تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة متوسط

تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثَّـالِثَة متوسط

موقع تعليم التربوي

قسم السنة الثَّـالِثَة متوسط – الجيل الثاني

أهلا ومرحبا بكم زوار موقع تعليم التربوي فِي موضوع جديد، وَفِي إِطَارِ تَوْفِير عدة الأساتذة مِنْ أَجْلِ تيسير مهامهم والرفع من أدائهم المهني و تحسين العملية التعليمية فِي الجزائر طيلة الموسم الدراسي

يسرنا أن نُقَدِّم لكم فِي موضوع اليوم:

تحضير نص ظاهرة الهجرة

كل الشكر موصول لِجَمِيعِ الأساتذة الكرام عَلَى مجهوداهم الجبارة المبذولة لتزويد المحتوى التعليمي لموقع تعليم التربوي، فَلَا تنسوهم بخالص الدعاء والشكر فِي ظهر الغيب

كَمَا نتمنى المساهمة فِي نشر و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة عَلَى الجميع

المقطع الثامن:  الهجرة الداخلية والخارجية

فهم المكتوب : قراءة ودراسة نص

المحتوي المعرفي :  ظاهرة الهجرة

اللغة العربية – السنة الثَّـالِثَة متوسط – الجيل الثاني


التعريف بالكاتب 

صبحي درويش:

النص

الهجرة هِيَ انتقال الفرد أَوْ الجماعة من مكان إِلَى آخر بِقَصْدِ، وَقَد تكون داخليّة أَوْ خارجيّة، ولكلّ نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه.

الهجرةُ ظاهرةٌ كونيّة، وَهِيَ إحدَى سُنَن الحياةِ والصّراعِ مِنْ أَجْلِِ
البقاءِ، وَهِيََ قديمةٌ قِدمَ الإنسانِ عَلَى هَذِهِ الأرضِ، ولايهاجرُ الإنسانُ
فَقَطْ، بَلْْ يهاجرُ الحيوانُ والسّمكُ والنّحلُ والطّيورُ والفراشاتُ. إِنَّهُّا
ناموسٌ وجوديٌّ… فهجرةُ هَذِهِ الكائناتِ كلّهَا تخضعُ لِقوانين مثل:
الطّفوُ فِي الفيزياء، والانحال والتّفاعل فِي الكيمياء، والنّسبية فِي
الكونِ، وبُرادة الحديدِ الّتي تنجذبُ حولَ القطبِ المغناطيسيِّ تحت
قانون الاستقطابِ… أمّا هجرةُ الإنسانِ فَإِنَّّها تختلفُ عَنْ هَذِهِِ الهجراتِ
لِأَنَّّهَا هجرةٌ ثقافيّةٌ، فالنّاسُ لايهاجِرُونَ إِلَى الصّحرَاءِ، وَلَا يهاجرونَ إِلَى
بلدانٍ فقيرةٍ، وَلَكِنّهمُ يهاجرونَ إِلَى حَيْتُُ العمرانُ والخيرُ والغِنَى،
ويهاجرونَ إِلَى حَيْتُُ الأمانُ والعدلُ والحرّيةُ… ويرحلُ البدوُ عندمَا
تضَِنُّ الأرضُ بخيراتهَا، وتطيرُ الطّيورُ إِلَى حَيْتُُ الحَبُّ والدّفءُ، ويفرُّ
البشرُ إِلَى بادِ الحرّيةِ، وإلى مُجْتمعاتِ يَنْعَمُ فِيهَِا الإنسانُ بالسّامِ
حَيْتُُ يَنامُ قريرَ العينِ، ويهاجرُ الشبّانُ الطّمُوحُون حَيْتُُ التّحصيلُ
المعرفيُّ، وَلَمْ يَحُضَّ القرآنُ عَلَى الهجرةِ مِنْ فَرَاغٍ، فالهجرةُ صيرورةٌ
تنطبقُ أيضًا عَلَى الأنبياءِ والمعتقداتِ.
وَفِي سيرةِ الأنبياءِ والصّالحينَ تجاربٌ غنيّةٌ بأحداثِهَا، زاخرةٌ
بدلالاتِهَا، متنوعةٌ بمعطياتِهَا؛ فإبراهيمُ عَلَيْهِ السّام هاجرَ وتركَ بادَ
الرّافديْنِ ووفْرَةِ المِياهِ، وتركَ خُضَرةَ النّيلِ ليأوِي إِلَى وادٍ غيرِ ذِي زَرْعٍ
عِنْدََ بيتِ اللهِ المُحرّمِ، لِأَنَّّ أعظمَ زرعٍ هُوَ الإنسانُ فِي مناخِ الحرّيةِ
وَهَاجَرَ فِتيةُ أهْلِ الكهفِ فراراً من الاضطهادِ ومعهُمْ كلبُهُمْ، وفرَّ
مُوسى من فرعون وبطشِهِ، وَلَمْْ يعدْ إِلَى مصرَ إلَّاّ برسالةٍ.
والهجرةُ النّبويّةُ حدثٌ أكبَر من أن تُعَلِّقَ عَلَيْهِ سورةٌ واحدةٌ
فالهجرةُ إيمانٌ بالمستقبلِ وثقةٌ بالغيبِ، وَهِيََ فكرةٌ لَا رحلةٌ، وَهِيَ
ليستْ تَخَلّصًا منْ فِتنةٍ بَلْْ لإقامَةِ مجتمعٍ آمنٍ…

