية من خصائصها :
خشونة الحياة و شظف العيش . الارتجال . تسكن الخيم . تعتمد حياتها عَلَى تربية الاغنام وَفِي تنقلاتها عَلَى الجمال اما الثَّـانِيَة بيئة حضرية من خصائصها :حياة البذخ و الاستقرار . تسكن قصورا تزينها الاشجار ز تحيط بِهَا الحدائق و الفناء
مجمل القول فِي تقدير النص:
– مَا المجالات الَّتِي تناولها الصراع . اهي ايجابية ام سلبية ؟
– تناول الصراع مجالين :
صراع فِي المجال المادي يتثل فِي انصار الحياة الحاضرة بَيْنَ القصور و الرياض يغلب عليا طابع الترف و البذخ و بَيْنَ انصار الحياة البدوية الَّتِي يغلب طابع الخشونة و شظف العيش
تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من هُنَا :