صبحي درويش . جريدة إيلاف الإِِلِكْترُونِيَّة

أسئلة الفهم

– الهجرة قدر مشترك بَيْنَ سائر المخلوقات ، وضح ذَلِكَ من النص.-الهجرة ظاهرة كونية وَهِيَ إِحْدَى سنن الحياة .
– فيم تختلف هجرة الإنسان عَلَى سائر المخلوقات ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.
– حدد أشكال الهجرة كَمَا وردت فِي النص ؟ هُنَاكَ هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضًا بالإنسان.
– مَا خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذَلِكَ بمثال من النص؟ خصائصها أن لَهَا غرض ديني يدعوا إِلَى الحرية ، ومثال ذَلِكَ قول الكاتب :” لِأَنَّ أعظم زرع هُوَ الإنسان فِي مناخ الحرية”.
– بم وصف الكاتب الهجرة؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية.
– مَا الَّذِي قصده الكاتب بقوله سنن؟ قوانين طبيعية .
– هل الهجرة شيء جديد عَلَى الإنسان؟ لَا بَلْ قديم قدمه.
– أترى بِأَنَّ الهجرة اقتصرت عَلَى الإنسان فَقَطْ؟ لَا بَلْ كل المخلوقات.
– لَمْ عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بِذَلِكَ أَنَّهُ قانون لَا يتغير إِلَى قيام الساعة.
– هل للهجرة قانون؟ نعم ، بِحَسَبِ طبيعة المهاجر وغرضه.
– وبالنسبة للإنسان مَا غرضه؟ عَلَى حَسَبَ الحالة الَّتِي هُوَ فِيهَا.
– أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .-هجرة البدو ، هجرة البشر إِلَى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
– فِي القرآن الكريم هل هُنَاكَ إشارة إِلَى منع الهجرة؟ لَا .
– هل وجد فِي السيرة مَا يدل عَلَى هجرة الأنبياء ؟ نعم.
– مَا القصد الَّذِي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر.
– ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم.-إبراهيم عَلَيْهِ السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم.
– مَا هُوَ أكبر حدث ذكره الكاتب فِي الأَخِير ؟ الهجرة النبوية .
– كَيْفَ وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب…

شرح المفردات

  • سنن: قوانين.
  • ناموس وجودي :قانون ثابت.
  • البدو : سكان البادية.
  • تضِن : تشح.
  • قرير : مسرور.
  • صيرورة : دوام.
  • زاخرة: مليئة.
  • الاضطهاد: الظلم.
  • بطشه : ظلمه.

الفكرة العامة 

  1.  الكاتب يتكلم عَنْ ظاهرة الهجرة عِنْدَ مختلف الكائنات و تعدد غاياتها و مقاصدها.
  2. ظاهرة الهجرة عِنْدَ مختلف الكائنات وكيف تعددت مقاصدها.

الأفكار الاساسية 

  1.  الكاتب يصف الهجرة ويذكر خصائص هجرة الأنبياء والصالحين.
  2.  القانون الكوني للهجرة وأنواعها المتعددة عِنْدَ مختلف الأجناس.
  3. وصف الكاتب الهجرة وذكر خصائص هجرة الأنبياء والصالحين.

المغزى العام من النص 

– تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تَتَمَثَلُ فِي انتقال التعليمان من مكان إِلَى آخر إما بحثا عَنْ حياة أفضل أَوْ هروبا من وضع سيئ.

-الهجرة خاصية تعليمانية سكانية تَتَمَثَلُ فِي الانتقال من مكان لآخر إما بحثا عَنْ حياة أفضل أَوْ هروبا من وضع سيئ.

أتذوق النص 

1- مَا النمط الغالب عَلَى النص؟
– النمط الغالب عَلَى النص هُوَ النمط التفسيري ، وَمِنْ مؤشراته استخدام أدوات الربط للتعليل والاستنتاج مثل ( مِنْ أَجْلِ ، بَلْ ، إنَّ …).
2- (ويرحل البدو عِنْدَمَا تضن الأرض بخيراتها) –حدد نوع الصورة البيانية فِي هَذِهِ العبارة ، واشرحها ، وبين أثرها فِي المعنى؟
– الصورة البيانية هِيَ عبارة عَنْ استعارة مكنية حذف مِنْهَا المشبه بِهِ الَّذِي هُوَ الإنسان وترك مَا يدل عَلَيْهِ ‘القرينة’ الفعل ‘تضنُّ’. ، أَمَّا أثرها فِي المعنى فَهِيَّ تزيد المعنى وضوحا وتقريبا لذهن السامع وتضع دلالات تَجْعَلُ السامع يشعر كأنَّه يرى ذَلِكَ الشيء بعينيه.
3- مَا هُوَ المحسن البديعي فِي العبار ( فالناس لَا يهاجرون إِلَى الصحراء …ولكنهم يهاجرون إِلَى حَيْتُ العمران والخير والغنى)؟
– نوع المحسن البديعي ، طباق سلب فِي قوله : لَا يهاجرون # يهاجرون.
4- هل فِي النص عاطفة معينة ؟ علل لِمَاذَا.
– لَا يوجد عاطفة معينة لِأَنََّّ الكاتب غرضه تقرير حقائق .

أُقَوِّمُ مكتسباتي

– بماذا تميّزت هجرة الأنبياء والصّالحين عَنْ باقي أنواع الهجرات الأخرى؟ وضِّحْ أمثلةٍ مِن عِندِك.

أُوظّف تعلّماتي

إليك العبارة «حَيْتُ ينام قرير العين ». مَا المقصود بِهَذِهِ العبارة؟
– عبّر عَنْهَا تعبيرا حقيقيا. ثُمَّ وازن بَيْنَ العبارتين.

تحضير جميع نصوص ودروس اللغة العربية للسنة الثَّـالِثَة متوسط


أن واجهتك أي مشكلة فِي إحْدَى روابطنا يرجى اللجوء إِلَى صفحة اتصل بنا لمراسلتنا ، يمكنكم  المساهمة بنشر أعمالكم عَلَى الموقع، وَعَلَى الراغبين فِي ذَلِكَ مراسلتنا عَلَى البريد الإِِلِكْترُونِي:  [email protected]

مِنْ أَجْلِ الاستفسار أكثر يمكنكم إرسال رسائل أَوْ تعليق  عَلَى موقعنا و سنكون فِي خدمتكم و نجيب عَلَى استفساراتكم و كذلك انتم سند لنا و دعم لنا

يمكنكم متابعتنا عَلَى:

★ لَا تنسى دعمنا لنواصل★

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك .فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”

هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

 

عَنْ الموقع

المدونة Taa3lim.com هِيَ الموقع الإِِلِكْترُونِي الأول فِي المنطقة. مهمته مُوَاكَبَة كل المستجدات والأحداث التربويـــة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق فضاء تعلــيمي مهني متفتح الآفاق يهدف إِلَى النهوض بالمجال التربـــوي عَلَى مُسْتَوَى الجهة ،فِي شكله الحالي و الانفتاح عَلَى المُسْتَوَى العام فِي إِطَارِ أنشطته المستقبلية
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا anasd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *